أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

رصد حادثة التهام ثقب أسود نجماً ضخماً

إنه أحد أكبر النجوم التي رُصدت وهي تُمزَّق بهذه الطريقة

توصلت دراسة حديثة إلى أن النجم الذي رُصد في حادثة التهام ثقب أسود عملاق له في مجرّة قريبة، قد تبين أنه أحد أكبر النجوم التي شوهدت وهي تُلتَهم بهذه الطريقة.

في العام 2014 رُصدت هذه الحادثة، التي أطلق عليها اسم ASASSN-14li، في مجرّة تبعد 290 مليون سنة ضوئية، وظل علماء الفلك يدرسون آثارها منذ ذلك الحين. وقد حصلت عندما انحرف النجم مقترباً كثيراً من الثقب الأسود وتمزق أشلاء، وهو ما يُعرف باسم حادثة الاضطراب المدي Tidal disruption event. وقد ظل جزء كبير من غاز النجم المتبقي من الحادثة في المدار، ولكن جزءاً منه اندفع بعيداً بفعل الرياح القوية الناتجة عن قرص تنام E الثقب الأسود.

ولدراسة هذا الغاز المقذوف استخدم علماء الفلك مراصد الأشعة السينية، مثل مرصد شاندرا Chandra التابع للوكالة ناسا، ومرصد إكس إم إم نيوتون XMM-Newton التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (إيسا)، لمراقبة الحطام النجمي. وقد تمكنوا من تسجيل أطياف الغاز ومعرفة العناصر الموجودة فيه.

لقد وجدوا أن الغاز يحتوي على وفرة من النتروجين، لكنه يفتقر إلى الكربون. يشير النمط الفريد للعناصر إلى أن نجماً واحداً قد استُهلك، لكن كتلة هذا النجم كانت بقدر 3 كتل شمسية تقريباً. وإذا كان الأمر كذلك، فربما يكون هذا أضخم نجم شوهد على الإطلاق وهو يتمزق بهذه الطريقة.

Chandra.si.edu


أخبار موجزة

البعثة القمرية الهندية لم تستيقظ من سُباتها
عملت البعثة القمرية الهندية تشاندرايان 3 (Chandrayaan-3) بنجاح مدة أسبوعين (يوم قمري)، لكنها أخفقت في الاستيقاظ من سباتها في أثناء الليل القمري. هبطت المركبة الفضائية قرب القطب الجنوبي للقمر في 23 أغسطس 2023. وفي أثناء عملها، أرسلت كل من مركبة الهبوط والمركبة الجوالة كثيرا من الصور، ووجدت إشارات على وجود الكبريت، وهو ما يشير إلى احتمال حدوث نشاط بركاني سابق.

تمزُّق ذيل مذنّب
انفصل ذيل المذنّب نيشيمورا (C/2023 P1) بعد أن ضربته عاصفة شمسية في 2 سبتمبر أثناء توجُّهه نحو الشمس. نما الذيل مرة أخرى في الأيام القليلة التالية، ولكن مع اقتراب الشمس من ذروة نشاطها، فقد استمرت بقصف المذنب طوال اقترابه. تغيُّر سطوع نجم نبّاض تضافرت أخيراً جهود عشرات التلسكوبات الفضائية والأرضية لرصد نجم نبّاض (بلسار) Pulsar غير عادي يُظهر تحولاً بين نمطي سطوع. كشفت الأرصاد أن التحول ينشأ من اقتراب المادة أكثر فأكثر من النجم النبّاض، لتصطدم بالرياح الصادرة عنه.

تغيُّر سطوع نجم نبّاض
تضافرت أخيراً جهود عشرات التلسكوبات الفضائية والأرضية لرصد نجم نبّاض (بلسار) Pulsar غير عادي يُظهر تحولاً بين نمطي سطوع. كشفت الأرصاد أن التحول ينشأ من اقتراب المادة أكثر فأكثر من النجم النبّاض، لتصطدم بالرياح الصادرة عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى