أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
سؤال وجواب مع عالم فلكي

سؤال وجواب مع رئيس مرصد فلكي

مِن المقرَّر لأقوى مرصد في العالم وهو التلسكوب ماجلان العملاق، الذي هو في قيد البناء حالياً في تشيلي أن يكون قامة علمية هائلة

أي قدرات وإمكانات سيقدمها التلسكوب ماجلان العملاق لعلماء الفلك؟
سيكون التلسكوب ماجلان العملاق المقرر أن يُرى ضوؤُه الأول في العام 2031 هو الأمثل للنظر إلى الضوء الآتي من الكواكب الشبيهة بالأرض. وسيكون قادراً على تحليله، واكتشاف ما إذا كانت هناك أدلة جزيئية للحياة كما نعرفها، بدءاً من الأكسجين ثنائي الذرة، إلى الميثان، فالأوزون، وإلى ثاني أكسيد الكربون. علماء الفلك متحمسون أيضاً لمنطقة تجميع الضوء في التلسكوب، لأنها تعني أنه يمكننا اكتشاف الإشارات الصغيرة، والنظر بعيداً في كيفية نشوء الكون: كيف اشتعلت أضواء النجوم، وكيف بدأت عملية التأيُّن، وكيف تشكلت المجرات.

ما التطورات المثيرة الآتية إلى التلسكوب ماجلان العملاق في العام 2024؟
هناك كثير لنتطلع إليه. تتكون المرآة الرئيسة للتلسكوب من سبعة أجزاء تُشكل سطحاً لجمع الضوء يبلغ قطره 25.4 متر، وقد بدأ العمل على الجزء السابع منه في شهر أكتوبر 2023. وسنكشفه في فبراير، وهذا يجعلك تحبس أنفاسك دائماً، للتأكد من عدم وجود شقوق. يبلغ قُطر هذه المرايا 8.4 م. إنها تلتقط الضوء وترسله إلى مجموعة مرايا ثانوية، تسمى بالمرايا ”التكيفية“ Adaptive. تتشوه هذه المرايا بسرعة في الوقت الفعلي، لإزالة “التذبذبات” في إشارات التلسكوب التي يسببها الغلاف الجوي. ستخضع أولى هذه المرايا الثانوية للاختبار بحلول نهاية العام.

بعد صب الزجاج المنصهر، ما المدة التي تستغرقها إحدى المرايا الأساسية حتى تبرد؟
ج: ثلاثة إلى أربعة أشهر. يبلغ وزن المرآة 17 طناً، لكن عليك التعامل معها بلطف. لقد فعل مختبر المرآة في جامعة أريزونا ذلك عدة مرات. إن صنع القطعة الأولى يمثل تحدياً دائماً، ثم تأتي القطعة الثانية بسرعة أكبر. استغرق الجزء الأول من المرآة الأولية 4.5 سنة تقريباً.

ما المزايا التي تتفوق بها التلسكوبات الأرضية على التلسكوبات الفضائية؟
إنها أقل تكلفة بكثير وأسهل في التعديل من التلسكوبات الفضائية. ضمن فترة تشغيل التلسكوب ماجلان العملاق البالغة 50 عاماً، هناك خطة لتحديث وإنشاء أدوات علمية جديدة مع تطور التكنولوجيا. أما الفضائية، فلا يمكنك عادةً تحديثها بعد إطلاقها، ولكن الأفكار والتقنيات الجديدة تتطور طوال الوقت. وبحلول الوقت الذي أُطلق فيه التلسكوب هابل أو التلسكوب جيمس ويب الفضائي، كانا يعملان على الأجهزة الإلكترونية القديمة. توفر التلسكوبات الأرضية أيضاً مزيداً من الفرص لرصد الأحداث الحرجة زمنياً مثل عبور الكواكب، والاحتجابات النجمية، وأحداث المجموعة الشمسية، والانبعاثات الانفجارية العابرة سريعة التغير.

هل سيعمل ماجلان العملاق بالتناغم مع التلسكوبات الفضائية مثل التلسكوب جيمس ويب الفضائي؟
سيكون هناك قدر كبير من التكامل. يجيد علماء الفلك مشاركة البيانات، ونحن نستعد لمشاركة البيانات مع العالم أجمع. سنرصد أيضاً كلاً من الضوء البصري والأشعة تحت الحمراء، في حين يعمل التلسكوب جيمس ويب الفضائي على الأشعة تحت الحمراء، لذا فإنهما يتكاملان في عملهما. إن فعل ”تأكيد“ هو فعل قوي فوجود المعلومات الإضافية في الصورة البصرية سيسمح لنا أيضاً بتأكيد اكتشافات أخرى. في بعض الأحيان، للكشف عن جزيء ما، تحتاج إلى معرفة تفاصيل عنه عبر الطيف.

روبرت شيلتون Robert Shelton:
رئيس مرصد التلسكوب ماجلان العملاق (GMTO)، وهو المسؤول عن بناء التلسكوب ماجلان العملاق الجديد الذي يبلغ قُطر مرآته 25.4 م
ما الذي يلهمك في العمل مع تلسكوب ماجلان العملاق؟
خلفيتي العلمية ليست في علوم الفلك، بل في فيزياء المادة المكثفة. لقد كنت على اتصال بمراصد مثل كيك في جنوب إفريقيا وأمريكا الجنوبية، ثم التلسكوب هابل الفضائي. وعندما سنحت لي فرصة المشاركة في التلسكوب ماجلان العملاق، لم أستطع تخيل رفض فرصة العمل على شيء فريد ورائد كهذا.

سيكشف هذا التلسكوب النقاب عن صور وأفكار وبيانات لا يمكننا حتى تخيلها بعد. في كل مرة تجري فيها تجربة، ستجيب عن سؤال، وبعد ذلك تظهر أمامك مجموعة كبيرة من الأسئلة الأخرى. علم الفلك يلهم الناس. إن مشروع ماجلان العملاق هو مشروع سيلهم الناس على مدى عقود عديدة للتساؤل عن العالم والكون من حولهم، والانخراط في العلوم والتكنولوجيا، والدخول في العروض الفنية والعروض الشعرية لهذه العوالم. هذا ما جذبني إليه، ولهذا السبب ما زلت هنا. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى