أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسك

اصنعْ نجماً لتلسكوبك

اصنعْ أداة مفيدة لاختبار محاذاة وجودة أي تلسكوب أو عدسة

نجم اصطناعي
أقراص إيري يُنتجها تلسكوب كاسر 4 بوصات غير مضبوط التركيز باستخدام نجمنا الاصطناعي

مشروع هذا الشهر هو نجم اصطناعي Artificial مصدر ضوء ساطع وحاد، يُشبه نجماً حقيقياً في سماء الليل يمكن استخدامُه لاختبار محاذاة التلسكوبات وعدسات الكاميرا وجودتها. تعمل النجوم الحقيقية بصورة مثالية في هذا النوع من الاختبارات، ولكن مع النجم الاصطناعي يمكنك اختبار أجهزتك وقتما تشاء، بما في ذلك نهاراً، لتحصل على أفضل ليالي الرصد!

يمكن صنع ”نجمنا“ من خلال تسليط مصباح LED عبر صفيحة ألومنيوم فيها ثقب صغير. ينعكس شعاع الثقب المضيء على شكل كريات لامعة، مما يحسِّن تأثير النجم ويعني أن النجم الاصطناعي والتلسكوب لا يحتاجان إلى محاذاة مثالية. يمكن وضع جميع العناصر وحمايتها ضمن صندوق قوي مبطن بلباد أسود لامتصاص أي ضوء شارد. في أثناء الاستخدام يوضع الصندوق على مسافة مناسبة من التلسكوب. يُوصى بإجراء بعض التجارب على حجم الثقب؛ ستعمل الثقوب الأصغر بصورة أفضل، مع أن الثقوب الأكبر ستكون أكثر إضاءة.

شاهد الضوءعندما يُنظَر إلى النجم الاصطناعي عبر تلسكوب جيد التركيز، يجب أن تكون الصورة مضيئة وحادة البروز. إذا كانت العناصر البصرية غير متراصفة، أو منخفضة الجودة، فقد لا يبدو النجم دائرياً أو مركّزاً. إذا ألغيتَ تركيز الصورة قليلاً، فستظهر سلسلة حلقات أشعة ضوئية منحرفة متحدة المركز (تسمى أقراص إيري Airy discs). توفر هذه الحلقات مؤشراً محسّناً لأي مشكلات في مجموعة معداتك. يمكنك عادةً ضبط استيزاء Collimate تلسكوبك لتصحيح عدم المحاذاة، مما يجعل الحلقات متحدة المركز. هناك أيضاً طرق للتخفيف من بعض المشكلات التي تظهر مع البصريات الأرخص ثمناً. للحصول على مقدمة مفيدة عن المحاذاة واختبار النجوم، تفضل بزيارة الموقع: www.skyatnightmagazine.com/advice/how-to-star-test-a-telescope.

مارك باريش Mark Parrish
مصمِّم وصانع معدات بصرية بحسب طلب مسبق. يقيم في وست ساسكس

إذا لم تكن عناصر عدسة الكاميرا من أعلى مستويات الجودة أو التصميم، فقد لا تركز بعض ألوان الضوء معاً على النقطة ذاتها، ليُسبِّب ذلك ظهورَ إهابات أرجوانية ضبابية حول النجوم. وبالتقاط سلسلة من الصور لنجم اصطناعي جيد التركيز، وتغيير إعدادات التعريض الضوئي Exposure (زيادة الفتحة وتقليل السرعة بمقدار وقفة واحدة في كل مرة)، يجب أن تكون قادراً على تحديد أكبر فتحة قابلة للاستخدام في العدسة للتصوير الفلكي.

ولاختبار نجمي صحيح لتلسكوبك باستخدام النجم الاصطناعي، ضعه على مسافة تعادل 25 ضعف الطول البؤري لتلسكوبك على الأقل. بالنسبة إلى تلسكوب 200 ملم f/10 فإن ذلك هو 200 × 10 × 25 = 50 متراً، ولكن إذا كنت ترغب فقط في محاذاته، فيمكنك وضع ”النجم“ على مسافة أقرب كثيراً. عندئذٍ يكون العامل المحدد هو مدى قرب الجرم مع قدرتك على المحافظة على تركيزه.

ستكون في حاجة إلى:

◄ مثقاب يدوي ولقمة (سنة؟) واحدة تناسب قطر الأنبوب، وأخرى بقطر 12 ملم تقريباً للفتحة.

◄ منشار قطلCoping saw، مقص، سكين حرفي، قلم رصاص، مسدس غراء ساخن، دبوس.

◄ صندوق طعام بلاستيكي قوي، مصباح LED صغير مع مفتاح في نهايته، أنبوب PVC أو أنبوب كرتوني واسع بما يكفي ليناسب المصباح.

◄ بقايا مقصوصة من اللوح للفتحة والتعبئة.

◄ لباد أسود، صفيحة ألومنيوم، طلاء بخاخ أسود غير لامع.

◄ كريات لامع (8 ملم تقريباً)، وتد قصير.


خطوة بخطوة

نجم اصطناعيالخطوة 1
بعد تحديد المواضع، احفرْ ثقوباً في صندوق الوجبة لتناسب أنبوب المصباح وأنبوب المشاهدة. إذا لم يكن لديك مثقاب كبير بما يكفي، يمكنك توسعة ثقب أصغر بالسكين الحرفي، لكن احذر من أن تخطئ.


نجم اصطناعيالخطوة 2
عدِّل مخططنا القابل للتنزيل ليناسب حجم صندوقك. انشر الأنابيب الثلاثة بحسب الطول، وأزِلْ بعنايةٍ أيَّ حوافَّ خشنة بالكشط بالسكين الحرفي. قد تحتاج إلى قص قطع من التغليف لوضعها تحت الأنابيب لإبقائها مستوية.



الخطوة 3
حدِّد الأنبوب الذي ستضع فيه المصباح. من قطعة من اللوح، اصنعْ قرص فتحة لتلصقه بنهاية أنبوب المصباح. من الأسهل ثقب الفتحة بقياس 12 ملم قبل عملية القطع. استخدم مسدس الغراء للصق قرص الفتحة بالأنبوب.


الخطوة 4
يجب طلاء جميع الأجزاء بما في ذلك أي مواد تغليف باللون الأسود غير اللامع من الداخل والخارج لامتصاص أي ضوء شارد قد يصل إلى التلسكوب. طلينا الجزء الداخلي من الصندوق وبطَّناه مع أنبوب المشاهدة ببعض اللباد الأسود.


الخطوة 5
قُصَّ قطعة صغيرة من صفيحة الألومنيوم. استخدم دبوساً حاداً لعمل ثقب دائري صغير. قد تحتاج إلى عدة محاولات للحصول على مثال جيد. يمكنك لاحقاً تجربة ثقوب مختلفة الأحجام لمعرفة أيها يعطي أفضل النتائج.


الخطوة 6
اجمع الأجزاء معاً باستخدام الغراء الساخن. ألصقْ حامل الكريات بالصمغ على وتد أسود. ألصق الوتد بحيث يظهر مركزياً في أنبوب المشاهدة ويضيء أيضاً بالمصباح. استخدم الشريط لتثبيت الصفيحة فوق فتحة المصباح. أضفْ لباداً يمتص الضوء بحسب الضرورة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى