أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب فلكيةمراجعاتمقالات الإشتراك

كتب فلكية

مراجعة كتب جديدة في علوم الفضاء والفلك

الكون: سيرة ذاتية

المؤلف: بول موردين Paul Murdin

الناشر: Thames and Hudson

السعر: £25 جنيهاً إسترلينياً

غلاف مقوى

إن التعامل مع قصة حياة الكون بكامله هو مسعى شاق إلى حد ما، بالنسبة إلى المؤلف المحتمل (وربما إلى القارئ)، لكن كتاب بول- موردين الجديد والرائع ينجز هذا ببراعة.

مع زمن بحجم 13.8 بليون سنة تقريباً للتعامل معه، يسير الكتاب بوتيرة سريعة. بعد فصل أول يوضح الدليل الرئيس على ولادة الكون وتطوره مع الوقت، يمضي الجزء الأكبر من الكتاب في الزمن قُدماً مع تضاؤل حجم الكون. ومن الأسئلة الكونية الكبيرة في الفصول الأولى، ننتقل إلى تشكُّل مجرتنا ودورة حياة النجوم وأصل الكواكب، قبل مواكبة قصة الأرض في النهاية. وعلى الرغم من معرفة هذا الأسلوب، فقد كنت سعيداً لأن موردين ما زال يجد مجالاً لتضمين فصول كاملة تغطي موضوعات غالباً ما يجري تجاوزها، مثل ظهور البنية المادية من الانفجار الكبير Big bang، وأهمية حركة هجرة الكواكب Planetary migrations.

وقبل كل شيء، فإن ثروة المعلومات والمعارف المقدمة هي التي تثير الإعجاب. يقدم لنا عمل موردين الطويل في الجبهة الأمامية للفيزياء الفلكية (بما في ذلك الاكتشاف المشترك للثقب الأسود في نظام Cygnus X-1، وهو الجرم الذي نقل الثقوب السوداء من عالم النظرية إلى مجال علم الفلك الرصدي) خبرة غزيرة من أبحاث امتدت طوال نصف القرن الماضي، ويختار منه بحكمةٍ القصصَ والأدلة والأمثلة. ينتج عن هذا منظور منعش وبعض الأدلة غير العادية التي تستكشف طرقاً أقل سلوكاً في الكتب الشائعة الأخرى.

 يستند المؤلف إلى تجربته في اكتشاف منطقة ثقب أسود

وبينما يتناول كل فصل موضوعاً محدداً بترتيب زمني واسع، غالباً ما يكون من الضروري اتباع هذه المسالك وصولاً إلى النتائج الحالية من أجل تماسك السرد. ولمساعدة القارئ على التنقل في الكتاب، تتابع العناوين الفرعية في رأس كل صفحة على اليمين الفترة التي تُناقَش مع تقدم كل فصل. إنه ابتكار ذكي، وإن كان يتطلب بعض التعوّد عليه.

يوفر حد أدنى من الرسوم التوضيحية في بداية كل فصل إضافةً إلى زوج من أقسام اللوحات بعض المراجع المرئية، لكن نص موردين هو الذي يحتل مركز الصدارة، بجدارة، لأنه يضرب مثلاً للإيجاز والوضوح.

جايلز سبارو Giles Sparrow:

كاتب علمي وزميل في الجمعية الفلكية الملكية.

مقابلة مع المؤلف

بول موردين Paul Murdin

– ما الذي نعرفه عن ولادة الكون؟
يمكننا أن نرى بقايا إشعاع الانفجار الكبير E نفسه- إشعاع الخلفية الكونية الميكروي CMB- ويمكننا التعامل مع بعض ما حدث في الانفجار الكبير قبل ذلك الوقت: مادة تحتوي على الهيدروجين (مثل الماء). أود أن أقول إننا على أرض صلبة ونستطيع التحدث عن الثانية الأولى من عمر الكون وما بعدها. يمكن وصف ما حدث في ذلك الوقت من منظور فيزياء راسخة: الجاذبية، والفيزياء الذرية والنووية، والديناميكا الحرارية، وما إلى ذلك. ولكن قبل أول ميليثانية تقريباً، يبدو الأمر غير واضح، وذلك لأن الفيزياء المتعلقة بذلك هي فيزياء جسيمات Particle physics، وما تزال قيد التطوير. أيضاً هناك نوع من الفيزياء يكمن وراء التوسع السريع للكون: التفاصيل غير معروفة تقريباً، باستثناء الأمور العامة، مثل ”الثابت الكوني“ Cosmological constant. وقبل التضخم، من يدري ماذا حدث؟ هناك مزيد أمام البحث!

– ما أجرام المجموعة الشمسية التي تستحق الاستكشاف أكثر من سواها؟
كوكب المريخ الجاف، والقمر الضبابي تايتان. قمر زحل هذا- تايتان- هو غير مستكشف تقريباً، لكنه على صلة بالسؤال المهم عن كيفية نشوء الحياة. ربما يمثل كوكب المريخ مستقبل الأرض، أما تايتان فهو ماضي الأرض.

– ما التحديات الكبيرة أمام علم الفلك؟
لقد تطور علم الفلك في قفزات أحدثتها أجهزة ومعدات جديدة، لكن هذه أكبر وأكثر تكلفة. يمكن للعالم الآن تحمُّل تكلفة تلسكوب فضائي، ومجموعة عالمية من التلسكوبات الراديوية، ومهمة جلب عينة من المريخ، وهوائي مرصد موجات الجاذبية، ولكن سيتعين عليه قريباً اختيار أداة جديدة واحدة فقط (منها) في كل مرة. كيف يمكن تحديد هذا الاختيار؟

بول موردين Paul Murdin:
عالم فلك ورئيس سابق للجمعية الفلكية الأوروبية.

سوبرنوفا

المؤلف: أور غراور Or Graur

الناشر: MIT Press

السعر: £13.99 جنيه إسترليني

غلاف ورقي

في كتاب سوبرنوفا Supernova، وهو جزء من سلسلة كتب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، يستكشف أور غراور Or Graur التاريخ والعلم وراء هذه الظواهر. ولكونه باحثاً في هذا المجال، فهو ينطلق من معرفة راسخة، ويغطي كثيراً فيما كان مجالاً متخصصاً ذات حين، ولكنه الآن على صلة بمجموعة واسعة من علوم الفلك والكون.

يبدأ الكتاب بموجز لتاريخ أرصاد انفجارات السوبرنوفا، من السجلات القديمة إلى التلسكوبات الحديثة، متبوعاً بقليل من خلفية علمية. نتعلم بعد ذلك كيف تخبرنا هذه الظواهر عن تاريخ الكون، وعن كوكبنا، وربما حتى عن الحياة. وينتهي بأسئلة ما زالت دون إجابة حالياً، وما يحمله المستقبل لمجال البحث هذا.

الكتاب واقعي إلى حد ما، وينجح في تلبية رسالة السلسلة لتقديم “معرفة أساسية”، على الرغم من صعوبة العثور على صوت المؤلف إذا كنتَ تفضل اللمسة الشخصية. تتخلل النصَّ إشاراتٌ مرجعية إلى هوامش، معظمها مراجع إضافية للقراءة، وتضيع تلك التي تحتوي على إضافات بسيطة من المعلومات، وهو أمر مؤسف نظراً إلى وجود بعض السياق المفيد المضمَّن.

الكتاب يخلو من الرياضيات، لكن بعض الأرقام هي تقنية وتناسب القارئ المحب للرسوم البيانية. هذا ليس كتاباً للمبتدئين: فالأساسيات العلمية مغطاة، ولكن في بعض الأحيان تقدم في أماكن غريبة (على سبيل المثال، لم يعرَّف الفرسخ Parsec حتى الفصل 6)، ولكن هناك مسردَ مصطلحات. إنه اختيار جيد لشخص يعرف القليل عن الموضوع ويرغب في مزيد من التفاصيل.

كريس نورث Chris North:

محاضر أوغدن للعلوم، وزميل المشاركة العامة من مجلس مرافق العلوم والتكنولوجيا STFC في جامعة كارديف.

كتاب صغير عن الانفجار الكبير

المؤلف: توني روثمان Tony Rothman

الناشر: Harvard University Press

السعر: £19.95

غلاف مقوى

يقال إن علم الكون هو الموضوع الذي تلتقي فيه الفيزياء والفلسفة. إنه يطرح الأسئلة الكبيرة حقاً حول أصول كوننا وبنيته وتطوره، ولماذا تبدو الأشياء بالطريقة التي نراها حالياً. غالباً ما تكون الإجابات عن هذه الأسئلة الكونية محل خلاف قوي، ويجري تطوير نظريات جديدة وتصنع اكتشافات يومياً تقريباً. في الواقع، بالنسبة إلى بعض تلك الأسئلة المتعلقة بولادة الكون وتطوره، فإن الإجابة الوحيدة هي أننا لا نعرف… حتى الآن.

يهدف هذا الكتاب إلى إرشاد كل من الأشخاص العاديين والخبراء عبر أحدث الأفكار العلمية حول هذا الموضوع. يشرح المؤلف توني روثمان Tony Rothman، أستاذ الفيزياء السابق في جامعات هارفارد وبرينستن ونيويورك، الأفكار المعقدة بوضوح، مع إعطاء مقارنات مفيدة، وبعض الرسوم التوضيحية البسيطة، وقليل من الرياضيات، ولكن ليس هناك وقت للاسترخاء مع سيره بخطى سريعة.

تمتاز فصول الكتاب بقصر طولها، وكثافة محتواها، لذلك فأنت تحتاج إلى تركيز شديد فعلاً. فالتعامل مع قوى الطبيعة الأربع، ونظرية النسبية، والتضخم، وتوسع الكون، والمادة المعتمة والطاقة المعتمة، والانهيارات والارتدادات الكونية، ووحدات بلانك Planck units، والجاذبية الكمّية، والأكوان المتعددة، وما وراء الطبيعة، يقدم بتتابع سريع.

يبدو الأمر محبطاً، ولكن ربما يكون مفهوماً، مع استهداف الكتاب كلاً من المبتدئين وعلماء الكونيات المخضرمين، فعندما تزداد صعوبة الأمور، أو عندما تنتهي المعرفة وندخل في مساحات التكهنات، يتوقف المؤلف فجأة.

قد يبدو هذا الكتاب صغير الحجم، ولكنه يشبه آلة تارديس TARDIS الزمنية في مسلسل دكتور هو Doctor Who، فهو يبدو من الداخل أكبر من ذلك بكثير. 

جيني ويندر Jenny Winder:

مقدمة برامج وكاتبة في علوم الفلك.

مهمات ناسا إلى المريخ حافل بالحقائق

المؤلف: بيرس بيزوني Piers Bizony

الناشر: Motorbooks International

السعر: £35 جنيهاً إسترلينياً

غلاف مقوى

قال كاتب الخيال العلمي راي برادبري Ray Bradbury مازحاً ذات مرة: ”هناك حياة على المريخ، وهي نحن. نحن المريخيون!“ هذه الكلمات، التي قيلت في اليوم ذاته الذي هبطت فيه المركبة الفضائية فايكنغ 1 (Viking 1) التابعة لوكالة ناسا على الكوكب الأحمر في يوليو، 1976، قدمت تذكيراً مبكراً بأن “الحياة” الحديثة على المريخ هي بالكامل من صنع الإنسان: المركبات المدارية الآلية، ومركبات الهبوط، والمركبات الجوالة، والمسابر.

في كتاب مهمات ناسا إلى المريخ، يرسم الصحافي بيرس بيزوني Piers Bizony صورة جميلة لأكثر الكواكب شبهاً بالأرض، ويلتقطه من خلال تخيلاتنا السابقة، ومعارفنا الحالية، وبنحو مثير للإعجاب، وكيف يمكن أن يصير وطننا الكوكبي التالي.

مع مقدمة مثيرة من قبل أندرو تشيكين Andrew Chaikin من فيلم رجل على القمر A Man on the Moon، يتتبع الكتاب العلاقة الرومانسية للبشر مع الكوكب الأحمر بدءاً من ”قنوات“ بيرسيفال لويل Percival Lowell إلى وحوش إتش. جي. ويلز HG Wells ثلاثية الأرجل. ويذكر أيضاً التمثيل الدرامي الإذاعي سيئ السمعة لأورسن ويلز Orson Welles في حرب العوالم The War of the Worlds، والذي سبب حدوث حالة من الذعر واسعة النطاق بشأن غزو مريخي عندما بث في ليلة عيد الهالوين، من العام 1938.

مدعوماً بصور رائعة وملصقات أفلام وصور فوتوغرافية، يقودنا الكتاب عبر عوالم الخيال والخيال العلمي إلى الحقائق الصارخة لعصر الفضاء، وينظر في كيفية قيام كل مهمة فضائية أمريكية بإزالة القشرة الغامضة للكوكب الأحمر تدريجياً.

يُظهر لنا بيزوني الكوكب الأحمر كما هو فعلاً: سطح جاف، تعصف به الرياح، وغير مضياف. ومع ذلك ما زال يحتوي على أدلة على ماضٍ أكثر رطوبة، وحاضن للحياة. وعلى الرغم من أن البحث عن الحياة يظل هو إحدى الأفكار الأساسية لكتاب مهمات ناسا إلى المريخ، فإنه يشعرك أيضاً وكأنه قصة حب من طرف واحد، مثلما حدث مع تشيكين الذي غنّى قصيدة في مقدمته، عندما كان شاباً ووقع في حب الكوكب المجاور. كذلك فعلنا نحن جميعاً. 

بن إيفانز Ben Evans:

كاتب علمي، ومؤلف عدة كتب عن التحليق الفضائي البشري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى