أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

تفاعلي

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

مضى مارك في جولتنا في أعماق السماء، والتقط هذه الصورة للعنقود الكروي M15

جولة جمال

بعد 30 عاماً قضيتُها في الخارج، عدت إلى بلدي في العام 2018، ومنذ ذلك الحين أعدت تنشيط هوايتي الفلكية التي ظلت في سُبات منذ مدة طويلة. في العام 2020، اشتريت تلسكوباً مستعملاً Meade LX200, 12 بوصة، واستخدمته في الغالب في حديقتي الخلفية في مدينة فيروود Verwood في دورست Dorset (درجة إعتام السماء 4 على مقياس بورتل). وقد حرصت على الدوام عند التخطيط لليالي تحت النجوم، أن أحضر معي سجلاً مكتوباً لما أريد رصده أو تصويره كل ليلة.

عندما اكتشفتُ جولات أعماق السماء في مجلة سماء الليل Sky at Night في كل شهر، قررت إضافة أجرامها إلى خطة أرصادي الشهرية والخروج للعثور عليها. أشير إليها في سجلاتي باسم أجرام ’SANT‘! كان هذا مصدراً لكثير من المتعة والتحدي، وأود أن أشجع القراء الآخرين على تجربته. في بعض المرات تكون الأشياء سهلة، وفي مرات أخرى تكون صعبة جداً؛ وكان أصعب تلك الأجرام إلى الآن هو السديم الكوكبي العصيّ Pease 1 في العنقود الكروي M15 في كوكبة الفرس الأعظم Pegasus نعم، ما زال هذا السديم يتهرب مني! الصورة التي التقطتها في 14 يونيو 2021، لا تُظهره، لكنني سأواصل البحث عنه. شكراً لكم على قراءة ممتازة في كل شهر.

مارك هارديكر، فيروود، دورست.

إنه لأمر رائع أن نسمع منك يا مارك! يسعدني أن جولات أعماق السماء قد ساعدت في إعادة إحياء أرصادك. اعرف أحدث جولة في دليل السماء.

ــ التحرير.


تغريدات:

coche.ortega
21 نوفمبر في ليلتي الثالثة في آيسلندا، وعلى الرغم من تلبُّد السماء بالغيوم، بدأت ألوان، مثل الأخضر والأصفر والبنفسجي والأحمر، تضيء السماء بكاملها بأضواء الشفق الملونة! فقط أغمِضْ عينيك، واسترجع تلك اللحظات من ذاكرتك.


هل تستطيع إعادة هذا التلسكوب الكاسر القديم إلى الحياة؟

إنقاذ تلسكوب

أتساءل عما إذا كان في إمكانكم مساعدتي في العثور على مؤسسة أو مجموعة أو فرد مهتم بأخذ تلسكوبي الكاسر القديم، توماس كوك 5 بوصات، الذي يرجع تاريخه إلى أواخر القرن التاسع عشر. لقد حصلت على هذه الأداة المفككة منذ سنوات كمشروع ترميم، لكنني انتقلت أخيراً من كورنوول، حيث كان التلسكوب الكاسر يقبع في ورشة عمل ضخمة، إلى ويلتشير، حيث يوجد الآن في مرآبي. إنه كبير الحجم، وإلى الآن لم أفعل شيئاً سوى تنظيف القطع النحاسية على منظار البحث وحامل العينية؛ وما زالت بقيته مغطاة بطلاء أسود سميك. استطعت تجميع التلسكوب وهو يشتمل على جميع أجزائه، وآلية تحريك لتتبع أجرام السماء هي في حالة جيدة. سأكون ممتناً جداً لأي استفسارات تهتم به عبر المجلة. وإلى الآن لم ألجأ إلى موقع eBay! لدي مزيد من الصور ومقاطع الفيديو لهذا التلسكوب التاريخي، ويمكنني إرسالها إلى المهتمين.

– مايكل سيل، ديفايزس، ويلتشير.

تُظهر صورة أنطون المركبة والمكونة من أربعة إطارات خيطاً عملاقاً يلتف عبر سطح الشمس

تصوير شمسي

بحلول شهر نوفمبر، يكون موسم الشمس قد انتهى تقريباً من موقعي في بريستول: كل يوم يمر يجعل الشمس أقرب إلى الأفق. ومع ذلك فقد استطعت في يوم 15 نوفمبر 2023 أن أحقق أقصى استفادة من يوم مشمس وضبابي، واستخدمتُ “عينيتي” الموثوق بها Quark Chromosphere hydrogen-alpha على تلسكوب كاسر StellaMira 66mm ED لالتقاط هذا الخيط المقوس الرائع. الصورة مركبة من أربعة إطارات لإنتاج القرص كله. وقد استخدمت مخفض التركيز البؤري DayStar وكاميرا رقمية أحادية اللون ZWO ASI178MM بمستشعر CMOS لالتقاط البيانات ومعالجتها باستخدام البرامج AutoStakkert! وImPPG وMicrosoft ICE وGIMP.

– أنطون ماثيوز، بريستول.

أهلاً بالهالة 

كانت هناك هالة قمرية واضحة جداً مرئية من منطقة ميدلاندز في ليلة 25 نوفمبر، قبل يومين فقط من اكتمال القمر. وقد سبَّبتُ انتشار صورها على الإنترنت! كما يضفي اقتران كوكب المشتري مع القمر تنوعاً رائعاً. التقطتُ هذه الصورة بكاميرا Sony DSC-HX60 المدمجة.

– روجر ساموورث، نانين، ووركيكشير.

اختفاء الزُّهرة

كان يوم 9 نوفمبر مشمساً وجميلاً لاحتجاب كوكب الزهرة خلف القمر. أمكنت رؤية القمر والزُّهرة بوضوح بالعين المجردة منذ احتجاب الزهرة عند الساعة 09:45 بالتوقيت العالمي UT وحتى ظهوره مرة أخرى بعد ساعة تقريباً. وباستخدام تلسكوبي Sky-Watcher، 8 بوصات، مع كاميرا تصوير الكواكب ZWO ASI120MC بتركيز رئيس، تمكنت من التقاط 37 صورة في آخر دقيقتين من الاحتجاب، وصنعت فيلماً للحادثة. وما يُرى هنا هو إطار واحد. وقد أسعدني التقاط هذا الحدث النادر!

– جون كونسادين، نورفولك.


:على الفيسبوك

سألنا: في صباح يوم 9 نوفمبر، هل استيقظ أحدُكم باكراً لرصد احتجاب كوكب الزُّهرة؟

تصوير ديف برادلي (الصورة أعلاه): احتجاب الزُّهرة خلف القمر في هذا الصباح فوق فنس Fens في أثناء تحليق طائرة!

دارشنا لادفا: خلت السماء من الغيوم بعد الاحتجاب مباشرة. وها أنا أترقب ظهور الكوكب من جديد.

ديفيد هوسكين: لم يكن حجب القمر للزُّهرة مرئياً من هاليفاكس (نوفا سكوتيا، كندا)، لكن هلال القمر المقترن بالزهرة الساطع كان لا يزال مشهداً مذهلاً.

دينيس تاونسند: شاهدتُه في هذا الصباح، وكانت السماء صافية وجميلة هنا في أوركني، عند الساعة الـ 5 صباحاً.

رالف سميث: كنتُ مستيقظاً، لكن الغيوم خرَّبت كل شيء. مع الأسف!

ريتشارد جيفري: ما قصة الظواهر الفلكية مع أحوال الطقس؟ خسوف جزئي للقمر.. السماء غائمة. احتجاب كوكب الزُّهرة… الجو ماطر.

جيمس أدامسن: أحب مشاهدة الحادثة، لكن السماء تمطر طوال الوقت حيث أسكن. ربما سأعثر على فيديو على اليوتيوب!

ديبورا تشاليس: شاهدتُ الحادثة هذا الصباح وكانت جميلة تماماً! لم أعرف ماذا كانت. وتمنيتُ لو أني التقطتُ صورة.


طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.


أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

تعاني لقطات ويليام للقمر زيغاً لونياً

هل يمكنك اقتراح تلسكوب رخيص الثمن لتصوير فوهات القمر؟ أستخدم حالياً منظاراً أحادياً متصلاً بكاميرا هاتفي الذكي.

– وليام دومينغيز

تُظهر صورتك تأثيراً يسمى الزيغ اللوني Chromatic aberration، ينتج من عدم قدرة منظارك الأحادي على تركيز جميع ألوان الضوء في النقطة ذاتها. قلتَ إنك التقطتَ الصورة عبر النافذة؛ سيؤدي هذا إلى تفاقم التأثير ولا يوصَى به أبداً، لأنه سيؤدي غالباً إلى إتلاف التفاصيل في صورك.

يتطلب التقاط صور دقيقة للفوهات القمرية استخدام تلسكوب طويل البعد البؤري إلى حد معقول، وستكون الأداة المفضلة هنا هي تلسكوب Maksutov-Cassegrain. يمكن استخدام هذا التصميم الصغير لأرصاد القمر والكواكب وغيرها، وسيتيح لك التقاط صور للقمر من خلال عرض المنظر عبر العينية على هاتفك الذكي. ستكون خيارات التلسكوب والحامل الممتازة للمبتدئين هي StarQuest-102MC f/12.7 Maksutov-Cassegrain من شركة Sky-Watcher، أو التلسكوب Astromaster 127EQ Maksutov-Cassegrain من شركة Celestron.

يمكن أن يكون وضع كاميرا الهاتف الذكي بدقة فوق العينية مهمة صعبة، لذا سيكون من الجيد شراء محول هاتف ذكي، مثل Celestron NexGO DX Smart Adaptor.


:نصائح ثمينة من ستيف

ما الإيتالون؟

على الرغم من أنه يمكن إجراء أرصاد رائعة للشمس باستخدام مرشِّح (فلتر) شمسي Solar filter يوضع في مقدمة التلسكوب، فإن غلافها الضوئي Photosphere فقط هو الذي سيكون مرئياً، وهذا لن يكشف إلا عن الحبيبات Granulation والبقع الشمسية Sunspots. لرصد البروزات الشمسية Solar prominences، واللطخات الضوئية Plages، والخيوط النارية Filaments، والتوهُّج العرضي Occasional flare على الشمس، يجب وضع مرشح هيدروجين آلفا (Ha) خاص ضيق النطاق يُسمى إيتالون Etalon في مسار الضوء. يتكون الإيتالون من سطحين عاكسين متوازيين يشكلان تجويفاً تجاوبياً Resonant cavity، حيث يرتد الضوء ذهاباً وإياباً بطريقة تسمح فقط بمرور طول موجي واحد دقيق جداً من الضوء، هو في هذه الحالة طول موجة الهيدروجين آلفا Ha.


ستيف ريتشاردز Steve Richards
مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.


تغريدات

سو روبنسن suerob50@
02 نوفمبر

قمر ظهيرة هذا اليوم، بطور تربيعه الأول، فوق شرق ساسكس East Sussex. لحظة انقشاع بين سحب ثقيلة جعلتني أعتبر نفسي محظوظاً لتمكُّني من التقاطها. كاميرا OM1، (زووم) 100–400 وبطول بؤري 400 ملم، وفتحة f/8، وسرعة 1/250، على حامل ثلاثي القوائم.


نهتم بالمجتمع

رئيسة جمعية SPA لوسي غرين (أقصى اليمين) وأعضاء مجلس الجمعية يقطعون الكعكة في اجتماع شهر أكتوبر 2023، احتفالاً بالذكرى الـ 70 لتأسيس الجمعية

جمعية الفلك الشعبي

احتفلت جمعية الفلك الشعبي Society for Popular Astronomy (اختصاراً SPA) في العام 2023 بالذكرى السبعين لتأسيسها. كانت قد أُسست في العام 1953 على يد مجموعة من هواة الفلك، بمن فيهم باتريك مور، الذي شعروا بأنه لم يبذل جهداً كافياً نحو المبتدئين، وأسسوا ما كان يُعرَف آنذاك بالجمعية الفلكية للمبتدئين Junior Astronomical Society.

وحالياً نواصل مهمتنا لمساعدة المبتدئين من جميع الأعمار عبر مجلتنا نصف الشهرية، Popular Astronomy، والنشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني والاجتماعات التي تُعقَد فعلياً وعلى النت. تشمل هذه الأنشطة محادثات يلقيها علماء فلك من العالم عن موضوعات متقدمة، وهواة يتحدثون عن طرق الرصد البصري وعالية التقنية. في اجتماعنا شهر يناير 2024، مثلاً تحدثت الدكتورة إيما تشابمان Dr. Emma Chapman عن عملها مع التلسكوب جيمس ويب الفضائي، في الكشف عن أقدم النجوم في الكون.

وما زالت جمعية SPA ترحب بالفلكيين الشباب وتقدم خصماً سخياً لمن هم دون 18 عاماً. خُصص جزء من المجلة للأعضاء ممن هم في سن المدرسة، مع نصائح مفيدة عن أمور مثل البَدء في الرصد الفلكي واختيار حياة مهنية في علم الفلك.

يستطيع أعضاؤُنا الانضمام إلى عمل عديد من أقسام الرصد والحصول على المشورة من مديري الأقسام، والاطلاع على أرصادهم المنشورة في مجلتنا.

نستضيف أيضاً دورة سنوية في عطلة نهاية الأسبوع في ريف شروبشاير Shropshire countryside، والتي ستغطي في العام 2024 نشاطَ رصدِ أعماق السماء، ودورات غير منتظمة للمبتدئين تُعقَد بالتزامن مع (الجمعية الفلكية البريطانية) (اختصاراً: الجمعية BAA)، ومن المقرر عقد الدورة التالية في شهر نوفمبر 2024.

– روبن سكيجيل، نائب رئيس جمعية SPA.
www.popastro.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى