أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسكمقالات الإشتراك

اصنع منظار توجيه غير مكبر

اصنع أداة توجيه مضاءة يمكن استخدامها على أي تلسكوب

يساعدك مشروع هذا الشهر بتوجيه تلسكوبك نحو هدف للرصد في سماء الليل. يطلق على هذه الأداة اسم منظار التوجيه عديم التكبير Zero-magnification finder، لأن المشهد الذي تراه من خلاله هو نفسه الذي تراه عينُك المجردة. يُسقط المنظار دائرة حمراء على سماء الخلفية وتحرك أنت تلسكوبك لتحاذي مركز هذه الدائرة مع هدفك. يستخدم كثير من راصدي النجوم أجهزة مماثلة لأنها تسمح لك بإبقاء كلتا عينيك مفتوحتين ورؤية مساحة من السماء أكبر بكثير، مما يسهل الانتقال إلى الهدف.

يحتوي تصميمنا على مصباح LED بلون أحمر يضيء الجزء الداخلي الأبيض من مقدمة الصندوق. يمكن إضاءة مصباح الـ LED باستخدام بطارية بحجم عملة نقدية Coin cell battery، ومفتاح على اللوحة الخلفية. ينعكس الضوء الأحمر خلفاً عن شاشة زجاجية شفافة مطلية بلون أسود غير لامع باستثناء حلقة صغيرة في المنتصف. ثم ينعكس الضوء إلى الأعلى عن مرآة مثبتة بزاوية º45 ومن خلال عدسة تنتج صورة حادة. ينعكس هذا الضوء خلفاً مرة أخرى عن شاشة عرض زجاجية مثبتة بزاوية º45 ضمن غطاء. عندما تشاهد أجرام أعماق السماء من خلال هذه الشاشة، تسقط الدائرة الحمراء عليها.

لقد وفرنا مكونات هذا المشروع بطريقة إبداعية للحفاظ على تقليص تكلفته. فحصلنا على مصباح LED وحامل البطارية والمفتاح من مورّد مواد تعليمية. والزجاج الشفاف أمكن قصه من إطار صورة قديمٍ، واستخدمنا دعامة رقيقة من خشب MDF من الإطار لصنع العلبة. مرآة السطح الأمامي هي قطعة قديمة من أدوات طبيب أسنان. لقد وجدنا هذه على الإنترنت، جنباً إلى جنب مع العدسة، صفيحة تكبير فرينل Fresnel.

ستكون في حاجة إلى:
◄ مسطرة، ومربع، وقلم رصاص للتحديد.

◄ منشار قطل Coping saw، منشار معادن صغير، مثقاب،
لقم المثقاب Drill bits، قاطع زجاج، حصيرة تقطيع، وجهاز لحام.

◄ صفيحة صغيرة (بحجم A4 تقريباً) من خشب MDF أو خشب رقائقي رفيع؛ قطعة صغيرة
من زجاج رقيق أو بلاستيك شفاف؛ حلقة معدنية صغيرة (بقطر 8 – 15 مم تقريباً).

◄ مصباح LED أحمر، بطارية عملة نقدية باستطاعة 3 فولت،
حامل بطارية، مفتاح تبديل (قطب واحد، مفتاح مفرد)، سلك كهربائي بطول قصير.

◄ مرآة طبيب أسنان، عدسة فرينل Fresnel مكبرة بحجم بطاقة الائتمان.

◄ حامل كاميرا كروي.

◄ طلاء رذاذ، غراء (استخدمنا مسدس الغراء الساخن)، طلاء أسود، طلاء أبيض.

أهمية الحامل
من السهل قص الزجاج بشقه بدولاب تقطيع زجاج والطرق على طرف مستقيم ولكن يُنصح بصقل وتنعيم الحواف الحادة الناتجة، وذلك بصقلها. وبصور بديلة، يمكنك استخدام بلاستيك شفاف، والذي يمكن قصه من علبة قرص CD قديمة. 

حالما تنتهي من صنع منظار التوجيه، ستحتاج إلى تثبيته ومحاذاته مع تلسكوبك. استخدمنا حامل كاميرا كروي لهذا الغرض. يمر المسمار العلوي عبر ثقب في الجزء السفلي من العلبة. استخدم عزقة (صامولة) قياس ¼20- لتثبيتها. وبصورة بديلة، يمكن لنقطة من الغراء الساخن أن تكفيك. لتوصيل الحامل الكروي بالمنظار، استخدم عزقة تثبيت ¼20- (تحتوي بعض حلقات الحمل على ثقوب ملولبة لتثبيت الإكسسوارات)، أو يمكنك الارتجال باستخدام مشبك أنبوب Pipe clip كبير، أو روابط كابل لتثبيت جزء القاعدة من الحامل الكروي. وجِّه التلسكوب نحو نجم أو كوكب ساطع يسهل العثور عليه، وأرخ الحامل الكروي، وحاذي الدائرة الحمراء المسقطة مع ذات الهدف. حالما تنجز المحاذاة، يمكنك استخدام منظار التوجيه (إضافة إلى خريطة كامل السماء على الصفحة 50 من نسختك من مجلة سماء الليل Sky at Night Magazine) لتنتقل في السماء بسهولة.


خطوة بخطوة

منظار توجيهالخطوة 1
حدِّدْ بعنايةٍ أبعاد القطع الخشبية MDF (من أجل تحديد الأطوال، استخدم مخططاتنا القابلة للتنزيل من الموقع الإلكتروني). اقطع جميع الأجزاء بمنشار، ثم اصقل الحواف بسلاسة. استخدمنا نحن هنا خشب MDF بسماكة 3 مم، ولكن يمكن أن يعمل أي لوح رفيع. لا تبتعد كثيراً عن أبعادنا المقترحة لك.


منظار توجيهالخطوة 2
احفر الثقوب في الألواح بحرص وعناية. أنت في حاجة إلى ثقب بقطر 20 مم تقريباً لفتحة شبيكة العينية وحجم مماثل للجزء العلوي من العلبة الرئيسة. يمكن قص هذا بمنشار القطل إذا لم يكن لديك مثقاب كبير.


منظار توجيهالخطوة 3
اقطع الزجاج بعناية للشبيكة وشاشة العرض. استخدم دولاب قطع الزجاج لتحديد خط القص، ثم اضغط لأسفل على حافة المسطرة لكسره. استخدمنا حجراً مسطحاً (يُستخدم عادةً لشحذ الأزاميل) لصقل الحواف الحادة.


الخطوة 4
ضع حلقة معدنية صغيرة (من قطع السباكة) على زجاج الشبيكة، ثم رشها برذاذ الطلاء الأسود الناشف (غير اللامع). تحجب الحلقة مساحة من الزجاج الشفاف لتشكل النموذج. يمكنك تجربة قطع أخرى لإنشاء شعيرات متصالبة وأشكال أخرى.


الخطوة 5
استخدم جهاز اللحام لتوصيل الطرف الموجب للبطارية بطرف تبديل واحد، ثم طرف التبديل الآخر إلى الساق الموجبة (الأطول) لمصباح الـLED، ثم طرف الساق السالب على مصباح الـ LED إلى القطب السالب للبطارية. تحقق من أنها تعمل قبل تثبيتها في العلبة.


الخطوة 6
يمكن الآن تركيب وتثبيت أجزاء العلبة معاً، بما في ذلك الشبيكة وحامل المرآة في الداخل. أضف المرآة مع محاذاتها بحيث تعكس الضوء عبر الثقب فوقها. ضع الغراء على الشاشة لوضعها مع عدسة فرينل في مكانهما. لقد ثبتنا اللوحة الجانبية بأشرطة مطاطية، لسهولة الوصول إليها مستقبلاً. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى