أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

تفاعلي

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

قصة حب قمرية

لقد ضَرَبَت رسالة ستيوارت هوك Stuart Hawk في عددكم الأخير (”رصد حركة النوسان“ Libration spotted في باب تفاعلي، عدد شهر يوليو 2023) على وتر حساس. فقد وصفت اهتزاز القمر، وكيف نرى ما يقرب من 59% من وجهه بدلاً من 50%، بسبب محور دورانه المائل قليلاً ومداره غير الدائري قليلاً حول الأرض. في العام 2012، بدأت بتصوير القمر المكتمل (البدر) في كل شهر هنا في شمال ويلز، وما زلت أفعل هذا في كل شهر، ولم أفوّت سوى القليل خلال ذلك الوقت. أستخدم كاميرا رقمية DSLR قياسية وعدسة مقربة Telephoto بطول محرقي 300 ملم، مثبتة على سطح مناسب. ومثل ستيوارت، أستخدم أيضاً منطقة بحر الشدائد Mare Crisium القمرية لكشف حركة النوسان من شهر لآخر. هذه ليست دراسة علمية، بل هي محاولتي لتصوير معلم قمري غير معروف في كثير من الأحيان. ومع أنني تساءلت كثيراً عن المعلومات الأخرى المثيرة للاهتمام التي قد تكون موجودة في سلسلة لم تنقطع تقريباً، مدتها 12 عاماً، من صور القمر المكتمل. 

جون هارادين، بالبريد الالكتروني.

إن التزامك بهذا المشروع يستحق الثناء، يا جون! إذا كان لدى أي من قرائنا أفكار حول كيفية استخدام صور جون، فالرجاء إرسال رسالة إلكترونية إلى عنوان البريد الإلكتروني في الأعلى، وسنرسلها له.

– التحرير.


تغريدات:  

قصة حب قمريةإيثان روبرتس @Ethan_Roberts02
7 يوليو
التقطت صورة للقمر وهو يشرق خلف قلعة ريدساندس Redsands fort في الليلة الماضية. هذا التسلسل من الصور يظهر صورا ظلية Silhousttes هياكل بعيدة وعنفات ريحية Wind turbines.


قصة حب قمرية
مخططات مدار بلوتو من تلسكوب المراصد NBO (في اليسار)، ومركز الكواكب الصغيرة (في اليمين).

ملاحقة بلوتو
قرأت مؤخراً مقالتكم عن رصد الكوكب القزم بلوتو Pluto (باب مذنّبات وكويكبات، دليل السماء، عدد يوليو 2023). وكنا في مجموعة مراصد نورثولت برانش Northolt Branch Observatories (اختصارا: المراصد NBO) بغرب لندن، كنا نراقبه في كل عام بدءاً من العام 2017. وباستخدام قياساتنا الفلكية فقط من البيانات التي جمعت في المراصد NBO، يمكننا استنتاج مدار مثالي له. لقد التقطنا صوراً لسطح بلوتو باستخدام تلسكوب المراصد NBO، وهو 0.25m f/8 Ritchey – Chrétien، وكاميرا رقمية QHY42Pro CMOS، لكنني اعتقدت أنكم قد ترغبون في رؤية هذا الزوج من المخططات المدارية (في الأعلى) التي تُظهر مقارنة بين عناصر بلوتو المدارية من المراصد NBO (باستخدام 33 عملية قياس فلكي استمرت طوال 7 سنوات) ومن مركز الكواكب الصغيرة Minor Planet Center (باستخدام 9,368 عملية قياس تواصلت على مدى 109 سنوات).

غاي ويلز فراس، مراصد NBO.


قصة حب قمرية
التقط دانييل صورة هذه الدوامة الغامضة في سماء جزيرة بورا بورا

بقايا لولبية
التقطت هذه الصورة (في الأعلى) بجهازي الآيفون iPhone، وكنت أنظر شرقاً في الساعة 5 تقريباً في الصباح، من جزيرة بورا بورا Bora Bora في جنوب المحيط الهادئ. هل لديكم أي فكرة عما يمكن أن يكون هذا الشكل اللولبي الذي تظهره الصورة؟

دانييل دينغيلو، بالبريد الإلكتروني.

يبدو هذا وكأنه سقوط جزء من مرحلة صاروخية عائداً إلى الأرض. عادة ما تتكون الصواريخ من عدة مراحل، لكل منها خزان وقود منفصل، يمكن التخلص منه عند نفاد الوقود. في بعض الأحيان يجري طرح أبخرة العادم أو الوقود الإضافي أثناء سقوطها، مما يؤدي إلى ظهور هذه الدوامات في السماء. لكن لا يمكن التحقق من ذلك من دون إعطاء تاريخ للحادثة.

-التحرير.

مشكلة رقم
في مقالتكم عن تلسكوب إقليدس (”إقليدس: تسليط الضوء على الكون المعتم“، عدد شهر يوليو 2023)، ذكرتم أن المادة المرئية تشكل 5% من إجمالي محتوى الكون، وهو شيء سمعته عدة مرات. في المقالة ذاتها، تقولون أن تلسكوب إقليدس قد يكشف عن أعداد هائلة من نجوم الأقزام البنية، إضافة إلى مجرّات السطوع المنخفض. إذا كانت هذه الأقزام البنية، وغيرها، غير مرئية للتلسكوبات الحالية، ولكنها موجودة مع ذلك، فكيف يمكن أن تكون النسبة 5% صحيحة؟ بالتأكيد إذا كانت هذه الأشياء موجودة، دون أن نستطيع رؤيتها بعد، فإن هذا من شأنه أن يغيّر نسبة المادة “المرئية” إلى المادة المعتمة والطاقة المعتمة.

جون بيغلاند، كمبريا.

النسبة 5% هي أفضل ما يستطيع علماء الفلك تقديره بأرصادهم الحالية. وقد يتغيّر الأمر في حال إدخالهم نتائج أرصاد بعثة إقليدس في تحليلاتهم.

-التحرير.

حائرٌ بين المرشحات
أنا وافد حديث إلى مجال التصوير الفلكي، وأستخدم كاميرا Canon R6 مع عدسة 24 105 ملم، أو عدسة 100 500 ملم. في مقالكم الأخير عن رصد الشمس (”رؤية الشمس في الضوء الأبيض“، عدد شهر يوليو)، أشرتم إلى ”مرشحات ضوء أبيض شمسية“، وذكرتم أيضاً مرشح (فلتر) ND 5.0 كحد أدنى. لديّ هنا مرشح ND 10.0. هل سيكون هذا مناسباً للتصوير؟

كريس هيل، بالبريد الإلكتروني.

تعمل المرشحات الشمسية المخصصة للضوء الأبيض للتلسكوبات على تقليل انتقال الأطوال الموجية الضارة لطاقة الشمس من الأشعة تحت الحمراء إلى الأشعة فوق البنفسجية. نوصي باستخدام مرشح متخصص في التصوير الشمسي لكاميرتك أيضاً، وذلك نظراً لأن تصنيف ND في بعض مرشحات التصوير ينطبق فقط على الأطوال الموجية المرئية.

-التحرير.

هلالٌ مريخي؟
في يوم 18 يونيو 2023، كنت أنظر إلى السماء ليلاً عبر تلسكوبي سواروفسكي Swarovski مع أداة مد للعينية 120X، وعينية مزدوجة، ورأيت ما بدا أنه المريخ بطور هلال، في اتجاه الغرب، بارتفاع نحو خمسي المسافة من الأفق إلى الأعلى. بدا للعين المجردة وكأنه كوكب أو نجم برتقالي لامع. نظرت مرات عديدة من خلال المنظار، ورأيت شكل الهلال الأيمن ذاته، لكن لم أجد دليلاً على الإنترنت يذكر هذه الظاهرة. ما هذا الشيء الذي رأيته؟ 

إيلا شيربيك، بالبريد الإلكتروني.

مع دوران المريخ حول الشمس، وهو خارج مدار الأرض، فإنه لا يظهر مطلقاً بطور هلال عند رؤيته من الأرض. نقترح أن الهلال الذي رأيته كان كوكب الزهرة، الذي كان، مثل المريخ، في ذات المنطقة من السماء بتاريخ 18 يونيو2023، وكان سيظهر بشكل هلال سميك، ولون برتقالي أيضاً، عندما يكون على ارتفاع منخفض فوق الأفق.

-التحرير.


على الفيسبوك:
سألنا: نشرنا قائمتنا لأعظم 50 عالم فلك في كل العصور (انظر الرابط bit.ly/famousastronomers) وطلبنا منكم أفضل الاختيارات.

آندي سيورس Andy Sawers:
هناك الكثير من الأمور والنقاشات الممتعة التي قد تنتج من هذه القائمة! الأب جورج لوميتر Fr Georges Lemaître ينتمي لهذه القائمة. ومع أن آينشتاين لم يكن عالم فلك، لكن هل كان لأي شخص آخر تأثير أكبر في كيفية فهمنا للكون؟

لوكاس بوركوفسكي Lucas Borkowski
شيء رائع أن نرى هذا العدد الكبير من السيدات في هذه القائمة.

تيم هيجر Tim Hager
كارل يانسكي، سوبرامانيان شاندراسيخار، إي إي بارنارد، هنري دريبر.

ميك كاسيدي Mick Cassidy
الإيرل الثالث لروسي.

نيكي أستريا Niky Astrea
آريستارخس العظيم! أول من اقترح نظام مركزية الشمس.

كيفن نولان Kevin Nolan
حالياً قد لا يعد بيرسيفال لويل عالما! وحتى لو كنت تعتبره عالماً، فكيف له أن يتفوق على هويل أو الإيرل الثالث لروسي؟

ستيف بلنتي Steve Plenty
أبي، الذي أوصلني إلى علم الفلك البصري. وما زلت أمارسه منذ 40 سنة شكراً لك يا أبي.


إنستغرام
آستروفارنل Astrofarnell
17 يوليو

صورتي للشمس هذا اليوم. التقطتها في الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش GMT من يوم 17 يوليو 2023. استخدمت تلسكوب Sky-Watcher Explorer 130P 650mm، مع مرشح شمسي على حامل تتبع EQ2، وكاميرا ZWO ASI294MC Pro. البرامج: ASIStudio لالتقاط الصور وتكديسها، وبرنامج Photoshop.


نهتم بالمجتمع

أعضاء جمعية MKAS يعرضون تلسكوبات في إحدى مناسبات التوعية الشعبية

أسست جمعية ميد كنت الفلكية Mid-Kent Astronomical Society (اختصاراً MKAS) في العام 1976، وتطورت على مدار 47 عاماً لتصبح مجموعة قوية تضم أكثر من 100 عضو نشط من جميع الأعمار ودرجات المعرفة، حتى مع احتفاظها ببعض المؤسسين والأعضاء الأوائل.

في جمعيتنا، نحن نفخر بأنفسنا، وبحميمية أعضاء نادينا؛ وهذا، إلى جانب حرص الأعضاء على مساعدة الآخرين، هو مؤشر رائع على عمق المعرفة داخل جمعيتنا. نجتمع مرتين شهرياً، ونستضيف العديد من المتحدثين الرائعين على مدار العام، ونستمتع مراراً وتكراراً بالعروض التقديمية الرائعة. يوفر موقعنا القريب من بلدة غليلنغهام Gillingham في كنت Kent سماء معتمة تسمح بجلسات رصد في وقت لاحق من المساء. ننظم أحداث رصد بانتظام، ويحظى حضورنا السنوي في معرض مقاطعة كنت باستقبال جيد دائماً.

في العام الماضي، استضفنا أكثر من 140 زائراً في نشاطنا السنوي الناجح جداً “ليلة فضائية للعائلة”، وهو نشاط يهدف إلى إلهام اليافعين (وأولياء أمورهم) بالعلوم وروائع الفضاء. المستقبل مثير جداً، مع وجود خطط لتركيب تلسكوبنا الكبير 20 بوصة في مقر دائم، وإعادة فتح مرصدنا في كانتربري.

ديف ميرال، السكرتير الإعلامي، جمعية MKAS
www.midkentastro.org.uk


طبيب التلسكوب
هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.

مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

سأشتري أول تلسكوب جديد لي منذ 10 سنوات، وأفكر باختيار التلسكوب Celestron NexStar 130SLT، ولكن ما الذي يمكنه أن يسهل الاستخدام علي، بسبب وقت فراغي المحدود؟

بن فريل.

تلسكوبات مثل Sky-Watcher Explorer 130P AZ-GO2 تجعل العمل أسهل كثيراً للمبتدئين

هناك مجموعة رائعة من التلسكوبات وحوامل التتبع E في هذه الأيام. ومع وقت فراغ محدود، فإن اختيار أداة سهلة الاستخدام وأكثر عطاء هو منطقي أكثر. سيكون التلسكوب الأفضل جمعاً للضوء، ذو الطول البؤري المتوسط، إلى جانب حامل تتبع سمتي ارتفاعي بنظام Go-To خياراً رائعاً. إن جهاز Celestron NexStar 130SLT الذي تفكر فيه يصيب هذه الأهداف الرائعة من عدة نواحٍ: فله فتحة سخيّة، بقطر يبلغ 130 ملم، دون أن يجعل هذا من العمل على التلسكوب صعباً، في حين أن طوله البؤري البالغ 650 ملم يجعله مناسباً لمجموعة واسعة من الأرصاد التي تغطي أجرام أعماق السماء والقمر والكواكب. وإلى جانب ذلك، يقدم حامل التتبع بنظام Go-To مجموعة شاملة من المزايا، إضافة إلى سرعة إعداده، وسهولة التحكم به باستخدام وحدة التحكم المرفقة معه. 

وهناك أداة أخرى تضيفها إلى قائمتك المختصرة، هي التلسكوب النيوتوني Sky-Watcher Explorer 130P AZ-GO2 Wi-Fi ذو المرآة بتصميم القطع المكافئ. لا يحتوي هذا التلسكوب على قبضة تحكم، لكنه يستخدم بدلاً من ذلك نظام Wi-Fi خاص به، يسمح باستخدام هاتف ذكي للتحكم به.


نصائح ثمينة من ستيف:
لماذا أحتاج إلى منظار بحث؟
قد تكون محاولة تحديد مواقع الأجرام السماوية مباشرة من خلال عينية التلسكوب أمراً بالغ الصعوبة، حيث أن قوة التكبير الناتجة عن التلسكوب تسمح لك بمراقبة جزء صغير فقط من السماء في أي وقت، ولذلك من السهل أن يفوتك هدفك. ولتسهيل المهمة، يمكن توصيل تلسكوب صغير منخفض التكبير، يسمى منظار البحث Finderscope، ويتمتع بمجال رؤية أوسع بكثير، إلى التلسكوب الرئيسي. عندما تحاذى الأداتين مع بعضهما بدقة، فإن الأجرام التي يعثر عليها في وسط مجال رؤية منظار البحث ستظهر متمركزة أيضاً في العدسة العينية للتلسكوب الرئيسي، وتكون جاهزة للرصد.


ستيف ريتشاردز Steve Richards
مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى