أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

تفاعلي

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

الإثارة تتزايد

مشاركة الناس والفضاء
الفتى المعماري جاك فخور بعربة هبوطه القمرية أبولو

ابني جاك مفتون بكل ما هو فضائي. وقد فرح بتلقيه مجموعة ألعاب ليغو هذه التي تمثل عربة هبوط أبولو 11 القمرية كهدية أعياد الميلاد من جدَّيه. قررنا تنفيذ عملية التركيب الصعبة في العطلة الصيفية، عندما يكون لدينا وقت للتفرغ لكل قسم من أقسامها. أخذ الأمر منا أكثر من أربعة أسابيع لتركيبها، وأنجز جاك عملاً رائعاً لأن اللعبة كانت تستهدف من هم في سن 16 عاماً وأكثر، في حين أنه في السابعة! بدت التفاصيل رائعة. لقد استمتعنا حقاً بالحديث عن معالم العربة القمرية وجميع أجزائها. يوجد داخل العربة تصميم داخلي مفصل مع مكان لرائدي فضاء. وقد تصادف أن يتزامن تركيب لعبة ليغو هذه صيفاً مع الموعد [المخطط] لإطلاق صاروخ آرتيمس 1 Artemis I، والذي اهتم جاك كثيراً به!

– كلير موور، بريستول.

– كلير، إنه أمر رائع أن نرى فتى صغيراً ومتحمساً للفضاء مثل جاك! أنا متأكد من ترقُّبه إطلاق صاروخ آرتيمس 1 بقدر ما نترقب نحن.

– التحرير.


مشاركة الناس والفضاءتغريدات:

سو روبنسن @suerobphoto
28 أغسطس
في ليلتي السابقة، كنتُ على أطراف لندن، أجالس قطة. لم أستطع مقاومة مشهد السماء، مع علمي بأنه ستكون هناك ذيول لطيران الطائرات. وهذه الصورة كانت بمدة ساعتين فقط. كوكب المشتري هو ذلك الخط الساطع والأعرض في أسفل اليمين، ويختفي خلف شجرة وعمود هاتف.


تكريمٌ قمري
أنا فيزيائي وعالم فلك ومحاضر تواصل علمي، من إيرلندا، وكان من حسن حظي مقابلة السير باتريك موور على مر السنين. منذ 12 عاماً تقريباً، اتصل هاتفياً ليهنئني عندما نُشر كتابي العلمي “المريخ”: نقطة بداية كونية Mars: A Cosmic Stepping Stone. في شهر مارس من هذا العام أضفت اسم كل من السير باتريك موور، والسير إسحاق نيوتن، إلى بوابة ناسا لتقديم الأسماء لحملها ضمن مهمة الصاروخ آرتيمس 1. لقد اعتقدتُ أنه ربما لن يفعل شخص آخر ذلك، وكم كان مناسباً تضمين اسم كل من نيوتن وموور في هذه الفرصة الأولى لإرسال أسماء إلى القمر. ستحلِّق تذاكر صعودهما، من إصدار ناسا، حول القمر مع صاروخ آرتيمس 1 عند إطلاقه.

– كيفن نولان، دبلن.

أمسك محطة الفضاء الدولية
أنا وزوجتي ليندسي بحّاران متمرسان، وقد انطلقنا أخيراً برحلة طولها 6,500 كم من بنما إلى جزر ماركيساس Marquesas Islands في بولينيزيا الفرنسية. وبينما كنا في وسط المحيط الهادئ كنت أفكر في أن أقرب شخص إلينا كان في الواقع هو رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية، لأننا كنا أيضاً خارج خطوط السير لسفن الشحن العادية. عند التحقق من المسار التاريخي لمحطة الفضاء، أعتقد أن هذا قد يكون صحيحاً، حيث إن المحطة الفضائية الدولية تحلق بارتفاع 400 كم فقط فوق الأرض. كما تركتني تأملات مماثلة أفكر في أن هناك نقاطاً على الأرض لم يبحر فيها أحد في التاريخ، بناءً على خطوط سير من القرن التاسع عشر. لكن السؤال الذي كنت آمل أن يجيب عنه قراء آخرون هو: إذا كانت محطة الفضاء الدولية تسحب تحتها سلكاً نحونا على متن قاربنا في أثناء الإبحار، مع كتلة ثقل داعمة عليه، أفترض أن السحب سيخرج المحطة من مدارها السماوي، ولكن كم ستقترب المحطة الفضائية من قاربنا؟

– آندرو سنودن، غريت يارموت.

مشاركة الناس والفضاء
الحجران اللذان وجدتْهما القارئة فيكي في حديقتها

صخورٌ فضائية؟
هل يمكن أن يخبرني أيٌّ من القراء الآخرين ما إذا كانت هاتان القطعتان من الصخور (في الأعلى) هما حجرين نيزكيين؟ لقد وجدتهما في حديقة منزلي الأمامية قبل عدة أيام، في أثناء إزالتي الأعشاب الضارة بانتظام، أعرف أني وجدتهما أخيراً فقط. القطعة الأكبر منهما بطول 3 سم. إذا كانا قد سقطا من الفضاء فعلاً، فلحسن الحظ أنهما لم يصيبا سيارتي التي كانت متوقفة على بعد متر واحد فقط!

– فيكي مولس، بالبريد الإلكتروني.

فضائل الهاتف المحمول
بادرتُ بتجربة كاميرا هاتفي في الوضع الاحترافي بالخارج ليلاً، وعند الساعة 10 من مساء يوم 21 سبتمبر تمكنتُ من الحصول على هذه الصورة لجزء من مجرة درب التبانة من حديقتنا الخلفية. ثبَّتُّ الهاتفَ باستخدام محول إلى حامل ثلاثي القوائم وضبطتُ الكاميرا على درجة حساسية ISO 1700 بسرعة مغلاق تبلغ 10 ثوانٍ. عدلتُ الإعدادات والمرشحات بعد التقاط الصورة وأنا سعيد جداً بالنتيجة. أنا أتعمق أكثر في علم فلك الفناء الخلفي، وأردت فقط أن أشجع الآخرين على إلقاء نظرة في الخارج والتقاط صورة. إنه لأمر مدهشٌ ما يمكنك الحصول عليه من الهواتف الذكية حالياً.

– كارول ميلر، لانيفيت، كورنوال.

الصورة التي شاهدها القارئ غرانت، وتعرض مشهداً لكامل السماء بالأشعة القريبة من تحت الحمراء، وهي تضعنا في المنتصف

أين أنا؟
أين توجد درب التبانة في الكون؟ لقد اعتقدتُ أنها كانت في عنقود العذراء الفائق Virgo Supercluster؛ لكنني رأيت أخيراً هذا الرسم البياني (في اليمين) الذي يظهر مجرتنا في المنتصف. هل يمكنكم المساعدة؟

– غرانت روس، بالبريد الإلكتروني.

أنت مُحق يا غرانت في أن موقع مجرتنا في الكون يقع وفق أكبر المقاييس ضمن عنقود العذراء الفائق. يُظهر الرسم التخطيطي الذي رأيته، مع وجود درب التبانة في المنتصف، السماء بكاملها كما تُرى من الأرض، وهو ما يفسر سبب وجود مجرتنا في المركز. إنها رؤية قريبة من الأشعة تحت الحمراء، لذا فهي تكشف كل المجرّات خارج مجرّتنا، وقد رمزت بالألوان باستخدام الانزياح نحو الأحمر، ليشير اللون الأزرق إلى أقربها والأحمر إلى أبعدها عنا.

– التحرير.

تصويبات
في باب اصنع أدواتك الفلكية بنفسك، عدد شهر سبتمبر 2022، تحدثت فقرة رسالة الشهر عن صنع ساعة شمسية ورقية صنعتها آكيرا بارترام Akira Bartram، مع جدها بيتر بيركين Peter Berkin، وليس بيتر بارترام كما هو مطبوع.


:على الفيسبوك

سألنا: ما أفضل المعالم للرصد على القمر؟ وما نصائحك لرؤيتها

دابز تاونسند:
أستخدمُ محول هاتفي الذكي Celestron 81055 NexYZ على عينية تلسكوبي 8SE. أحب أن أنظر إلى الفوهات، وقد استطعتُ تصوير حتى موقع هبوط مهمة أبولو.

إريك غريف:
خليج قوس قزح في كل مرة.

ميهاي سايف:
فوهة آريستاركس Aristarchus ووادي شروتر Schröter وكلافيوس Clavius مع الفوهات الصغيرة الكثيرة بداخلها. يمكن للرصد من خلال منظار مزدوج بقوة تكبير 90 100X أن يسبب الإدمان. لتصوير قمر ”معدني“ حاد البروز، وصورة موزاييكية طويلة البعد المحرقي، فإن جمع صورة كاميرا كوكبية (يفضل أن تكون أحادية اللون)، مع صورة كاميرا رقمية DSLR كاملة القرص (للون) يعطي نتائج رائعة.

بيل واتسن:
الظلال المتحركة في المقدمة.

كارول ميلر:
وادي الألب Alpine Valley، وفوهة تيكو وفوهة كوبرنيكوس. إحدى النصائح المهمة جداً هي التعرف على أطوار القمر حتى تعرف متى تبدأ الرصد، وبصورة خاصة إذا كنتَ تستخدم التلسكوب.

دارين فوي:
القمر الغائب هو قمر جيد. أنا أعشق رصد أعماق السماء!


طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.
أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

باعتباري مستخدمَ كرسي متحرك على الدوام، أرى أن ارتفاع العينية على تلسكوب كاسر هو ارتفاع مثالي. أنا الآن أبحث عن طراز أكثر تقدماً وخفيف الوزن مع ذلك. هل لديك أي اقتراحات؟
آلون واتسن 

يمكن للتلسكوب الكاسر StellaMira 110mm ED f/6 بوزنه الخفيف نسبياً أن يناسب الحاجة

كما هي الحال مع أي اختيار للتلسكوب، لا يوجد تلسكوب واحد مثالي لجميع الأجرام السماوية، ولكن ما دمتَ قد تجاوزتَ مرحلة المبتدئين، ومع الأخذ بعين الاعتبار استخدامك للكرسي المتحرك، فمن المرجح أن يكون التلسكوب الكاسر ذو عينية مزدوجة ED هو الأنسب على الأرجح. يمنحك تلسكوب مثل هذا مشاهد ممتازة لمجموعة واسعة من الأجرام، ويبرد بنحو أسرع من تلسكوب ثلاثي العدسات، وسيساعد في الحفاظ على الوزن الإجمالي بنسب يمكن التحكم فيها.

بصورة عامة، من أجل مراقبة أجرام أعماق السماء، كلما كانت فتحة التلسكوب أكبر، كان ذلك أفضل، لذا فإن شيئاً ما في مجال 100 مم إلى 120 مم سيكون أكثر فائدة. التلسكوب الكاسر StellaMira 110mm ED f/6، بطوله البؤري البالغ 660 مم ووزن يزيد قليلاً على 5 كغم، يخطر ببالي على الفور نظراً إلى احتوائه على عدسة ED مزدوجة ممتازة وأداة ضبط تركيز 2.7 بوصة، ثنائي السرعة Dual-speed، كما يستحق الاعتبار أيضاً التلسكوب الكاسر Altair Starwave 102ED FPL53، بطوله البؤري البالغ 714 مم، ووزن 4 كغم تقريباً.


نصيحة ثمينة من ستيف:
ما الكاميرا CMOS؟

في مجال التصوير الفلكي، كانت مستشعرات الكاميرا CCD (أداة قرن شحني Charge-coupled device) هي المستشعر المفضل للتعريضات الضوئية Exposures الطويلة المطلوبة لتصوير أجسام خافتة في أعماق السماء، لأنها تنتج نسبة إشارة إلى ضجيج جيدة، وهي سهلة المعايرة. استخدمت كاميرات المستشعر CMOS (أشباه الموصِّلات ذات الأكاسيد المعدنية التكميلية Complementary metal–oxide–semiconductor) في كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة CCTV وكاميرات DSLR سنواتٍ عديدة حيث تُستخدَم التعريضات الأقصر عادةً ويكون ”الضجيج“ Noise المتأصل الذي ينتجه المستشعر أقل إزعاجاً. ومع ذلك فقد تحسنت تقنية المستشعر CMOS في السنوات الأخيرة إلى درجة أن حساسيته تعني أنه يمكن التقاط ضوء الأجرام الخافتة بسرعة، لتنتج الكاميرا بذلك عنه صوراً ممتازة باستخدام تعريضات أقصر.


ستيف ريتشاردز Steve Richards
مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.


إنستغرام

دين _ 1984 • 26 سبتمبر

كوكب المشتري مع قمريه يوروبا وآيو في الليلة الماضية. كانت ظروف الرؤية سيئة جداً في البدء، ولكنها تحسنت قليلاً لحسن الحظ.

مشاركة الناس والفضاء


مشاركة الناس والفضاء
نيك Nick (في أقصى اليسار) وأعضاء جمعية أسك الفلكية مع القبة الفلكية الجديدة القابلة للنفخ التي يستخدمونها في أنشطة التوعية

نهتم بالمجتمع

تجتمع جمعية أسك الفلكية Usk Astronomical Society بانتظام لمراقبة سماء الليل وتشجيع جمهور الناس على الاستمتاع بروائع الكون. يزيد عمر الجمعية على 40 عاماً، وهي تضم 30 عضواً تقريباً. قبل الوباء كنا نلتقي أسبوعياً، ولكن ذلك خُفِّض إلى اجتماعات نصف شهرية عبر الإنترنت؛ وانتقلنا منذ ذلك الحين إلى اجتماعات هجين. نرحب بالمتحدثين من الجمعية وخارجها، ولدينا مرصدنا الذي يحتوي على تلسكوب عاكس 12 بوصة.

نحن نشارك بدرجة كبيرة في التوعية الجماهيرية، وزيارة المدارس والمتاحف ومجموعات الشباب والفعاليات، وذلك باستخدام قُبتنا الفلكية القابلة للنفخ والتلسكوبات. كما نعمل من كثب مع محمية بريكون بيكونز دارك سكاي Brecon Beacons Dark Sky وهيئة متنزه بريكون بيكونز الوطنية Brecon Beacons National Park، والتي حصلنا عبرها أخيراً على قبة سماوية رقمية جديدة، واستخدمناها جيداً لفعاليات التوعية في هذا الصيف. في شهر سبتمبر 2022، حضرنا معرض Usk Show، وهو معرض ريفي كبير، واستقبلنا بـ 200 زائر تقريباً إلى القبة الفلكية على مدار اليوم. نحن نروِّج بقوة لرسائل تتعلق بضرورة الحفاظ على السماء المعتمة وتجنب التلوث الضوئي لمصلحة الحياة البرية والبيئة وصحة الإنسان. إذا كنتَ تقيم في منطقة جمعية أسك، فلا تتردد بالاتصال والمشاركة!

نيك بازبي، مدير جمعية أسك الفلكية.
www.uskastronomicalsociety.org.uk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى