أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
تفاعليمقالات الإشتراك

تفاعلي

بريد إلكتروني - رسائل، تغريدات - فيسبوك - انستغرام، أسئلة عن المعدات الفلكية

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

رسالة الشهر:
تيد في الفضاء!

اسمي فِريا. عمري تسع سنوات وأنا مرشدة في منظمة براوني Brownie. بالنسبة إلى شارة براوني الفضائية الخاصة بي، كان عليَّ أن أتعلم بعض الكوكبات، وأن أصنع أداة عرض للبقع الشمسية من صندوق من الورق المقوى، وأصمم بدلة فضاء. اخترتُ أن أصنع بدلة فضاء لدميتي بادستو (دب صغير). لقد صنعتُها من الورق المقوى المعاد تدويره، ورقائق وأطباق الألومنيوم. ومن أجل أن يبدو الدب الفضائي محلقاً في الفضاء، فقد عرضنا صورة التقطها جدي على شاشة التلفزيون، وعلقنا بادستو أمام التلفزيون والتقطنا صورة. أتمنى أن تعجبكم.

فِريا هانت، شيشاير.

هذه بدلة فضاء رائعة يرتديها بادستو، يا فِريا، وهي طريقة مبدعة جداً لعرضه أمام صورة جدك. لقد حصلت على شارتك الفضائية بجدارة! 

ــ التحرير 


تغريدات:

جيل برينس
18 مارس @GillPrincePhoto

هذا المساء، كان غروباً رائعاً مثل هذا فوق #ميلتون كينز ونعم… لقد كان بهذا اللون.

تفاعلي


تفاعلي
لماذا ظهر مسار قمر اصطناعي ”متعرجاً“ في يوم 26 فبراير؟

مكتشف المسارات

أتساءل عما إذا كان في إمكان أي شخص مساعدتي في صورة التقطتُها في جلسة تصوير بتاريخ 26 فبراير 2022، عند الساعة 22:08 تقريباً، بتعريض ضوئي طوله 120 ثانية. كان هدفي من التصوير في ذلك الوقت هو سديم قنديل البحر Jellyfish Nebula, IC443، لكنني لاحظت أن أحد مسارات الأقمار الاصطناعية ينحرف بحدة نحو الأعلى في الصورة قبل أن يتعرج وينتهي إلى ما يشبه السديم أيضاً. أتساءل عما إذا كنت قد التقطت من دون قصدٍ قمراً اصطناعياً يُحتضَر ساقطاً نحو الأرض؟ سأكون ممتناً لأي مساعدة في هذا، لأن فضولي كبير.

– روبرت باورز، بالبريد الإلكتروني.

على الطريق الصحيح

بعد قراءة مقال على موقعكم الإلكتروني عن كيفية حصول مجرة درب التبانة على اسمها (الرابط: bit.ly/37ODFSz)، أردت تقديم الأفكار التالية. الكلمتان المركبتان لكلمة ’Galaxy‘ هما يونانيتان، على عكس اللاتينية: ΓΑΛΑ (Gala) = حليب و ΑΞΩΝ (axion) = محور. كلمة ”كوكب“ Planet تأتي من اليونانية ΠΛΑΝΗΤΗΣ (Planetes)، وهي صفة الكلمة اليونانية ΠΛΑΝΗ (يطير) = وهم، خدعة، خطأ؛ والأمر الذي أتخيله يرجع إلى أن مسار كوكب في السماء ليس ثابتاً، على عكس مسار الشمس أو القمر. إنه نفس جذر كلمة ”طائرة“ Aeroplane، وهو جسم آخر ذو مسار غير ثابت أيضاً.

– جورج فاكوس بالبريد الإلكتروني.

تفاعلي
ستيفن يكرِّم الكويكب 4749 ليدزيبلن

صخرة فضائية!

في الفترة الأخيرة انطلقتُ في مشروع مثير. في السابق سُمِّيَت الكويكبات المكتشفة أخيراً على اسم آلهة رومانية، أو مخلوقات أسطورية يونانية، ولكن مع ازدياد أعداد المكتشف منها إلى الآلاف، فقد تطلبت تسمية الكويكبات مجالاً من المصادر الأوسع. ولهذا السبب توجد قائمة بالكويكبات التي سُميت بأسماء المشاهير والشخصيات الرياضية والموسيقيين.

اخترتُ إيجاد الكويكب 4749 ليدزيبلن 4749 LedZeppelin وتصويره، وهو أضعف بنحو 26,000 مرة من أخفت نجم يمكنك رؤيته بالعين المجردة. وهذا ما خرجت به (الصورة في الأعلى).

ستيفن لافلام، بريدجووتر، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية.

تفاعلي
الكلب بيكل ينتظر رؤية الكلب الأصغر

نجم ساطع

هل تعرف معنى الاسم Sirius؟ أود أن أخبر حفيدي معنى اسمه. لقد اقترب عيد ميلاده، واعتقدتُ أنه سيكون أمراً خاصاً إذا تمكنتُ من إخباره من أين يأتي اسمه. إنه نجم لامع جداً في حياتي.

– إيفون سويرــ بيلي، بالبريد الإلكتروني.

يا لها من هدية عيد ميلاد رائعة، يا إيفون! إذا كان حفيدك نجماً ساطعاً في حياتك، فسيسرك أن تعرفي أن كلمة Sirius تعني ”برّاق“ في اللغة اليونانية القديمة. ولأنه أسطع نجم في السماء، فمن المرجح أن القدماء اعتقدوا أنه اسم جيد. إنه يُعرف أيضاً باسم ”نجم الكلب“ Dog Star كما هي الحال مع كوكبة الكلب الأكبر Canis Majoris (Big Dog). 

– التحرير.

ينتظر كُرتَه

هذا كلبي ”بيكل“ Pickle (الصورة في الأسفل) ينتظر بصبرٍ ظهور كوكبة الكلب الأصغر Canis Minor! بيكل هو كلب هجين من نوع سبروكر Sprocker، من تزاوج سلالتي سبرنغر وكروكر Springer-Crocker، وهو يحب بنحوٍ خاص مرافقتي عندما أمارس الرصد من حارة منزلي. الشيء المفضل لدى بيكل هو كرة التنس، ومنذ أن شاهد القمر بدراً كان مقتنعاً بأنه كرة في السماء لكنها بعيدة المنال لأسباب لا يستطيع فهمها.
أحب أن يعتقد بيكل أنني أحاول إحضارها له!

– بول ليتل، مونيايف، اسكتلندا.


 إنستغرام
Scotiaastrouk
02 مارس 2022

تفاعلي

قال ’مرحباً‘ سريعة لجارنا القريب بعد جلسة تصوير ناجحة… سيكون من قلة اللباقة ألّا يقولها…


 على الفيسبوك:
سألنا: هل سترغب في زيارة مستوطنة على القمر؟
وكيف ستمضي وقتك هناك؟

ستيفن دينك ويليامز:
من الواضح أنني سأخبر إلفيس أن يعود إلى المنزل لأن الجميع يفتقده.

مارتن بيلي:
ليس بصورة خاصة. أنا أحب الحفلات الثقيلة الظل.

كيفين نولان:
سآخذ بعض قادة العالم ’المختارين‘ ممن يبدو أنهم يفتقرون إلى منظور عالمي نحن في حاجة ماسة إليه.

إيما هوغو:
نعم، أود أن أذهب مع زميلتي النجمة كارول ميلر. لديّ عين مهتمة بكل ما هو جيولوجي، لذا من المحتمل أن أنظر إلى السطح، وأنا متأكدة أن كارول ستلتقط صوراً للأرض. أود القفز في فوهة قمرية.

كارول ميللر:
أود أن أذهب إلى هناك قبل أن يصير مزدحماً وساحةً للخردة. أن تكون على القمر، وأن ترى الأرض… هذا سيكون أمراً بالغ الروعة. آسفة للتلاعب بالكلمات.

بوب كيلي:
أنا وزوجتي نحب السفر معاً. قد نخرج في نزهات- ربما إلى وادي هادلي ريل Hadley Rille لصعود الجبال الشاهقة ذات المناظر الخلابة، وأن نرى (من مسافة بعيدة) الجوالة القمرية والوحدة القمرية التي تركتها مرحلة الهبوط خلفها.


طبيب التلسكوب

 هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.


أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

لدي تلسكوبي Celestron NexStar Evolution Schmidt-Cassegrain، الذي أستخدمه مع عينيات Baader Hyperion وMorpheus. هل يمكنني استخدام هذه مع كاميرتي الرقمية Canon Ti5 Rebel DSLR؟

– إيفون بينيت.

تفاعلي
يسمح سن العينية الخفي بتوصيل محوِّل

يمكن استخدام هذه العينيات مع كاميرا رقمية DSLR كما تقترحين، ولكن لا يمكن استخدامها مع كاميرا DSLR وحدها لأن العينيات تكون ما زالت في حاجة إلى إدخالها في التلسكوب.

تتمتع عينيات Baader Hyperion وMorpheus بتصميم غير عادي: فلها سن لولبي M43 ‘خفي’ تحت واقية العين المطاطية. يسمح هذا السن باستخدام محول Baader M43/T2، مما يسمح بوصل محول T2 بالكاميرا، ومن ثم وضع الكاميرا أعلى العدسة العينية. وهذا يفتح المجال أمام إسقاط الصورة Projection، حيث يسقط الضوء الآتي عبر التلسكوب والعينية داخل جسم الكاميرا ليجري تسجيله على المستشعر Sensor، وينتج عنه صورة مكبرة.

تتوافر أنابيب مد Extension tubes لتغيير مقدار التكبير من الشركات Baader وBresser وCelestron وSvbony. وستحتاجين أيضاً إلى محول T2 مع الكاميرا لكاميرتك الرقمية Ti5 Rebel DSLR.


نصيحة ثمينة من ستيف:

يتحرك متتبع سمتي – ارتفاعي altaz mount بصورة مثالية، أفقياً وعمودياً، ولذا يظل وزن التلسكوب فوق المتتبع مباشرةً. ومع ذلك إذا كنتَ تستخدم متتبعاً استوائياً Equatorial mount، فإن أحد المحاور- محور المطلع المستقيم (RA)- يميل بزاوية لتتناسب مع خط عرضك. هذا التغيير المهم في الاتجاه يضع وزن التلسكوب بعيداً إلى جانب واحد من محور المطلع المستقيم. ولذلك فمن الضروري وضع ثقل موازن على المقبض على الجانب المقابل لمحور المطلع المستقيم لمعادلة وزن التلسكوب تماماً ومنعه من الدوران نحو الأسفل بتأثير قوة الجاذبية.

ستيف ريتشاردز Steve Richards

مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.


نهتم بالمجتمع

جلسة تحليل طيفي شمسي في العام 2019 بإشراف ستيف برودبنت Steve Broadbent، رئيس مجموعة هامبشاير الفلكية

في العام 2020 احتفلت مجموعة هامبشاير الفلكية (HAG) بالذكرى الستين لتأسيسها. أطلقنا كتاباً وفيديو يوثقان التزام الأعضاء ببناء مراصدنا الثلاثة، وإعداد البرامج التدريبية والبحثية والتعليمية التي يديرها متطوعونا حالياً. تعمقت خبرة أعضاء جمعية HAG ومؤهلاتهم العلمية بنحو كبير بعد تشغيل تلسكوب من نوع ريتشي-كريتيان Ritchey-Chrétien, 24 بوصة، في العام 2014. هذا سيساعد الأعضاء في اهتماماتهم البحثية، والتي تشمل التحليل الطيفي؛ والكشف بالفيديو والرادار عن الشهب؛ والمشاركة في مشروع علوم المواطن بعنوان اكتشاف النجوم الفتية المتفجرة (اختصاراً: النجوم HOYS)؛ وتأكيد مدارات الأجسام القريبة من الأرض؛ واكتشاف الكواكب النجمية. والتصوير الفلكي العام. ولم يؤثر إغلاق الوباء كوفيد 19 كثيراً في حواراتنا الأسبوعية ومحاضراتنا الشهرية، وذلك بفضل التطبيق Zoom الذي حافظ على تواصل الأعضاء وتشاركهم فلكياً. قدمنا عضوية رقمية جديدة، توفر المشاركة من بُعد، وبعد تركيب نظام للتهوية، بدأنا اجتماعات مختلطة مع أعضاء انضم إليهم مشاركون رقميون. عادت أنشطتنا التعليمية إلى شعبيتها كما كانت دوماً. واستأنفنا دورة علم الفلك للمبتدئين، وجلسات التوجيه مع طلبة جامعة بورتسماوث، والأمسيات المفتوحة العامة، والزيارات الجماعية للمرصد. إضافةً إلى ذلك قدمنا الدعم لنشاط الجامعة لرصد النجوم افتراضياً، وأيضاً لمهرجان السماء المعتمة في منطقة ساوث داونز South Downs Dark Skies Festival. وأخيراً شهد ربيع العام 2022 عودة محاضراتنا العامة الشهرية إلى قاعة كلانفيلد التذكارية Clanfield Memorial Hall مع مجموعة من المتحدثين الرائعين، بما في ذلك البروفِسور جيم الخليلي Jim Al-Khalili والبروفِسور كريس لينتوت Chris Lintott، وهي مفتوحة للجمهورين: الفعلي والرقمي. من يدري ما ستجلبه السنوات الستون المقبلة!

– سارة أوبراين-توهيج، منسقة الدعاية والإعلان في مجموعة هامبشاير الفلكية HAG. https://hantsastro.org.uk.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى