أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

التلسكوب الكاسر RedCat 61 WIFD Petzval apo من شركة William Optics

يأتي الآن تلسكوب التصوير الفلكي الشهير والقادر بحجم صغير وأداة ضبط تركيز داخلية

 

أرقام مهمة:

* السعر: £1,629 جنيهاً إسترلينياً.

* البصريات: تصميم Petzval.

* الفتحة: 61 ملم.

* البعد البؤري: 300 ملم، f/4.9.

* أداة ضبط التركيز: WIFD مزدوجة السرعة.

* ملحقات إضافية: حلقات أنبوبية للتلسكوب RedCat،
لوح تعشيق من نموذج Vixen، لوح مقبض سرجي،
قناع باتينوف مدمج، حقيبة حمل طرية،
مجموعة مفاتيح ربط سداسية الرأس.

* الوزن: 2.5 كغم.

* الشركة الموردة: The Widescreen Centre

* الموقع الإلكتروني: www.widescreencentre.co.uk

كلمات: بول موني

شركة William Optics متخصصة في إنتاج تلسكوبات كاسرة عالية الجودة تدفع قدماً بالتكنولوجيا والتصميم كلما استطاعت ذلك، ولا يُستثنى من ذلك التلسكوب RedCat 61 WIFD. إنه موجه للمصورين الفلكيين، مع إضفاء لمسة نهائية عليه باللون الأحمر المعدني المذهل الذي يميزه فعلاً. إنه لا يبدو جيد الشكل فحسب، بل إنه عملي (أيضاً)؛ وكما وجدنا فهو يؤدي العمل بنحو جيد جداً. إنه أداة متوسطة الحجم ضمن سلسلة تلسكوبات RedCat، التي تشمل أيضاً تلسكوبي التصوير الفلكي RedCat 51، و RedCat 71 مع أن هذين لا يحتويان على أداة ضبط تركيز داخلية بنموذج WIFD.

يحتوي التلسكوب RedCat 61 WIFD على عدسة شيئية بقطر 61 ملم، مع تصميم Petzval الفريد المستخدم في سلسلة تلسكوبات التصوير الفلكي RedCat من شركة William Optics، وهي العناصر البصرية التي تتميز بزجاج FPL-53. يوفر هذا مجال رؤية مسطحاً إضافة إلى ميزة تصحيح الألوان الممتازة. البعد البؤري صغير الحجم بطول يبلغ 300 ملم فقط، وهو ما يوفر نسبة بؤرية تبلغ f/4.9، كما أنه جميل وسريع ومثالي للتصوير الفلكي كل هذا في أنبوب بطول 365 ملم فقط، ويزن 2.5 كغم، أي أكثر قليلاً من كيسي سكر. سنناقش تصميم أداة ضبط التركيز الداخلية على حدة، ولكن موضعها يغير مظهر هذا التلسكوب الكاسر ويميزه خارج المنافسة.

كما أنه تعامل بسرعة مع منطقة الصدر Sadr region، حيث أمكن تصويرها بسلسلة تعريضات ضوئية: “164×30 فقط، بدرجة حساسية ISO 2000. وقد التقطت جميع الصور بكاميرا Canon R6

تشمل المجموعة آليةَ تركيز مزدوجة السرعة مع غطاء لولبي واقٍ لمقبض التركيز الدقيق، ومقياسَ حرارة مدمجاً على مقبض التركيز الخشن والمعاكس، ودرعَ وقاية من الندى Dew shield مع قناع باتينوف Bahtinov mask مدمج في غطائه، وآلية إمالة خفية، ومحوِّل كاميرا، M48، في الخلف.

أدوات إضافية

1. محول T، 48 ملم، لكاميرات Canon وNikon؛ من شركة William Optics.
2. منظار توجيه Uniguide, 32 ملم، بقاعدة منزلقة، من شركة William Optics.
3. أداة ضبط تركيز إلكترونية أوتوماتيكية ZWO 5V EAF.

ميزات سهلة الاستخدام
يأتي التلسكوب RedCat 61 WIFD أيضاً مزوداً بحلقات أنبوبية، وقاعدة تعشيق من نموذج Vixen، وهي أخف من المجموعات القياسية مع بقائها صلبة، إضافة إلى لوح مقبض سرجي Saddle handle bar على شكل ”وجه قطة“ في الأعلى لتثبيت منظار التوجيه. تتميز حلقات الأنبوب أيضاً بفتحات لولبية لتثبيت منظار البحث. كما أضيفت مجموعة براغي (مسامير) احتياطية ومجموعة من مفاتيح الربط السداسية بعناية. تسمح المفاتيح بتعديل آلية شد التركيز البؤري، والإمالة، وتُستخدم لتثبيت الأداة الاختيارية ZWO لضبط التركيز الآلي الإلكتروني.

كما أنه يتفوق بأدائه مع مجرّات أكبر، مثل المرأة المسلسلة. درجة الحساسية: ISO 6400، والتعريض الضوئي: 490×10”

يمكنك تثبيت تلسكوب التصوير الفلكي إما على متتبع من نموذج Vixen، وإما على حوامل تتبع كاميرات فلكية محمولة معينة من خلال فتحات المسامير الملولبة الموجودة أسفل القاعدة Vixen. إذا أخذت بهذه الطريقة، فتأكد من أن المتتبع يمكنه تحمل الوزن، بما في ذلك وزن أي معدات تصوير. قد تحتاج إلى أثقال موازنة إضافية لتحقيق التوازن.

عندما ثبتنا التلسكوب RedCat 61 على المتتبع Sky-Watcher AZ-EQ6 الخاص بنا، لاحظنا أن أقراص تدوير أداة التركيز تمسك بالمتتبع فقط. من ناحية تقليدية توضع أداة ضبط التركيز في الجزء الخلفي من التلسكوب عادة، لذا فإن ضبطه في المنتصف قد يسبب لك مشكلة بسيطة. يمكنك معالجة ذلك إما بتدوير الأنبوب بحيث تكون مجموعة الأنبوب في الواقع بوضع مقلوب (لاحظ أن هذا يعني أيضاً أن المقياس المتدرج مقلوب أيضاً رأساً على عقب)، أو يمكن إضافة لوح Vixen إضافي إلى القاعدة. في حالتنا أمكنت موازنة المجموعة مع مقابض ضبط التركيز المتدلية فقط، ولم تكن لدينا مشكلة مع هذا الترتيب.

استعرنا المحول الصحيح لكاميرتنا Canon R6 عديمة المرآة، واستطعنا التركيز بسهولة باستخدام قناع باتينوف. لقد وجدنا أن مجال الرؤية الواسع يعني أنه يمكننا بسهولة وضع سديم أمريكا الشمالية North America Nebula وسديم البجع Pelican Nebula في مجال الرؤية ذاته، مع مساحة إضافية كافية. وفي الليالي القليلة الصافية التي قضيناها، تمكنا أيضاً من تصوير منطقة الصدر Sadr region في كوكبة الدجاجة Cygnus، ومجرّة المرأة المسلسلة Andromeda Galaxy وتوابعها. وحتى مع درجة حساسية ISO عالية وتعريضات ضوئية قصيرة تتراوح بين 10 و30 ثانية، حصلنا على نتائج باهرة لجميع الأهداف الثلاثة. وتمنينا فقط لو كانت لدينا ليالٍ صافية أكثر لتصوير الحقول النجمية في مجرّة درب التبانة.

بصورة عامة لقد أُعجبنا كثيراً بالتلسكوب RedCat 61 WIFD، وهو سيمثل إضافة رائعة لمجموعة التصوير الخاصة بأي فلكي. ولم نكن نرغب في تركه! 


(WIFD) أداة ضبط تركيز داخلية من تصميم شركة William Optics 

يرمز الاختصار WIFD إلى تصميم أداة ضبط التركيز الداخلية من شركة William Optics. بدلاً من وضع أداة ضبط التركيز في الجزء الخلفي من الأنبوب، وُضِعت داخلياً في هذا التصميم، وهي تحرّك المجموعة البصرية. يؤدي تدوير مقبض التركيز إلى تحريك المجموعة البصرية إلى الداخل لتحقيق التركيز. إنها توجد في منتصف الأنبوب تقريباً، وهي تساعد أيضاً في موازنة المجموعة في أثناء وجود معدات الكاميرا على الجزء الخلفي من التلسكوب. يزيل هذا الترتيب الإمالة المحتملة بسبب وزن معدات التصوير التي قد تحدث أحياناً مع أدوات ضبط التركيز التقليدية.

تُظهر نافذة موجودة على أحد الجانبين مقياساً متدرجاً يمكِّنك من ملاحظة موضع أدق تركيز لجلسات الرصد اللاحقة. لقد وجدنا أن عملية التركيز سلسة جداً، من دون أي انزلاقات. تتميز آلية ضبط التركيز بسرعتين، مع تركيز تقريبي وآخر دقيق، على جانب واحد، في حين يحتوي مقبض التركيز الرئيس على مقياس حرارة مدمج مفيد لأولئك الذين لديهم أنظمة تبريد كهروحرارية على كاميراتهم، لكي يتمكنوا من ضبطها وفقاً لإعدادات درجة الحرارة المحيطة بتلسكوب التصوير الفلكي.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى