أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التقط الصورة الفلكية

اصنع مكتبة نجوم ملونة

اجمع صورَك للنجوم بحسب نوعها الطيفي لتصنع عرضاً مذهلاً منها

كم مرة حدث معك أن رأيت نجماً يوصف بأنه ”أحمر“ اللون مع أنه يظهر بلون برتقالي خفيف؟ أو يُوصف لونه بالـ”أزرق“ في حين أنه يبدو أبيض اللون؟ بإنشاء مكتبة لصور النجوم، ستتمكن من رؤية الاختلافات الدقيقة في ألوانها. سيمنحك إنشاء مكتبة كبيرة للنجوم الملونة عرضاً مثيراً، وستظهر لك بنحو مذهل مدى اختلاف ألوانها.

تصوير النجوم ليس أمراً صعباً، لكن التقاط ألوانها هو أكثر صعوبة بعض الشيء. النجم هو مصدر نقطي Point source للضوء، عادة ما يجري تصويره كنقطة بيضاء زائدة التعريض. إضافة إلى ذلك، فإن الغلاف الجوي للأرض يُسبب تذبذب ضوء النجم Atmosphere wobbles بسبب أثر الانكسار الدقيق Micro- refraction، مما يجعله ”يرتسم“ Paint فوق مساحة أكبر. وكلما كانت الرؤية أسوأ، بدت نقطة النجم أكبر حجماً في صورك. اللون موجود، ولكنه محصور في جزء لم يتعرض للضوء بنحو زائد. سيكون ذلك تماماً على حافة صورة النجم. افحصْ صورة لأحد النجوم من قرب وسترى اللون محفوظاً في حلقة رفيعة يبلغ سمكها عدة بكسلات حول النواة الداخلية الساطعة ”البيضاء“ زائدة التعريض.

هناك كثير من الطرق لجعل هذا اللون يبدو أوضح. تفعل ذيول النجوم Star trails هذا بنحو جميل: فمع اختيار الإعدادات الصحيحة، لا يحدث تعريض زائد للنجوم، في حين يُسحب لونها ببساطة بصورة خط. وهناك طريقة أخرى تتضمن إلغاء تركيز الصورة، مما يسبب تضخم ضوء النجم إلى قرص ضبابي يحتوي على انتشار للون النجم. والطريقة الأخرى هي التصوير في أثناء وجود الضباب، أو الجو السديمي: عندما يتشتت ضوء النجوم بصورة قرص يمكن تصويره لتسجيل لون النجم.

كما يمكنك إعادة إدخال اللون في مرحلة ما بعد المعالجة أيضاً. حدد حلقات اللون الخارجي للنجوم، واعزلها، ثم ضخِّمها ضمن منطقة مكبّرة يمكن إعادة وضعها بعناية في جزء من القرص النجمي زائد التعريض مثل طلاء مائي ملون. يتطلب الأمر بعض المهارة لجعل العملية تبدو طبيعية.

ومع ذلك فإن التقاط لون النجم يفسح المجال بنحو جيد لأغراض المقارنة. هناك حرفياً مجموعة كاملة من الألوان للاختيار منها، باستثناء اللون الأخضر (النجوم التي يشتد سطوعها عند الموجات الخضراء تغمرها الألوان الطيفية المجاورة ولا تبدو خضراء نتيجة لذلك).

بيت لورانس Pete Lawrence:
خبير في التصوير الفلكي ومقدم في برنامج سماء الليل The Sky at Night
هناك عدة طرق لتصنيف ألوان النجوم، أحدثها هو نظام مورغان كينان Morgan–Keenan (MK). يصنف هذا النظام النجوم من الأزرق إلى الأحمر، وهي الفئات الرئيسة التي يجري تحديدها بالحروف O وB وA وF وG وK وM. ويمكن تقسيمها إلى 10 أقسام فرعية ممثلة بلاحقة رقمية: على سبيل المثال O4, B0, B1 أو A3 أو K5. يصنف لون شمسنا بالرمز G2. وترتب الفئات والفئات الفرعية بدءاً من أكثرها حرارة O0 وصولاً إلى أبردها M9، وتحدد باستخدام أحد التطبيقات الرقمية الكثيرة للسماء.

أرسلوا صوركم إلى:
skyatnight@aspdkw.com
بتسلحك بهذه المعلومات، اعرفْ كم من الألوان المتنوعة للنجوم يمكنك تحديدها والتقاطها وعرضها. وسيُظهر لك عدد كبير من الأمثلة المعروضة جنباً إلى جنب، مرة واحدة وأخيرة، لماذا يوصف هذا النجم البرتقالي بأنه أحمر اللون! حظاً سعيداً في جمع مجموعتك.

المعدات:
كاميرا رقمية DSLR أو ما يعادلها، عدسة مقرِّبة أو تلسكوب، متتبع استوائي آلي (اختياري).


خطوة بخطوة

مكتبة نجوم ملونةالخطوة 1
يُعَد اختيار النجم المستهدف أمراً سهلاً نسبياً بفضل تطبيقات مثل Cartes du Ciel، أو Stellarium. ابحث عن ”النوع الطيفي“ Spectral type؛ إنه حرف متبوع برقمه التالي الذي تحتاج إليه. سيستغرق الأمر بعض البحث للعثور على أمثلة في كل فئة، حيث تُعَد الإنترنت مكاناً جيداً للبحث عن أمثلة إذا واجهتك مشكلة.


مكتبة نجوم ملونةالخطوة 2
قرِّرْ كيف ستلتقط صورة نجمك لتكشف لونه بنحو أفضل، أو فكر في استخدام عدة طرق معاً. للحصول على أفضل صورة لذيول النجوم، اختَرْ قيمة حساسية ISO منخفضة نسبياً، على سبيل المثال 400-800، مع فتح العدسة بالكامل ثم إغلاقها بعدة وقفات. جرِّبْ التعريض لمدة 5 دقائق للاختبار والضبط (ستعتمد الإعدادات الأخيرة على مجموعة معداتك).


مكتبة نجوم ملونةالخطوة 3
بالنسبة إلى طريقة إلغاء التركيز، نقترح استخدام متتبع للحصول على أفضل النتائج. ركز على النجم المستهدف بأدق ما تستطيع، يمكنك الآن إبطال التركيز قليلاً، لكي يظهر النجم كقرص. مع فعلِ هذا سينخفض سطوع سطح القرص. اختَرْ قيمة حساسية ISO منخفضة للحفاظ على جودة اللون. جرِّبْ مع الإعدادات لتحقيق أفضل نتيجة.


الخطوة 4
يجري إنتاج هالات الغلاف الجوي بنحو طبيعي، ومن الأفضل رؤيتها حول النجوم الساطعة عندما تكون الظروف ضبابية، أو على الأقل سديمية تماماً. من الصعب التنبؤ بهذه الحالات، لكن الأمر يستحق الاستعداد الدائم. حافِظْ على التركيز، والتقِطْ صورة تكشف القرص النجمي بوضوح. يُوصَى باستخدام متتبع. 


الخطوة 5
أنشئْ جدولاً لتضع نتائجك فيه. يمكنك البدء بسهولة باختيار نجم من كل فئة طيفية، بالقرب من المنتصف إن أمكن. مع مرور الوقت يمكنك دائماً استبدال أمثلة أفضل بها إذا وجدتَ أياً منها. قد تواجه بعض التأخير إذا كان هناك نجم معين يُرى في وقت معين فقط من العام.


الخطوة 6
خذ وقتك لملء الجدول، والتحوُّل إلى المرشحين الأفضل إذا ظهروا. إذا أكملت جدول الفئات الأساسية، يمكنك توسيع المشروع بإضافة فئات فرعية إضافية لكل فئة رئيسة. يمكنك، على سبيل المثال، اختيار مرشح للأرقام 0 و5 و9، أو تقسيمها إلى العشرة كلها، إذا شعرتَ بحماسة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى