أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مراجعات

الهواتف الذكية

يوجد الآن في جيوب معظم الناس كاميرا قادرة فعلاً على التصوير الفلكي

تكنولوجيا الكاميرات هي ميزة أساسية في كثير من أجهزة الهواتف الذكية حالياً، وقد تحسن أداؤها في ظروف تصوير الضوء الخافت تحسناً كبيراً. ولأنها محمولة فإن الهواتف الذكية هي طريقة ممتازة لتصوير سماء الليل، إلا أن العدسة الثابتة فيها لا تمنح المرونة التي تتمتع بها كاميرات أخرى. واعتماداً على الموديل تستطيع الهواتف الذكية أن تقدم أداء أفضل في تصوير مجرّة درب التبانة والتقاط صور المجال الواسع، وبعض تقنيات التصوير القمري، أو التقاط صور أضواء الشمال Northern Lights. 

إذن أي نوع من الصور يستطيع هاتفك الذكي تصويره؟ الأمر يتوقف على ما إذا كان يمكنه التقاط تعريضات طويلة Long exposures المدة. بعض الهواتف الذكية يتمتع بهذه الميزة ضمناً وغالباً ما توجد تحت وظيفة ”الوضع الليلي“ Night Mode وهو ما يعني أن هاتفك الذكي قادر على التقاط صور المجال الواسع لمجرّة درب التبانة. يقتصر طول تعريضات الوضع الليلي على مدة 30 ثانية، وهذه ليست مدة طويلة كالتي توفرها الكاميرا DSLR، لكنها طويلة بما يكفي لصور المجال الواسع. غالباً ما تسمح لنا مزايا الوضع الليلي بإدخال بعض التعديلات على درجة الحساسية ISO. وإذا لم يكن هاتفك الذكي يحتوي على هذه المزايا، فهناك بعض التطبيقات التي توفر هذه الميزة، بما فيها التطبيق Camera+ 2 لأجهزة iPhones، وتطبيق Camera FV-5 لهواتف الآندرويد Android.

أمسِك بهاتفك على عينية التلسكوب، أو، ما هو أفضل: استخدِمْ محوِّل حمل خاص Adaptor لتثبيت هاتفك عليه

كما أن التقاط صور الذيول النجمية Star trails هي نوع آخر من التصوير الفلكي الممكن باستخدام الهواتف الذكية، وإذا لم تكن في هاتفك الذكي وظيفة ”الذيول النجمية“ Star Trails، فهناك أيضاً بعض التطبيقات التي تتيح لك ذلك، بما فيها التطبيق NightCap Pro. بعد اختيار النمط Mode، فقط وجِّه هاتفَك نحو السماء والتقط صورة، ببساطة. سيلتقط إعداد الذيول النجمية أوتوماتيكياً سلسلة من الصور ويضعها كطبقات بعضها فوق بعض لصنع تأثير الذيول النجمية.

باستخدام محرر مغلاق من بُعد، يعمل بتقنية البلوتوث، ورخيص الثمن، لن تضطر إلى تحريك هاتفك عندما تلتقط صورتك

تتطلب التعريضات الزمنية الطويلة سكون حركة الكاميرا، ولذا لا بد من استخدام الحامل الثلاثي Tripod لضمان ثبات هاتفك الذكي. وهناك قطعة مفيدة أخرى، هي مفتاح تحرير المغلاق من بُعد Remote-control shutter-release، يمكنه الاتصال بالكاميرا عبر تقنية البلوتوث Bluetooth، ليسمح لك بالتقاط الصور من دون لمس الهاتف.

يمكن استخدام الهواتف الذكية أيضاً مع تلسكوب لالتقاط صور للقمر. يمكنك فعل هذا بوضع عدسة هاتفك الذكي فوق Eyepiece التلسكوب. كما يوجد هناك قطع تثبيت (ملزمة) Clamp تمسك بالهاتف بصورة محكمة على العينية لتسهيل العمل.

نصيحة مهمة:

إذا لم يكن يوجد لديك مفتاح تحرير المغلاق من بُعد يعمل بتقنية البلوتوث لهاتفك الذكي، فهناك وظيفة المساعد الصوتي Voice Assistant على أجهزة Apple أو الآندرويد Android، ويمكنها أن تعمل جيداً. بهذه الطريقة، يمكنك ببساطة أن تقول لهاتفك الذكي أن يلتقط صورة من دون أن تضطر إلى الضغط بيدك على أي زر للتصوير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى