أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

آرتمس I يعود إلى مبنى التجميع مرة أخرى

كان يحتمي من عاصفة، لكن الصعوبات استمرت في إعاقة مهمته

تتواصل العواصف في وجه الصاروخ آرتمس 1 Artemis I بعد أن أعادته الوكالة ناسا إلى مبنى تجميع المركبات الفضائية (VAB) في يوم 26 سبتمبر 2022 لحمايته من الإعصار آيان.

مهمة آرتمس 1 هي اختبار غير مأهول لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي وكبسولة طاقم أورايون Orion التي ستعيد البشر إلى القمر لأول مرة منذ 50 عاماً، لكنه ما زال يواجه مشكلات. أُعيد الصاروخ إلى مبنى تجميع المركبات الفضائية في مرة سابقة خلال شهر إبريل 2022 لعمل بعض الإصلاحات، ثم ألغيت أول محاولة إطلاق له في يوم 29 أغسطس بسبب مشكلة في المحرك. ثم أَخرت مشكلات أخرى في أنابيب وقوده محاولاتِ إطلاق تالية.

ستستغل الوكالة ناسا عملية الإعادة إلى مبنى التجميع كفرصة لتحري هذه المشكلات، إضافةً إلى إعادة تجديد البطاريات منتهية المدة. وفي وقت كتابة هذا التقرير، من المقرر إطلاق الصاروخ في موعد لا يتجاوز منتصف نوفمبر. www.nasa.gov


التلسكوب جيمس ويب يلتقط أول صورة مباشرة لكوكب نجمي

الصاروخ آرتمس 1
صور عملاق الغاز HIP 65426 b عبر أربعة من مرشحات (فلاتر) الأشعة تحت الحمراء الخاصة على التلسكوب ويب (مع تمييز النجم المضيِّف كنجم أبيض)

أنتج التلسكوب جيمس ويب الفضائي JWST أول صورة مباشرة لكوكب نجمي Exoplanet. الكوكب HIP 65426 b هو عملاق غازي فتي بعمر يتراوح بين 15 و20 مليون سنة.

ولكونه تلسكوباً عالي الدقة يعمل بالأشعة تحت الحمراء، يستطيع ويب تصوير الكواكب النجمية بسهولة نسبياً. تظهر الكواكب أكثر سطوعاً في الأطوال الموجية للأشعة تحت الحمراء منها في الضوء المرئي، في حين تبدو النجوم أكثر خفوتاً. يُحدث هذا اختلافاً مهماً على الرغم من أن النجم لا يزال أسطع من الكوكب بـ 10,000 ضعف. استخدم التلسكوب ويب مجموعة من الأقنعة Masks، تسمى راصدة الإكليل Coronagraph، لحجب النجم، في حين يسمح بمرور الضوء الآتي من الكوكب الذي يدور بعيداً عن نجمه أكثر بـ 100 ضعف من بُعد الأرض عن الشمس.

يقول الباحث آرين كارتر Aarynn Carter من جامعة كاليفورنيا University of California في سانتا كروز: ”أعتقد أن الأمر الأكثر إثارة هو أننا قد بدأنا من فورنا. هناك مزيد من الصور اللاحقة للكواكب النجمية والتي سترسم فهمنا العام للعمليات الفيزيائية والكيميائية وآليات تشكلها. بل وقد نكتشف كواكب لم تكن معروفة من قبل“. webb.nasa.gov


الصاروخ آرتمس 1أخبار موجزة

شارك في تأكيد وجود كواكب نجمية
يطلب معهد SETI وشركة Unistellar Optics إلى هواة الفلك الذين يرصدون من حدائق منازلهم، وإلى جميع العلماء المواطنين Citizen scientists المساعدة على تأكيد وجود الكواكب النجمية المرشحة التي عثرت عليها مهمة TESS التابعة لوكالة ناسا. تفضل بزيارة الموقع science.unistellaroptics.com لمعرفة كيف يمكنك استخدام تلسكوبك eVscope، أو تلسكوب آخر، للمساعدة على تمييز عوالم جديدة.

حاضنة صغيرة، وكوكب كبير
تؤدي الحواضن الكوكبية Planetary nurseries الصغيرة الرقيقة إلى إنتاج عدد وفير من العوالم الكبيرة. أظهرت دراسة جديدة أنه إذا كان قرص الغاز والغبار Gas and dust disc المحيط بالنجم الفتي رقيقاً جداً، فإن الغبار يستقر في مناطق كثيفة في مركزه. وهذا يجعل الحبيبات تتكتل معاً بنحو أسرع، مما يؤدي إلى بناء كواكب كبيرة بأعداد أكثر.

تجربة موكسي MOXIE تتنفس بسهولة
تأكد العلماء أن تجربة موكسي MOXIE (المُنفَّذة) على متن الجوالة بيرسيفيرانس Perseverance قد نجحت في إنتاج أكسجين قابل للتنفس من الغلاف الجوي الرقيق للمريخ. وقد ولَّدت هذه التجربة، وهي نموذج أولي Potential prototype محتمل لأنظمة دعم الحياة المستقبلية، كمية من الأكسجين بمقدار ما تنتجه شجرة واحدة عادية في أثناء النهار والليل، وعبر فصول المريخ المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى