أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

الطائر الكبير

في مثال من كمال الدواجن، الكشفُ عن سديم الدجاجة المسرعة بدقة عالية

تلسكوب المسح الكبير جداً VLT، 21 ديسمبر 2023

هذه الصورة التي تبلغ دقتها 1.5 بليون بكسل لسديم الدجاجة المسرعة Running Chicken Nebula، التي تبعد مسافة 6,500 سنة ضوئية عن الأرض في كوكبة قنطورس Centaurus، هي فسيفساء أمكن جمعُها من مئات الإطارات التي التقطتها أداة التصوير أوميغاكام OmegaCAM على تلسكوب المسح الكبير جداً VLT، التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي ESO.

يبلغ قُطر المنطقة الموضحة 270 سنة ضوئية، ويمكنك رؤية العناصر المتباينة فيها، والتي ترسم شكل الدجاجة المسرعة بوضوح: السديم الانبعاثي الدائري Emission nebula IC 2948 الوردي (جسم الدجاجة، أسفل اليسار)، العنقود المفتوح IC 2944 Open cluster (”الرقبة“ الخافتة، في الوسط) وكريات بوك غوم 39 و40 و41 (Bok globules GUM 39, 40 and 41) (إلى اليمين).

كما يمكن رؤية نجم لامدا قنطورس Lambda Centauri، ذلك النجم الأزرق الساطع في المنتصف، على الرغم من أنه أقرب مسافةً بكثير إلى الأرض، على مسافة 470 سنة ضوئية فقط.

محتوى إضافي مجاني
استكشِفْ معرضَ صور مثل هذه وأكثر من صور الفضاء الرائعة، على الرابط:
www.skyatnightmagazine.com/bonus-content


طينٌ عصيٌّ على الفهم

الطائر الكبيرمركبة مارس ريكونيسانس أوربتر، 19 ديسمبر 2023

يُعتقَد أن التلال المخروطية ذات المنخفضات المركزية التي تشبه الوعاء، وتبدو في هذه الصورة لسطح المريخ، هي براكين طينية تماثل تلك الموجودة في عدد من قارات الأرض. البراكين الطينية ليست بركانية، ولا تقذف حمماً، ولكنها تنشأ عندما يتصاعد الغاز والسائل الجوفي عبر تضاريس طينية موحلة.


أداء أمثلأداء أمثل

مركبة جونو الفضائية، 22 ديسمبر 2023

التقطت مركبة جونو Juno الفضائية، التابعة للوكالة ناسا، هذه الصورة للمنطقة القطبية الشمالية لقمر المشتري آيو Io في شهر أكتوبر من العام الماضي. كشفت المعالجة التي أجراها العالم المواطن تيد ستريك Ted Stryk ثلاث قمم غير مرئية سابقاً (باتجاه القمة، بالقرب من خط الغلس Terminator) ويُعتقَد أنها ناتجة عن نشاط بركاني.


وهمٌ حلزوني

تلسكوب هابل الفضائي، 25 ديسمبر 2023

تحتوي هذه الصورة على أربع مجرّات حلزونية Spiral galaxie: IC 1947 إلى اليسار، والمجرة NGC 1356 المترامية الأطراف في اليمين، والمجرة LEDA 467699 في الأعلى، والمجرة LEDA 95415 في يسارها مباشرة. قد تفترض أن المجرّات الثلاث الأخيرة هي على مسافة قريبة بعضها من بعض، لكن المجرّة LEDA 95415 تبعد في الحقيقة مسافة 300 مليون سنة ضوئية عن ”جارتها“ الكبيرة الواضحة في الواقع، يُحتمَل أن تكون الاثنتان متطابقتَين في الحجم أكثر بكثير مما تبدوان عليه.


قضبان زحل الشعاعية

التلسكوب هابل الفضائي، 21 ديسمبر 2023

انظر من كثَب إلى صورة زحل هذه التي التقطها التلسكوب هابل الفضائي، وستلاحظ بعض البقع الرمادية الباهتة على الحلقات الموجودة في يسار الكوكب ويمينه. يطلق عليها ”قضبان شعاعية“ Spokes وهي معالم موسمية عابرة تدور مع الحلقات مدة 30 ساعة فقط تقريباً ويُعتقد أنها سحب متحركة من الغبار أو الجليد، مع أن الآلية الكامنة وراء تشكُّلها ما زالت غامضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى