أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماءمقالات الإشتراك

ذبذبة وموجة

صورة جديدة فائقة الوضوح تظهر النفاثات الملتفة المنبعثة من نجم أولي متذبذب

تلسكوب جيميناي الجنوبي Gemini South، 02 يناير، 2022

تتسلل هذه النفاثات المتعرجة Curvy jets عبر الفضاء، وهي تصدر من نجم أولي دوار Protostar فتي يبعد مسافة 10,000 سنة ضوئية على حدود كوكبتي الرامي Sagittarius والحوَّاء Ophiuchus.

بمساعدة معدات البصريات المتكيفة Adaptive optics الموجودة على تلسكوب جيميناي الجنوبي، في سيرو باشون Cerro Pachón، في تشيلي، والتي تعاكس أثر تشويش الاضطرابات الجوية Atmospheric turbulence، كشف الباحثون عن هذه الأعمدة المزدوجة المميزة على شكل حرف S المتدفقة باستمرار من النجم الأولي في المركز. 

يطلق على هذه النفاثات اسم النفاثات
MHO 2147، وهي دلالة على بدء عملية تشكل النجم المغلف بضباب من الغبار والغاز الجزيئي. يعتقد العلماء أن المسار المتذبذب للنفاثات ربما يحدث بنتيجة حركة مبادرة Precession: عملية جذب شديدة Gravitational wrench تحدثها النجوم المرافقة Companion stars القريبة وتسبب ترنح النجم الأولي بحركة بطيئة، مثل لعبة دوامة.

المزيد أونلاين

معرض صور مثل هذه الصورة وأكثر من صور الفضاء الرائعة

النفاثات المنبعثة

انسجام أكثر منه عداء

تلسكوب هابل الفضائي HST،24 يناير 2022

يُشبِّهها البعض بلعبة قرص لعبة فريسبي Frisbee مجرية، لكن ما يبدو بصورة مجرات تتمزق إلى أشلاء في مناوشات عنيفة هو الأرجح- بسبب ندرة الاصطدامات المباشرة- إنما هو مجموعة تتعايش بسلام ولا تتفاعل بعضها مع بعض مطلقاً. تدعى هذه المجموعة باسم المجموعة NGC 7764A، وهي مجموعة مجرية ثلاثية تبعد مسافة 425 مليون سنة ضوئية، وترى في كوكبة العنقاء Phoenix.


النفاثات المنبعثة

نظرة جديدة على شعلة قديمة

تلسكوب تجربة آتاكاما باثفايندر APEX ،4 يناير، 2022

يتوهج سديم الشعلة Flame Nebula، NGC 2024، في هذه الصورة التي تجمع بيانات راديوية Radio data (الصورة المستطيلة) مع صورة الضوء المرئي Visible light (الخلفية). في اليمين، يرتفع من “ألسنة اللهب” سديم رأس الحصان Horsehead Nebula الأسود الأيقوني، في حين يضيء نجم النطاق Alnitak الباهر المشهد. وعلى الرغم من مشهدها الناري في هذه الصورة، فهذه المنطقة تتكون إلى حد كبير من غاز وغبار شديد البرودة.


النفاثات المنبعثة

عاصفة مثالية

مركبة جونو، 29 نوفمبر، 2021

التقطت مركبة جونو Juno الفضائية التابعة لوكالة ناسا NASA هذه الصورة الشاملة، فائقة الدقة، والتي تُظهر عاصفتين هائلتين تدور كل منهما حول نفسها. التقطت الصورة من ارتفاع 6,140 كم، وهي تظهر تفاصيل صغيرة بقطر يصل إلى 4 كم. وعلى الرغم من أن السحب البيضاء المنبثقة في العاصفة السفلى تبدو صغيرة نسبياً، فإن طولها يبلغ نحو 50 كم. كشف مقياس إشعاع جونو بالموجات الصغروية Microwave radiometer أخيراً أن عواصف الكوكب تمتد أعمق بكثير مما كان متوقعاً، بمقدار يصل حتى إلى مئات الكيلومترات.


صورة ذاتية مذهلة  

مركبة تيان وين 1، 1 يناير، 2022

التقطت هذه الصورة المذهلة لمركبة تيان وين 1 Tianwen-1 الصينية فوق قطب المريخ الشمالي المغطى بالجليد بكاميرا صغيرة أطلقها المسبار. ومنذ شهر فبراير، 2021، نفذت مركبة تيان وين 1 عمليات رسم خرائط للكوكب الأحمر، إذ قطعت مسافة 475 مليون كم، وأرسلت 540 جيغابايت من البيانات. وعلى سطح الكوكب، توجد مركبة جورونغ Zhurong الجوالة التي وضعتها بنجاح فوقه في شهر مايو 2021، والتي قطعت منذ ذلك الحين مسافة زادت على 1.4 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى