أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماءمقالات الإشتراك

مجرَّة قَزمة صغيرة تنجذب بلا هوادة إلى قبضة مجرَّة عملاقة مزدوجة الحلقات، في هذه الصورة الجديدة المذهلة.

المزيد أونلاين
معرض صور مثل هذه
الصورة وأكثر من صور
الفضاء الرائعة
مجرَّة قَزمة صغيرة تنجذب بلا هوادة إلى قبضة مجرَّة عملاقة مزدوجة الحلقات، في هذه الصورة الجديدة المذهلة.
تلسكوب فيكتور م بلانكو (بقطر 4 م)، 3 مايو 2022.

في كوكبة الساعة Horologium الجنوبية، تبدو هاتان المجرّتان وهما حبيستا رقصة تانغو عبر حلبة رقص حالكة السواد أمام خلفية متلألئة من آلاف الأجرام الأخرى.

المجرّة الحلزونية الضلعية الكبيرة والرائعة في اليسار، هي NGC 1512. وبحجمها البالغ 70,000 سنة ضوئية تقريباً، فإنها تنافس مجرّتنا حجماً. توجد في قلبها حلقة مذهلة بقطر 2,400 سنة ضوئية تتناثر فيها عناقيد نجمية وليدة، تسمى بحلقة تكوّن نجمي محيطية E.

تمتد أذرعها الضخمة بعيداً في الفضاء، وتتلألأ بعدد لا يُحصى من النجوم الزرقاء الحارة. وتقع في قبضتها المجرّة العدسية القَزمة NGC 1510. تتوهج هذه المجرّة الصغيرة المجاورة أيضاً بضوء عمليات بناء النجوم، التي تحفزّها عملية تجاذب لا تنتهي مع شريكتها الأكبر حجماً. وفي النهاية، بعد عدة ملايين من السنين، ستُبتَلع تلك المجرّة الصغيرة. 

التقطت صورة هذا الثنائي المجرّي بكاميرا الطاقة المعتمة واسعة المجال E، الحديثة جداً، على تلسكوب فيكتور إم. بلانكو Víctor M Blanco، الذي يبلغ قطر مرآته 4 م، في شمال تشيلي.


صورة مجرة صغيرة

خسوف‭ ‬القمر‭ ‬من‭ ‬محطة‭ ‬الفضاء‭ ‬الدولية
محطة الفضاء الدولية، 16 مايو 2022.

سيحسد أولئك الذين استيقظوا باكراً لمشاهدة خسوف القمر وأحبطهم وجود السحب، قدرةَ محطة الفضاء الدولية ISS على متابعة الحدث من دون عائق. هناك ظلٌّ يعبر القمر فوق الأفق، في حين توجد على اليمين وحدة الرسو راسفيت Rassvet، وسفينة الطاقم سويوز Soyuz MS-21، ووحدة مختبر ناووكا Nauka بذراعها الآلي الجديد. الجديد أيضاً هو بعثة SpaceX Crew-4 التي وصلت في 27 إبريل 2022، وحملت الروّاد: سامانثا كريستوفوريتي Samantha Cristoforetti من وكالة الفضاء الأوروبية ESA، وجيل ليندغرن Kjell Lindgren من وكالة ناسا NASA، وجيسيكا واتكينز Jessica Watkins، وبوب هاينز Bob Hines (ملتقط هذه الصورة).


صورة مجرة صغيرة

صندوق‭ ‬جواهر‭ ‬مجرِّي
تلسكوب هابل الفضائي، 6 مايو 2022.

صُوِّر هذا المشهد المتنوع الغني بآلاف المجرّات الشبيهة بالجواهر كجزء من برنامج الحقول الحدودية Frontier Fields لدراسة المادة المعتمة Dark matter والكون المبكر. إنها منطقة قريبة من العنقود المجرِّي Abell 370 في كوكبة قيطس Cetus، وهي تقدم ممراً عبر المكان والزمن، من مجرّات إهليلجية صفراء ضخمة، إلى مجرات حلزونية زرقاء ساطعة أصغر حجماً، وأبعدها مسافة تلك المجرّات الحمراء التي يبلغ عمرها بلايين السنين. وما يفسد الصورة هو تلك المسارات المتقوسة للكويكبات في مجموعتنا الشمسية.


صورة مجرة صغيرة

حرارة‭ ‬واخزة
مسبار سولار أوربتر، 18 مايو 2022.

التقط مسبار سولار أوربتر Solar Orbiter التابع لوكالتي الفضاء الأوروبية ESA والأمريكية NASA صورة هذا المشهد المثير للاهتمام على سطح الشمس في 30 مارس 2022، بعد مدة 4 أيام من الدنو القريب للمركبة الفضائية من نجمنا المضيف. لا يعرف علماء الشمس حتى الآن ما هذا المَعلم بدقة، لكن أطلق عليه ”القنفذ الفضائي“ Space Hedgehog. وعلى الرغم من أن هذا التشكيل غير المعتاد قد يُصنف على أنه “صغير الحجم”، فلا تنخدع بذلك: فهو يمتد على مسافة 25,000 كم، أي ضعف قطر الأرض تقريباً (موضح بمقياس للمقارنة).


لم‭ ‬تفرغ‭ ‬من‭ ‬غازها‭ ‬بعد
مصفوفة آتاكاما الميلِّيمترية/تحت الميليمترية الكبيرة 25 إبريل، 2022.

اكتشف علماء الفلك أن المجرّات التي كان يُعتقد خلوُّها تماماً من الغاز بعد حوادث الاصطدام والاندماج العنيفة مع مجرّات أخرى، تحتوي على احتياطيات مفاجئة من وقود بناء النجوم. رصدت مصفوفة ALMA مجرّات في مرحلة تالية لعمليات التشكل الغزير للنجوم (PSBs) مثل مجرّتي 0379 و 0570 (أعلاه، يساراً ويميناً، على التوالي) تحتوي على كميات من غاز مضطرب وكثيف في مراكزها أو قريباً منها. يثير هذا الاكتشاف لغزاً حول العلة وراء عدم كون هذا سبباً في عملية بناء نجم جديد.


ثقبنا‭ ‬الأسود‭ ‬المحلي

في 12 مايو 2022، كشف علماء فلك النقاب عن أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود في مجرّتنا، ويعرف باسم الرامي أيه* (Sagittarius A*). انتقل إلى الصفحتين ب،ت و ب،ت لمعرفة القصة الكاملة.

الـمـزيـد أونلاين:
معرض صور مثل هذه وأكثر من صور الفضاء الرائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى