أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

لوسي تكتشف كويكبها الأول والثاني أيضاً

عندما حلقت المركبة لوسي Lucy الفضائية التابعة للوكالة ناسا لدراسة الكويكبات بالقرب من كويكبها الأول، دينكينيش Dinkinesh، في يوم 1 نوفمبر 2023، اكتشفت هدية غير متوقعة صخرة فضائية ثانية (معه).

من المقرر أن تحلِّق لوسي بجوار عدة كويكبات في مدة الـ 12 عاماً المقبلة. سيكون معظم هذه الكويكبات من النوع الطروادي Trojan asteroids، والتي توجد في مدار كوكب المشتري ذاته، ولكن من المقرَّر لها أن تتمهل عند بعض المحطات في أثناء عبورها حزام الكويكبات. وبقطره البالغ 790 م فقط، كان دينكينيش يُعَد في البَدء صغيراً جداً بحيث لا يمكن زيارته، ولكنه أضيف إلى خط سير رحلة المركبة في شهر يناير 2023 عندما أدرك الفريق أن مسار لوسي سيأخذها مباشرة نحوه.

يقول هال ليفيسون Hal Levison من معهد أبحاث الجنوب الغربي والمحقق الرئيس في مهمة لوسي: ”عندما اختيرت لوسي في البَدء للطيران، خططنا لتحليقها بالقرب من سبعة كويكبات. ومع إضافة دينكينيش، واثنين من الأقمار الطروادية Trojan moons، والآن هذا التابع، فقد رفعنا عددها إلى 11“.

في أثناء عملية الاقتراب، اكتشفت أجهزة لوسي أن سطوع الكويكب كان متقلباً، مما يشير إلى وجود كويكب ثانٍ، لكن الصور الأولى من النظام أظهرت بوضوحٍ وجود قمر صغير قطره 220 م في مدار حول دينكينيش.

ويقول كيث نول Keith Noll من مركز غودارد للتحليق الفضائي، والذي يعمل أيضاً على مهمة لوسي: ”لقد عرفنا أن هذا سيكون أصغر كويكب على الإطلاق في حزام الكويكبات الرئيس يمكن رؤيته بمثل هذا القرب. وحقيقة أنهما كويكبان اثنان تجعل الأمر أكثر إثارة“.
lucy.swri.edu.


أخبار موجزة

الدورة الشمسية تتسارع إلى ذروتها
يبدو أن جولتنا الحالية من النشاط الشمسي المتزايد والمتناقص الدورة الشمسية 25 Solar Cycle ستبلغ ذروتها قريباً وبدرجة أعلى من المتوقع، وفقاً لتنبؤات جديدة صادرة عن مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (اختصاراً: الإدارة NOAA). تشير التقديرات الآن إلى أن الذروة ستكون في الفترة بين يناير وأكتوبر 2024، مع ذروة لعدد البقع الشمسية يتراوح بين 137 و173.

تابعٌ اصطناعي لتزويد الوقود
تموِّل وكالة الفضاء البريطانية بحثاً لبناء تابع اصطناعي لتزويد الأقمار الاصطناعية بالوقود، سيكون قادراً على إحياء مركبات فضائية أخرى في المدار، ليساعد هذا في مكافحة وجود النفايات الفضائية. قدمت الوكالة استثماراً بقيمة مليونَي جنيه إسترليني لدراسة الجدوى والبحث عن فرص استخدام تابعٍ اصطناعي تجاري.

أعماقٌ جديدة من المركبة كاسيني
أظهر جورج زيستوريس George Xystouris، وهو طالب دكتوراه في جامعة لانكسترE، أنه من الممكن استخدام ظل حلقات الكوكب زحل لقياس عمقها بدقة أكثر. تبلغ سماكة الحلقات ما يقرب من 1 كم في معظم مناطقها، لكن زيستوريس استخدم بيانات المركبة كاسيني Cassini التاريخية لمعرفة مقدار الضوء الذي مر عبر الحلقات عندما كسفت الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى