أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

التلسكوب هابل يُظهر كوكباً نجمياً تُمزقه العواصف

تدور أعاصير هائلة حول الكوكب النجمي البعيد WASP-121b ثم تختفي، وفقاً لدراسة جديدة تستخدم بيانات من التلسكوب هابل الفضائي. يُعد هذا الاكتشاف خطوةً مهمة في دراسة أنماط الطقس على الكواكب النجمية.

الكوكب النجمي WASP-121b هو كوكب حار شبيه بكوكب المشتري (مشتري حار Hot Jupiter)، يدور حول نجمه مرة كل 1.27 يوماً. وهو في حالة تقييد مدِّي (أو انغلاق مداري) Tidally locked، يشير فيها جانبه النهاري نحو نجمه باستمرار، وتصل حرارته إلى درجة 1,870°س. وباستخدام أرصاد الكوكب التي سُجلت عندما كان في أجزاء مختلفة من مداره، تمكن علماء الكواكب من قياس كيفية تغير تكوين غلافه الجوي، وحرارته عبر جانبيه النهاري والليلي. وقد دمج علماء الفلك هذه البيانات في عمليات المحاكاة الحاسوبية ليكشفوا عالماً تمزقه عواصف هائلة، لا تهب إلا لتفني ذاتها.

ومع أن الكوكب WASP-121b هو عملاق غازي، إلا أنه يمكن استخدام تقنيات مماثلة يوماً ما لفهم أنواع أخرى من الكواكب.

عمل على المشروع الباحث كوينتن تشانجيت Quentin Changeat، من معهد علوم تلسكوب الفضاء Space Telescope Science Institute في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند، ويقول: ”إن دراسة طقس الكواكب النجمية هي أمر حيوي لفهم مدى تعقيد الغلاف الجوي على كواكب أخرى، وخاصة عند البحث عن كواكب نجمية ذات ظروف صالحة للحياة. تمثل مجموعة البيانات المجمعة قدراً كبيراً من وقت الرصد لكوكب واحد، وهي حالياً المجموعة الوحيدة المتسقة من هذه الأرصاد المكررة. وقد زودنا هذا بصورة رائعة عن الكوكب الذي يتغير مع مرور الوقت“. hubblesite.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى