أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

التلسكوب الجديد إقليدس

العلماء يبتهجون بوصول الصور الأولى، الحادة والصافية، من التلسكوب الفضائي الجديد التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

 

التلسكوب إقليدس، 7 نوفمبر 2023

التلسكوب الجديد إقليدس

التلسكوب الجديد إقليدسفي شهر نوفمبر كشف علماء وكالة الفضاء الأوروبية عن الصور العلمية الأولى التي أرسلها التلسكوب إقليدس Euclid mission. تضمنت الصور الخمس اللقطاتِ المعروضة هنا سديم رأس الحصان Horsehead Nebula (الصورة الرئيسة)، والمجرّة الحلزونية IC 342 (الصورة اليسرى في أعلى اليمين)، وعنقود مجرّات حامل رأس الغول Abell 426 (الصورة اليمنى في أعلى اليمين).

يهدف التلسكوب إقليدس إلى اكتشاف مزيد عن الطاقة المعتمة Dark energy والمادة المعتمة Dark matter. صُمِّم التلسكوب لالتقاط صور واسعة المجال لمناطق واسعة من سماء الليل بدلاً من التركيز على مناطق صغيرة محددة، كما يفعل التلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope بدقة أعلى مما كان ممكناً باستخدام تلسكوبات المسح السابقة، مثل التلسكوب الماسح VLT الأرضي.

الـمـزيـد أونلاين:
استكشفْ معرض صور مثل هذه وأكثر من صور الفضاء الرائعة
أُطلق التلسكوب إقليدس من مطار كيب كانافيرال على متن صاروخ Falcon 9، في 1 يوليو 2023، وبعد 30 يوماً وصل إلى نقطة لاغرانج الثانية، L2، بين الشمس والأرض، على بعد 1.5 مليون كم تقريباً من مدار الأرض. وسيبقى في مدار طوق Halo orbit عند النقطة L2 مدةَ 6 سنوات على الأقل.


اثنان أفضل من واحد

التلسكوب هابل الفضائي والتلسكوب جيمس ويب الفضائي، 9 نوفمبر 2023

صُمِّم التلسكوب جيمس ويب الفضائي ليحل محل التلسكوب هابل HUBBLE SPACE TELESCOPE، لكن صورة العنقود المجرّي MACS 0416 هذه توضح ما يمكن أن يحدث عند استخدام كليهما على التوازي. دُمجت صورة هابل بالضوء المرئي وصورة التلسكوب ويب بالأشعة تحت الحمراء لإنتاج هذه الصورة المركَّبة المذهلة، والتي تكشف عن مجرّات جديدة لم تُرَ قَبل الآن في مناطق العنقود النائية.


كوكب المشتري بالأشعة  فوق البنفسجية

التلسكوب هابل الفضائي، 7 نوفمبر 2023

تُظهر هذه الصورة ذات الألوان الزائفة False-colour لكوكب المشتري، والتي التُقطت باستخدام كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3) على متن التلسكوب هابل، الكوكب العملاق الغازي على هيئة ليست كما يبدو عليه في الضوء المرئي الذي ينتج صوره الرمادية والبنية المألوفة التي اعتدنا رؤيتها ولكن كما يبدو في الأشعة فوق البنفسجية. تمثل الألوان المختلفة نطاقات موجية مختلفة على طيف الأشعة فوق البنفسجية، ونتيجة لذلك تظهر البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot بلون أزرق.


يداك إلى الأعلى!

المرصد شاندرا للأشعة السينية، ومستكشف قياس استقطاب الأشعة السينية، 30 أكتوبر 2023

ما يبدو مثل بصمة يد أرجوانية شبحية في سماء الليل هو في الواقع الجِرم MSH 15-52، وهو سديم رياح نجم نبّاض (بلسار) Pulsar يبعد مسافة 16,000 سنة ضوئية تقريباً عن الأرض. تتشكل سُدُم رياح النجم النبّاض عندما تنبعث نفاثات من المادة وضديد المادة من النجوم النبّاضة، أو النجوم النيوترونية الدوارة Rotating Neutron stars. في هذه الحالة، المصدر هو PSR B1509-58، تلك البقعة البيضاء الساطعة عند قاعدة ”كف“ السديم MSH 15-52.


أمسك السرطان

التلسكوب جيمس ويب الفضائي، 30 أكتوبر 2023

هنا نرى المكونات الداخلية لسديم السرطان
Crab Nebula بدقة أعلى من أي وقت مضى. سديم السرطان الذي يُعرَف أيضاً باسم M1، أو NGC 1952، أو Taurus A، هو بقايا سوبرنوفا (مستعر أعظم) Supernova وسديم رياح نجم نبّاض في كوكبة الثور Taurus، وهذه الصورة التي أنتجتها كاميرتا NIRCam وMIRI على متن التلسكوب ويب تكشف، ولأول مرة، عن انبعاثات من حبيبات غبار (باللونين الأخضر والأبيض المصفر) في منطقته المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى