أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولىمقالات الإشتراك

تلسكوب Skymax-127 Virtuoso GTi ‎ من شركة سكاي واتشر Sky-Watcher

تلسكوب صغير الحجم ومحمول ينشئ شبكة واي فاي خاصة به

تلسكوب صغير الحجم ومحمول ينشئ شبكة واي فاي خاصة به

عادت التلسكوبات المنضدية Tabletop telescopes، مثل Sky-Watcher Skymax-127 Virtuoso GTi، إلى الواجهة نظراً إلى مرونة استعمالها التي يتيحها وزنها الخفيف. ونظراً إلى كونه تلسكوباً مدمجاً مع ذراع حمل مفردة، ومتتبع بنظام
Go-To يمكن التحكم فيه من خلال شبكة واي فاي، فهو يوفر إمكانية عرض سماء الليل بلمسة زر على الشاشة.

الأنبوب البصري Optical tube لتلسكوب Skymax-127 له تصميم ماكستوف-كاسغرين Maksutov-Cassegrain الذي يطوي مسار الضوء الذي يبلغ طوله 1,500 مم ضمن أنبوب طوله 370 مم فقط (باستثناء قطعة المحول القطري Star diagonal). يحتوي الأنبوب على مرآة أساسية بقُطر 127 مم، ويجعلها بعدها البؤري Focal length الطويل (بنسبة بؤرية f/11.8) مثالية لمشاهدة القمر والكواكب والنجوم الثنائية، وذلك على الرغم من أنه يمكنك به أيضاً مراقبة أهداف أسطع في أعماق السماء.

يسمح المنظار الإرشادي Red-dot finder الذي يعمل بطريقة النقطة الحمراء بإجراء محاذاة أولية، وإضافة إلى محول قطري نجمي، توجد عينيتان 25 مم و10 مم، تعطيان تكبيراً 60X و150X على التوالي. يحتوي الحامل أحادي الذراع على الأجهزة الإلكترونية، ويتضمن حجرة بطارية تستوعب 8 بطاريات قياس AA، إضافة إلى منافذ لمصدر طاقة اختياري وكاميرا ومحول شبكة واي فاي مدمج. يوجد أيضاً منفذ للتحكم اليدوي إذا كنتَ لا تريد استخدام هاتفك الذكي للتحكم فيه (يُباع الهاتف المخصص لهذا على حدة).

قابلية للحمل مع مرونة استعمال 

تحتوي قاعدة التلسكوب على مقياس استواء مدمج، ويمكن قفل كلا المحورين وفتحهما باستخدام المقابض Clutches من أجل حرية الحركة. عند جمعه مع تقنية التشفير المزدوج ‘Freedom-Find’ من شركة سكاي واتشر Sky-Watcher، فهذا يعني أنه يمكنك تنفيذ محاذاة النجوم التي سيحتفظ بها بعد فتح المقابض. يمكن وصل التلسكوب بمزلاق Bar من طراز Vixen ومحول، ويمكن إزالته بسهولة لحاجة السفر. يحتوي الجانب السفلي للمتتبع على سلك ⅜ بوصة، لذا يمكنك وضعه على حامل ثلاثي القوائم إذا كان ذلك يلائمك أكثر.

ونظراً إلى تصميمه كحامل على سطح الطاولة، لذا يمكنك استخدامه يدوياً، كمتتبع دوبسونيان Dobsonian صغير، للاستمتاع بسماء الليل من دون الحاجة إلى بذل كثير من الجهد. ومع ذلك فإن محول شبكة واي فاي هو الذي يتيح التحكم في هذا التلسكوب باستخدام هاتف ذكي أو جهاز لوحي (إما نظام Android أو iOS)، وهذا يسمح لك باستخدامه في أي مكان.

كان من السهل وصله عبر تطبيق SynScan SSID إلى جهاز iPhone XR (و iPad Pro)، وبمجرد اتصال التطبيق بالتلسكوب، فإنه يتيح لك إجراء عملية المحاذاة النجمية Star-alignment، إما بنجم واحد وإما باثنين، وإما بثلاثة، والنجم الأسطع، أو محاذاة اتجاه الشمال والمستوى. وجدنا أن عملية المحاذاة من خلال نجمين وثلاثة قد أعطت أفضل نتائج تتبع وتوجيه بنظام Go-To في هذا الاختبار.

فيما يتعلق بالمشاهد، ظهر زحل بتفاصيل واضحة من خلال العينية 25 مم- شوهدت الحلقات بوضوح جيد، وكانت هناك لمحة لحزام السحب الشمالي Northern belt ومشاهدة جيدة للقمر تايتان. كشفت العينية 10 مم عن فاصل كاسيني Cassini Division ضمن الحلقات، إضافة إلى ثلاثة أقمار أخرى (ريا Rhea، وتيثيس Tethys، وديوني Dione)، كما أعطى رؤية أفضل للحزام حول الكوكب.

تفاصيل حادة، حتى من مسافة بعيدة

كان كوكب المشتري هو هدفنا التالي وكانت مشاهده رائعة. بدا الحزام الشمالي للكوكب واضحاً بلون بني وأوسع بكثير من حزامه الجنوبي الأنحف والأضعف. وكانت ممكنةً رؤيةُ لمحات لمعالم تيار باستخدام عينية 10 مم، إضافة إلى لمحات دقيقة لمزيد من الأحزمة. كما شوهدت جميع أقماره الغاليلية الأربعة أيضاً. وبعد ذلك كان قمرنا هو هدف الاختبار التالي بعد أسبوع، وكاد يملأ المشهد في عينية 25 مم، مما يوفر كثيراً من التفاصيل للاستمتاع بها. سمح لنا تبديل العينية إلى 10 مم باستكشاف نصف كرة القمر الجنوبية بالتفصيل، مع التركيز على فوهات كلافيوس Clavius، وتيكو Tycho، وماجينوس Maginus، وفوهات أخرى.

بعد ذلك اختبرنا بعضاً من أهداف أعماق السماء المعروفة والأكثر سطوعاً: ظهرت مجرة M81 على شكل بيضاوي شاحب ومجرة M82 كشظية من الضوء. وكلتاهما تناسبت تماماً مع مجال رؤية العينية 25 مم، كما هي الحال مع عنقود الثريَّا Pleiades، M45. في هذه الأثناء بدا نجم منقار الدجاجة Albireo متألقاً بمكونات ذهبية وزرقاء شاحبة، ومع العينية 10 مم، أمكنت تجزئة النجم “المضاعف الازدواج” Double double في كوكبة القيثارة Lyra إلى عناصره الأربعة كلها.

وبصورة عامة، بدا التلسكوب Sky-Watcher Skymax-127 Virtuoso GTi ممتعاً في تجربته على مجموعة واسعة من الأهداف، ويمكن التوصية به بشدة. 

تلسكوب صغير الحجم - صورة لعناصر التحكم والقوائم

 عناصر التحكم والقوائم البسيطة تجعل من تشغيل التلسكوب باستخدام تطبيق SynScan Pro أمراً سهلاً

تحكُّم واي فاي مرن

يحتوي حامل التلسكوب المنضدي Virtuoso GTi أحادي الذراع على محول شبكة لاسلكية يمكِّنُك من الاتصال بهاتف ذكي أو جهاز لوحي والتحكم بالمتتبع. يمكن تحقيق هذا التحكم باستخدام تطبيق SynScan Pro الذي يمكن تنزيله لأجهزة Android وiOS. شغل المتتبع وسيبدأ على الفور في بث الإشارة اللاسلكية التي تستخدمها للاتصال بجهازك. افتح تطبيق SynScan واختر “اتصال” Connect، وسوف يلتقط إشارة التلسكوب ويحقق الاتصال. يمكنك بعد ذلك استخدام التطبيق للتحكم في وظائف التلسكوب، مثل إجراء محاذاة نجمية Star alignment، وتحديد الأهداف من القوائم المضمنة المتاحة (لاحظ أن أجرام المجموعة الشمسية موجودة ضمن قائمة “النجوم”). عمل التطبيق جيداً في أثناء هذا الاختبار، وفور الاتصال، فإنه يسمح لك أيضاً بفتح تطبيقات القبة الفلكية Planetarium apps,، مثل SkySafari، وتحديد ‘SkyWatcher SynScanLink’ في صفحة إعداد التلسكوب لنقل التحكم إلى مزيد من الأهداف.

تلسكوب صغير الحجم

أدوات إضافية

1. حامل ثلاثي من فولاذ لا يصدأ (ستانلس ستيل) بقُطر 1.75 بوصة، من شركة Sky-Watcher .

2. بطارية 7Ah من شركة Sky-Watcher .

3. مجموعة فلاتر للقمر والكواكب، بقُطر 1.25 بوصة، من شركة Sky-Watcher

يضم ذراع حامل التلسكوب حجرةً تتسع لـ8 بطاريات AA (غير مرفقة)، ومفتاحَ التشغيل والإيقاف، وموصلَ طاقة لبطارية خارجية باستطاعة 12 فولت، ومنفذَ كاميرا Snap camera port، ومنفذاً لتوصيل مقبض SynScan الاختياري (على الرغم من أن هذا لا حاجة إليه بسبب وجود ميزة التحكم عبر الواي فاي).

تلسكوب صغير الحجم - صورة مقرَّبة لمنطقتي كلافيوس وتيخو على القمر

 صورة مقرَّبة لمنطقتي كلافيوس وتيخو على القمر، التُقطت باستخدام التلسكوب Skymax- 127 وكاميرا ويب ZWO ASI 224MC، باستخدام تكديس من 400 إطار

كلمات: بول موني

أرقام مهمة:

* السعر: £549 جنيه إسترليني

* التصميم: تلسكوب طاولة بتصميم ماكستوفــكاسغرين، سمتي ارتفاعي، بنظام Go-To وشبكة واي فاي

* البصريات: مرآة رئيسة 127 مم (5 بوصة)

* الطول البؤري: 1,500 مم، f/11.8 * المتتبع: سمتي ارتفاعي Alt/Az بذراع مفردة، شبكة واي فاي، محوسب

* المنافذ: منفذ وصل الطاقة، منفذ كاميرا، منفذ تحكم يدوي، محول واي فاي مدمج، مفتاح تشغيل وإطفاء

* معدلات التتبع: نجمي، قمري، شمسي، دون تراصف

* ملحقات إضافية: محدد رؤية بنقطة حمراء، عينيتان 25 مم و10 مم بقُطر 1.25 بوصة، ميزان استواء

* الوزن: 10 كغم (مجموع وزن القطع)

* الشركة الموردة: Optical Vision Ltd

* الموقع الإلكتروني: www.opticalvision.co.uk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى