أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

تفاعلي

بريد إلكتروني - رسائل، تغريدات - فيسبوك - انستغرام، أسئلة عن المعدات الفلكية

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

العالم في حركة

العالم في حركة
توضح ذيول النجوم حركة دوران الأرض حول محورها

رحبت بأحدث عدد من مجلة سماء الليل BBC Sky at Night Magazine والتي أظهرت لي كيف تتحرك السماء في كل شهر وما يجب أن أبحث عنه، أحسنتم صنعاً يُرجى مواصلة العمل الجيد!

لقد تلقيت هدية، هي تلسكوب شميدت كاسغرين منذ نحو 18 عاماً، لكنني لم أتمكن من إعداده بوظيفة Go-To، ولم أرَ به قَط أيَّ جرم محدد في السماء! وقد انضممت الآن إلى جمعية فلكية محلية حيث آمل أن أجد متحمساً لمساعدتي. مشكلتي الرئيسة كمبتدئ هي فهم العلاقات الأساسية لعناصر السماء. يمكنني أن أفهم جهاز تمثيل كواكب المجموعة الشمسية Orrery لو كان لديَّ واحد، لكنني سأسعى بعد ذلك إلى فهم أنه في الشهر X، يشير محور الأرض إلى نجم القطب (الشمال/الجدي) Polaris من الموضع Y، ومن ثم ستبدو السماوات وهي تتحرك بطريقة Z.

قرأت أيضاً على موقعكم الإلكتروني أن سماء الليل تتغير إلى الأمام بمقدار أربع دقائق كل ليلة، ولم أفهم المقصود بكلمة ”إلى الأمام“.

جيف ليزيمور، ديفون.

يسرنا استمتاعُك بالمجلة يا جيف! ورداً على أسئلتك: يشير محور الأرض إلى نجم القطب على مدار العام؛ النجوم تشرق فوق الأفق الشرقي وتتحرك عبر السماء في اتجاه غربي في أثناء الليل، قبل غروبها فوق الأفق الغربي. النجوم تشرق أيضاً، وتعبُر السماء، وتغرب قبل أربع دقائق في كل ليلة تالية، وذلك بسبب الحركة المدارية للأرض.

– التحرير.


العالم في حركةتغريدات:

بيت كولينز
@diamondskies99
14 نوفمبر

كوكب المريخ + نجم الدبران + قليل من “ترخيص فني”، ؛-). كوكب المريخ الأحمر في الليلة الماضية ونجم الدبران الأحمر العملاق في كوكبة الثور. وقد أضفت إليهما خطوط أشعة ضوئية لإبراز تشابههما في اللون.


هدية لرصد النجوم
أتطلع إلى شراء أول تلسكوب لابني البالغ من العمر 12 عاماً. لقد ألقى نظرة بنفسه وتعرف على التلسكوب العاكس Celestron AstroMaster 114EQ على أنه التلسكوب الذي يريده. هل تنصحونني به؟ هل هذا تلسكوب بداية مناسب لصبي صغير؟

– هيلين غريغور، بالبريد الإلكتروني.

التلسكوب Celestron AstroMaster تلسكوب جيد للمبتدئين وجيد التصميم. يتميز الحامل الاستوائي الذي يأتي معه بمنحنى تعليمي حاد جداً. إذا كنتِ تريدين تلسكوباً يمكن إعداده بسرعة أكبر لابنك، فيمكنك التفكير في تلسكوب منضدي مثل تلسكوب Sky-Watcher Heritage 130P FlexTube Dobsonian بالسعر نفسه تقريباً. نتمنى له رصداً ساراً للنجوم!

– التحرير.

تشكُّل الأشياء
إذا كان كل شيء قد بدأ مع الانفجار الكبير Big bang، ونحن الآن بعده بمدة 13.8 بليون سنة، فهل نحن على الحافة، أو أن هناك شيئاً آخر يبعد أكثر من 13.8 بليون سنة ضوئية عن الانفجار الكبير؟ أيضاً هل يوجد ضوء من الجانب الآخر للانفجار الكبير؟ ثم هناك السؤال، هل حصل الانفجار الكبير باتجاه واحد فقط أو بصورة كروية؟

– ويلي وأوليف بيل، بالبريد الإلكتروني.

العالم في حركة
Graham inadvertently caught the Moon’s Jewelled Handle clair-obscur effect, where light hits the ridge of the Jura Mountains

الشكل الدقيق للكون هو أحد الأسئلة الكبيرة في الكوزمولوجيا (علم الكونيات)، لكننا نعلم أن الانفجار الكبير قد سبب توسُّع الكون في كل اتجاه. ونظراً إلى أن هذا التوسع هو نسيج الزمكان نفسه، فإن الأشياء البعيدة جداً عنا يمكن أن تكون أبعد مسافة من 13.8 بليون سنة ضوئية، لأن الفضاء الذي انتقل الضوء عبره قد توسع خلفه. وعلى سبيل المثال، فالضوء الذي يصل إلينا منذ 13.78 بليون سنة سيكون صادراً من جِرم يبعد الآن مسافة 41.6 بليون سنة ضوئية.

-التحرير.

مصادفة سعيدة
بتاريخ 27 أكتوبر عرضت لنا شارلوت دانييلز، في ندوتها التعليمية لفئة الأساتذة عبر الويب من مجلة سماء الليل بعنوان ”القمر: على مقربة من جارنا السماوي“، صورةً التقطت فيها معلم X القمري من دون أن تدرك ذلك حتى وقت لاحق. وبعد حديثها، نظرت في صوري للقمر واكتشفت أنني التقطتُ صورة (انظر أعلاه) لمعلم المقبض المرصعة بالجواهر من دون أن أعلم!

– غراهام إيزبي، بالبريد الإلكتروني.

فقدان وزن
أي تأثير يمكن حدوثه إذا ذهبنا كنوع حي Species – إلى القمر واضطلعنا بالتعدين هناك؟ لقد كنت أتساءل عما إذا كان هذا سيؤدي إلى انخفاض كتلة القمر، وإذا كان انخفاض الكتلة هذا سيؤدي بعد ذلك إلى تسريع حركة القمر بعيداً عن الأرض، والذي أفترض أنه سيؤثر بدوره في حركة المد والجزر على الأرض.

– جيرارد بليك، نيلستن.

تبلغ كتلة القمر 73,000,000,000,000,000,000 (73 كوينتيليون) طن، ولذلك سوف يستغرق الأمر مئات ملايين السنين من أعمال التعدين لإزالة ما يكفي من المواد لتغيير بُعده عن الأرض.

– التحرير.

مستويات الطاقة
كنت أفكر ملياً في طاقة الموجات الكهرومغناطيسية الآتية من النجوم في معظم أنحاء الكون، وليس من شمسنا فقط. أعلم أن ذرات مختلفة تمتص هذه الطاقة، لكن هل هناك منطقة من الفضاء تتجمع فيها كل هذه الطاقة الكهرومغناطيسية، والشكل الذي تغيرت فيه هذه الطاقة بوجهٍ ما بسبب هذا؟

– فرانكلين غوردون، بالبريد الإلكتروني.

بقدر ما نعلم، يا غوردون، تنتقل الطاقة الكهرومغناطيسية في جميع الاتجاهات بالتساوي. ويمتص الغاز بعضها في معظم أنحاء الكون؛ والباقي يمتزج معاً ليصير خليط طاقة خلفية.

– التحرير.


على الفيسبوك:

سألنا: ما جِرمك المفضل في أعماق السماء؟

ماثيو تيريل: المجرّة NGC 7331. بشكلها ولونها. لقد أمضيت ساعات طوالاً في رصدها. إنها فعلاً الجرم المفضل لديَّ من بين أجرام أعماق السماء. 

كارول ميلر: سديم الجبّار. كوكبة الجبّار Orion هي كوكبة الشتاء المفضلة لدي، وأشعر بالقشعريرة لمجرد رؤية سديم الجبّار من دون حاجة إلى تلسكوب أو منظار مزدوج.

توني موس: أحب عنقود الثريّا Pleiades، M45، سواء بصرياً أو بتصوير الكاميرا.

بروتيوس ميبر: العناقيد الكروية.

ويندي كاسل: الشعرى اليمانية Sirius، أسطع النجوم، وأكثرها إضاءة وتألقاً على الإطلاق.


طبيب التلسكوب

 هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

هل يوجد حامل يمكنني استخدامه لكل من التلسكوب والكاميرا؟
إيان بروس

يمكن لرأس كروي أن يثبت كاميرتك على حلقات أنبوب تلسكوبك

صُممت معظم حوامل Mounts المعدات الفلكية للاستخدام مع التلسكوب فقط، وذلك على الرغم من وجود بعض الحوامل المعروفة باسم ”حامل تتبع النجوم“ Star tracking mount المصممة خصيصاً للاستخدام مع الكاميرات. ومع ذلك يمكن تعديل كثير من حوامل التلسكوبات لتعمل كحامل كاميرا باستخدام إحدى طريقتين.

إذا كان تلسكوبك مدعوماً بحلقات أنبوبية Tube rings، فمن الممكن غالباً توصيل شريط معدني بأعلى هذه الحلقات ثم ربط الكاميرا بالشريط باستخدام رأس كروي ومقبس Ball-and-socket head أو رأس إمالة أحادي القوائمMonopod tilt head، مثل تلك التي صنعتها شركة Manfrotto وشركة Benro، باستخدام مسمار تثبيتBolt ¼-20.

إذا كنتَ تفضل عدم تثبيت التلسكوب على الحامل عند استخدام الكاميرا، فتأكد من اختيار حامل يستخدم مشبكاً متوافقاً من نوع Vixen أو Losmandy. يمكنك بعد ذلك استخدام الرأس ذاته كما هو مذكور في الأعلى، ولكن مع ربطه بقضيب تعشيقDovetail bar بدلاً من قضيب معدني قياسي، والذي يمكنك بعد ذلك وضعه مباشرة في مشبكClamp قضيب التعشيق.


نصيحة ثمينة من ستيف:
ما راحة العين؟ 

راحة العين هي المسافة الثابتة من السطح المنحني للعدسة الخارجية للعدسة العينية عدسة العين إلى النقطة التي يمكنك عندها رصد مجال الرؤية بالكامل من دون حدوث تظليل بؤبؤ الخروج Exit pupil.

كلما طالت مسافة راحة العين، صارت تجربة الرصد أكثر راحة. إذا كنتَ تعاني انحرافَ النظر Astigmatism، فإن ارتداء النظارات المصححة في أثناء الرصد يمكن أن يكون مفيداً بصورة عامة لكن ارتداء النظارات سيبعد عينك بعيداً عن عدسة العين، لذلك يجب على مرتدي النظارات على وجه الخصوص اختيار العدسات التي توفر مسافة راحة طويلة.


ستيف ريتشاردز Steve Richards
مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.


العالم في حركة

إنستغرام

kon_astro  6 نوفمبر

عبور مزدوج للقمرين يوروبا وغانيميد أمام كوكب المشتري بتاريخ 26 أكتوبر 2022. أحب جداً التناظر المرآتي بين الأقمار وظلالها. تلسكوب دوبسونيان 8، يدوي، كاميرا ASI462MC, 2.5x TV Powermate.


نهتم بالمجتمع

العالم في حركة
غالباً ما تستضيف جمعية لوتن الفلكية تلاميذ مدارس ومجموعات رصد في مرصدها في بوتريدج بيري.

أسست جمعية لوتن الفلكية Luton Astronomical Society في أواخر العام 1969، في وقت قريب من هبوط مهمة أبولو 11 على سطح القمر. أعضاؤنا هم أهم ما نملك بالطبع، لكن يمكننا أن نزهو بوجود تلسكوب عاكس بقطر نصف متر في مرصدنا في مقر بوتريدج بيري Putteridge Bury الريفي بالقرب من بلدة لوتن Luton كعامل جذب وحده. يوفر هذا المرصد، الذي دشَّنه السير باتريك مور في يوم 10 أكتوبر 1992، مشاهد خلابة لتلك ”الأجرام الضبابية الخافتة“ بسطوع يبلغ قدر mag. 14 أو أكثر. يشارك أعضاؤنا رصدَ روائع سماء الليل مع الجمهور مرة شهرياً على الأقل، إضافةً إلى أحداث الرصد لأعضائنا الدائمين. في فترة ما بعد جائحة COVID، استضاف مرصدنا في العام 2021 عدداً يبلغ 120 من الفلكيين الصغار تحت سن 12 عاماً. وفي العام 2022، قدم أعضاؤنا محاضرات عن التلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى أكثر من 500 طالب في المدارس المحلية، إضافةً إلى 90 طالباً من طلبة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في جامعة بيدفوردشير في لوتن.

ومثل معظم المنظمات، كان علينا تقييد أنشطتنا في أثناء الجائحة. فكان الحل الذي قدمناه هو إنشاء منتدى اجتماع افتراضي باستخدام التطبيق Zoom كبديل لاجتماعاتنا الشهرية في مقر بوتريدج بيري. لدينا الآن عدد كبير من الأعضاء الافتراضيين الذين يعيشون بعيداً من بلدة لوتن، إضافة إلى أعضائنا المحليين. ولاستيعاب كل من الأعضاء المحليين والافتراضيين، يتضمن الشهر العادي كلاً من اجتماع على التطبيق Zoom في منتصف الشهر والاجتماع الفعلي بالقرب من نهاية الشهر، والذي يبث باستخدام التطبيق Zoom إلى أعضائنا الافتراضيين أيضاً. سيركز نشاطنا في العام 2023 على كواكب المريخ والمشتري وزحل و”الأجرام العادية المشتبه فيها“ في سماء ليل الشتاء مع اقترابنا من أسبوع العلوم البريطاني للعام 2023.

لاري جونز، مسؤول التعليم، جمعية لوتن الفلكية. www.lutonastrolink.org.uk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى