أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

وبدأت بعثتان رئيسيتان

شهد شهر يوليو 2023 إطلاقاً ناجحاً لبعثتين فضائيتين كبيرتين: بعثة إقليدس Euclid التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ESA، ومهمة شاندرايان-3 (Chandrayaan-3)، التابعة لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية ISRO، إلى القمر.

أُطلقت بعثة إقليدس في الساعة 16:12 بتوقيت بريطانيا الصيفي BST من يوم 1 يوليو، لتتجه نحو نقطة L2، وهي موقع مدار مستقر جاذبياً حول الشمس. ستمضي المركبة الفضائية ما لا يقل عن 6 سنوات لإنتاج خريطة للكون بالمقاييس الكبيرة. سيستخدم علماء الفلك بيانات المركبة لدراسة ”الكون المعتم“ Dark Universe، واستكشاف دور كل من الجاذبية والمادة المعتمة Dark matter والطاقة المعتمة Dark energy في تصميم بنية وهندسة الكون مع مرور الزمن.

وبعد أسبوعين، في الساعة 10:05 بتوقيت بريطانيا الصيفي BST، من يوم 14 يوليو، انطلقت المهمة القمرية الهندية شاندريان-3، لتأخذ مسارها إلى القمر بعد ذلك بوقت قصير. المهمة هي تالية لمحاولة سابقة أخفقت في الهبوط في شهر سبتمبر 2019، بعد خلل برمجي. ومع هذا الإطلاق الأخير، نجحت منظمة الفضاء الهندية في تحقيق هذا العمل الكبير وقد حطت مركبة الهبوط فايكرام Vikram في منطقة القطب الجنوبي للقمر في يوم 23 أغسطس 2023. والموقع المختار لها هو المكان الذي وجدت فيه مركبة شاندريان-1 المدارية في العام 2009 دليلاً على وجود رواسب مائية. وبعد الانتهاء من تنفيذ هبوط ناجح، وانطلاق مركبة الهبوط الجوّالة براغيان Pragyan لاستكشاف سطح القمر.


أخبار موجزة

كواكب سندويشية
مع نمو وتطوّر الكواكب الكبيرة ضمن أقراصها الكوكبية الأولية، يمكنها السيطرة على حركة الغبار فيها، ليؤدي هذا إلى نشوء كوكب أصغر بينها، وفقاً لكشف جديد. يمكن لتشكل هذا الكوكب ”السندويشي“ أن يكون مسؤولاً عن الحلقات المشاهدة في الأقراص، فتزيح الغبار من منطقة معينة.

هواة الراديو يلتقطون أثر التوهجات الشمسية
بدأ هواة تشغيل أجهزة الراديو قصيرة الموجة حول العالم تجربة طريقة جديدة لكشف التوهجات الشمسية Solar flares. ترتد الإشارات الراديوية قصيرة الموجة عن الطبقة المتأينة (الأيونوسفير Ionoshpere)؛ عندما تصطدم هذه الطبقة من الغلاف الجوي بتوهج شمسي فإنها تتمدد، فتنزاح الإشارات الراديوية بفعل تأثير دوبلر Doppler، ومن ثم تكشف عن النشاط الشمسي. تفضل بزيارة الموقع hamsci.org لمزيد من التفاصيل. دوامة كوكبية الكواكب النجمية العملاقة مسؤولة عن دوران أقراصها الكوكبية الأولية، وقد تأكد ذلك الآن. لقد شوهدت بُنى حلزونية في مناطق نشوء الكواكب منذ العام 2013، ولكن رصدنا الكوكب MWC 758c -حديث الاكتشاف- في أثناء إنشاء دوامة في منظومته.


تكاليف إعادة عينات مريخية تتزايد
إعادة عينات من كوكب المريخ قد يكلف وكالة ناسا أكثر بكثير من التقديرات المقبولة سابقاً. تشير مراجعة مستقلة جديدة إلى أن بعثة جلب العينات التي التقطتها جوالة بيرسيفيرانس Perseverance والتي يجري تطويرها بالاشتراك مع وكالة الفضاء الأوروبية ESA قد تكلف ما يصل إلى 10 بلايين دولار، أي أكثر من ضعف التوقعات الأولية.

سلاسل كونية
رَصَدَ التلسكوب ويب، ولأول مرة، امتدادات خيطية طويلة ورفيعة تتكون من 10 مجرّات تعود إلى 830 مليون سنة فقط بعد الانفجار الكبير Big bang. ينتظم كوننا الحالي بصورة شبكة كونية، تصل فيها سلاسل من المجرّات بين عناقيد (مجريّة) هائلة، ويعتقد أن هذه البنية هي خيط قديم في تلك الشبكة.

ديربي تدمير النجوم
ربما يكون شكلٌ من الموت النجمي لم يعرف مثيل له من قبل مسؤولاً عن انبعاث أشعة غاما الأخير الذي رصده تلسكوب جيميناي الجنوبي Gemini South telescope. يعتقد علماء الفلك أن انبعاث أشعة غاما GRB قد نتج من نجمين في المنطقة الكثيفة حول ثقب أسود، حيث يكونان شديدي القرب من بعضهما لدرجة أنهما يندفعان للتصادم ببعضهما ويدمرا بعضهما بعضاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى