أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

مجموعة التلسكوب التركيبية Askar V Apo

تلسكوب كاسر متطور مع عدسات تبديلية تمنحك مرونة كبيرة

أرقام مهمة:

* السعر: £1,798 جنيهاً إسترلينياً

* البصريات: تلسكوب لا لوني apo ثلاثي العدسات

* الفتحة: 60 ملم و80 ملم

* البعد البؤري: 360 ملم، أو 500 ملم

* أداة ضبط التركيز: كرايفورد Crayford،
مزدوجة السرعة، مع قرص تدوير 360°

* ملحقات إضافية: قطعة تخفيض، وزيادة الطول البؤري،
وأداة تسطيح المجال، وحلقات الأنبوب، وقضيب التعشيق

* الوزن: 2.86 كغم، أو 3.5 كغم، بحسب العدسة المستخدمة

* الشركة الموردة: First Light Optics

* البريد الإلكتروني: questions@firstlightoptics.com

* الموقع الإلكتروني: www.firstlightoptics.com

كلمات: شارلوت دانييلز

من النادر أن نجد تلسكوباً تركيبياً Modular للتصوير الفلكي في الأسواق، ولذا فقد شعرنا بالفضول بشأن أحدث إضافة في أسرة تلسكوبات Askar: التلسكوب التركيبي Askar V، الذي يقدم مجموعة أنبوب بصري مع عدسات تبديلية. تقدم لنا هذه المجموعة القياسية خياراً بين تلسكوب ثلاثي العدسات 60 ملم (“V60”) و80 ملم (”V80“)، إضافةً إلى فرصة التبديل بين هذين الطولين البؤريين في جلسة تصوير واحدة.

يأتي التلسكوب Askar V مزوداً بأداة تسطيح المجال، وقطعة زيادة/تخفيض الطول البؤري، صُمم كل منها للعنصرين V60 وV80. يعني هذا إتاحة 6 أطوال بؤرية عند الجمع بين العناصر. ووحدها تحظى القطعة V60، مع تركيب أداة تخفيض الطول البؤري عليها، بطول بؤري يبلغ 270 ملم مع فتحة f/4.5 سريعة؛ ومع تركيب موسعة الطول ويصل طولها البؤري إلى 446 ملم. أما القطعة 80 ملم، فتعطي مع أداة التخفيض طولاً بؤرياً يبلغ 384 ملم، ويزداد مع الموسعة إلى 600 ملم.


حقيبة حمل

تستوعب حقيبة الحمل المبطنة مجموعة الأنبوب البصري الرئيسة، إضافةً إلى جميع قطع الإكسسوارات، لتجعل من حمل التلسكوب Askar V ونقله عملية سهلة. يمكن وضع كل جزء من قطع التلسكوب فيها بأمان وإحكام، كما وفرت شركة Askar مساحة لجهاز ضبط تركيز إلكتروني (EAF) – هناك قسم إسفنجي عازل قابل للإزالة إذا كنتَ ترغب في إضافة هذه القطعة إلى مجموعتك.


عدسات سريعة التبديل

التلسكوب Askar V هو تصميم جديد يأتي مع عدستين شيئيتين كمجموعة قياسية. أولاً هناك العدسة V60، وهي عدسة تلسكوب كاسر، ثلاثية، لا لونية E، بفتحة 60 ملم، وفراغات عازلة، تمنحك طولاً بؤرياً يبلغ 360 ملم مع فتحة f/6. ثم هناك العدسة V80، وهي عدسة تلسكوب كاسر بطول بؤري 500 ملم مع فتحة f/6.25. كلا هذين الطولين شائع للاستخدام مع عدد من أهداف تصوير أعماق السماء. كما أن العدسة 80 ملم هي خيار ممتاز لتصوير السُّدُم الكبيرة، مثل الجبّار، أو التقاط صور للقمر. كما ستقدم العدسة 60 ملم مجال الرؤية المثالي لمشاهدة المجال الواسع لمنطقة كوكبة الدجاجة Cygnus، أو وضع المرأة المسلسلة Andromeda في إطار مفرد.

التبديل بين V60 وV80 هو سهل جداً، ويمكن فعله حتى بوجود الأنبوب البصري على متتبع، وقد سمح لنا بسهولة الاستمتاع بمجالي رؤية مختلفين في أثناء جلسة تصوير واحدة، من دون الإزعاج الذي يسببه تغيير التلسكوبات. كما وفرت الشركة قطعة مؤخرة بصرية Visual back، مما يعني إتاحة استخدام العينيات لإجراء بعض الرصد الفلكي البصري إذا رغبت في تغيير المشهد.


تبديل إلى عدسة V80 ووضع كامل مجرّة المرأة المسلسلة في مشهد مجال الرؤية. الكاميرا: Canon 600D، ودرجة الحساسية ISO 800، إطارات 30”، بمدة إجمالية 90”

تسلَّمْنا المجموعة كاملة ضِمن حقيبة حمل ذكية مبطنة. عند فتحها وجدنا فيها حجرات أنيقة لكل قطعة، ومبطنة جيداً، مع تثبيت عدسة 80 ملم على الأنبوب البصري. ولم يكن انطباعنا الأولي عنها ليكون أفضل من ذلك: فقد بدت البنية وجودة التصميم تامة وكاملة، ومع تفحُّصنا كلَّ جزء منها لاحظنا بعض التفاصيل التي تميز التلسكوب Askar V عن كثير من التلسكوبات الأخرى. على سبيل المثال، كانت أغطية منع الغبار كلها معدنية، وكانت أغطية العدسات مثبتة لولبياً بدلاً من وضعها بطريقة انزلاقية. وكان هناك أيضاً غطاء جميل مصنوع آلياً لمقبض أداة ضبط التركيز الدقيق، بل حتى قطعة لإزالة الغبار عن العدسات.

ولم يكن التبديل بين العدسات ليكون أبسط من ذلك: ثبتت القطعتان V80 وV60 لولبياً على الأنبوب الرئيس. بل ما هو أفضل من ذلك أن قطعة تسطيح المجال، وقطعتي تخفيض وزيادة الطول البؤري، جاءت مع فراغ مناسب لكلتا العدستين المذكورتين، ولذا من أجل التبديل بين قطعتي V60 وV80، كان علينا ببساطةٍ أن ندير القطعةإلى أن نبلغ نقطة التحديد الصحيحة.

بإضافة أداة تخفيض الطول البؤري المضمنة، أعطت العدسة V80 مشاهدات مفصلة بدقة لقرص القمر الكاميرا: Canon 6D، درجة الحساسية: ISO 200، تقريب: 168x، والسرعة: 1/4000s

وابتداء مع القطعة V60 المثبتة، انطلقنا خارجاً. أولاً، تركنا قطع المؤخرة البصرية في مكانها وأجرينا اختباراً سريعاً لفحص مجال رؤية النجوم. وعلى الرغم من المجال الواسع، بدت النجوم دائرية من الطرف إلى الطرف. ثم انتقلنا إلى القمر واستطعنا تمييز بعض التفاصيل المبهجة على سطحه. وبوضع كاميرتنا الرقمية DSLR، كاملة الإطار، على التلسكوب، فقد استطعنا التقاط عدة صور لنكدسها لاحقاً.

صوِّرْ، بدِّلْ العدسة، ثم صوِّرْ
وشعرنا بالفضول لكي نرى كيف ستنجز القطعة V80، ولذا فقد بدلنا العدسات، وأضفنا قطعة زيادة الطول البؤري. وبالتقاط عدة إطارات، تبين لنا أن المجال بدا مسطحاً جداً. وكان التبديل من قطعة زيادة الطول البؤري إلى أداة تسطيح المجال Flattener سهلاً: ببساطة أدرْنا القطعة لنصل إلى نقطة تحديد الـ 80 ملم على أنبوبها، ووضعناها بين كاميرتنا الرقمية DSLR وأداة ضبط التركيز. وفقط عندما جمعنا بين القطعة V80 ومخفضة الطول البؤري لاحظْنا تضخماً في شكل النجوم في الثلث الخارجي من الصورة، مع بقاء شكلها مستديراً.

أدوات إضافية:

1. حزام مانع للرطوبة Lynx Astro 30cm

2. منظار التوجيه Askar 32mm

3. كاميرا ZWO ASI533MM Pro USB 3.0،
أحادية اللون ومبردة

عندما جمعنا أداة تخفيض الطول البؤري مع القطعة V60، كان لدينا انحناء واضح؛ وبالتحول إلى بديلنا ذي مستشعر التحجيم Crop sensor، استطعنا تقليص هذا. ومع وضع أداة تسطيح المجال، أضفنا كاميرتنا للتصوير الفلكي وحيدة اللون Mono، وصوبنا إلى سديم الحجاب Veil Nebula لنمضي ليلة تصوير. كشفت عمليات ما بعد المعالجة عدم وجود ظلال Vignette ملحوظة، حتى مع صور الإطار الكامل. وقد فضَّلنا استخدام القطعة V60 أو V80 مع إضافة أداة تسطيح المجال عليها، لأن هذا كان هو أفضلَ أداء أمكن للتلسكوب Askar V أن يفعله. وعلى أي حال فقد منحت قطع تخفيض وزيادة الطول البؤري مستوًى رائعاً من المرونة إذا أخذنا نقطة السعر في الاعتبار – يمكن لمستشعر مقصوص مع كاميرا كاملة الإطار أن يفعل أفضل من ذلك، إذا أضفنا أداة تخفيض الطول البؤري إلى القطعة V60 للحصول على مجال رؤية أوسع.

وبصوة عامة، بدا لنا التلسكوب Askar V كتلسكوب كاسر رائع للتصوير الفلكي، لكل من هواة ومحترفي التصوير الفلكي. وقد تساءلنا بالفعل عما إذا كان التصميم القائم على وحدات نموذجية Modular design هو طريقة جديدة لمعالجة مشكلة ما، ولكننا أعجبنا على الدوام بالبنية والتصميم المدروس والجيد لكل قطعة من المجموعة. استطعنا تبديل العدسات الشيئية بسرعة متى أردنا، وإضافة وإزالة قطع الإكسسوارات من دون ارتباك تقريباً، وشعرنا بأن كل عنصر في المجموعة يؤدي هدفاً. كما تمنح قدرةُ الانتقال من طول بؤري 270 ملم إلى 600 ملم بأقل جهد كثيراً من المرونة التي تتوقعها من حقيبة حمل مفردة.

إنه تلسكوب استثنائي يأخذ بعين الاعتبار السعر، وسيسر المصورين الفلكيين، المبتدئين والمحترفين على السواء. إنه تلسكوب مفيد جداً في موسم سُدُم فصل الشتاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى