أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسك

كيفية ترصُّد حوادث الحجب القمرية

اصنعْ سجلات دقيقة لحركة النجوم والكواكب عندما تختفي وراء القمر

مشروعات فلكية عملية مهما كان مستواك من الخبرة

مع حادثة الاحتجابات الدرامية خلف القمر في الأشهر الماضية، زاد الاهتمام بحوادث الاحتجاب Occultation عندما يتحرك أحد أجرام المجموعة الشمسية أمام جرم فلكي أبعد. تتضمن حالات الاحتجاب الأكثر شيوعاً نجوماً أو كوكباً، ولكن يمكن أن تكون، على سبيل المثال، كويكباً يحجب نجماً. العامل المشترك فيها هو أن الضوء الآتي من الجرم البعيد يُحجب فترةً قصيرة عندما يمر الجرم الحاجب أمامه. كما يؤدي دوران القمر حول الأرض إلى اختفاء بعض النجوم والكواكب خلفه، وتُعرَف هذه الحوادث باسم حوادث الحجب القمرية. يتحرك القمر ضمن مجال خمس درجات على طرفي مسار الشمس، ولذا فهو لا يحجب الأجرام ذاتها طَوال الوقت.

تعتمد حوادث الاحتجاب على الوقت والمكان، لذلك لن يتمكن الجميع من رؤية حادثة الاحتجاب ذاتها، وأولئك الذين يمكنهم رؤيتها سيستطيعون ذلك في أوقات تختلف قليلاً فيما بينهم. أعطت عمليات الحجب القمرية الراصدين فرصةً لاكتشاف النجوم المزدوجة والمتعددة. فعلى سبيل المثال يحجب نجم قلب العقرب Antares، بسطوعه من القدر الأول، قرينه النجمي Antares B بسطوع mag. 5، في وهج ضوئه، ولكن في أثناء حادثة حجب القمر للنجم الرئيس يظهر النجم القرين ويُرى فترةً قصيرة.

في أثناء الاحتجاب ”يختفي“ ضوء النجم فوراً كأن أحدهم قد أطفأه من فوره. إذا حدث أن النجم المحتجب كان قريباً من أحد قطبي القمر، الشمالي أو الجنوبي، فعندها ستأخذ الحادثة صورة ”احتجاب مَماسِّي“ E، حيث يختفي النجم ويظهر مرة أخرى خلف معالم القمر الموجودة على حافته أو طرفه.

من الأفضل رصد حوادث الاحتجاب عندما تحدث عند الطرف المعتم للقمر. رصد الاختفاء هو أسهل، حيث يمكنك مشاهدة القمر والنجم وهما يقتربان كلاهما من الآخر. لتوثيق عملية رصدك وإرسال المعلومات إلى جمعية فلكية أو هيئة علمية، سجِّل موقعك ومعداتك والنجم المحتجب ووقت الحادثة، إضافةً إلى أي شيء غير متوقَّع استطعت رصده.

ميل جيفري Mell Jeffery:
مديرة قسم أحداث الاحتجاب في جمعية علم الفلك الشعبي (SPA)
ومن أجل تسجيل حدث ما، يمكنك أن تستخدم إضافةً إلى التلسكوب ساعةَ توقيت وساعة دقيقة تعطي قراءة للثواني. لن تستطيع مشاهدة الاحتجاب ومتابعة الوقت الحقيقي (في آن)، ولذا أبقِ عينك على السماء. فور بدء الاحتجاب أدِرْ ساعة التوقيت. لاحقاً، في لحظة مناسبة، انظرْ إلى ساعتك وأوقفْ ساعة التوقيت، وسجل ذلك الوقت في ملاحظاتك. سيدلُّك طرح وقت ساعة التوقيت من وقت الساعة على الوقت الدقيق الذي بدأت فيه حادثةُ الاحتجاب.

إنها أحداث سهلة وجيدة للمراقبة والرصد، وبخاصة للراصدين المبتدئين، وهو شيء ممكن في تلك الليالي عندما يُخفي ضوءُ القمر بعضَ الأهداف في أعماق السماء من القائمة. ولذا تحقَّقْ من صفحات أحداث الشهر في مجلة سماء الليل BBC Sky at Night Magazine شهرياً كي تعرف التفاصيل عن أي حدث ساطع، لتنطلق إليه!

ستكون في حاجة إلى:

◄ برنامج رصد فلكي يعطيك توقعات حوادث الاحتجاب خلف القمر، وهو متاح على موقع الاتحاد الدولي لتوقيت حوادث الاحتجاب: (IOTA): occultations.org.

◄ منشورات رصد تعطيكَ توقعات حوادث الاحتجاب خلف القمر للأجرام الأكثر سطوعاً ولكن ليس التوقيتات الخاصة بالمكان. على سبيل المثال مجلة سماء الليل BBC Sky at Night Magazine أو منشورات جمعيات فلكية محلية.

◄ ساعةِ توقيت لتسجيل وقت الحدث.

◄ ساعةٍ دقيقة، تعطيك قراءة الثواني.

◄ تلسكوب: الحجم المفيد هو كاسر 4 بوصات أو أكبر، اعتماداً على سطوع الجرم المحتجب.

◄ سِجلٍّ لتدوين الملاحظات، أو دفترِ رصدٍ فلكي.


خطوة بخطوة

حوادث الحجب القمريةالخطوة 1

نَزِّلْ برنامج توقعات أحداث الاحتجاب القمرية، مثل برنامج Occult v4. أدخِلْ تفاصيل موقعك ومجالاً زمنياً للحصول على قائمة بأحداث الاحتجاب الخاصة بموقعك. يمكن للمنشورات الفلكية والجمعيات الفلكية المحلية والوطنية أن تساعد أيضاً في ذلك.


حوادث الحجب القمريةالخطوة 2

اختَرْ حوادث الاحتجاب القمرية التي سترصدها. حدد النقاط التي سيختفي عندها النجم على طرف القمر ويظهر من جديد. رصد الاحتجاب عند الطرف المعتم للقمر هو أكثر سهولة، حيث إنك تراقب النجم في أثناء اقتراب القمر منه.


حوادث الحجب القمرية
نجم الدبران Aldebaran (في أعلى اليسار) على وشك أن يحتجب وراء القمر

الخطوة 3

تحقَّقْ من الموقع الذي ترصد منه، وتحققْ من أنه يمكنك رؤية القمر في وقت الحدث. انصبْ معداتك. وتحققْ من معرفتك بتحريكها بثبات (إذا لم تكن مزودة بمحرك)، وتدرَّبْ على استخدام ساعة التوقيت. 


حوادث الحجب القمريةالخطوة 4

ارصدْ حادثة الاحتجاب. تحقق من رؤيتك النجمَ وهو يتحرك نحو القمر في أثناء حادثة الاحتجاب، أو أنك تراقب منطقة طرف القمر التي يجب أن يظهر النجم عندها مرة أخرى، حيث لن يكون الطرف ذاته مرئياً إذا كان في الظل.


الخطوة 5

ابدأ التوقيت بساعة التوقيت الخاصة بك بمجرد أن ترى النجم يختفي. ثم، مع النظر إلى ساعة دقيقة، أوقِفْ ساعة التوقيت، مع ملاحظة الوقت الدقيق. اطرحْ وقت ساعة التوقيت لتحديد بداية الحدث في موقعك. هذا أيضا يفيد مع حادثة عودة النجم إلى الظهور.


الخطوة 6

سجِّلْ تفاصيل الحدث، سواء كي تحتفظ بها لنفسك، أو لإرسالها إلى الهيئات المعنية، مثل IOTA، إذا لزم الأمر. ونظراً إلى أن البرنامج يتنبأ بوقت للحدث، فقد تجد أن هناك اختلافاً في الوقت الذي رصدت الاحتجاب فيه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى