أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
المشاهدة الأولى

المتتبع التوافقي Pegasus Astro NYX-101

متتبع جيد البنية، وعالي الدقة، يجعل العمل سلساً مع الأحمال الثقيلة فعلاً

كلمات: تيم جاردين

أرقام مهمة:

* السعر: £3,490 جنيهاً إسترلينياً (المتتبع: £3,095؛ الحامل الثلاثي: £395)
* نوع المتتبع: محرك توافقي مزدوج (EQ/altaz)
* قدرة الحمل: 20 كغم؛ 30 كغم مع كتل الموازنة
* سرعة الدوران: تصل إلى 5° في الثانية
* مدخلات الطاقة: تيار مستمر DC 12 فولت (يتضمن وحدة الإمداد بالطاقة PSU)
* منفذ التوجيه: ST4
* البروتوكولات: ASCOM، INDI، Sky Safari (مع تلسكوب LX200)
* الوزن: 6.5 كغم للمتتبع؛ 2 كغم للحامل الثلاثي
* الشركة المورِّدة: Widescreen Centre
* الموقع الإلكتروني: www.widescreencentre.co.uk

مع اسم مستمد مباشرة من الأساطير اليونانية (نيكس Nyx هي إلهة الليل) فإن الجهاز NYX-101 هو متتبع حركي توافقي جديد من شركة Pegasus Astro في اليونان. لقد تلقينا المتتبع NYX-101 ومعه الحامل الثلاثي الموافق Pegasus المصنوع من ألياف الكربون كمجموعة، وقد أعجبنا على الفور بالطبيعة خفيفة الوزن لكلا العنصرين وجودة المواد المستخدمة فيهما، إلى جانب الاهتمام بالتفاصيل في صنع مختلف المكونات، وصولاً حتى إلى موصل سلك طاقة القفل ومقابض محاذاة Handles سهلة الضبط.

متتبع جيد البنيةيأتي كل من رأس المتتبع والحامل ثلاثي القوائم مع حقيبة حمل واقية، تجعلهما قابلين للحمل جداً، ويبلغ وزنهما المشترك 8.5 كغم فقط. من الفوائد الكبيرة لحوامل التتبع التوافقية أنها لا تتطلب أي نظام كتلة موازنة إلّا إذا كنت تستخدم معدات ثقيلة فعلاً، مما يجعلها ملائمة للسفر بنحو استثنائي. وفي الواقع، ليس هناك حاجة على الإطلاق إلى قضيب أو كتلة موازنة مع أحمال تصل إلى 20 كغم.

وقد تصادف إصدار برنامج ثابت Firmware جديد للمتتبع بعد تسلُّمنا نموذج المراجعة. تتمتع شركة Pegasus Astro بسمعة طيبة في الدعم والتطوير المستمرين، وقد أمكن تنفيذ ترقية البرنامج من خلال توصيل المتتبع بشبكة Wi-Fi المنزلية الخاصة بنا. يتطلب الإعداد الأولي للمتتبع توصيلَه بجهاز حاسوب عبر منفذ USB 2.0، ولكن بعد ذلك يمكن التحكم فيه لاسلكياً عبر شبكة Wi-Fi الخاصة به، والتي يبلغ مداها عدة أمتار. وقد وجدنا أن الاتصال الأكثر استقراراً كان عبر منفذ USB، حيث اعتادت أجهزتنا المحمولة على فقدان الاتصال بشبكة Wi-Fi، وأحياناً في منتصف استدارته للأسف الشديد، لأن التحكم في المتتبع NYX-101 باستخدام برنامج Sky Safari كان أكثر متعة.


متتبع جيد البنية
صورة بمدة 30 ثانية للمذنّب C/2022 E3 ZTF التُقطت في أثناء اختبار مدته 3 ساعات لأداء المتتبع. وعلى المتتبع، كان هناك كاميرا Canon 6D وتلسكوب Pentax 75mm SDHF

التحكم والإدارة
توفر شركة Pegasus Astro تطبيق Unity control لأجهزة Android أو iOS، وعلى الرغم من أنه بدا كإصدار تجريبي، فإن كل شيء عمل كما يجب. تتمثل إحدى ميزات التطبيق في أن أزرار التحكم في الاتجاه مهيأة لتحريك المتتبع شمالاً أو جنوباً، وما إلى ذلك، ولكن هذا يعني عملياً أن اتجاه الحركة على زر معين يمكن تغييره بضغطات متتالية، اعتماداً على موقع المتتبع، وهو ما وجدناه مزعجاً بعض الشيء.

في البداية، أعددنا المتتبع للاستخدام الاستوائي مع تلسكوب كاسر 75 ملم قصير. وبتنفيذ عملية محاذاة قطبية تقريبية، ثم محاذاة روتينية بثلاثة نجوم عبر التطبيق، انتقلنا بسرعة إلى أجرام مختلفة، وبدت وظيفة نظام التوجيه Go-To لهذا العرض واسع المجال دقيقةً جداً. وقبل أن نجرب شيئاً أكثر تحدياً، انتهزنا الفرصة لمحاولة التوجيه التلقائي. لقد جرى تضمين منفذ ST4 متعدد الاستخدامات الذي يمكن استخدامه للتوجيه أو للتحكم اليدوي، لكننا استفدنا من ميزة الاتصال ASCOM في برنامج توجيه التلسكوب PHD2. يوفر المتتبع NYX-101 أيضاً بروتوكول INDI وخيارات برنامج Sky Safari تتوافق مع التلسكوب LX200 (من شركة Meade).

أثبتت معايرة وتوجيه المتتبع NYX-101 امتيازه في أثناء جولة رصد على أجرام ميسييه، مثل سديم الجبّار، M42. التعريض الضوئي: 10 إطارات بطول 30 ثانية لكل منها (10X30”)

وباستخدام كاميرا رقمية DSLR على التلسكوب وموجه خارج المحور، أمكنت معايرة البرنامج PHD2 في غضون دقيقتين والتوجيه بثبات، ليسمح لنا ذلك بأخذ بعض اللقطات للمذنَّب الأخضر C/2022 E3 ZTF في شهر يناير، وسديم الجبّار Orion Nebula. لقد تعامل المتتبع بسهولة مع التوجُّه نحو هذه الأجرام.

ولاختبار حدود قدرات المتتبع NYX-101 فعلاً، أخرجنا تلسكوبنا Celestron EdgeHD، 11 بوصة، وهو تلسكوب كبير الحجم يزن مع ملحقاته أكثر من 15 كغم. ولم تكن محاولاتنا الأولى في تحريكه في مكانه من دون بعض الخوف. لقد بدت الحمولة كبيرة بنحو غير طبيعي ومن دون أي كتلة موازنة؛ ولكن لم يكن هناك داعٍ للقلق، إذ إن المتتبع NYX-101 لم يفوِّت شيئاً، وتحرك بسهولة ودقة بين الأهداف.

أدوات إضافية:

1. محوّل عالمي NYX-101 EQ6 من شركة Pegasus Astro
2. 3 قضبان مصنوعة من الألومنيوم لتمديد قاعدة الحامل، من شركة Pegasus Astro
3. كابلات طاقة من شركة Pegasus Astro

في الوضع السمتي الارتفاعي Altaz، ومع إعداد ومحاذاة دقيقة، كان أداء النظام Go-To ممتازاً، فأتاح لنا سباق ماراثون مصغراً وممتعاً بين أجرام ميسييه Messier، حيث انتقلنا بسرعة إلى أجرام مختلفة في فهرس التطبيق Unity. لقد بدا المتتبع NYX-101 من شركة Pegasus Astro مثالياً كمتتبع متنقل، وقادراً أيضاً بدرجة كافية على العمل مع مرصد ثابت دائم، وهو يوفر خيار حمل حديث ودقيق، وبثمن تنافسي لكل من الراصدين والمصورين الفلكيين. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى