أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعليمقالات الإشتراك

تفاعلي

تصوير فلكي تفاعلي

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

محاولة آندرو الأولى لتصوير أعماق السماء- سديم الجبّار

مبتدئ في أعماق السماء

أستمتع بقراءة المجلة كل شهر كاشتراك هدية دائم. وقد حفّزتني بعض مقالاتكم التمهيدية عن التصوير الفلكي، واعتقدت أنه سيكون مثيراً للاهتمام مشاركة محاولتي الأولى لتصوير جرم في أعماق السماء، هو في هذه الحالة سديم الجبّار Orion Nebula, M42 و M43. أنا مهتم أساساً بعلم الفلك الرصدي، وأستمتع بالسماء المعتمة الرائعة حيث أعيش في يوركشاير ديلز Yorkshire Dales، لكنني اعتقدت أنه سيكون ممتعاً أن أرى كيف ستعمل مجموعة تصوير فلكي غير مخصصة من دون جهاز تتبع E. التقطت هذه الصورة باستخدام تلسكوب StellaLyra 8-ihch Dobsonian وكاميرا موبايل iPhone 12 Pro، مثبتين فوق عينية بلوسيل Plössl قياسية باستخدام محول الهاتف Celestron NexYZ. تطبيق كاميرا iPhone جيد، لم تكن هناك حاجة إلا بتعديلات طفيفة فقط لإبراز التباين E أكثر قليلاً. إنه يثير الشهية لهذا النشاط الممتع- التصوير الفلكي!

أتطلع إلى مزيد من العروض التقديمية على النت مرة أخرى في هذا العام- لقد كانت رائعة.

آندرو داوني، نورث يوركشاير.

عملٌ أول جيد لتصوير أعماق السماء يا آندرو. نأمل أن نرى مزيداً كلما تقدمت على طريق التصوير! واظب على متابعة تفاصيل جلساتنا التعليمية المقبلة على الويب- قريباً جداً سنقدم لك شيئاً (جديداً).

ــ التحرير 

تغريدات:

آسترو مايك Astro Mike 17 يناير @xRMMike التقطت صورة القمر الذئب (أول قمر مكتمل في يناير) في هذه الليلة فوق كورسلي، ويلتشاير، باستخدام تلسكوب سلسترون Celestron بطول بؤري يبلغ 1,432 مم.

تصوير فلكي تفاعلي

جون يلتقط صورة لقمر احتفالي

قرص غامض 

شكراً لكم على مجلتكم الممتازة. إنني أتطلع إليها كل شهر. هل يمكن لأحدكم أن يساعدني على تحديد جسم تمكنت من التقاطه في صورتي هنا (في الأعلى)؟ لقد عبر أمام وجه القمر في يوم الجمعة 14 يناير، عند الساعة 21:03، ويبدو كقرص أسود صغير. كنت أجرب نظام تتبعٍ جديداً لتلسكوبي الكاسر Celestron C102-HD كان هدية عيد الميلاد من زوجتي. التقطت الصورة بكاميرا موبايل iPhone 6. وكان أول ما خطر لي هو أن يكون منطاد طقس، لكن هل لدى أحد أفكار أخرى؟

– نايجل ويليامز، كليفورد، هيريفورد.

قلق ”ضوئي“

لقد استمتعت فعلاً بالحلقة الأخيرة من برنامج سماء الليل Sky at Night، التي سلطت الضوء على مشكلة التلوث الضوئي. لقد أصابت وتراً حساسا بالنسبة إليّ، مثلما أنا متأكد من أنها فعلت ذلك أيضاً مع كثير من الفلكيين، المحترفين والهواة، وغيرهم ممن لديه مخاوف بشأن الإضاءة الاصطناعية. أنا عضو في جمعية ويست يوركشاير الفلكية West Yorkshire Astronomical Society، في مدينة بونتيفراكت Pontefract، وأعاني مشكلةَ سطوع الضوء على حديقتي الخلفية هنا في كروفتون، بالقرب من ويكفيلد، غرب يوركشاير، منذ شهر مارس 2020. الضوء الساطع هو مصباح شارع أعيد استخدامه، وهو من ثمانينات القرن العشرين، ويجري تشغيله بمستشعر نهاري/ليلي، ويعمل طوال ساعات العتمة. إنه موجود على بناء مجاور تملكه وتديره رابطة إسكان ويكفيلد وديستريكت، وقد دعت إدارة الصحة البيئية في مجلس مقاطعة ويكفيلد إلى اتخاذ إجراءات إزاءه، ولكن دون أي نجاح حتى الآن. لقد طلبت إلى النائب جون تريكيت الكتابة نيابة عني، وطلبت النصيحة حيثما أمكن، بإرسال بريد إلكتروني إلى مفوضية السماء المظلمة Commission for Dark Skies وكذلك خدمة النصح للمواطنين نصائح المواطنين Citizens Advice، ولكن لم تحل أيٌّ من مناشداتي المشكلة.

ستيف كيركمان، كروفتون، ويست يوركشاير

تصوير فلكي تفاعلي

ضوء مصباح الشارع يشوش مشهد السماء ليلاً لستيف

تساؤل عن خسوف 

بعد أن تسلمتُ العدد الأول من مجلتكم (عدد يناير 2022)، بدأت في تصفحها صفحة تلو الأخرى. وكان لدي سؤال حول شيء ما في الصفحة 19، في قسم “عودة بالذاكرة”. عند الحديث عن حوادث خسوف القمر، تقول المادة هنا: “في الجزء الخارجي من الظل، المعروف باسم شبه الظل، تظلل الأرض الشمس جزئياً فقط”. هل يمكنكم توضيح ذلك، أو إنه يجب أن نقرأ كلمة “القمر” حيث توجد كلمة “الشمس”؟

بوب كونواي، بالبريد الإلكتروني

أتمنى أن تكون قد استمتعت بعددك الأول يا بوب! في حادثة خسوف القمر، الأرض هي الجرم الذي يضطلع بالتظليل: يحجب كوكبنا ضوء الشمس الذي يصل إلى القمر. لذلك إذا كنت على سطح القمر في ذلك الوقت، فسترى الأرض تحجب الشمس. من الأرض نرى هذا عندما يتحول القمر إلى لون أحمر، عندما يمر الضوء الذي نراه من القمر عبر غلافنا الجوي.

ــ التحرير

مشكلة ثابت

لقد قيل لي إن ثابت هابل Hubble constanr ليس ثابتاً حقاً، ولكنه يتغير بمرور الوقت. إذا كانت هذه هي الحال، فهل القيمة المحسوبة لدينا (سواء كانت 68 أو 72) هي القيمة الحقيقية لثابت هابل في هذه اللحظة الزمنية، أو إنها من نقطة زمنية سابقة؟ إذا كان الأمر كذلك، فمتى كانت القيمة مساوية للقيمة المحسوبة لدينا؟

أوفيليا كورنيل، بالبريد الإلكتروني

شكراً لتواصلك يا أوفيليا. وسيط هابل Hubble parameter هو ما يتغير بمرور الوقت؛ نسمي قيمته في الكون الحالي بثابت هابل.

تصوير فلكي تفاعلي

صورة عينية لينيت

وضِّحوا الرؤية 

التقطتُ بعض الصور بهاتفي باستخدام تلسكوب ابني، لكني لست متأكدة من الشيء الذي صورته؛ أعتقد أنه يشبه الكوكب. من فضلك هل يمكنك إخباري عنه؟

لينيت هولت، بالبريد الإلكتروني.

أحسنت بإخراج التلسكوب يا لينيت! يبدو أن ما التقطته هناك هو بصمة إصبع على العينية. إنها سهلة التنظيف، وهناك دليل متاح لفعل ذلك على موقعنا، على الرابط: https://bit.ly/3IO8LHl. 

ــ التحرير

على الفيسبوك:

سألنا: كيف يمكن للمبتدئين أن يصبحوا فلكيين أفضل؟

كارول ميلر:

سأقترح التحلي بالصبر وحضور الدورات وقراءة الكتب على الإنترنت. حاول ألا تتعلم كثيراً عن سماء الليل دفعة واحدة. أفضل طريقة للحصول على المعلومات هي التحدث مع الفلكيين الهواة الأصدقاء. وقبل كل شيء، استمتع بهذه الهواية!

ريموند مينتي:

منظار مزدوج، مثل 7X50، وأطلس نورتون النجمي، وكتيب مرجعي.

بنيديكت كولم:

لا تتعجل، تحلى بالصبر. يستغرق بناء المعرفة والخبرة والأجهزة وقتاً. استمتع بالسلام والعزلة التي تعيشها تحت النجوم؛ إنه نشاط جيد للعقل والجسم.

إيما هوغو:

اخرج وانظر فقط إلى سماء صافية. تعلم التنقل بين الكوكبات، وتعرف على مكان وجودها، بعضها إلى بعض. احصل على منظار مزدوج جيد أو تلسكوب صغير وانضم إلى نادي فلكي محلي.

براين دوير:

حاول مراقبة النجوم مدة 15-30 دقيقة في كل ليلة صافية لتتعرف إلى بعض أسطع النجوم في السماء. تتبع حركتها الظاهرية في الليالي والأشهر المقبلة.

جون بريس:

لا تشتري فقط تلسكوب من eBay أو Amazon. بدلاً من ذلك، تحدث مع نادي الفلك المحلي أو متجر متخصص في الأدوات الفلكية قبل أن تنفق فلساً واحداً.

طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.

مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى:

scopedoctor@skyatnightmagazine.com

ما المنظار المزدوج المناسب من حيث التكلفة الذي تنصحني به لمشاهدة عناقيد النجوم وحلقات زحل من منزلي في كاتماندو، نيبال؟

– دونا شريستا DONNA SHRESTHA.

 المنظار المزدوج 10X50 أداة ممتازة من حيث القيمة المدفوعة

المنظار المزدوج Binoculars هو أداة ممتازة لرصد عديد من الأجرام السماوية، بما في ذلك عناقيد النجوم، ولكن الكواكب صغيرة الحجم جداً، ويتطلب رصد حلقات زحل قوة تكبير تزيد على 20X. ومع ذلك، ستكون الصورة صغيرة جداً، وستظهر القليل من التفاصيل؛ سيبدو مجرد كرة ذات ”آذان“.

يمكنك شراء منظار مزدوج عالي التكبير، ولكنه باهظ الثمن ويتطلب تكلفة إضافية لحامل جيد. ربما تكون الطريقة الأفضل هي شراء منظار مزدوج للعناقيد النجمية، والمراقبة العامة، وتلسكوب لرصد الكواكب والأجرام الصغيرة الأخرى والفوهات القمرية.

أفضل المناظير المزدوجة قيمةً هي أنواع 10X50 مع موشور من نوع Porro لأنها تسمح لك برصد مجموعة كبيرة من الأجرام، ولكن اشترِ أفضل منظار مزدوج تستطيعه.

سيسمح لك تلسكوب دوبسونيان بحجم 6 إلى 8 بوصة، مع حد أدنى من التكبير بقدر 50X، برصد حلقات زحل منفصلة عن الكوكب ذاته. ستكون تكلفة شراء هاتين الأداتين معاً أقل بكثير من تكلفة المناظير المزدوجة ذات قدرة التكبير العالية.

نصيحة ثمينة من ستيف:

ما الفرق بين عينيتي 1.25 بوصة و 2 بوصة؟

يشير قياس 1.25 بوصة و2 بوصة إلى قطر أنبوب العينية. يشمل جزء من جسم العينية حلقة معدنية أو بلاستيكية داخل الأسطوانة، تسمى”وقفة المجال“ Field stop، وتحدد حجم المجال المرصود من خلال الظهور كدائرة محددة بقوة في المشهد عبر التلسكوب. يحدد الحد الأقصى لحجم وقفة المجال بقطر الأسطوانة ذاتها للاستمتاع بأوسع مشهد ممكن من عينية طويلة البعد البؤري (تكبير منخفض)، ويمكن استخدام أسطوانة 2 بوصة إذا كان بوسع تلسكوبك استيعابها لزيادة مجال الرؤية الظاهري.

ستيف ريتشاردز Steve Richards

مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.

إنستغرام

س_ سويفت_ 2001.  23 يناير

لمعالجة سريعة لبيانات اليوم، عملت على صورة لسديم جذع الفيل Elephant›s Trunk التي التقطتها من حديقتي الخلفية في مدينة نوتينغهام تحت سماء معتمة بدرجة 6 على مقياس بورتل في بعض الليالي الصافية الأخيرة، مع أن القمر الساطع لم يساعد. تظهر الصورة تكثف للغاز المتأين والغبار بين النجوم في كوكبة الملتهب Cepheus، على بعد 2,400 سنة ضوئية.

نهتم بالمجتمع

(باتجاه حركة عقارب الساعة، بدءاً من أعلى اليسار): روبن سكيجيل ومارتن لويس ولي فليتشر في جلسة على الإنترنت عن تصوير الكواكب

اعتاد عديد من الجمعيات عقد اجتماعاتهم على الإنترنت منذ بداية جائحة كوفيد COVID، وفي شهر نوفمبر 2021، نظمت جمعية علم الفلك الشعبي Society for Popular Astronomy (اختصاراً: الجمعية SPA) دورتها التدريبية السنوية في عطلة نهاية الأسبوع عبر التطبيق Zoom. كانت الدورة من الأنشطة الخريفية المعتادة في برنامج عمل الجمعية منذ انعقادها أول مرة في العام 1977. عادةً ما يرحب بالأعضاء في المركز الميداني في بريستن مونتفورد، شروبشاير، من أجل الرصد وإلقاء المحاضرات، ولكن اضطرت الجمعية إلى إلغاء فعالية العام 2020 كان. ولكن في العام 2021، عقدت الدورة على مدار يوم واحد كجلسة تبث بثاً حياً عبر الإنترنت لأعضاء الجمعية. نظم الدورة نائبُ رئيس الجمعية، روبن سكيجيل Robin Scagell، وكان موضوعها هو رصد الكواكب. وقدم الحوارات الأعضاء الدائمون، روبن سكيجيل والبروفيسور آيان موريسن Ian Morison وعالم الكواكب الدكتور لي فليتشر Dr Leigh Fletcher من جامعة ليستر، وخبير التصوير مارتن لويس Martin Lewis. يقول روبن: ”يعني عقد الاجتماع بهذه الطريقة أن مزيداً من الأعضاء قد يشارك في الفعالية. كان لدينا 77 مشاركاً من معظم أنحاء البلاد، والآن شاهد عدد أكبر من ذلك تسجيلات المحاضرات“. ”وبينما كان ذلك حدثاً ثمّنه كثير من الأعضاء، فإننا نأمل أن نعود في العام المقبل إلى شروبشاير وأن نلتقي شخصياً بعضنا بعضاً مرة أخرى“. يمكن لغير الأعضاء في الجمعية متابعة المحاضرات، التي تغطي أساسيات رصد الكواكب، في سلسلة من تسجيلات الفيديو على الرابط tinyurl.com/SPAtalks. بول ساذرلاند، مشرف الموقع الإلكتروني لجمعية SPA.  www.popastro.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى