أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

بريد إلكتروني – رسائل، تغريدات – فيسبوك – انستغرام، أسئلة عن المعدات الفلكية

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

خطوة واحدة صغيرة…

اشتريت لحفيدتي البالغة من العمر 7 سنوات تلسكوباً Celestron StarSense LT 70AZ لمناسبة عيد الميلاد، ومنذ ذلك الحين صرت أنا وهي أكثر حماسة لمراقبة سماء الليل. لقد طلبنا كاميرا Svbony SV105 في شهر مارس لالتقاط بعض الصور لسماء الليل. وعلى الرغم من تلبُّد السماء بالغيوم، فإننا في الليلة التالية لوصولها تمكنَّا من التقاط أول صورة للقمر، من دون تتبُّع، من الحديقة الخلفية.

بدأنا معالجة الصورة في برنامج SharpCap، باستخدام إعدادات التعريض التلقائي فيه لتسجيل 100 إطار وفق تحديد قائمة الالتقاط السريع Quick Capture menu. ثم نقلنا تسجيل الفيديو إلى برنامج AutoStakkert! لتقسيمه إلى إطارات فردية. وبعد ذلك اخترنا أحد الإطارات عالية الجودة ونقلناه إلى برنامج RegiStax، حيث جعلنا الفوهات تبرز أكثر قليلاً من خلال ضبط سطوع الصورة والتباين مع مرشح (فلتر) Wavelet الافتراضي. لقد عرفنا بفضل مجلتكم، ومقال مارتن لويس Martin Lewis في عدد شهر مارس 2023 النسخة البريطانية (”معالجة الصور الفلكية: إبراز شكل ظل الحافة الشرقية لفوهة أفلاطون“، على الصفحة 78) بوجود برنامجي AutoStakkert! وRegiStax. وعلى الرغم من عدم وضوح بعض الصور في مجلتكم، فقد اعتقدنا أنه قد يكون من المفيد إظهار ما يمكن أن يفعله المصورون الفلكيون لأول مرة بميزانية محدودة.

– نيف روبرتسن (7 سنوات) وروي كيزم (66 سنة)، أولفرستن، كامبريا

نهنئُك يا نيف على صورتك الأولى للقمر! مع أمنياتنا بحظ موفق لك ولجدتك في رحلة التصوير الفلكي. 

– التحرير


تغريدات:
تفاعل وأسئلةآنثوني غريس
@Spadge27544 13
مارس المريخ وكوكبة الجبّار وعنقود الثريّا، في سماء فولكلاند.


تفاعل وأسئلة
صورة التقطها كنوت لضوء الشفق عند طرف جناح الطائرة

التحليق عالياً
كنت أنا وزوجتي على متن رحلة طيران لرصد أضواء الشمال من (مطار) غاتويك في يوم 13 مارس 2023، والتي استضافها بيت لورانس Pete Lawrence. لقد قدَّم عرضاً رائعاً قبل الرحلة وأحببنا تعليقه في أثنائِها. وحصلنا على مشهد رائع لسماء الليل من دون التلوث الضوئي من مقصورة الطائرة المعتمة. لم يكن متوقعاً أن تكون ليلة رائعة لمشاهدة الشفق، ولكن بفضل نصيحة بيت قبل الرحلة بشأن إعدادات الكاميرا، ومع شيء من الحظ، فقد تمكنت من الحصول على صورة نصف جيدة من كاميرا Nikon D750 DSLR محمولة باليد. ومع القليل من المعالجة اللاحقة لزيادة التعريض والحيوية، استطعت التقاط أول صورة لأضواء الشمال. أعتقد أنني قد صرت مدمناً!

كنوت بيكمان، (قرية) وستن -إن- غوردانو، شمال سومرست.

تفاعل وأسئلةفعل ما هو صعب
هذه هي محاولتي الأولى الصحيحة لتصوير أعماق السماء، من موقف سيارات بيش ومبري Wembury Beach في جنوب ديفون South Devon في شهر فبراير باستخدام كاميرا Canon EOS 800D DSLR، وعدسة Samyang 135mm f/2.0، على متتبع Sky-Watcher Star Adventurer 2i. أعلم أن هناك كثيراً من العمل والتعلم المطلوب لاكتساب البيانات ومهارات المعالجة. أنا متأكد من وجود كثير من العيوب في الصورة.

إنها محاولتي الأولى لدمج صورتين معاً باستخدام برنامج Starnet ++ لإزالة النجوم من الصورة، وبرنامج Affinity Photo لتكديس الصور وتعديلها؛ ولكن في بعض الأحيان يكون من المفيد للمبتدئين معرفة عمل المبتدئين الآخرين في رحلاتهم الفردية؛ ومعرفة أن الآخرين أيضاً يرتكبون الأخطاء ذاتها ويتعلمون منها.

لم أستخدم قبلاً برامجَ التكديس أو تحرير الصور، لكن مجلتكم تحفز حماسي. شكراً لكم على جميع المقالات المشجعة والغنية بالمعلومات في المجلة وعلى الإنترنت. آمل أن أتمكن في مثل هذا الوقت من العام المقبل من إظهار تقدم أفضل بكثير.

علوم الفلك، والتصوير الفلكي، وتحرير الصور هي رحلات تعلُّم جديدة ومثيرة لا بد من ممارستها!

– ستيف بارك، بالبريد الإلكتروني

مور يضحك
لقد كان من دواعي سروري الشديد أن يتضمن عدد مارس النسخة البريطانية 2023 مقالاً لذكرى السير باتريك مور Sir Patrick Moore.

لقد كان المقال ممتازاً في الطريقة التي قدم بها حياته وشخصيته، ولا سيما تفانيه في علم الفلك وكرم أخلاقه وروح الدعابة لديه.

فيما يتعلق بالصفة الأخيرة، فقد استمتعت بالتذكير بعضويته القصيرة (الخفية) في جمعية الأرض المسطحة Flat Earth Society؛ لقد كانت مزحة بالفعل، لكنها مزحة ذات جانب جاد. كان شعار الجمعية الدولية لأبحاث الأرض المسطحة بحسب اسمها الكامل هو ”أن تشاهد وتفكر بحُرية، وتعيد اكتشاف الحقائق المنسية، ومعارضة الافتراضات العقائدية النظرية“.

وكان يدير فرعها البريطاني حِرفيٌّ مُسن اسمه سام شنتون Sam Shenton، يعمل برسم اللافتات ويسكن في دوفر. التقيتُ السيد شنتون في مناسبات قليلة ودعوته إلى تقديم محاضرة إلى بعض طلابي في كانتربري.

لقد استمعوا إليه بأدب، لكنني لا أعتقد أن كثيرين قد تحولوا إلى صفِّه. بعد ذلك، في أثناء تناول الشاي، أخبرني سام، وبفخر واضح، أنه صار زميلاً في الجمعية الفلكية الملكية أخيراً. غير أن ما لم يعرفه هو أن باتريك كان هو من رشحه لهذا الشرف.

بالطبع استمتع باتريك دائماً بمقابلة شخص غريب الأطوار فعلاً، لكنه لمس أيضاً وجود نصير آخر لهاتين الفضيلتين من فضائل التنوير التي كان باتريك بطلَها المثير للإعجاب: التصميم على التفكير لنفسه، وقدرة التسامح مع آراء الآخرين المختلفة.

– هاميش هولز، ليسكيرد، كورنوول

* انتقل إلى الصفحة 62 لترى كيف نعرف أن الأرض ليست مسطحة.

تفاعل وأسئلة
صورة سو لرفيق سديم الجبّار الرياضي.

الرجل الطريد
هذا هو السديم NGC 1977، أو سديم الرجل المسرع Running Man Nebula (في اليمين)، الذي يُنظر إليه في العادة كعنصر ”زائد“ عند تصوير سديم الجبّار، أو أن تقتطع صورته تماماً. نادراً ما رأيته كمعلم منفصل؛ واعتقدت أن هذا الجرم يستحق فرصة خاصة به ليأخذ مركز الصدارة للتغيير. إنه موضوع جميل للتصوير، حيث تُظهر النجوم الساطعة الضبابية المحيطة به، مما يمنحه لوناً أزرق باهتا يضيء الرجل المسرع. استخدمت كاميرا Canon EOS 1100D DSLR معدّلة، ومن دون مرشحات (فلاتر)، على تلسكوبي Sky-Watcher Explorer (6 بوصات)، المثبت على متتبع HEQ5 Pro، مع 39 تعريضاً مدة دقيقتين لكل منها، و16 إطار انحياز داكنة. كل هذا من موقع مريح في حديقتي الخلفية، ولكن مع التلوث الضوئي الذي ظهر في الصورة، للأسف!

– سو سيلفر، شيفيلد


إنستغرام

عمار أمير * 5 مارس ذيول حركة كوكبَي المشتري والزهرة، مع وجود كوكب أورانوس، وأشعة ضوء الشفق.


نهتم بالمجتمع

موقع جديد لرصد النجوم لمصلحة جمعية NIAAS، في ديفاغ، مقاطعة تايرون

أسست جمعية هواة علم الفلك في إيرلندا الشمالية (NIAAS) في العام 1997 على يد اثنين من المتحمسين المحليين. وإلى العام 2009، كانت مجموعتنا، المعروفة باسم جمعية شرق أنتريم الفلكية East Antrim Astronomical Society ذات بدايات متـواضـعة. عقدت الاجتماعات في مدرسة ابتدائية محلية. وبعد عدة سنوات من الجلـوس على كراسي الأطفال، تقرر البحث عن أماكن جديدة، وانتقلت الجمعية إلى موقعها الحالي في المدرسة الثانوية في باليكلير Ballyclare، على بُعد 20 كم تقريباً من بلفاست.

يتوزع الأعضاء الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء إيرلندا الشمالية، وتحتوي مجلتنا Azimuth على مقالات كتبها أعضاء من الجمعية.

تضم جمعية NIAAS حالياً نحو 50 عضواً منتظماً، وتعقد اجتماعاتها في أول يوم اثنين من كل شهر، من سبتمبر إلى مايو. عديدٌ من المتحدثين هم أشخاص محليون، بصورة رئيسة من جامعة كوينز بلفاست ومرصد أرماغ Armagh Observatory، وأحياناً من مناطق أبعد.

نحن مجموعة متحمسة، ولدينا مجموعة واسعة من المعدات، وزرنا أخيراً موقع السماء المظلمة في منطقة ديفاغ Davagh في مقاطعة تايرون Tyrone. من المعروف عنا أننا نسافر أبعد من ذلك بكثير بحثاً عن سماء معتمة، عادةً إلى الساحل الغربي لإيرلندا، حيث نحضر بانتظام حفل Skellig Star السنوي في موقع محمية السماء المعتمة الدولي International Dark Sky Reserve في مقاطعة كيري Kerry.

– ستيفي بيسانت، سكرتيرة جمعية NIAAS
 niaas.co.uk


على الفيسبوك، سألنا:

مع احتفالنا بالذكرى الـ 100 لميلاد باتريك مور، فقد تواصل معنا كثير منكم ليشاركونا ذكرياتهم.

بيتر فاينز Peter Vines: التقيتُ باتريك عدة مرات. كان يتمتع بروح الدعابة بعكس شخصيته التلفزيونية الجادة. رجل كبير، فعل كثيراً لدعم قضية علم الفلك.

هايدي كوبر Heidi Cooper: رجل رائع!

كريس كوين Chris Coyne: أحَب جدي العرض وأشركني فيه. لقد عرضت على باتريك رسائل جدي مع صور مرسومة باليد للحقائق المتعلقة بالفضاء، التي اعتقد أنها رائعة، وأحب جذب الأطفال إلى علم الفلك.

أنتوني جيمس بين Anthony James Bean: تابعت برامجه عندما كان عمري 7 سنوات. والآن أبلغ من العمر 67 عاماً وما زال هذا السحر يرافقني. لقد تعلمتُ كثيراً، وكل ذلك بفضل باتريك.

ريتشارد دورست Richard Dorset: يجيب دائماً على الرسائل. لكن عليكَ أن تتذكر الأسئلة التي تطرحها، لأن إجاباته قصيرة، على سبيل المثال: 1. نعم؛ 2. من المحتمل جداً؛ 3. لا.

كريس بيلي Chris Bailey: لعب كريس في حديقة باتريك في ستينات القرن العشرين. لقد اعتاد والدي زيارته لمناقشة رسوماته القمرية. أتذكر أنه تناول مشروباً غازياً من الهندباء والأرقطيون Dandelion and burdock، وهي المرة الوحيدة التي شربتُه.


طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

أريد ترقية معداتي لإنشاء مجموعة تصوير باستخدام كاميرا رقمية DSLR خاصة بي لتصوير أعماق السماء والكواكب أيضاً. هل من الأفضل أن أحصل على تلسكوب كاسر كبير الفتحة، أو صغير الفتحة مع عدسات بجودة ED/apo؟

فيرغس براون.

التلسكوبات الكاسرة الصغيرة – مثل William Optics RedCat 51- تُسهِّل التصوير الفلكي.

يتطلب تصوير أعماق السماء والكواكب أدوات مختلفة تماماً، ولذلك للأسف لا يوجد حل يناسب جيداً كلا المطلبين معاً. تُعَدُّ كاميرا DSLR مناسبة أكثر لأعماق السماء، ولذلك سنبدأ من هناك. 

يُظهر التصوير الفلكي أي عيوب موجودة في بصرياتك، لذا ركِّزْ على شراء بصريات بأفضل جودة ممكنة. سيكون من الأفضل شراء تلسكوب كاسر لا لوني Apochromatic refractor أصغر حجماً، مما يمنحك مجال رؤية أوسع، ويفرض قيوداً أقل بشأن الوزن وقدرة التتبع الخاصة بمتتبعك. ومع ذلك يجب عليك أيضاً احتساب تكلفة أداة تسطيح المجال، إلّا إذا اشتريتَ تلسكوب كاسر Petzval.

مع التصوير الفلكي، تكون فتحة العدسة أقل أهمية بكثير مما هي عليه في الرصد، ويمكن تحقيق نتائج رائعة بفتحات صغيرة تصل إلى 50 ملم. ألق نظرة على الإنترنت لمعرفة ما يمكن فعله مع التلسكوبات الكاسرة مثل William Optics RedCat 51، أو Sky-Watcher Evostar 80ED DS-Pro، أو Stella Mira 80mm ED، على سبيل المثال.


نصائح ثمينة من ستيف:
لأي غرض تُستخدَم ألواح التثبيت؟

تزود معظم التلسكوبات بألواح تثبيت جانبي Profiled mounting bar متصل إما مباشرة بقاعدة التلسكوب وإما بحلقات أنبوب التلسكوب. تحتوي هذه القضبان على حوافَّ ذاتِ زاوية تبدو عند النظر إليها من طرفها كأنها ”تعشيقة“. جُهزت معظم المتتبعات Mounts بمشبك خاص لربط التلسكوب باستخدام إما مسمار واحد، وإما قطعة جانبية متحركة تشبه الملزمة، ولها حوافُّ داخلية بزاوية تتطابق مع جانب لوح التثبيت. هذا الترتيب البسيط يجعل التثبيت سريعاً وآمناً، وأيضاً فك التلسكوب عن المتتبع، ويسمح بإجراء تعديلات لتحقيق التوازن.


ستيف ريتشاردز Steve Richards
مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى