أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولىمقالات الإشتراك

من شركة William Optics التلسكوب الكاسر ثلاثي العدسة Fluorostar FLT 91 apo

تلسكوب محمول، مع بنية وأداء ممتازين؟ ربما يكون هذا هو التلسكوب الذي تبحث عنه

بقلم: شارلوت دانييلز

أرقام مهمة:
* السعر: £1,949 جنيهاً إسترلينياً
* البصريات: عدسة ثلاثية FPL-53 glass apo triplet * الفتحة: 91 مم
* الطول المحرقي: 540 مم، f/5.9
* أداة ضبط التركيز: جريدة مسننة 3.3 بوصة، مزدوجة السرعة
* ملحقات: محوِّل Rotolock 2 بوصة، قضيب سرجي، أنبوب مد 40 مم، قناع باتينوف، حقيبة حمل
* الوزن: 5.6 كغم مع حلقات الأنبوب وقضيب التعشيق؛ 4.2 كغم من دونها
* الشركة الموردة: The Widescreen Centre
* الموقع الإلكتروني: www.widescreencentre.co.uk
بوصوله إلينا ضمن صندوق واحد، وجدنا التلسكوب William Optics Fluorostar FLT 91 محمياً في حقيبة حمل ناعمة متينة ومبطنة جيداً. لقد أعجبنا على الفور بجودة الصندوق ومدى أمان التلسكوب بداخله. وبفضل مقبضين مزدوجين يمكن مضاعفة حجمهما ليصيرا حزامي كتف، يسمح هذا باستخدام الصندوق كحقيبة ظهر؛ كما يمنح الحجم الإضافي للإكسسوارات فرصة مناسبة لعلماء الفلك وهواة التصوير الفلكي المحبين للسفر.

وكما يوحي الاسم، فإن FLT 91 هو تلسكوب ثلاثي العدسة، من زجاج الفلوريت Fluorite، بفتحة 91 مم (3.5 بوصة)، وطول بؤري يبلغ 540 مم. يوفر هذا نسبة بؤرية مقدارها f/5.9 مفيدة جداً لهواة تصوير أجرام أعماق السماء المبتدئين والأكثر تقدماً. عند فحصه يظهر هذا التلسكوب ذو العدسة الثلاثية ببنية جيدة جداً، ومن دون وجود أي أثر لمواد بلاستيكية فيه، مع لمسة أخيرة ممتازة. يقدم الأنبوب البصري OTA أبيض اللون وزينته الحمراء مجموعة تلسكوبية أخاذة؛ كما أنه متوافر أيضاً بألوان خضراء أو رمادية.

توفر شركة ويليام أوبتِكس William Optics كثيراً من الملحقات في النموذج القياسي، بما في ذلك أنبوب تمديد Extension 40 مم، وحلقات أنبوب، ولوح تثبيت من نوع Vixen، ومقبض حمل Carry handle، ومحوّل Rotolock 2 بوصة. لقد أعارونا أيضاً أداة تخفيض الطول البؤري Reducer المخصصة Flat 6AIII 0.8x من صنع شركة ويليام أوبتكس، وأداة تسطيح المجال Flattener، اللتين يمكن شراؤهما بنحو منفصل. بتركيب التلسكوب Fluorostar FLT 91 على الحامل Sky-Watcher EQ6-R الخاص بنا، وجدنا أن الحصول على التوازن كان سهلاً بفضل لوح التثبيت الطويل من نموذج Vixen. وإضافةً إلى ذلك فقد استطعنا تثبيت منظار التوجيه الخاص بنا مباشرة على مقبض الحمل المرفق بحلقات الأنبوب، مما جعل إعداد التلسكوب أكثر سهولة.


التلسكوب الكاسر ثلاثي العدسةبصريات ممتازة

يجعل الطول البؤري 540 مم وفتحة العدسة 91 مم من التلسكوب FLT 91 أداة مناسبة لرؤية أجرام أعماق السماء وتصويرها مع قابلية حمله، وتضمن بصرياتُه عالية الجودة نتائج ممتازة. يقلل الزجاج FPL-53 (نوع من الفلوريت الصناعي) وتصميم العدسة الثلاثية من التشوهات البصرية مثل الزيغ اللوني؛ وهذا لكون جميع قنوات الألوان مركزة بالتساوي، مما يزيل تأثيرات الهالة. تساعد طبقات الطلاء عالية النفاذ (STM) على جميع العدسات أيضاً في تعزيز التباين وزيادة نقل الضوء إلى أقصى حد وتقليل الانعكاسات غير المرغوب فيها داخل النظام البصري. وبينما تضمن هذه الخصائصُ أن التلسكوب FLT 91 يعطي مجالاً ممتازاً للرؤية، فإن إضافة مخفض الطول البؤري Flat 6AIII 0.8x (غير مزوّد) يسمح للنسبة البؤرية بالنزول من f/5.9 إلى f/4.75، مع إعطاء مجال رؤية أوسع. وهذا يمنح المستخدم عملية تصوير أسرع، ويعمل جيداً لالتقاط السُّدم الأكبر. تساهم كل هذه الميزات في إنتاج البيانات النظيفة التي تجعل المعالجة أسهل، خاصةً لأولئك المبتدئين في التصوير الفلكي.


التلسكوب الكاسر ثلاثي العدسة التلسكوب الكاسر ثلاثي العدسة

توصيل التلسكوب
بوضع عينية 32 مم، كان أول ما لاحظناه هو عدم توفير محوِّل 1.25 بوصة. لم تكن هذه مشكلة لنا مع وجود محوِّل خاص بنا، ولكن هذا شيء يجب أن يعرفه الراصدون البصريون. يعتبر محوِّل Rotolock إضافة ممتازة تجعل تبديل الملحقات أمراً سهلاً بنحو خاص. وبالانتقال إلى رصد القمر وهو يغرب، استطعنا تمييز بعض تفاصيله الجميلة؛ وبعد ذلك أكد لنا اختبار رصد النجوم وجود مجال رؤية مسطح. هذا التلسكوب الثلاثي العدسة سينجح بالتأكيد في مجال الرصد الفلكي البصري.

صورة السديم IC 1318 في منطقة نجم صدر الدجاجة، التُقطت بجمع كاميرا Starlight Xpress H694 مع التلسكوب FLT 91 التعريض الضوئي: 8X15’ Ha، 4X15’ OIII
صورة سديم التوليب، التُقطت باستخدام الإعدادات ذاتها: 18X5’ Ha, 18X5’ OIII

وقد حرصنا بنحو خاص على تجربة التصوير مع التلسكوب FLT 91، ولذا فقد استخدمنا أداة تخفيض الطول البؤري Flat 6AIII. تسمح أداة ضبط التركيز بإجراء تركيز خلفي بطول 40 مم، والذي وجدناه كافياً مع تثبيت أداة التخفيض والتسطيح. ومع وضع كاميرتنا الرقمية CCD على التلسكوب، انتقلنا إلى منطقة نجم صدر الدجاجة Sadr في كوكبة الدجاجة Cygnus، وركزنا نظرنا على السديم IC 1318 (الذي يعرف أحياناً باسم سديم الفراشة Butterfly Nebula). وقد سرّنا أن نرى الأداة Flat 6AIII تؤدي عملها وتظهر نجوماً حادة من الحافة إلى الحافة. وباختيار صورة ثنائية اللون، التقطنا ما مجموعه 3 ساعات تقريباً من البيانات لمعالجتها. وبعد ذلك انطلقنا إلى سديم التوليب Tulip Nebula وجمعنا بيانات ساعتين إضافيتين من هذا الهدف.

أدوات إضافية

1. أداة تسطيح المجال William Optics 6AIII، مع سن لولبي M92 للتلسكوب FLT91
2. منظار توجيه بنقطة حمراء 50 مم مع محوِّل Rotolock، من شركة William Optics
3. حامل T-mount، 48 مم، من شركة William Optics لكاميرات Canon/Nikon

ولأننا نشعر بالفضول لمعرفة الأداء من دون أداة التسطيح، فقد أزلنا أداة تخفيض الطول البؤري Flat 6AIII. ومن أجل ضبط التركيز احتجنا إلى استخدام أنبوب التمديد الإضافي 40 مم المزود، إضافةً إلى قطعة تمديد إضافي 40 مم. ومع ذلك فقد سرَّتنا ملاحظة أنه يمكننا فقط رصد انحناء طفيف للنجوم باتجاه حافة مجال الرؤية.

كما تتيح أسطوانة أداة ضبط التركيز، التي يبلغ قطرها 3.3 بوصة، استخدام كاميرا رقمية DSLR بإطار كامل Full frame. وبوضع كاميرتنا والتقاط بعض إطارات المعايرة المسطحة، لاحظنا وجود حد أدنى فقط من التظليل Vignetting الذي يمكن إزالته بسهولة في أثناء المعالجة. وبالنسبة إلى أدوات التصوير، فإن التلسكوب FLT 91 هو بذلك مناسب لمجموعة من كاميرات CCD وCMOS.

بالعودة إلى صورنا، وجدنا أن معالجتها كانت سهلة بفضل بياناتها النظيفة؛ لم نستخدم إطارات معايرة Calibration frames لأي هدف. ومع عدم وجود تظليل وظهور نجوم مستديرة وجميلة مطلقاً، فقد انتهى بنا الأمر بصورتين ممتعتين جداً للاستمتاع بهما. ومع اقتراب فصل الشتاء نتخيل أن التلسكوب FLT 91 سيكون أداة ممتازة لرصد وتصوير أجرام أعماق السماء، وخياراً موثوقاً به لن يخذل مستخدمَه في تلك الليالي المعتمة الصافية والطويلة.

لقد منحَنا التلسكوب William Optics Fluorostar FLT 91 مجموعةً مذهلة من الصور الفلكية للاستمتاع بها، وهو صغير وخفيف الوزن بما يكفي ليحمله الفلكيون المسافرون. ستروق بصرياته وأداؤه لكل من المصورين الفلكيين والمستخدمين البصريين على السواء. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى