أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسك

اصنع نموذجاً للمجموعة الشمسية

مشروع فني سهل وممتع للتعرُّف على الكواكب المجاورة لنا

يستخدم هذا المشروع بعض المواد البسيطة، ويحولها إلى مشهد فضائي مذهل، مع توفير فرص تعلُّم كثيرة لجميع أفراد الأسرة.

لا يُقصد من النموذج إعطاء أي مقياس أو تناسب صحيح لأحجام الكواكب أو المسافات بينها، مع أننا مازلنا نختار كرات البوليسترين بأحجام مختلفة لإعطاء انطباع عام عن الأحجام النسبية للكواكب. يمكنك استخدام أي حجم من الكرات لكواكبك، لكن تأكد من أنها كلها تناسب صندوقك. لقد علَّقنا كواكبنا بترتيبها الصحيح، ولكن على ارتفاعات وأعماق مختلفة كن مبدعاً كما تريد. في نموذجنا نحن هنا، علقنا كوكب زحل بزاوية، فقط لتوفير المكان!

اصنع كونَك
قبل طلاء الصندوق، أزل أو غطِّ أي شريط لامع. لقد بطَّنّا قاعدة الصندوق بقطعة من الورق البني شديد التحمل. بذا غطينا السدائل Flaps، ووفرنا خلفية أكثر نعومة لنموذجنا. وطلاء الخلفية هو عملية ممتعة وإبداعية تتيح لك إبداع مشهد فضائي بأي أسلوب تريد. لقد أضفنا صور سُدُم ومجرّات ونجوم؛ ويمكنك استخدام ألوان مختلفة، وإضافة مذنّبات، أو حتى بعض الأضواء الخيالية!

لم تكن هناك فسحة لوضع شمس معلقة كبيرة في صندوقنا، لذا رسمناها بدلاً من ذلك على قرص مسطح وألصقناه على اللوحة الداخلية اليسرى. في هذا تدريب جيد على رسم البقع الشمسية. رُسِم كل كوكب يدوياً باستخدام صور مرجعية من الإنترنت. ونظراً إلى أن سطح كوكب الزُّهرة تحجبه سحب كثيفة، فقد استخدمنا صورة أظهرت معالم سطحية له التُقطت بالرادار. سيوفر لك البحث السريع على الإنترنت عرضَ إسقاطٍ دوراني Rotating projection لكل كوكب. للحفاظ على سلامة كل كرة في أثناء الطلاء، وضعناها على عصا كوكتيل مثبتة بملقط ملابس. إذا لم تستطع العثور على كرات بوليسترين، يمكنك طلاء كل جانب من جوانب الكواكب على أقراص مسطحة من الورق بدلاً من ذلك.

صنعنا حلقات زحل بقطع دائرة من رغوة الأشغال الفنية Craft foam (أو استخدام بطاقة بيضاء) ولصقها على الكوكب باستخدام غراء PVA. في أثناء رسم الكواكب، يمكنك شرح معالمها لأسرتك وتفسير سبب اختلاف أشكالها. يحتوي نموذجُنا على حزام كويكبات مصنوع من حبات بذور وخيط أسود. هذه فرصة للحديث عن مكان وجود حزام الكويكبات وسبب وجوده.

سيمنح هذا النموذج فرصاً متكررة لكل فرد في العائلة لرؤية الكواكب وحفظ سماتها ومعالمها الرئيسة وترتيبها داخل المجموعة الشمسية.

ستكون في حاجة إلى:

◄ صندوق صلب من الورق المقوَّى. قياسات صندوقنا كانت: 38 سم X 29 سم، وجعلنا عمقَه 25 سم.

◄ كرات بوليسترين للكواكب. استخدمنا نحن كرات بقطر: 1X2 سم، 3X3 سم، 4X5 سم.

◄ ألوان أكريليك لطلاء الصندوق والسُّدم والكواكب والمجرّات والنجوم.

◄ أقلام رصاص، وأقلام مع فرشاة في طرفها، للحصول على تفاصيل دقيقة.

◄ بطاقة صفراء/برتقالية اللون للشمس؛ بطاقة بيضاء/رمادية اللون، أو رغوة حرفية لحلقات زحل.

◄ حبات بذور وخيط لصنع حزام الكويكبات. استخدمنا نحن حبات خرز أبيض وخيطاً أسود.

◄ شريط أو شرائط من بطاقة سوداء لإضفاء لمسة نهائية أنيقة على حواف الصندوق.

◄ شريط لاصق، وغراء PVA.


خطوة بخطوة

نموذج المجموعة الشمسية الخطوة 1
اطلِ الصندوق بالكامل بطلاء الأكريليك الأسود. حين يجف، استخدم الدهانات الملونة وإسفنجة لرسم سحب سديمية، ثم أضف النجوم من خلال النقر على فرشاة الأسنان لرش الطلاء الأبيض ونثره. وأخيراً استخدم الطلاء الأبيض وفرشاة صغيرة لرسم مجرّات في الخلفية.


نموذج المجموعة الشمسيةالخطوة 2
اصنع الشمس من خلال قص دائرة من بطاقة صفراء أو برتقالية اللون. في نموذجنا قصصْنا دائرة بقطر 25 سم. ارسم بعض البقع الشمسية باستخدام قلم رصاص، مع التأكد من إظهار منطقتي الظل Umbra وشبه الظل Penumbra. أَلصِق القرص على اللوحة الداخلية اليسرى للصندوق.


نموذج المجموعة الشمسيةالخطوة 3
يمكنك الآن طلاء الكواكب. ابدأ بطبقة أساسية من طلاء الأكريليك، ثم أضف المعالم باستخدام أقلام الرصاص وأقلام الفرشاة. بالنسبة إلى حلقات زحل، قص دائرة بقطر 11 سم من الرغوة الحرفية مع فتحة قطرها 5 سم في وسطها. أضف أشرطة سوداء لمحاكاة فجوات الحلقات، ثم ألصِقها على نموذجك لكوكب زحل.


الخطوة 4
اصنع حزام الكويكبات من عدد قليل من حبات البذور البيضاء على امتداد خيط أسود مجدول. صنعنا نحن خمسة خيوط، وربطناها مع عصا كوكتيل Cocktail stick مطلية باللون الأسود، وأضفنا حلقة كبيرة متصلة بطرفي العصا لتعليقها بها.


الخطوة 5
باستخدام إبرة طويلة، مرِّرْ خيوطاً مزدوجة سوداء عبر الكواكب. استخدمنا بذرة سوداء لتثبيت الجزء الأسفل. علِّق الكواكب وحزام الكويكبات في أعلى الصندوق وفق ترتيبها الصحيح، مع عَقد الخيوط لتثبيتها.


الخطوة 6
ألصِقْ قطع الشرائط، أو البطاقة، على طول الحوافِّ الأمامية لصندوقك باستخدام غراء ساخن. استخدمنا شريطاً له تصميم تكميلي من السُّدُم، لكنك تستطيع استخدام شريط أسود اللون. سيؤدي هذا إلى إخفاء الحواف الأصلية، ويمنح النموذج لمسة نهائية جميلة وأنيقة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى