أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

الكوكب الأحمر على الهاتف المحمول

حسناً، لم تلتقط هذه الصورة بواسطة التلسكوب جيمس ويب الفضائي، وهناك بعض التعريض الضوئي الزائد للقمر، ولكن هذه أول صورة ألتقطُها لكوكب المريخ! بعد أن أثارني مقال بيت لورانس (’Capture‘، في عدد شهر ديسمبر، 2022)، أخرجتُ في صباح يوم 8 ديسمبر تلسكوبي الكاسر Meade ETX 70 القديم والتقطتُ هذه الصورة لظاهرة حجب القمر للكوكب الأحمر عبر العينية، بهاتف محمول بسيط إلى حدٍّ ما.

بيل سميث، آير.

هذه ذكرى رائعة لآخر حادثة احتجاب مريخي خلف القمر. أحسنت يا بيل. ابقَ معنا لتعرف مزيداً من نصائح بيت للتصوير في العام الحالي.

– التحرير.

الكوكب الأحمر
صورة كريس داي لمجرة المرأة المسلسلة، M31، باستخدام التلسكوب Vaonis Vespera الذكي

نجاح التلسكوب Vespera
بصفتي داعماً حقيقياً لمشروع التلسكوب الذكي Vaonis Vespera من شركة كيك ستارتر Kickstarter، فقد اشتريت واحداً منذ صيف العام 2022، وكنت مهتماً جداً بقراءة مراجعتكم (”المشاهدة الأولى“ First Light، عدد شهر يناير، 2023). وكما قلتم، فمن السهل جداً إعدادُه، ويمكنني أن أؤكد أن تطبيق Singularity هو سهل الاستخدام. لقد تمكنتُ من استخدام التلسكوب Vespera عدة مرات، لكنني كنت أسير الغيوم والظروف الجوية. عندما أصدرت شركة Vaonis منذ وقت قريب تحديثاً هو وضع Mosaic، تشوقت إلى تجربته. وجاءت ليلتي الأولى الخالية من السحب في 7 ديسمبر 2023، لكنها لم تكن مثالية بسبب وجود قمر مكتمل في السماء. ومع ذلك فقد أجريت تجربة وأرفقت الصورة النهائية غير المعدلة لمجرّة المرأة المسلسلة (أندروميدا)، M31، من جلسة الرصد تلك لأعطيكم فكرة عما هو ممكن. وأنهيت التصوير عند الساعة 9:23 مساءً مع وضع مرشح (فلتر) City Light Suppression. شيء واحد يجب ملاحظته مع التلسكوب Vespera، هو أنه عندما يكون هناك تغير حراري يعادل º2س، سيتوقف الجهاز عن العمل، لأنه سيحتاج إلى إعادة ضبط التركيز، ولذلك إذا كنتَ تلتقط صورة موزاييكية فقد يتوقف التلسكوب Vespera عن التصوير في منتصف الطريق.

– كريس داي، هيلينغدون، ميدلسكس


الكوكب الأحمرتغريدات:

إبيفاني آبلسيد
@FunkyAppleTree
8 ديسمبر
لندن: عندما قبل القمر كوكب المريخ…

#Mars #occultation
#FullMoon
@StormHour
@ThePhotoHour


الكوكب الأحمر
المريخ وعنقودان نجميان، تصوير دين نونان

إعادة تدوير في الفضاء؟
في أثناء مشاهدتي الحلقة الأخيرة من برنامج سماء الليل The Sky at Night عن الأكوان المتعددة المحتملة (”كون متعدد من الغموض“)، تساءلتُ عما إذا كانت الثقوب السوداء هي صناديق قمامة أو إعادة تدوير في الفضاء. ماذا يعتقد الناس؟

– روبن سكويلش، على تويتر

تراصف
أنا جديد إلى حد ما في مجال التصوير الفلكي، وأحب قراءة مجلة سماء الليل BBC Sky at Night Magazine. أردت فقط أن أشارككم هذه الصورة واسعة الزاوية للمريخ وعنقودَي القلائص Hyades والثريّا Pleiades، والتي التقطتها بتاريخ 30 نوفمبر 2022.

– دين نونان، فيرام.

يستحق الانتظار
استطعت رؤية حادثة احتجاب كوكب المريخ خلف القمر في 8 ديسمبر 2022، على الرغم من وجود سحاب رقيق في شمال غرب إنكلترا. كنت أظن أن حادثة احتجاب كوكب في موقع تقابله، وبوجود قمر مكتمل، لا بد أن تكون نادرة الحدوث. وقد حاولت تقدير وقت حدوث ذلك بصورة تقريبية، ويهمني معرفة إذا كانت هناك أي مصادر رسمية تذكر حوادث مستقبلية مثل هذه لمقارنتها بها. وقد توصلت إلى أن حوادث تقابل المريخ تحدث مرة كل 26 شهراً تقريباً، وهناك فرصة تقرب من 1/30 لحدوثها مع وجود قمر مكتمل، ولذلك فإن هاتين الحادثتين تقعان معاً كل 26 × 30 = 780 شهراً. ووفقاً لمحرك بحث Google، تقع 105 حوادث احتجاب للمريخ كل 50 عاماً، أي مرة واحدة كل 4,171 ساعة. استمرت حادثة هذا الصباح مدة ساعة واحدة بالضبط، لكن المريخ عبَر مباشرة خلف القطر الكامل للقمر، ولذلك فقد افترضت أن متوسط مدة الاحتجاب يستمر نصف ساعة. ومن ثم فإن احتمال الاحتجاب هو 0.5 ÷ 4,171، ولذا فإن تكرار تزامن الحوادث الثلاث هو تقريباً مرة واحدة كل 780 x 4,171 ÷ 0.5 شهراً، أي مرة واحدة كل نصف مليون سنة. أنا سعيد لأنني استيقظت مبكراً لمشاهدته الآن!

– آل ماكدوغال، ويغن

مشاهد الوادي
إن توصيف الجاذبية كـ”وديان“ في الزمكان أي استخدام إشارة تكون بحد ذاتها ذات معنى فقط بالإشارة إلى الفهم اليومي للجاذبية هو توصيف ذاتي مرجعي لا معنى له إلى حد ما، أليس كذلك؟ إنه إهدار لجهود الناس الفكرية لماذا لا تقدمون خدمة لنا جميعاً وتحذفوها؟

– مات بينيت، بالبريد الإلكتروني

الكوكب الأحمر
خطوات ترقية مجموعة كيفن رود للتصوير الفلكي

الكوكب الأحمرطوِّر معداتك وانطلق بها
فيما يلي تطوير بسيط صنعتُه لمعدات التصوير لدي، والتي تضم عدسةً Samyang f/2.0 135mm، وحاملاً Sky-Watcher Star Adventurer، وحاملاً ثلاثي القوائم Manfrotto 055. أنجزت الترقية باستخدام قطع كانت لديّ بالفعل، واشتريت بعضها على الإنترنت، وكانت التكلفة الإجمالية أقل من £20 جنيهاً إسترلينياً. تتكون (الترقية) من جهاز ضبط تركيز كهربائي (محرك توجيه EQ3-2 RA)؛ ومحرك محور انحراف آلي (محرك توجيه EQ3-2 dec. وترس)؛ ومصباح LED دائم لإضاءة المنظار القطبي. يمكن التحكم في المحركات بأزرار تحكم يدوية EQ3-2 خاصة بالميل، عبر مفتاح تحويل. صنعت الترقيات بحيث يمكن تفكيكها بسهولة للسماح بإعادة تثبيت مكونات EQ3-2 على حامل EQ3 في غضون دقائق، إذا لزم الأمر. يمكن استخدامه أيضاً مع تلسكوباتي WhiteCat 51 و Lunt LS50، التي تحتوي على أدوات ضبط تركيز لولبية E. تعني المجموعة المطورة أنه يمكنني الآن إجراء تعديلات دقيقة من دون التشويش على الحامل، ولكن بالطبع ما زال هناك سؤال عن أتمتة محور المطلع المستقيم E. اعتقد أنه ربما يمكنني فعل ذلك من خلال بث إشارات في منفذ التوجيه الآلي على الحامل، لكنني في حاجة إلى معرفة كيف أفعل ذلك.

– كيفن رود، بروتون، تشيستر

إنستغرام
astroyyc  7 ديسمبر

هاهي أول نظرة لي على كوكب المريخ وهو يخرج من احتجابه خلف القمر! ومع الأسف، فقد فاتتني بداية الحادثة (بسبب دروس سباحة الأطفال!)، كما لم تكن المشاهدة رائعة عبر السحب الرقيقة. – كالغاري، كندا، عند الساعة: 9:01:45 بتوقيت المنطقة الزمنية الجبلية MST. @practicalastrophotography @optcorp @bbcskyatnightmag


نهتم بالمجتمع

الكوكب الأحمر
أعضاء جمعية MKAS مع تلسكوباتهم في لقاء فلكي Astromeet

بعد تأسيسها في العام 1972 في بلتشلي Bletchley من قِبل ريتشارد لامبرت Richard Lambert، بدأت جمعية ميلتون كينز الفلكية (اختصاراً: الجمعيةً MKAS) في الاجتماع بعد ذلك في برادويل آبي Bradwell Abbey. ولكن في العام 1997، عادت الجمعية إلى بلتشلي لعقد اجتماعاتها هناك.

تجتمع الجمعية MKAS حالياً كل أسبوعين عند الساعة 8 من أمسيات يوم الجمعة، في ريكتوري كوتيجز Rectory Cottages، أو في بلتشلي، أو على الإنترنت أحياناً. يتراوح البرنامج المتنوع للجمعية من علم الفلك العملي إلى استكشاف الفضاء، مع متحدثين ضيوف بما في ذلك محاضرة ريتشارد لامبرت التذكارية، والتي تقدم سنوياً منذ العام 1990. وهناك أيضاً اجتماعات أقل رسمية يمكن للأعضاء فيها تقديم النتائج أو التقارير المرحلية المتعلقة بمشروعاتهم، إضافة إلى مسابقة آستروكويز Astroquiz السنوية. وإضافة إلى ذلك، استمر نشاط رصد السماء المعتمة في عطلات نهاية الأسبوع طوال معظم السنوات، عادةً في شروبشاير Shropshire، وهنا أيضاً الأنشطة الاجتماعية والرحلات.

في العام 2022، احتفلت الجمعية MKAS بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها، والتي تضمنت إقامة ”اليوم المفتوح MKAS50“ بتاريخ 9 يوليو 2022، وهو معرض يتضمن عروضاً توضيحية لعلم الفلك النهاري E. وقد كان الافتتاح الرسمي من قبل المستشارة أماندا مارلو Amanda Marlow، عمدة ميلتون كينز. كما كانت هناك زيارة من قبل فريق برنامج Treasure Quest الإذاعي من محطة BBC Three Counties Radio.

لمزيد من المعلومات عما نفعله وكيفية الوصول إلى أحد اجتماعاتنا، تفضل بزيارة موقعنا على الإنترنت.

مايك ليغيت، نائب رئيس جمعية MKAS.

 www.mkas.org.uk


طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

أواجه صعوبة في الإبقاء على محاذاة تلسكوبي، وهو من نوع Celestron CPC1100؛ إذ يزداد الأمر سوءاً بمرور الوقت، ويتوقف مؤقتاً عند عكس اتجاهه. أنا أتحكم فيه باستخدام جهاز تحكم من Sky Safari، وهناك بعض الحركات الارتجاعية Backlash التي تحدث له.

التلسكوب CPC1100 هو تلسكوب شميدت كاسيغرين يعمل بمحرك

كيف يمكنني حل هذه المشكلات؟
– دانييل كلارك

نظراً إلى أن حامل التلسكوب Celestron CPC1100 يستخدم نظام حركة معشقاً بالتروس، فهناك دائماً ميل لحدوث تراخٍ في شبكة التروس، مما يؤدي إلى حدوث حركة ارتجاعية للتروس. يبدو أنه على الأقل لديك حركة ارتجاعية في محور الارتفاع، وأن تلسكوبك ثقيل بعض الشيء عند مؤخرته. لكي تدعم كلاً من المحاذاة الأولية ودقة نظام Go-To، يجب عليك التأكد من موازنة التلسكوب بنحو صحيح مع تثبيت ملحقاته عليه. يمكن تحقيق التوازن بفك مقبض الارتفاع وتحريك التلسكوب يدوياً إلى أعلى والأسفل في أثناء فحص توازنه. يمكن تعويض أي اختلاف باستخدام قضيب توازن أو أوزان مغناطيسية. يمكن بعد ذلك ضبط إعدادات مقاومة الحركة الارتجاعية لإعطاء القيمة نفسها في كلا الاتجاهين، الموجب والسالب، كما هو موضح في الصفحة 22 من دليل تعليمات تشغيل التلسكوب.

يجب دائماً تنفيذ الحركات النهائية للمحاذاة باستخدام المفتاحين العلوي والأيمن على وحدة التحكم اليدوية، بغض النظر عن المشهد من خلال العينية.


نصائح ثمينة من ستيف:
كيف يمكنني تغييرُ قوة تكبير تلسكوبي؟ 

يمكن تعديل قدرة تكبير التلسكوب بتقسيم الطول البؤري للتلسكوب على الطول البؤري للعينية المستخدمة. ولذا فإن تلسكوباً بطول بؤري 750 مم، على سبيل المثال، يلو استُخدِم مع عينية بطول بؤري 15 مم فستكون له قدرة تكبير 50X.

لا يمكنك تغيير الطول البؤري للتلسكوب، ولكن يمكنك تغيير العينية إلى أخرى ذات طول بؤري أطول أو أقصر. وباستخدام التلسكوب نفسه، ستنتج عينية طولها البؤري 10 مم قدرة تكبير 75X، في حين تعطي عينية بطول بؤري 25 مم قدرة تكبير 30X.

ستيف ريتشاردز Steve Richards: مصوِّر فلكي محترف، وخبير معدات علم الفلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى