أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولىمراجعاتمقالات الإشتراك

التلسكوب StellaMira 90mm ED تلسكوب كاسر ثلاثي عديم الزيغ

تلسكوب قوي وأنيق، يفعل العجائب مع الرصد البصري والتصوير الفلكي

كلمات: تيم جاردين

التلسكوب StellaMira 90mm ED الذي نختبره في هذا الشهر هو تلسكوب كاسر، ثلاثي العدسات، وعديم الزيغ Apochromatic تقدمه شركة First Light Optics. كنا مهتمين بنحو خاص بتسلُّم نموذج الفحص الخاص بنا من التلسكوب، فالشركة كانت صريحة في الإعلان، على مدونة موقعها الإلكتروني، عن أي مشكلة تتعلق بالتلسكوبات الثلاثية، مع وعد بإصدار تلسكوبات جديدة فقط عندما تسمح طرق الإنتاج بنتائج جيدة باستمرار. كان من الإنصاف أن نقول، بالنظر إلى ذلك، إن توقعات من التلسكوب StellaMira 90mm ED كانت عالية.

أرقام مهمة:

* السعر: 1,449£ جنيهاً إسترلينياً

* البصريات f/6 ثلاثي عديم الزيغ

* الفتحة: 90 مم

* الطول البؤري: 540 مم

* أداة ضبط التركيز: جريدة مسننة 2.5 بوصة

* إضافات/ملحقات: حلقات أنبوب وحقيبة حمل

* وزن مجموعة الأنبوب البصري: 3.3 كغم

* الشركة الموردة: First Light Optics

* الموقع الإلكتروني: www.firstlightoptics.com

يبدو صندوق التلسكوب StellaMira 90mm ED صغير الحجم؛ بصورة حقيبة حمل سوداء أنيقة وقابلة للقفل. يتمتع التلسكوب ببنية قوية، مع أنبوب لامع من ألياف الكربون ودرع حماية من الندى. من المؤكد أنه يبدو كأنه قطعة معدات عالية الجودة، مع لمسات من الألومنيوم الأحمر المؤكسد، وحلقات أنبوبية سوداء ومقبض حمل. على الرغم من أن أنبوب ألياف الكربون يحافظ على انخفاض الوزن إلى 3.3 كغم فقط، فإنك لا تشعر بأن التلسكوب StellaMira 90mm ED ضعيف أو أنه عرضة لأي خطر.

تتميز عدسة تلسكوب StellaMira من قياس 90 مم ببعد بؤري يبلغ 540 مم، وهو ما يجعلها عدسة سريعة بوقفة f/6، ومناسبة تماماً للتصوير الفلكي، لا سيما مع تصميم أداة ضبط التركيز Focuser. لا يوجد سبب يمنع استخدامه أيضاً كأداة بصرية واسعة المجال، وعالية الجودة. وبالفعل، فهو مزود بحامل عدسات قابل للإزالة (لعينيات 2 بوصة و1.25 بوصة أو عينيات قطرية) مع حلقات ضغط نحاسية.

تركيز حاد

من أجل اختبار قدرات التلسكوب StellaMira 90mm ED في مجال التصوير الفلكي، لجأنا إلى إضافة أداة تخفيض/تسطيح المجال Reducer/Flattener بقوة 0.8X من شركة StellMira. يمكن تثبيت هذه القطعة بإحكام على أنبوب ضبط التركيز، بعد فك مشبك العدسة، وسماح السن اللولبي M48 في المؤخرة بتثبيت كاميرا على مسافة 55 مم، وهذا أمر مثالي للكاميرات الرقمية DSLR.

التلسكوب الثلاثيأداة ضبط التركيز:التلسكوب الثلاثي

أداة ضبط التركيز Focuser القابلة للدوران تأتي بتصميم جريدة مسننة، 2.5 بوصة، مع تدريجات ميليمترية على أنبوب السحب Drawtube. أداؤها سلس وسريع الاستجابة، ومع مسننات 1:10، فهي مثالية لإعطاء تركيز دقيق وواضح. تسمح أداة ضبط زاوية الكاميرا المدمجة أيضاً بالتدوير المنفصل والسهل للكاميرا عبر مجال 360°.

التلسكوب الثلاثي

أنبوب من ألياف الكربون

توفر مجموعة الأنابيب خفيفة الوزن المصنوعة من ألياف الكربون مظهراً خارجياً أنيقاً جنباً إلى جنب مع القوة والصلابة الأساسية. توفر ألياف الكربون ثباتاً حرارياً أكثر من الألومنيوم في أثناء جلسات التصوير الفلكي، لذلك من المحتمل أن يحصل فقدان عدد أقل من الصور بسبب التركيز الناعم عندما تتغير درجات الحرارة الخارجية بسرعة، ويغير التمدد أو الانكماش النقطة البؤرية.

حلقات الأنبوب والمقبض

توفر حلقات ووصلات الأنبوب المصنوع آلياً باستخدام الحاسوب إعداداً قوياً وآمناً للتلسكوب StellaMira 90mm ED. إنها توجد على قمة شريط متناسق من طراز Vixen، وتتضمن مقبض حمل وسكة ملحقة. يمكن تثبيت قاعدة إضافية لمنظار التوجيه من طراز Synta على الجسم القابل للتدوير لأداة ضبط التركيز.

عدسة شيئية ثلاثية فائقة

صُنعت العدسة الشيئية Objective triplet lens 90 مم في تلسكوب StellaMira 90 من زجاج منخفض التشتيت جداً Extra Low Dispersion (ED)، أي ما يعادل EPL-53، والبصريات متعددة الطبقات Fully multi-coated بالكامل لإنفاذ تام تقريباً للضوء وتباين أفضل للعدسة/الكاميرا. يسمح تصميم العدسة الثلاثية للتلسكوب بإحضار ألوان الضوء المختلفة إلى نقطة التركيز ذاتها. عند العينية، ينتج عن هذا صور كوكبية أو نجمية حادة، ولكن تصحيح الألوان الجيد يكون أوضح مع الأهداف الساطعة مثل القمر أو الكواكب الرئيسة، إذ تنتج البصريات السفلية هالات أو حلقات على الحواف الساطعة. عند استخدامه للتصوير الفلكي، يتضح مدى تصحيح الألوان الجيد في التلسكوب StellaMira 90mm من خلال صور النجوم الحادة والصغيرة. يمكنك اختبار ذلك بتصوير النجوم الزرقاء الساطعة في عنقود الثريّا ثم مقارنة أحجام البكسل للصور الناتجة بعد تقسيمها إلى قنوات حمراء وخضراء وزرقاء. تداخلت طبقات النجوم اللونية المختلفة التي أنتجناها بعضها مع بعض بنحو مثالي تقريباً، بكسل لكل بكسل، مما يدل على موثوقية ميزة انعدام الزيغ اللوني في التلسكوب StellaMira 90mm ED.

تقرير بصري مع ضبط الجودة

يأتي كل تلسكوب StellaMira 90mm ED مع تقرير بصري خاص Optical report به من المصنع مع حد أدنى مضمون من معدل Strehl يبلغ 0.95 (مؤشر على جودته البصرية). إضافة إلى ذلك، وقبل الشحن إلى العملاء، يجري فحص كل تلسكوب على المنضدة البصرية Optical bench في معامل الشركة، وتضبط جودة القطع والتركيبات الملحقة أيضاً.

الحقيبة 

التلسكوب StellaMira 90mm ED خفيف الوزن وصغير الحجم وسهل الحمل. يمكن نقله بأمانٍ ضمن علبة الألومنيوم المخصصة له، والتي تحتوي على قطع إسفنجية تمسك التلسكوب بإحكام. تزن العبوة كاملة (بما فيها العلبة) أكثر من 4 كغم بقليل، مما يجعله رائعاً للاستخدام كتلسكوب سفر عالي الجودة.

مع وجود أداة التخفيض في مكانها، يقدم التلسكوب مجال صورة خالٍ من الأهداب Coma بحجم يصل إلى حجم مستشعر APS-C. التقطت صور الاختبار باستخدام كاميرا CCD، وكانت المسافة الخلفية بطول عدة ميليمترات، مما أدى إلى رؤية نجوم منحرفة قليلاً في الزوايا. لكن مجموعة مختارة من الصور المرجعية (التقطت بكاميرا رقمية DSLR كاملة الإطار ومسافة تباعد صحيحة) أظهرت المجال المسطح الحقيقي المعروض، والذي يغطي مساحة 36 مم X 24 مم. بدت جميع النجوم، باستثناء تلك الموجودة على الحواف الخارجية للصورة كاملة الإطار، دائرية وحادة البروز.

التلسكوب الثلاثي
صورة غنية بالتفاصيل لسديم الجبّار، M42، التقطت باستخدام التلسكوب StellaMira 90mm ED وكاميرا Atik 460ex OSC، بأخذ تعريضات 20X60”، و20 دقيقة للدمج
التلسكوب الثلاثي
التُقطت صورة عنقود الثريّا Pleiades، M45، هذه، بالمجموعة ذاتها- بأخذ تعريضات ضوئية بطول 600” ودمج كلي بطول 3 ساعات و40 دقيقة- وهي تكشف عن تكوين غني ومفعم


عندما يتعلق الأمر بالتصوير، فإن ترتيب أداة ضبط التركيز مثير للإعجاب بنحو خاص. يدور جسم أداة التركيز بالكامل، مما يسمح بوضع مقابض التحكم Control knobs بنحو ملائم، في حين يسمح قرص دوران الكاميرا المنفصل بتعديل زاويتها. تتمتع الأنظمة البصرية السريعة بعمق تركيز ضحل جداً، مما يتطلب حركات دقيقة؛ وفي هذا الصدد، وجدنا تصميم الجريدة المسننة سلساً ودقيقاً إلى درجة مثيرة للإعجاب، وخاصة عند إجراء تعديلات دقيقة للحصول على تركيز مثالي.

أدوات إضافية

1. أداة تخفيض/تسطيح المجال بقدرة 0.8X، قياس 2 بوصة، من شركة StellaMira

2. منظار توجيه صغير Astro Essential، 32 مم، f/4

3. محول عينية قطري، 2 بوصة، بزاوية °90، من شركة StellaMira

اختبار حدود القدرة

تقدم سماء الشتاء مجموعة من الأهداف، لكن عنقود الثريّا Pleiades، M45، وسديم الجبّار Orion Nebula، M42، يقدمان إلى حد كبير كل شيء قد يواجهه المصور الفلكي، بما في ذلك النجوم الساطعة المهيمنة في المشهد، والسديم الانعكاسي Relefction الخافت، والسدم الانبعاثية Emission nebulae الرقيقة والغنية، والمجموعات النجمية Star groupings الكثيفة التي تختبر حدود قدرات التلسكوب. 

يمكن أن تنتج النجوم الزرقاء الحارة داخل العنقود M45 آثاراً ضوئية غير مرغوب فيها (هالات حول النجوم، أو أنماط حيود غير منتظمة أو انعكاسات داخلية) في بصريات سيئة الصنع، في حين أن التجمع النجمي الضيق داخل عنقود المعين Trapezium Cluster في سديم الجبّار، M42، يمكن أن يتشوه بصورة فقاعة غير واضحة، ولكن صورنا كانت خالية من هذه المشكلات. بدلاً من ذلك أعطى التلسكوب StellaMira 90mm ED نتائج ممتازة، وكانت متوافقة مع تصنيف Strehl بمعدل مذهل يبلغ 0.972 مقدم لهذا التلسكوب تحديداً (مقياس لجودة بصرياته). كانت هناك ومضات مثيرة لنجمي المعين ’E‘ و ’F‘ في سديم الجبّار، M42، في أثناء عملية ضبط تركيز الكاميرا.

التلسكوب الثلاثيالنتيجة والحكم:
كان التبديل الوجيز من كاميرا إلى عدسة عينية Eyepiece مجزياً بالمثل، وقدَّم مشاهد ممتازة للمشتري، حتى باستخدام عدسة بارلو Barlow لتوسعة حدود قدرة عينية 4.5 مم إلى مقدار 240X. أنتج هذا صورة حادة وغنية بالتفاصيل وخالية من أي انحرافات لونية Colour aberrations غير مرغوب فيها، وهو ما يدل، مرة أخرى، على الجودة العالية لبصريات التلسكوب.

بصورة عامة، قدّم التلسكوب StellaMira 90mm ED Triplet أكثر من توقعاتنا منه. إنه تلسكوب أنيق بسعر منافس، يمنحك مَشاهد ممتازة، ونتائج تصوير فلكي عالية الجودة ضمن حزمة معدات مريحة ومدروسة جيداً. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى