أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

تساقط كرات نارية من هالة الشمس

استطاعت مركبة سولار أوربتر Solar Orbiter (اختصاراً: المركبة SolO) التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية ESA أن ترصد، ولأول مرة، ظاهرة تُعرف باسم ”المطر الإكليلي“ Coronal rain، وفيها تسقط كرات نارية تشبه الشهب على سطح الشمس.

هذا ”المطر“ هو في واقع الأمر مادة شمسية، أصلها من الهالة Corona الجزء الخارجي من الغلاف الجوي للشمس. عادة ما تكون درجة حرارة هذه المنطقة مليون درجة، لكن الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة الموضعية يمكن أن يُنتج كتلاً من البلازما يصل قطرها إلى 250 كم، تسحبها الجاذبية بعد ذلك إلى الشمس بسرعة تزيد عن 100 كم/ث. عندما تسقط هذه الكرات النارية، فإنها تسخّن وتضغط الغاز الموجود تحتها، مما يتسبب بارتفاع حراري حاد يصل إلى مليون درجة، هو ما تمكنت المركبة SoIO من اكتشافه.

قاد الدراسة الباحث باتريك أنتولين Patrick Antolin، من جامعة نيوكاسل، ويقول: ”تدور المركبة SolO على مسافة قريبة بدرجة كافية من الشمس، بحيث يمكنها رصد الظواهر الصغيرة التي تحدث ضمن هالتها، مثل تأثير المطر على الهالة. يسمح هذا لنا بسبر غير مباشر ومهم جداً للبيئة الإكليلية، وهو أمر حاسم لفهم تكوينها وديناميكيتها الحرارية. إن مجرد اكتشاف المطر الإكليلي هو خطوة كبيرة إلى الأمام تنجزها علوم الفيزياء الشمسية، لأنه يعطينا أدلة مهمة عن ألغاز الشمس الرئيسية، مثل كيفية تسخنها إلى ملايين الدرجات“.

www.ras.ac.uk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى