أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولىمراجعاتمقالات الإشتراك

برنامج الرصد Star-Hop Maker

برنامج سهل الاستخدام يعمل على أتمتة احتياجات التنقل بين النجوم

 تحتوي الشاشة الرئيسة لبرنامج Star-Hop Maker (الصورة الداخلية) على ميزات يسهل الانتقال بينها، بما في ذلك
منطقة ”خريطة السماء“ Sky-Chart

كلمات: ستيف ريتشاردز

يعني الطقس المتقلب في المملكة المتحدة أنه كلما سنحت هناك فرصة للرصد، فمن المهم أن تكون مستعداً لها. ومع ذلك، وعلى الرغم من العدد الهائل من الأجرام السماوية المتاحة للرصد، فمن السهل جداً أن تفاجئك سماء صافية غير متوقعة مع عدم وجود خطة جاهزة لديك للرصد. في هذه الظروف يمكن لبرنامج Star-Hop Maker أن يكون هو أفضل صديق لك، إذ تتيح لك هذه البرمجية فرصة إعداد سلسلة من جلسات الرصد مسبقاً، مع التنقل من جرم إلى آخر تالٍ تتيحه لك بسهولة ميزة التحكم الحاسوبي الموجودة ضمن المتتبع الخاص بك. التنقل بين النجوم هو بالفعل طريقة شائعة، ومجربة، ومُختبرة للانتقال من جرم سماوي معروف- مثل نجم يسهل التعرف عليه- إلى هدف آخر أصعب. وبأتمتة كل قفزة، يرتقي برنامج Star-Hop Maker بهذه العملية إلى مستوى جديد.

أرقام مهمة:

* السعر: 21€ يورو
* طريقة الحصول عليه: تنزيل من النت
* دليل الاستخدام: ملف PDF على النت + تسجيلات فيديو
* التحديثات: متاحة على النت
* متطلبات النظام: ويندوز 10، معالج Intel Core i5 أو ما يعادله، ذاكرة RAM بسعة 4 غيغابايت، منصة ASCOM (الأحدث)، منصة.NET 5.0 (غير متوافق مع macOS)
* المطور: Pindusoft
* الموقع الإلكتروني: www.starhopmaker.com

برنامج Star-Hop Maker متاح للتنزيل بحجم 110 ميغابايت بإصدار تجريبي مجاني مدة 30 يوماً، وإصدار آخر مدفوع مرخص للاستخدام على جهازي حاسوب. لاحظ أنه متاح فقط لأجهزة الحاسوب الشخصية PC ولا يوجد إصدار منها لأجهزة macOS. يتوافر تطبيق مجاني لأجهزة Android يمكنه الوصول إلى القفزات النجمية Star hops التي أُنشئت بنسخة الحاسوب المكتبي من حسابك على Google Drive، مع أننا لم نتمكن من اختبار ذلك نظراً إلى عدم وجود هاتف ذكي مناسب. لقد وجدنا أن تثبيت البرنامج الرئيس على كل من جهاز الحاسوب المكتبي الذي يعمل بنظام Windows 10 والحاسوب المحمول عملية سريعة وبسيطة.

تحديد موقعك

قبل استخدام البرمجية، يجب تنفيذ بعض الإعدادات اللازمة لكي يعرف البرنامج شيئاً عن موقع المراقبة ومعداتك. يمكن إدخال موقعك بسهولة باستخدام خريطة تفاعلية على الإنترنت للعالم لتحديد المكان الذي تراقب منه، أو إذا كنت تعرف خط العرض وخط الطول، فيمكنك إدخال هذه القياسات مباشرة. تشمل خياراتُ المعدات التلسكوبَ، والمنظارَ المزدوج، والعينيات، وعدسة بارلو، والمخفض البؤري والفلاتر (المرشحات). يمكنك أيضاً تحديد برمجية تشغيل المتتبع الخاص بك بحيث يمكنك تنفيذ عمليات انتقال تلقائية إلى الجرم المحدد. استخدمنا برنامج تشغيل ASCOM لمراجعتنا هذه، وقد عمل هذا بسلاسة. (ASCOM هو برنامج بيني معياري Industry-standard تسمح لأجزاء مختلفة من المعدات الفلكية بالتواصل بعضها مع بعض).

تبدأ جلسة إنشاء برنامج Star-Hop Maker نموذجية بإنشاء ملف ”جلسة“ Session جديد من علامة التبويب ‘جلسة’ في القائمة العلوية واختيار اسم مناسب لها. تخزن هذه العملية مجموعة من البيانات المفيدة حول الجلسة لفحصها وتحليلها وأرشفتها لاحقاً. يلي ذلك اختيار ’جرم‘، وهناك نوعان من القفزات النجمية Star-Hop للاختيار منهما: ‘PSH’ (اختصار لقفزة نجمية معدة)، والذي يستخدم وظائف البحث في البرنامج لإنتاج قائمة بالأجرام المرشحة: والأخرى هي ‘PBS’ (اختصار لقفزة نجمية عمياء)، والتي تعمل من خلال السماح لك باختيار كل جرم يدوياً إلى أن تكتمل الجلسة. ركزنا على عملية ‘PSH’ لأن ذلك سمح لنا باختبار فعالية وظائف البحث.

برنامج الرصدخطة برنامج Star-Hop Maker

مع اختيار الأجرام النهائية للرصد، يجري تلقائياً إضافة تعليق توضيحي على ”خريطة السماء“ باستخدام واجهة تراكب تعرض القفزات الفردية. يمكنك تغيير ترتيب القفز بتمكين ”وضع إعادة الترتيب“ Reordering mode وسحب الأجرام إلى موضع مختلف في القائمة، أو بسحب دوائر ”خريطة السماء“ إلى موضع جرم جديد.

برنامج الرصد

قوائم معدة من الأجرام للقفز إليها

حالما تجدول نتائج بحثك في قاعدة البيانات، يمكنك اختيار أي من الأجرام المتاحة التي ترغب في تضمينها في جلستك على برنامج Star-Hop Maker من خلال سحبها فردياً أو جماعياً في نافذة ‘Prepared Star-Hop Creator’. بعد ذلك يمكنك اختيار أول جرم تريد رصده.

برنامج الرصد

فهارس الأجرام

يشتمل البرنامج على قواعد بيانات أجرام أعماق السماء ’NGC‘، و‘IC’ و’Messier‘ و’Herschel‘ لتختار منها، إضافة إلى ”معايير البحث“ Search Criteria لنجوم ”مفردة“ Single أو ”مزدوجة“ Double، أو ”متغيرة“ Variable. يجري تنقيح عمليات البحث بنحو أكبر بحسب الفصل Season، والكوكبات، ونوع الجرم، وخصائصه، وقدر سطوعه- لذا لا يوجد نقص في الأجرام التي يمكن القفز إليها.

خريطة سماء غنية بالمزايا 

إضافة إلى كونها جزءاً مهماً من عمل برنامج Star-Hop Maker ذاته، فإن ”خريطة السماء“ Sky-Chart هي مصدر مستقل مفيد جداً للبحث في سماء الليل، وفيها مجموعة جيدة بنحو معقول من مزايا البحث. يمكن استكشاف ”النجوم“ Stars من خلال ”الكوكبة“ Constellation، في حين يمكن البحث عن ”أجرام أعماق السماء“ Deep-sky Objects بأرقام فهرس ”ميسييه“ Messier أو ‘NGC’ أو ‘IC’، وهناك اختيار سريع لـ”الكوكبة“ Constellation من أجل بحث عام. ومع تمكين خيار ”مشاهد صورة خريطة السماء“ Sky-Chart Photo Viewer، إذا وضعت مؤشر الفأرة على جرم في أعماق السماء، فسيجري تلقائياً تنزيل صورة بالأبيض والأسود من قاعدة بيانات صور مشروع مسح سلون الرقمي للسماء (اختصاراً SDSS) مع جدول بيانات مفيدة معها بما في ذلك أوقات الشروق، والعبور، والغروب كمرجع. 

إذا ضغطت باستمرار على مفتاح ’Alt‘ وسحبت مربعاً فوق منطقة من سماء الليل، فسينتج مربع حوار يسرد النجوم والأجرام الأخرى داخل المربع، مع أن هذه الميزة لم تعمل دائماً في المرة الأولى. ونظراً إلى أنه يجب جمع الصورة والبيانات الأخرى من مخدم إنترنت، فقد يستغرق الأمر أحياناً عدة ثوانٍ من الجمود الواضح قبل ظهور مربع البيانات.

وعلى الرغم من أنها ليست صورة واقعية لسماء الليل، فقد وجدنا ميزة ”خريطة السماء“ هذه مفيدة جداً للتخطيط لجلساتنا على برنامج Star-Hop Maker.

شاشة التحكم في برنامج Star-Hop Maker

تتمثل الخطوة الأخيرة في جلسة رصد برنامج Star-Hop Maker في تحميل نافذة ’Star-Hop Runner‘، التي تتيح لك الانتقال من جرم إلى آخر باستخدام أزرار ”الأول“ First، و”الأخير“ Last، و”التالي“ Next، و”السابق“ Previous للتنقل عبر قائمتك المعدة. وبنحو تلقائي يأمر البرنامج حاملك الخاص للتوجه إلى الجرم المحدد.

سجل الرصد:

هناك ميزة مفيدة جداً وبسيطة لاستخدام ”سجل الرصد“ Observation Log المضمَّنة في البرنامج. يمكن ملئه بسرعة، إذ إن عديداً من ملاحظات الرصد العادية إما أنها قد استكملها البرنامج بالفعل من أجلك، أو يمكن تحديدها من مجموعة من الخيارات النموذجية بنقرة واحدة بالفأرة.

مجموعة كبيرة من الموارد المفيدة

جرى تضمين عدة فهارس للنجوم وأجرام أعماق السماء، ويمكن تنقيح عمليات البحث باستخدام الأدوات المزودة فيها للتركيز على أنواع الأجرام السماوية التي تريد رصدها. وبتعيين تفضيلات البحث الخاصة بك، تستطيع الاستعلام عن قواعد البيانات، وينشئ البرنامج لك قائمة بالأجرام التي تفي بمعاييرك التي حددتها، وتقدّم النتائج ضمن تنسيق جدول. تحتوي الأعمدة العديدة الموجودة في الجدول على معلومات مفيدة عن كل جرم، بما في ذلك رمز ”الوجه المبتسم“- بدءاً من وجه حزين إلى ابتسامة مشرقة- وهو مؤشر على مدى انخفاض أو ارتفاع الهدف، ومن ثم أفضل ظروف الرصد. ستساعدك الصور المفيدة بالأبيض والأسود المصاحبة لكل جرم على تحديد قائمة جلسة الرصد النهائية.

أدوات إضافية

1. جهاز حاسوب مكتبي يعمل بنظام Windows 10، أو حاسوب محمول

2. حامل مناسب، بنظام Go-To، يعمل بمنصة ASCOM

3. تلسكوب بصري أو تصويري

مع ملء القائمة النهائية، تتغير ”خريطة السماء“ Sky-Chart إلى نسخة مذيلة بالتعليقات والشروح وإحاطة جميع الأجرام التي اخترتها وربطها بخطوط مستقيمة تشير إلى نظام ترتيب عمل جلسة الرصد. إذا كنت تريد تغيير ترتيب القفزات، فيمكنك ذلك إما بسحب الأجرام الموجودة في الجدول إلى موضع مختلف، أو سحب الدوائر الموجودة على الرسم البياني إلى جرم مختلف. وفضلاً عن ذلك يمكنك إضافة أجرام أخرى إلى خطة برنامج Star-Hop بالضغط باستمرار على مفتاح ’Alt‘ في أثناء سحب مربع حول المنطقة التي يوجد فيها الجرم (أو الأجرام) الجديدة، وذلك لإنتاج قائمة من الأجرام داخل مربع الحدود Dialogue box يمكنك تحديدها ثم سحبها إلى القائمة الحالية.

النتيجة والحكم:
وأخيراً، يمكنك تشغيل وحدة ’Star-Hop Runner‘، والتي تملأ تلقائياً بالأجرام من قائمتك، وتبدأ جلسة الرصد! يعد برنامج Star-Hop Maker مناسب لجميع مستويات الخبرة، من المبتدئين إلى الراصدين المتمرسين، وتعمل بنجاح كبير عندما تقترن بمتتبع يعمل بنظام Go-To. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى