أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أبواب ثابتةأصنع معداتك الفلكية بنفسكمقالات الإشتراك

كيف تصنع كاميرا ويب تلسكوبية

اصنع أداة تصوير بسيطة وقليلة التكلفة لتسجيل الأهداف الساطعة

تمنحك كاميرا الويب التلسكوبية Webcamscope مقدمة بسيطة ورخيصة إلى التصوير الفلكي. وكما يوحي اسمها، فهي مبنية على أساس نوع كاميرا الويب التي قد تشتريها لعقد اجتماعات على التطبيق Zoom، بدلاً من كاميرا رقمية DSLR. المكونات التي تحتاج إليها لصنع كاميرا ويب تلسكوبية متاحة على نطاق واسع، وسواء اخترت لها أجزاء جديدة أو مستعملة، فلن تكلفك كثيراً. يمكنك حتى وضع بعضها كقطع احتياط في الدرج. لقد دفعت 11 جنيهاً إسترلينياً مقابل كاميرا الويب و16 جنيهاً إسترلينياً لعدسة M42 قياس 200 مم من موقع eBay، في حين كان محوّل العينية Eyepiece adaptor، الذي يأخذ مكان عدسة كاميرا الويب، بسعر 10 جنيهات إسترلينية.

تتوافر عدسات M42 المستعملة بكثرة. ونظراً إلى استخدامها سن تثبيت لولبي بدلاً من مسمار تثبيت بارز، يمكنك صُنع حامل لواحدة من غطاء عدسة خلفي قديم. قد تكون العدسات ثقيلة الوزن، لذا يمكنك تكييف الحامل الخشبي ليشمل حاملاً يدعم الجزء الأمامي أيضاً.

عند صنع كاميرا ويب تلسكوبية خاصة بك، سيكون من المهم الحصول على المسافة الصحيحة بين اللوحة الخلفية Backplate للعدسة وسطح المستشعر Sensor في كاميرا الويب (مسافة التسجيل). بالنسبة إلى عدسات M42، تبلغ مسافة التسجيل 45.5 مم. إذا غيّرت هذه بدرجة كبيرة، فقد لا تتمكن من ضبط التركيز. لقد حفرتُ ثقباً بقطر 32 مم عبر الحامل الخشبي لتثبيت محوِّل كاميرا الويب، مع فجوة أوسع لغطاء عدسة M42 الخلفية، ولذا فقد ثبَّتت كاميرا الويب وعدسة الكاميرا متقاربتين. يمكن لشريط لاصق صغير ملفوف حول المحوّل أن يمنعه من الانزلاق.

بمجرد إعدادها، لن تحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة على التركيز، ولكن من المفيد أن تكون قادراً على تدوير حلقة تركيز العدسة إذا غيَّرت أهدافك المرصودة. سيؤدي قطع جوانب الحامل الخشبي إلى تسهيل الوصول إلى الحلقة. يسمح شريط معدني بثقب ¼ بوصة بتثبيت المتتبع على حامل ثلاثي القوائم. ضع هذا في مكانه حالما تحقق نقطة التوازن للأداة المُجمَّعة، وذلك لتقليل أي احتمال للتعثر.

كن مبدعاً
لإنتاج صورة، ستحتاج إلى تسجيل مقطع فيديو. يمكنك استخدام حاسوب يعمل بنظام ويندوز (SharpCap, bit.ly/3w5mkNS) أو جهاز بنظام ماك Mac (oaCapture, bit.ly/3vFdc3w). حالما تحصل على مقطع الفيديو، يمكنك استخدام برنامج تكديس لمحاذاة وتكديس أفضل الإطارات من مقطع الفيديو، وأيضاً لإزالة أي ضجيج بصري، وإنتاج صورة ثابتة عالية الجودة. تطبيق لينكيوس Lynkeos (bit.ly/3w1BGTq) هو تطبيق تكديس لنظام التشغيل Mac، والتطبيق RegiStax (bit.ly/3MOIjPH) هو تطبيق شائع لنظام التشغيل ويندوز.

واستخدام كاميرا الويب التلسكوبية سهلٌ مثل صنعها- صوِّب، وركِّز، وسجلْ مقطع فيديو. حاولْ مع إعدادات تعريض E مختلفة لمعرفة أي المقاطع هي الأفضل لمعالجتها. ستدمن بلا شك.

◄ أدوات تحديد (مسطرة، بوصلات، قلم رصاص)؛ منشار تأقلم Coping saw (أو مناشير حفر وثقب).

◄ خشب رقائقي PlywoodE أو خشب ليّن Softwood، بقياس 600 مم X 80 مم X 15 مم (أو 12 مم) تقريباً؛ شريط صغير من معدن صلب (تقريباً 100 مم X 25 مم X 3 مم)؛ مسامير صغيرة؛ غراء الخشب؛ وطلاء.

◄ عدسة كاميرا M42 (بطول بؤري 200 مم أو مماثل)؛ غطاء مسمار عدسة M42؛ كاميرا ويب (وحاسوب محمول)؛ محوِّل عينية كاميرا ويب من قياس 1.25 بوصة.


مارك باريش Mark Parrish:
هو مصمم معدات بناء وفق الطلب، يقيم في ويست ساسكس


خطوة بخطوة

كاميرا ويب تلسكوبية

الخطوة 1
فك وأزل وحدة العدسة المدمجة في كاميرا الويب: فبعض الحالات يمكن فيها فصل القطع مباشرة، في حين يحتوي البعض الآخر على مسامير صغيرة. يمكنك أيضاً إزالة المتتبع/المشبك Clip (لكنك لست في حاجة إلى ذلك لهذا المشروع) وقد تحتاج إلى تكبير الفتحة الموجودة في الغلاف لتناسب محوِّلك.


كاميرا ويب تلسكوبية

الخطوة 2
ربما يمكن تثبيت المحول الخاص بك بمسامير في سن اللولب القديم للعدسة. إذا كان الحجم غير متناسب، فقد تتمكن من استخدام المحول المعدني Metal adaptor’s لربطه الجزء الخارجي الأملس على العدسة البلاستيكية. من المهم محاذاته فوق المستشعر وعمودياً عليه.


كاميرا ويب تلسكوبية

الخطوة 3
يمكنك تنزيل مخطط كاميرا الويب التلسكوبية وطباعتها (انظر: ”مزيد أونلاين“)، وحدد أجزاء الحامل على الخشب وقصّها. اضبط الحامل في المقدمة والطول الكلي للحامل ليناسب عدستك. يجب أن تثبت حتى تتمكن من التركيز Focus.


كاميرا ويب تلسكوبية

الخطوة 4
حالما ترضى عن كيفية وضع العدسة على المتتبع، ضع الغراء وثبِّت الأجزاء معاً. استخدم الثقوب التجريبية إذا كنت ستضيف مسامير لمنع انقسام الخشب الرقائقي. حالما يجف الغراء، يمكن صقل الأسطح بورق الصنفرة واطْلِها بطبقة من الطلاء.


الخطوة 5
إذا وجدتَ أن متتبعك سميك جداً بحيث لا يحقق التركيز البؤري، فيمكنك حفر تجويف لغطاء عدسة M42 خلفي معدَّل. قد تحتاج إلى تعديل التصميم قليلاً، اعتماداً على مسافة تسجيل العدسة.


الخطوة 6
اقطعْ شريطاً معدنياً لعمل قوس لوضع كاميرا الويب التلسكوبية على حامل ثلاثي القوائم. بعد ذلك، يمكنك تجميع الأجزاء. اعثرْ على أفضل موضع للقوس من خلال إيجاد نقطة التوازن في كاميرا الويب التلسكوبية. استخدم مسمار كاميرا، 0.25 بوصة X 20 (درجة اللولبة) لتلائم تركيبها على الحامل ثلاثي القوائم.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى