أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

RVO Horizon 102 ED

التلسكوب الكاسر مزدوج العدسة

أداءٌ سلس جداً لتقديم مشاهدات عالية الجودة وصور رائعة

بقلم: شارلوت دانييلز

أرقام مهمة:

* السعر: £1,095 جنيهاً إسترلينياً
* البصريات: عدسة مزدوجة FPL-53 ED مع تجويف هوائي
* الفتحة: 102 ملم
* الطول البؤري: 714 ملم، f/7
* أداة ضبط التركيز: جريدة مسننة بوصتان، مزدوجة السرعة
* ملحقات: من نوع Losmandy، لوح حمل إكسسوارات من
نموذج Vixen، حقيبة حمل مصنوعة من الألومنيوم
* الوزن: 5.8 كغم
* الشركة المورِّدة: Rother Valley Optics
* الموقع الإلكتروني: www.rothervalleyoptics.co.uk

يُعَد التلسكوب Horizon 102 ED Doublet أحدث إضافة في أسرة منتجات شركة Rother Valley Optics (اختصاراً RVO) من سلسلة التلسكوبات الكاسرة Horizon، والتي تتضمن التلسكوبات المزدوجة Horizon 60 و72، و80. إنه يقدم أكبر فتحة عدسة وأطول بعد بؤري في السلسلة بطول يبلغ 714 ملم، ليمنح نسبة بؤرية تبلغ f/7. تسلمنا المجموعة القياسية من الجهاز (حقيبة حمل وتلسكوب مع حلقات أنبوبية ولوح)، إلى جانب مجموعة من الملحقات الاختيارية لتساعدنا في اختبار الجهاز، بما في ذلك منظار التوجيه وأداة تخفيض/تسطيح المجال، وأداة تسطيح مجال مستقلة. 

أعطانا التلسكوب، المزيَّن بشعار RVO Horizon بشكله الذكي، انطباعاً أولياً ممتازاً، لأسباب ليس أقلها التفاصيل الفريدة بالألوان الزرقاء والحمراء والبرتقالية في كل من مجموعة الأنبوب البصري (اختصاراً: OTA) ومنظار التوجيه الاختياري 50 ملم المماثل له بالأناقة. أكّد الفحص الدقيق تمتعه بجودة تصنيع ممتازة، مع عدم وجود جزء بلاستيكي فيه ولو بأصغر حجم، وجميع أجزائه صقلت آلياً بلمسة جذابة. وقد أخذنا ملاحظة مبكرة عن وزن التلسكوب Horizon 102 ED البالغ 5.8 كغم من دون الملحقات. ولم يبد لنا مستغرباً مع وجود قطع البصريات الكبيرة، أن يكون هذا الأنبوب البصري غير مناسب لحوامل التتبع الخفيفة، أو حوامل تتبع النجوم. ومع وضع (كاميرا) CCD ومنظار توجيه، سيبلغ الوزن الإجمالي للمجموعة المخصصة أصلاً للتصوير الفلكي مقدار 7.5 كغم، وستكون أكثر ملاءَمة لحوامل التتبع ذات قدرة حمل 15 كغم على الأقل. ولذلك فمن المرجح أن يجذب هذا العضو من عائلة Horizon المصورين الفلكيين المخضرمين من مالكي حوامل التتبع الثقيلة.

مزدوج العدسة
ضبابية دقيقة ونجوم دائرية مبهجة في سديم رأس القرد، باستخدام مجموعة التصوير ذاتها، والتعريضات ذاتها

 نجوم دائرية فعلاً
هذا لا يعني أننا لم نجد إعداد التلسكوب Horizon 102 ED لاختبارنا المرئي والتصويري سهلاً جداً؛ فقد جعل لوح Losmandy الكبير المزود بوحدة الأنبوب البصري OTA التوازن على المتتبع Sky-Watcher EQ6-R المحمول على دعامة سريعاً وسهلاً. تزامنت أول ليلة صافية لنا مع التلسكوب Horizon 102 ED مع قمر مضاء بنسبة 80%. وهكذا، فعندما وضعنا عليه عينية ومحولاً قطرياً، وجهناه إلى القمر واستمتعنا ببعض التفاصيل الجميلة للفوهات على الرغم من وهجه. وأكد اختبار نجمي على بقعة معتمة من السماء أنه يمكننا الاستمتاع بنجوم دائرية عبر مجال الرؤية بأقل تشوُّه لوني، وذلك حتى من دون وضع أداة تسطيح المجال Field flattener. وفي الواقع، فإن البعد البؤري الطويل البالغ 714 ملم يتيح استخدام هذا التلسكوب لتصوير الكواكب، مع أن كوكبي المشتري وزحل المثاليين، كانا غائبين للأسف في وقت المراجعة والفحص.

أدوات إضافية:

1. أداة تخفيض/تسطيح المجال RVO Horizon 102 0.8x
2. منظار توجيه/بحث RVO Horizon 50mm
3. أحزمة تدفئة من شركة RVO
مع وحدة تحكم متكاملة

مزدوج العدسةوقد وجدنا جودة أداة ضبط التركيز مثيرة للإعجاب بدرجة كبيرة لتضع التلسكوب Horizon 102 ED في المقدمة أمام معظم المجموعات البصرية OTA بالنسبة إلى شريحة السعر الخاصة بها. كما أن تحديد موضع مقابل التركيز البؤري للأداة في ظروف الإضاءة المنخفضة لم يكن سهلاً فقط، بل كان أيضاً سلساً بنحو لا يصدق، ولم نشهد أي مشكلة على الإطلاق في إجراء ضبط بؤري دقيق. وقد سمح لنا ذلك بتحقيق ضبط تركيز دقيق جداً للنجوم بسرعة وسهولة، حيث أثبتت عملية الضبط مدى دقة الأداة. وقد ثمَّنا بالفعل جودة العدسات المزدوجة الكبيرة كتلسكوب بصري كاسر، لكننا كنا حريصين على وضعه في مراحل التصوير الخاصة به.

بعد أسبوع حصلنا على سماء صافية، واخترنا تجربة أداة التسطيح المقترنة بكاميرا CCD خاصة بنا. وبدا تثبيتها عليه سهلاً، لأنها مصممة بنحو خاص لمجموعة الأنبوب البصري OTA. أمكن الحصول على التركيز الخلفي المطلوب بطول 55 ملم بسهولة، وأمكن تأكيده من خلال مجال رؤية مسطح ومتسق بنحو جميل. ومع تصويبنا نحو سديم قنديل البحر Jellyfish Nebula، IC 443، فقد صورنا على مدى 60 دقيقة بمرشح الهيدروجين آلفا و45 دقيقة بإطارات (مرشح) الأكسجين OIII. وعلى الرغم من الليالي الرطبة، فقد ظل العنصر الأمامي (في التلسكوب) صافياً حتى من دون وضع حزام منع الندى. ولاحظنا أيضاً أن التركيز ظل محكماً على حاله في أثناء تبديل المرشحات. وفي وقت تالٍ أكدت المعالجة اللاحقة في برنامج Photoshop وجود النجوم المستديرة والحد الأدنى من التشوهات. وبعد عدة ليالٍ، استفدنا من ليلة صافية أخرى لتصوير سديم رأس القرد Monkey Head Nebula, NGC 2174، وحصلنا على مدة التصوير ذاتها مع كل مرشح ضيق النطاق.

وخلاصة القول: أثبت التلسكوب Horizon 102 ED أنه تلسكوب كاسر قوي البنية وسهل الاستخدام، مع أداة ضبط الدوران التي تسمح لنا بمحاذاة صورتنا بنحو مثالي من دون تغيير تركيزنا، والذي كان مثالياً فعلاً، بفضل أداة ضبط التركيز الممتازة للتلسكوب Horizon 102 ED.


فتحة واسعة
تبلغ فتحة التلسكوب قطر 102 ملم وهي كبيرة نسبياً بالنسبة إلى تلسكوب كاسر وهي بذلك تضع التلسكوب Horizon 102 ED بقوة ضمن مجال تلسكوبات الوزن الثقيل، وهذا يضمن وصول أكبر قدر ممكن من الضوء إلى مستشعر E الكاميرا ليمنح المصورين الفلكيين فرصة الوصول إلى أجرام أكثر صعوبة وأكثر خفوتاً. هذا الزجاج، إضافة إلى البعد البؤري بطول 714 ملم، يعني أيضاً ميزة تصوير أدق لتفاصيل الأجرام الكلاسيكية في فهرسَيْ ميسييه E وNGC الشهيرين. توفر إضافة أداة مخفض/تسطيح 0.8x الاختيارية المصممة خصيصاً (للتلسكوب) مجال رؤية أوسع إذا كنتَ ترغب في تصوير أجرام أكبر.

وفي الوقت ذاته، جرى تصميم العدسات الزجاجية FPL-53 للحد من مفعول الزيغ اللوني E (مثل الأهداب اللونية E والهالات E) بأكثر مما تفعل العدسات الزجاجية الشهيرة FPL-51. تختبر شركة Rother Valley Optics كل أنبوب بصري OTA قبل تسليمه للتأكد من أنه يلبي أعلى المعايير البصرية. ويزوّد كل تلسكوب Horizon 102 ED بموجز لهذا الاختبار.

أما فتحة التلسكوب Horizon 102 ED وبُعده البؤري، فيجعلان منه مناسباً لتصوير القمر والكواكب عند تثبيت كاميرا ذات معدل إطارات سريع عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى