أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

الظلال العميقة للقمر فَتيَّة بنحو مدهش

تشير دراسة جديدة إلى أن المناطق دائمة الظل Permanently shadowed في مناطق القمر القطبية يمكن أن تكون أحدث عمرا بكثير مما كان يُعتقد سابقا.

لفتت الفوهات العميقة في القطب الجنوبي للقمر الانتباه في السنوات الأخيرة بعد اكتشاف الجليد المائي مختبئاً في زواياها دائمة الظل. في البدء اعتقد علماء الكواكب أن هذه الفوهات قد تكونت في زمن نشوء القمر قبل 4.5 بلايين سنة، وهو ما يعني أن المياه الحبيسة هناك ربما تمنح إطلالة على العصور الأولى للمجموعة الشمسية، عندما كانت كواكبها في طور التشكل.

ومع ذلك، فنحن نعلم أن المسافة بين الأرض والقمر تتغير ببطء، ولكن باستمرار، وهذا من شأنه أن يؤثر في زاوية ميل القمر. وقد تتبع فريق من الباحثين تاريخ هذا الميل، ووجدوا أن الفوهات كانت تميل إلى ظل دائم فقط منذ 3.4 بلايين سنة تقريباً. وإن أي مياه قديمة كانت ستختفي منذ زمن طويل بحلول ذلك الوقت، مما يعني أن أي مياه حبيسة في الفوهات ستأتي في زمن لاحق.

قاد الدراسة الباحث نوربرت شورغوفر Norbert Schörghofer من معهد علوم الكواكب، ويقول: ”هذه النتائج تغيِّر التنبؤ بالمكان الذي نتوقع العثور فيه على جليد ماء على القمر، كما أنها تغيِّر بنحو كبير من تقديرات كمية جليد الماء الموجودة على القمر“.

psi.edu


أخبار موجزة

مسح إشعاع كوكب عطارد
يقصف الإشعاع الشمسي Solar radiation سطح عطارد باستمرار، ليغيّر ذلك من ملامح سطحه وغلافه الجوي. وقد تمكن الجيولوجيون، لأول مرة، من رسم خريطة لسقوط هذه الجسيمات بحسَب موقعها الجغرافي بدلاً من وقتها في اليوم، وهذا ما يسمح لهم بالتحقيق في كيفية تأثر معالم معينة على الكوكب بفعل ذلك.

أول غرامة على النفايات الفضائية
أصدرت الحكومة الأمريكية أول غرامة على الإطلاق بشأن نفايات فضائية. فقد غرّمت شركة ديش نيتوورك Dish Network للاتصالات مبلغ 150 ألف دولار لإخفاقها في التخلص من أحد أقمارها الاصطناعية، الذي كان في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض. كان من المفترض تحريك القمر الاصطناعي مسافة 300 كم إلى ”مدار مقبرة“ Graveyard orbit، لكن وقوده نفد بعد 122 كم فقط.

كيوريوسيتي تواصل صعودها
وصلت مركبة كيوريوسيتي Curiosity التابعة للوكالة ناسا أخيراً إلى سلسلة تلال نتجت عن طوفان هائل حدث قبل 3 بلايين سنة. جرَف الطوفان الصخور والطين إلى أسفل منحدر جبل شارب Mount Sharp، مما منح المركبة فرصة جيولوجية سانحة لرؤية المناطق الأعلى في الجبل، التي قد لا تصل إليها بطريقة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى