أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

الحياة عند الحافة

منطقة Terzan 12 النائية - في مجرة درب التبانة - هي حقل نجوم متلألئة كما تبدو في هذه الصورة الجديدة من التلسكوب هابل

المزيد أونلاين:
استكشفْ معرض صور
مثل هذه وأكثر من صور
الفضاء الرائعة
التلسكوب هابل الفضائي، 7 سبتمبر 2023

يقع العنقود النجمي الكروي تيرزان 12 (Terzan 12) على بعد 15,000 سنة ضوئية تقريباً من الأرض، في كوكبة الرامي Sagittarius، وهو أحد الأعضاء البعيدين في مجرّة درب التبانة. وعلى عكس أبناء عمومته من العناقيد المفتوحة Globular star cluster التي توجد بين الأذرع الحلزونية للمجرّة فإن العناقيد الكروية لمجرّة درب التبانة، والتي يبلغ عددها 150 عنقوداً، وتتكون من نجوم قديمة جداً، تدور حول مركز المجرّة على ارتفاع أعلى بكثير، وعمق أسفل بكثير تحت مستوى المجرّةGalactic plane، مثل مشهد نحل يحتشد حول خليته.

ومن المثير للارتباك أن العنقود تيرزان 12 كان الأخير اكتشافاً من بين 11 عنقوداً من هذا النوع اكتشفها عالم الفلك الأرمنى التركي آغوب تيرزان Agop Terzan في ستينات وسبعينات القرن العشرين، وقد اشتق اسمه من حقيقة أن عنقودي تيرزان 5 وتيرزان 11 اللذين حُددا مسبقاً قد تبين أنهما العنقود ذاته. ومن الجدير ذكره أيضاً أن النجوم الأكبر حجماً والأكثر سطوعاً باللونين الأزرق والأحمر في هذه الصورة هي ليست جزءاً من العنقود تيرزان 12، ولكنها تقع فقط على امتداد خط النظر بين العنقود وتلسكوب الرصد.


التلسكوب هابل الفضائي | قاع نهر مريخي  قاع نهر مريخي  

مركبة مارس ريكونيسانس أوربتر المدارية، 18 أغسطس 2023

تُظهر هذه الصورة، وبتفاصيل قريبة ومذهلة، فوهة صدمية Impact crater في منطقة أريبيا تيرا Arabia Terra في شمال المريخ. لكن ما يثير الاهتمام ليس الفوهة ذاتها: بل هو الخطان العموديان الموجودان إلى يسارها مباشرة، واللذان يحددان طرفي ما كان قاعَ نهر في السابق. وكما هي حال كثير من القنوات المائية السابقة والمماثلة على سطح المريخ، فقد امتلأ هذا القاع بالرواسب على مدى آلاف السنين، لكن خط السير السابق لمياهه ظل مرئياً بوضوح.


التلسكوب هابل الفضائي | سيفرت تلتهم وجبة طعامهاسيفرت تلتهم وجبة طعامها

التلسكوب هابل الفضائي، 18 سبتمبر 2023

هذا الجِرم غير العادي هو Arp 107، الذي يضم مجرّتين في طور تصادم واندماج. المجرّة الأكبر في اليسار هي مجرة سيفرت Seyfert وهي مجرة نشطة ذات نواة شديدة السطوع تشبه الكويزارات Quasars شكلاً وسوف تستهلك في النهاية قرينتها الأصغر حجماً منها في اليمين. أمعِن النظر وسترى ”جسراً“ من غاز وغبار بين الاثنتين، يتشكل مع انتقال المادة تدريجياً بينهما.


القمر آيو في السماءالقمر آيو في السماء

مركبة جونو الفضائية، 30 يوليو 2023

اعتدنا جميعاً رؤيةَ ثالث أكبر قمر لكوكب المشتري كدائرة صغيرة تعبر أمام سطحه، ولكن هذه الصورة الجديدة المذهلة تلتقط مشاهد قريبة لكل من الكوكب وقمره في إطار واحد. التقطت مركبة جونو Juno الفضائية التابعة للوكالة ناسا في أثناء عملية تحليقها الرقم 53 قرب المشتري هذه الصورة، ثم عالج المواطن العالم Citizen scientist آلان ميرون فيلاسكويز Alain Mirón Velázquez بياناتِها الخام (الأولية).


دعها تطفُدعها تطفُ

تلسكوب جيمس ويب الفضائي، 14 سبتمبر 2023

تُظهر هذه الصورة المذهلة الجِرم هيربيغ هارو 211 (Herbig-Haro 211)، حيث تصطدم نفاثات الغاز المنبعثة من نجم حديث التشكل بسحابة غاز وغبار محيطة به، بسرعات تصل إلى 100 كم/ث. وفي أثناء تصادمها تُصدر جزيئاتُ الهيدروجين وأول أكسيد الكربون وأول أكسيد السيليكون تردداتٍ مختلفة من ضوء الأشعة تحت الحمراء، مما يمكِّن العلماء من رسم صورة لبنية التدفقات المنبعثة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى