أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

قطط في الكون

نظرة فاحصة على منطقة تشكل النجوم العملاقة المعروفة باسم سديم القط المبتسم Smiling Cat Nebula.

الـمـزيـد أونلاين:
استكشفْ معرض صور مثل هذه
وأكثر من صور الفضاء الرائعة
التلسكوب الماسح الكبير جداً VLT، 27 يونيو 2023

على عكس القصص الخيالية الشائعة، ليس كل قط جينجر هو قط ذكر. فبعضها إناث وبعضها، مثل السديم Sh2-284، هو سحب دوّامة ضخمة تتكون من غاز وغبار تبعد مسافة 15,000 سنة ضوئية تقريباً عن الأرض، في كوكبة وحيد القرن Monoceros.

بفضل جهود العلماء العاملين في تلسكوب المسح VLT في مرصد سيرو بارانال Cerro Paranal، في تشيلي، أمكن التقاط هذه الصورة بدقة أفضل من أي وقت مضى، وهي تظهر الحاضنة النجمية التي تعرف بالحاضنة النجمية Sh2-284. وقد أُطلق على هذه الحاضنة النجمية اسم سديم القط المبتسم Smiling Cat Nebula بسبب شبهها (ولو بدرجة بسيطة) مع شكل وجه القطط. في قلبها أو أسفل أنف القط مباشرة، إذا شئت يوجد عنقود Cluster نجوم فتية يسمى دوليدز 25 (Dolidze 25). يتأين الهيدروجين في سحب الغاز والغبار المحيطة بفعل الإشعاع الآتي من نجوم حديثة الولادة، قوية ونشطة، وهذا ما يعطي السديم لونه البرتقالي المميز.


قطط في الكونولادة مذهلة لنجم
تلسكوب جيمس ويب الفضائي، 12 يوليو 2023

نُشرت هذه الصورة بمناسبة الاحتفال بمرور عام على بدء العمل العلمي للتلسكوب ويب، وهي تُظهر بدقة مذهلة منطقة رو الحوّاء Rho Ophiuchi، التي هي أقرب منطقة نشوء نجوم إلى الأرض. ولعل أكثر ما يلفت الانتباه هو نفاثات الهيدروجين حمراء اللون التي تعبر الصورة، والتي يصدر كل منها من نجم حديث الولادة شبيه بالشمس. وقد نحت النجم الكبير، S1، شكل ”كهف“ في الغبار المحيط به.


قطط في الكونديمورفُس المبهر
تلسكوب هابل الفضائي، 19 ديسمبر 2022

بعد عدة أشهر من اصطدام بعثة اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (اختصاراً: البعثة دارت (سهم) DART) التابعة لوكالة ناسا بكويكب ديمورفُس Dimorphos، تمكن تلسكوب هابل الفضائي من تصوير الهالة المتلألئة من الصخور المقذوفة من سطح الكويكب أثناء حادثة الاصطدام. تراوح قطر الصخور بين متر واحد وستة أمتار، وانجرفت بعيداً بسرعة تقل قليلاً عن 1 كم في الساعة.


قطط في الكوننجمٌ يخرّب الصور
تلسكوب هابل الفضائي، 17 يوليو 2023.

أُنتجت هذه الصورة للمجرّة Arp 263 من خلال دمج بيانات كاميرا المجال العميق 3 (Wide Field Camera 3 أو اختصاراً: الكاميرا WFC3) مع بيانات الكاميرا الاستقصائية المتقدمة Advanced Camera for Surveys على تلسكوب هابل الفضائي. بدقة كبيرة أظهرت الصورة الشكل الممزق للمجرّة Arp 263 ولكنها أظهرت أيضاً نجم الأمامية فيها، BD + 17 2217، وهو يصدر ثمانية خطوط أشعة بدلاً من أربعة، ويسرق العرض من المجرّة…


لغزّ معتم على كوكب زحل
تلسكوب جيمس ويب ، 25 يونيو 2023

تُظهر صورة التلسكوب ويب الرائعة هذه لكوكب زحل حلقاته A وB وC وF، إضافة إلى أقماره دايوني Dione، وانسيلادس Enceladus، وتيثيس Tethys. لكن المنطقة الأكثر عتمة على الكوكب، باتجاه قطبه الشمالي، تحير العلماء، وذلك لأنها تشهد الآن فصل الصيف. تقترح وكالة ناسا أن هذا قد يكون بسبب ”عملية فصلية غير معروفة تؤثر في الهباء الجوي القطبي Polar aerosols“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى