أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولىمقالات الإشتراك

Sky-Watcher Heritage 150P Virtuoso

GTi Wi-Fi Dobsonian

أرقام مهمة:
* السعر: £419 جنيهاً إسترلينياً
* البصريات: تلسكوب نيوتوني 150مم (6 بوصات)، مرآة رئيسة بتصميم القطع المكافئ
الطول المحرقي: 750 مم، f/5
المتتبع: دوبسونيان منضدي
إكسسوارات وملحقات: منظار توجيه بنقطة حمراء، عينيتان بقطر 1.25 بوصة: 25مم،
و10مم، تطبيق SynScan، قضيب تعشيق، غطاء محاذاة، كتيب تعليمات التشغيل
الوزن: 8.8 كغم
الشركة المورّدة: Optical Vision Ltd
بريد إلكتروني: info@opticalvision.co.uk
موقع إلكتروني: www.opticalvision.co.uk
التلسكوب Sky-Watcher Heritage 150P Virtuoso GTi Wi-Fi Dobsonian هو نسخة محسَّنة بنظام التوجيه Go-To من التلسكوب Sky-Watcher Heritage-150P FlexTube Dobsonian الشهير. يحتوي قاعدة دوبسونيان Dobsonian منضدية ذات الشوكة الواحدة Single-fork Dobsonian على جيوب إضافية مثبتة تحتوي على إلكترونيات التحكم ومحركات الدفع لمحوري الارتفاع والسمت، مما يسمح بتحديد موقع مجموعة كبيرة من الأجرام السماوية وتتبعها ورصدها باستخدام تقنية Go-To.

وصل المتتبع معبأ بشكل جميل مع صندوق داخلي مطبوع بالألوان الكاملة لتعزيز مظهره. يتميز المتتبع بمظهر أبيض وأسود ذكي، في حين يتميز التلسكوب بلمسة نهائية بلون أسود معدني لامع مع قضيب تعشيق بلون أخضر مخالف. يجسّد الأنبوب البصري بنية FlexTube المجربة والمختبرة من شركة Sky-Watcher، والتي تسمح للتلسكوب بتقليص طوله لتسهيل حفظه ونقله. تضع هذه الميزة التلسكوب بقوة ضمن فئة الأجهزة المحمولة، بحيث يمكن نقله بسهولة إلى مكان ذي سماء معتمة. يمكن تشغيل المتتبع داخلياً باستخدام 8 بطاريات AA أو بوحدة طاقة خارجية باستطاعة 12 فولت.

كان تجميع قطع التلسكوب سريعاً جداً، ولم يتطلب سوى فك مشبك شريط التعشيق E، وتحريك التلسكوب لأعلى للسماح بإزالة بعض قطع تثبيت الأمان، وتمديد دعائم تثبيت FlexTube وتحريك منظار التوجيه بالنقطة الحمراء على قاعدته. وكانت عملية محاذاة التلسكوب بغطاء المحاذاة المرفق عملية سهلة جداً.

مزايا داعمة
تشتمل لوحة التحكُّم الموجودة على المتتبع على منفذ لوحدة التحكم Sky-Watcher SynScan اليدوية السلكية، لكن وحدة التحكم اليدوية هذه غير مرفقة. بدلاً من ذلك، يشتمل نظام Go-To المبتكر على شبكة Wi-Fi ضمنية، مما يسمح بالاتصال بهاتف ذكي يمكنه تشغيل تطبيق SynScan المجاني (متوافر على App Store لنظام iOS أو على Google Play لنظام Android). يتيح هذا التطبيق الشامل الوصول إلى جميع ميزات مجموعة المتتبع والتحكم باستخدام واجهة استخدام رسومية سهلة. وباستخدام إصدار iOS Pro على هاتفنا الذكي iPhone SE 2020، فقد استمتعنا بتشغيل لا تشوبه شائبة طوال وقت المراجعة، على الرغم من أن عدم وجود أي شعور باللمس بمفاتيح التوجيه الافتراضية جعل من السهل على أصابعنا أن تنزلق من منطقة التحكم.


تصميم منضدي
يبدو تصميم المتتبع بنموذج دوبسونيان Dobsonian المنضدي من شركة Sky-Watcher مبتكراً وخارجاً عن المألوف، وهو ما يجعل طريقة حمله القوية والموثوق بها هذه، في متناول أولئك الذين يرغبون في الحصول على تلسكوب أصغر وأكثر مرونة في العمل. 

يقلل التصميم المنضدي للمتتبع من حجمه ووزنه، مع أن ذلك يفترض بالطبع وجود طاولة مناسبة أيضاً. ومع ذلك، إذا كنت لا ترغب في استخدامه على طاولة، فإن المتتبع يشتمل أيضاً على تفرعات قياسية لمتتبع ثلاثي الأرجل، 3/8 بوصة، ناتئة في قاعدته، تسمح بتثبيت المتتبع والتلسكوب على حامل ثلاثي الأرجل مناسب بدلاً من الطاولة. 

يضيف التحويل إلى نظام التوجيه Go-To ميزة إضافية إلى نظام Go-To الخاص بالتلسكوب Virtuoso، من خلال استخدام تطبيق مجاني متوافق مع الهواتف الذكية الأكثر شيوعاً، مما يجعل أسلوب عمل المتتبع الدوبسوني محدثاً تماماً. جعلت سهولة تحديد موقع الأجرام باستخدام هذه الميزة البسيطة من استخدام التلسكوب متعة مطلقة، وكان أداؤه الهادئ يعني أيضاً حسن صداقته للجوار. يستخدم التطبيق SynScan نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهاتفك الذكي ليجمع موقعك ووقتك، وحساب زوايا التوجيه الصحيحة بعد عملية محاذاة بسيطة في بداية كل جلسة رصد.


أدوات إضافية
1.
حامل ثلاثي الأرجل، 1.75 بوصة، من الفولاذ المقاوم للصدأ (ستانلس ستيل)
2. قبضة تحكُّم SynScan مع كابل
3. وحدة طاقة بقدرة 17Ah 12V
أهداف مكتسبة
يخزن تطبيق SynScan فهارس مختلفة، بما في ذلك الفهرس العام الجديد NGC، وIC، وميسييه Messier، وكالدويل Caldwell (باتريك مور)، وأجرام أعماق السماء المسماة Named Deep Sky Objects، والنجوم المسماة Named Stars، والنجوم المزدوجة Double Stars، والمجموعة الشمسية Solar System (الكواكب والشمس والقمر والمذنبات)، مما يتيح لنظام التوجيه Go-To الوصول إلى أكثر من 10,000 هدف. وإضافة إلى التحكم في وظائف النظام Go-To، يوفر التطبيق قاعدة بيانات مفيدة من المعلومات عن كل جرم في الفهارس، بما في ذلك أوقات الرؤية، وذلك لمساعدتك على التخطيط لجلسات الرصد مسبقاً. هناك أيضاً قائمة “أفضل شيء لهذه الليلة” التي ستكون مفيدة لك إلى حدٍّ ما إذا لم تكن قد خططت لجلستك مسبقاً.

وعلى الرغم من أن العمل الرئيس للمتتبع يجري عبر نظام Go-To، فإنه يستخدم أيضاً وظيفة “Freedom Find” من (شركة) Sky-Watcher. تسمح لك هذه الميزة بإلغاء قفل قوابض السمت والارتفاع Alt/Az، ثم تدوير وإمالة التلسكوب باليد للبحث عن الأجرام السماوية يدوياً، من دون أن يفقد التطبيق اتجاه الخط الذي يشير إليه التلسكوب. تستفيد هذه الميزة المفيدة من اثنين من برامج التشفير المُساعِدة التي تعمل على تحديث التطبيق عن الموقع الذي يشير إليه المتتبع حالياً، بحيث لا يلزم إعادة محاذاة التلسكوب لمواصلة عمل نظام Go-To عند إعادة تشغيل القوابض.

كان كوكبا المشتري والمريخ في وضع جيد في أثناء فترة المراجعة، فأمكن رؤية القرص الأحمر لكوكب المريخ، وحزم سحب كوكب المشتري وأقماره الحادة والرائعة بوضوح عبر العينية. استمتعنا أيضاً بمشاهد ممتازة لعنقودي القلائص Hyades والثريّا Pleiades، ومجرة المرأة المسلسلة Andromeda Galaxy، وسديم الدمبل Dumbbell، وسديم الحلقة Ring، وسديم الجبّار Orion، والنجم المزدوج منقار الدجاجة Albireo، والنجم الثنائي المزدوج Double Double، وبعض التفاصيل الرائعة على سطح القمر. وبعد كل استدارة، نجح نظام Go-To في وضع كل جرم بصورة جيدة ضمن مجال رؤية العينية 25 مم.

لقد بدا التلسكوب Sky-Watcher Heritage 150P Virtuoso GTi ممتعاً جداً في أثناء استخدامه، وسيقدّر الفلكيون المبتدئون والصغار بخاصة عرضه الرصدي وحجمه الصغير وتصميمه سهل الإعداد وميزة التحكم فيه بالهاتف الذكي. وتُعد القدرة على تحديد موقع الأجرام يدوياً من دون فقدان المحاذاة الإلكترونية مكافأة حقيقية فيه، وتسمح فتحته بحجم 150 مم برصد مجال واسع من الأجرام. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى