أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التقط الصورة الفلكية

معالم الأضواء والظلال على سطح القمر

تصوير معالم الضوء والظل القمرية يتطلب بعض المهارة. وإليك هنا كيف تفعل ذلك

تصنع لعبة تباين الأضواء والظلال على تضاريس سطح القمر أشكال معالم يمكن تمييزها والتعرف عليها. إنها تنتج عندما ترسم مناطقُ الأضواء والظلال المختلطة أشكالاً وأشياء تبدو مألوفة لنا. ويحدث معظمها بالقرب من موقع خط الغلس Terminator، وهي تتلاشى داخل وخارج مجال الرؤية في ساعات قليلة.

لكن هذا لا ينطبق على جميع هذه المعالم. فمثلاً يمكن رؤية ذلك الجبل الذي يأخذ شكل الحرف L على القمر الأحدب المتناقص تحت إضاءة مباشرة بعيداً عن خط الغلس عدة أيام. ويظهر هذا المَعلم عندما تضاء بالكامل الجوانبُ شديدة الانحدار لجبل يقع في غرب فوهة لاميش Lamèch وترسم صورة ساطعة على شكل الحرف ’L‘.

ويندرج بعض المعالم الأخرى، مثل الحرفين X وV الشهيرين ضمن فئة المعالم سريعة الزوال. فعندما يسقط ضوء الفجر القمري على المناطق التي يرتسمان فيها، تخلق الأنماط التي يمكن التعرف عليها صورة كبيرة ببطء على شكل الحرفين X وV. في ظروف الإضاءة المثالية يبدو المعلمان مثيرين للإعجاب ويسهل التعرف عليهما، مما يجعلك تتساءل: لماذا لم تلحظهما في الماضي. لكن ليس الأمر كذلك دائماً، إذ إن بعضها يصعب تمييزه!

يرتسم المعلمان X وV القمريان في وقت قريب من طور التربيع الأول، وتحديداً عندما يساوي خط الطول المشترك Co-longitude القمري 358°. يشير خط الطول المشترك للقمر إلى موضع خط الغلس الصباحي، ويقاس بالدرجات بدءاً من عبوره خط الزوال المركزي للقمر. عند طور التربيع الأول تكون قيمته قريبة من 0°، وتزيد إلى ما يقرب من 90° عند اكتمال القمر (طور البدر)، و180° في طور التربيع الأخير، وقريبة من 270° مع طور المحاق. ويرجع استخدام صفة ”ما يقرب“ إلى أن تعريفات هذه الأطوار تعتمد على زاوية توضع القمر والأرض والشمس، ويرى الراصد على الأرض إضاءات مختلفة قليلاً اعتماداً على الموقع. ونظراً إلى أن طور التربيع الأول هو طور مشهور في التصوير الضوئي، فربما احتوت صورك القمرية على المعلمين X وV من دون أن تدرك ذلك.

يُعَد تصوير المعالم الناتجة من تباين الأضواء والظلال أمراً سهلاً نسبياً. يستطيع الهاتف الذكي التقاط صورة معلم كبير الحجم، مثل معلم المقبض المرصعة بالجواهر Jewelled Handle. ويمكن لكاميرا رقمية DSLR، أو ما يعادلها من معدات التصوير، مع عدسة أو تلسكوب 1,000 ملم أو أطول، أن تُظهرا أكثر من ذلك بكثير. ويجب أن تكون كاميرا تصوير كوكبي ذات معدل إطارات مرتفع قادرة على تصويرها كلها.

ولكن بالطبع هناك بعض الصعوبة. فمن أجل تصوير المعالم العابرة، ستحتاج إلى وجود القمر فوق الأفق في الوقت الصحيح، ويجب أن يكون الطقس مناسباً. لا تفضل التوقيتات الجيدة ظروف السماء المعتمة دائماً، ولكن يمكن رؤية معالم تباين الضوء والظل بنحو جيد إلى حد ما حتى في وضح النهار. أما بالنسبة إلى من يستخدم كاميرا أحادية اللون ذات معدل إطارات مرتفع، فيمكن لمرشح تمرير الأشعة تحت الحمراء أن يعتم ضوء النهار لإنتاج صور عالية التباين.

بيت لورانس Pete Lawrence:
خبير في التصوير الفلكي ومقدم في برنامج سماء الليل The Sky at Night
ومع ذلك فإن تصوير هذه المعالم يُعد طريقة مثيرة للتعرُّف على القمر، كما أن عنصر ”المطاردة“ الذي تقدمه لعبة الظل الحساسة للوقت يمكن أن يضيف مزيداً من الإثارة. إذا اكتسبتَ المهارة في تصوير نتائج ثابتة، ففكِّرْ في تسجيل تصوير متقطع Timelapse لتظهر كيفية ارتسام المعلم. قد يكون هذا أمراً صعباً لأنك ستحتاج إلى رؤية واضحة للقمر لعدة ساعات. ومع انتقالنا نحو فصل الربيع، تظهر الأطوار المبكرة للقمر بنحو جيد، ويكون بارتفاع عالٍ في السماء فترات طويلة من الزمن، مما يجعل هذا الوقت مثالياً لتجربة ذلك.

أرسلوا صوركم إلى:
skyatnight@aspdkw.com
المُعدات:
كاميرا رقمية DSLR، أو ما يعادلها، مع عدسة أو تلسكوب 1,000 ملم، أو أطول، أو كاميرا تصوير كوكبية.


خطوة بخطوة

معالم الأضواء والظلالالخطوة 1
اختَرْ هدفك، وضعْ خططاً لتصويره. جرى إدراج بعض الأحداث المقبلة أعلاه، كما أننا ننشر التوقعات في دليل السماء الخاص بنا في كل شهر، ولكنّ هناك أحداثاً أخرى أيضاً. هناك قائمة ممتازة من المعالم القمرية التي يصنعها تباين الضوء والظل، يمكنك الاطلاع عليها على الرابط: the-moon.us/wiki/Clair-obscur. وقد تضطر إلى البحث عن أفضل خطوط الطول المشتركة التي ترى عندها هذه المعالم.


معالم الأضواء والظلالالخطوة 2
يمكن تحديد خط الطول المشترك على القمر من عدد من المصادر. حاول الاطلاع على قسم التقويم الفلكي في الأطلس القمري الافتراضي Virtual Lunar Atlas على الرابط: ap-i. net/avl/en/start، أو الرابط: WinJUPOSjupos.org/gh/download.htm (كلاهما مجاني). حدد وقت وتاريخ ظهور المَعلم، وتأكد من أن القمر سيكون مرئياً، وكذلك من حال الطقس.


معالم الأضواء والظلال
صورة للقمر باستخدام هاتف ذكي ممسوك باليد، وهي تكاد تُظهر مَعلم المقبض المرصع بالجواهر (السهم)

الخطوة 3
كيف ستصوِّر المَعلم؟ يمكن التقاط صور المعالم الكبيرة باستخدام هواتف ذكية معينة، لكن المعالم الصغيرة ستحتاج إلى كاميرا رقمية DSLR، أو ما يعادلها، مع عدسة طويلة البعد البؤري، مثلاً 1,000 ملم، أو كاميرا تصوير كوكبي. كما يمكن لوضع الهاتف الذكي أمام عينية التلسكوب (تصوير لابؤري) أن يعمل أيضاً.


الخطوة 4
مع استخدام كاميرا تصوير الكواكب، يمكن لمعالم تباين الأضواء والظلال التي تحقق ظروف رؤية مُثلى في سماء النهار أن تفيد من استخدام كاميرا أحادية اللون ذات معدل إطار مرتفع ومزودة بمرشح نفاد الأشعة تحت الحمراء لإعتام السماء. استهدف التقاط نحو 1,000 إطار، وعالج الصور كما تفعل عادةً في لقطات سطح القمر، باستخدام برنامج تكديس الصور، مثل برنامج AutoStakkert!.


الخطوة 5
فكِّرْ في التقاط الصور بفواصل زمنية مدتها 30 دقيقة تقريباً، وذلك قبل   2 ــ 4 ساعات على الأقل من بلوغ المَعلم أفضلَ مظهر له. سيتيح لك هذا مجموعةً من الصور توضح المعلم في أثناء مراحل مختلفة من تشكله، ويتيح لك اختيارَ أفضل نتيجة لعرض صورك. تذكَّرْ إضافة التاريخ والوقت، وتفاصيل معدات التصوير إلى معلومات الصور.


الخطوة 6
إذا حصلت على عدة صور في الفترة السابقة للمظهر الأمثل للمعلم وبعدها، فيمكنك محاذاتها في برنامج تحرير صور يعتمد طريقة الطبقات Layer-based editor، ثم تحويلها إلى صورة محاكاة متحركة بصيغة GIF توضح كيفية تشكُّل المعلم مع مرور الوقت. سيتوقف نجاح هذه الخطوة على حجم ملف الصورة، حيث تُظهر اللقطات المقربة حركةَ ظلال أكثر من اللقطات واسعة الزاوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى