أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

حلـقـة نـجوم في دور البطولة

تدور حلقة من النجوم حول ثقب أسود، باتجاه مركز مجرَّة حلزونية

التلسكوب الكبير جداً، 23 نوفمبر 2022

لا تحظى المجرَّة NGC 1097 – في كوكبة الكور Fornax الجنوبية – بشهرة بعض المجرّات الأخرى، لكن المجرّة الحلزونية الضلعية Barred spiral galaxy الجميلة إلى حدٍّ ما تأخذ شكلاً مختلفاً عند تكبير مركزها للتصوير، مثلما فعلت كاميرا الأشعة تحت الحمراء ERIS على التلسكوب الكبير جداً (اختصاراً: التلسكوب VLT) في تشيلي عندما التقطت أولى صورها.

ومن مسافة 45 مليون سنة ضوئية، يمكننا أن نرى مجرّة نشطة لها نواة شبيهة بالكوازار Quasar-like، والتي تتفاعل جاذبياً أيضاً مع قرين لها. كما رُصدت ثلاثة أجرام سوبرنوفا (مستعر أعظم) Supernovae في المجرّة منذ 1992. ترسل حلقة مناطق تشكل النجوم الساطعة التي تشكلت حول الثقب الأسود الهائل في مركزها الغاز والغبار إلى الداخل. وتُسبب حركة هذه المادة تكوين نجوم جديدة في الحلقة التي يبلغ قطرها 5,000 سنة ضوئية، مع أنها تشغل في السماء جزءاً أقل من 0.03% من حجم البدر الظاهري E.


حلقة نجومرؤية الشمس
تلسكوب دانييل كي. إينوي DANIEL K INOUYE الشمسي، 5 سبتمبر 2022

عادةً ما يظهر الغلاف اللوني Chromosphere للشمس، الذي هو طبقة الغلاف الجوي فوق سطحها وتحت هالتها Corona، بلون أحمر بسبب انبعاثات الهيدروجين-آلفا Hydrogen-alpha، ولكن هذه الصورة تستخدم مرشِّح (فلتر) بيتا-الهيدروجين Hydrogen-beta، الذي يجعله أكثر اصفراراً. لا يمكن رؤية هذا الغلاف عادة بسبب سطوع الشمس. التلسكوب إينووي Inouye Telescope هو أداة رصد جديدة، وهذه الصورة هي واحدة من صوره الأولى، التي تدشن بداية عمله في مرصد هاليكالا Haleakalā Observatory.


حلقة نجومفنٌ فضائي
التلسكوب هابل الفضائي، 13 ديسمبر 2022

توجد داخل سحابة ماجلان الكبيرة بقايا سوبرنوفا Supernovae يُعرف باسم LMC N49. ترسم امتدادات خيوطه وسديمه على العتمة ألواناً زاهية، ويُعتقد أن عمره 5,000 عام. إنه يُخفي نجماً مُردداً لأشعة غاماً ضعيفة الشدة Soft gamma-ray repeater، والذي ربما يكون نجماً نيوترونياً. جُمعت بيانات الصورة من كاميرا WFPC2، التي استُبدل بها في العام 2009 نظامُ معالجة متطور.


حلقة نجومفي إثر القمر تايتان
التلسكوب KECK II، 1 ديسمبر 2022

للقمر تايتان Titan – وهو أكبر أقمار كوكب زحل – سحبٌ يمكن رؤيتها في غلافه. وقد أمكن رصدُها أول مرة بكاميرا NIRCam على متن التلسكوب جيمس ويب الفضائي JWST، مع متابعة رصدية في اليوم التالي بكاميرا NIRC2 على التلسكوب كيك 2 Keck II، بالقرب من قمة جبل ماونا كيا Mauna Kea، باستخدام تقنية البصريات التكيفية Adaptive optics. وقد رصد التلسكوب تغيُّر شكل السحب، التي تظهر كمناطق بيضاء في أعلى الصورة. القمر تايتان هو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يُعرف بامتلاكه غلافاً جوياً كثيفاً، ومن المحتمل أن تكون سحبه مكونة من غاز الميثان.

الـمـزيـد أونلاين:
استكشفْ معرض صور مثل هذه وأكثر من صور الفضاء الرائعة


هناك شيء يختبئ
التلسكوب هابل الفضائي، 18 نوفمبر 2022

خلف هذه السحابة الجزيئية Molecular cloud البرتقالية الرائعة يقبع جِرم سيصير نجماً في يوم ما. الجرم CB 130-3 هو نواة كثيفة، وهي أصغر أنواع السحب الجزيئية وأكثفها. يقع هذا الجرم في كوكبة ذيل الحية Serpens Cauda. ومع استمرار انهيار السحابة البرتقالية اللون، ستصل درجات الحرارة والكثافة إلى عتبة الاندماج النووي E. تُظهر كاميرا WFC3 على التلسكوب هابل الفضائي زيادة الكثافة واللون باتجاه المنطقة المركزية، حيث سيشتعل النجم البدائي Protostar.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى