أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب فلكيةمقالات الإشتراك

كتب فلكية

مراجعة كتب جديدة في علوم الفضاء والفلك

مراجعة كتب فلكيةروائع سماء الليل

تأليف: رامان برينجا Raman Prinja
الناشر: هاشيت تشيلدرنز Hachette Children’s
السعر: £14.99 جنيه إسترليني
غلاف: مقوى

ربما يكون تعريف الأطفال بعلم الفلك مهمة صعبة. فأنت تريد إشراكهم وإعطاءهم معلومات كافية من دون أن تكون شديدة التعقيد. ثم هناك مسألة المعدات الفلكية. إذ لا يستطيع كثير من الآباء تحمل نفقات شراء تلسكوب باهظ الثمن لطفل قد يزول اهتمامه الأولي بسهولة في الأسبوع التالي.

يوفر هذا الكتاب مقدمة أساسية للموضوع، وتملؤه الصور الزاهية وكثير من المعلومات لمساعدتك كي تبدأ، ولا يتطلب كثيراً في موضوع المعدات: إذ يمكن رؤية معظم الأجرام بالعين المجردة أو باستخدام منظار مزدوج على الأكثر. كما أنه يغطي بنحو متساوٍ نصفي الكرة الأرضية، الشمالي والجنوبي، ويقدم معلومات عن حياة النجوم وكيفية التعرف على عدد قليل من الكوكبات الرئيسة؛ ويستكشف قمرنا وأطواره وحوادث خسوفه، على الرغم من إغفاله ذكر كسوف الشمس أو كيفية رصدها بأمان. يناقش الكتاب أيضاً الكواكب، وكذلك الكويكبات والمذنبات وزخات الشهب وظواهر الشفق القطبي والمجرّات والأقمار الاصطناعية.

هناك أنشطة ممتعة يمكنك تجربتها، مثل صنع فوهات قمرية ونموذج حركي مبسط للشمس والأرض والقمر. نص الكتاب موجز، ولكنه صغير جداً للقراءة في الخارج ليلاً. بعض المصطلحات، مثل ”المدار الجغرافي الثابت“، على سبيل المثال، مفقودة من المسرد وتحتاج إلى بعض الشرح. وتوجد قائمة مفيدة لقراءة مزيد من الكتب والمواقع الإلكترونية المفيدة، والمدونات، والبودكاست لاستكشافها. وعلى رغم أن النص ينصح باستخدام التطبيقات على الأجهزة المحمولة لمساعدتك عند مراقبة النجوم، فإن القائمة لم تتضمن أياً منها. 

ومثل عديد من كتب علم الفلك، فإن الرسوم التوضيحية لا تمثل ما ستراه عيناك، حتى بالمنظار المزدوج. ستبدو معظم الأجرام كنقاط ضوئية فقط أو لطخات باهتة، وربما يمكن التأكيد أكثر على هذه الحقيقة في النص.

وقد وجدت أيضاً أن بعض الرسوم التوضيحية كانت حالة أسلوب أكثر منها كمضمون: فمواقع النجوم في الكوكبات، على سبيل المثال، تغلب عليها رسوم الأشكال الأسطورية، كما كان من الممكن لخريطة القمر أن تحتوي على مزيد من التفاصيل.

بغض النظر عن الإغفالات، يوفر هذا الكتاب مقدمة أساسية جيدة عن سماء الليل لأي فلكي يافع. 

*****

جيني ويندر Jenny Winder:  كاتبة علمية مستقلة وعالمة فلك ومذيعة


لقاء مع المؤلف
رامان برينجا Raman Prinja

– كيف ألهمتك سماء الليل أول مرة؟
لقد شعرتُ بالذهول منذ اللحظة الأولى التي حدقتُ فيها في سماء الليل الصافية، بعيداً عن أضواء مدينة لندن الساطعة. وكانت أول كوكبة أتعلم رصدها هي الجبّار Orion، بنجومها الملونة والأسطورة اليونانية الرائعة عن ”الصيّاد العظيم“. كما أذهلني أيضاً الربط بين النجوم ليلاً والشمس كنجم. وزاد افتتاني عندما اشترى لي والداي أول تلسكوب لي، وأنا في الثانيةَ عشرةَ من عمري.

– ما نصائحك لجذب صغار السن إلى علم الفلك؟
نصيحتي الأولى هي المشاركة في حفل نجوم عائلي أو جماعي. تعد الإشارة إلى الكوكبات ومعالم القمر والكواكب مغامرة علمية رائعة. قدم خليطاً من بعض الحقائق الرائعة عن الكون. من الرائع التخطيط لنشاط ممتع في السماء ليلاً إذا كنت في عطلة بعيدة عن المدن، حيث يمكن أن يمتلئ الليل المعتم بالنجوم.

– ما الفرص التي تنتظر الجيل التالي من علماء الفلك؟
سيكون لديهم بعض التلسكوبات الرائعة لدراسة الكون. سينتج تلسكوب جيمس ويب الفضائي (اختصاراً: JWST)، إضافة إلى التلسكوبات الجديدة التي يبلغ قطرها 30 متراً على الأرض والتلسكوبات الراديوية، كميات هائلة من البيانات الجديدة. سنحتاج إلى التفكير في طرق جديدة ذكية، مثل الذكاء الاصطناعي AI، لدراسة هذه الأرصاد الهائلة. كما سيكون أمامهم أيضاً التحدي المتمثل في زيادة التوهج الصادر من الأقمار الصناعية والخردة الفضائية التي تدور حول الأرض. قد يصير هذا مشكلة، إذ تخطط الشركات التجارية لإطلاق 100,000 قمر اصطناعي جديد في العقد المقبل.

رامان برينجا Raman Prinja: أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة يونيفيرسيتي كوليدج لندن


ضوء بلوتو Plutoshine

تأليف: لوسي كيسيك Lucy Kissick
الناشر: غولانكس Gollancz
السعر: £16.99 جنيه إسترليني
الغلاف: غلاف ورقي

يروي كتاب ضوء بلوتو Plutoshine قصة مستقبل توسعت فيه البشرية أخيراً إلى ما وراء الأرض، واكتشفت الحياة الفضائية في مجموعتنا الشمسية؛ وفي حين يستعد العلماء لتحويل بلوتو من عالم متجمد إلى أرض جديدة محتملة، يمكن لطفل يحمل أسراراً لا توصف أن يغيِّر فهم البشرية عن الكون إلى الأبد.

تتألق الخلفية العلمية للمؤلفة لوسي كيسيك Lucy Kissick في روايتها الأولى هذه، التي تتناول فيها قصة الاستصلاح والتخريب والصداقة، وتتمحور حول كائن بلوتوني صامت يبلغ من العمر 10 سنوات، اسمه نو Nou.

سيستمتع المهتمون بكيفية قدرة البشرية على تحويل أبعد مناطق المجموعة الشمسية إلى عوالم جديدة صالحة للحياة بمزيج من العلم والسرد القصصي الذي يقدمه كتاب ضوء بلوتو، في حين قد يواجه آخرون صعوبة في الإيقاع غير المتسق والوصف الكلامي. في بعض المواضع، ستشعر بتسرع كبير للحبكة في تجسيد العلاقات والدوافع الشخصية، وفي مواضع أخرى، يجعل التركيز على التفاصيل الدقيقة فهم الصورة الأوسع أمراً أكثر صعوبة. يمكن إطالة الحوار، مما يجعل من الصعب التعاطف مع الشخصيات الرئيسة، كما أن الأوصاف غير الواضحة تجعل من الصعب تصور العالم الذي جرى فيه تأليف الكتاب.

وعلى الرغم من ذلك، تستخدم كيسيك سرداً مزدوجاً لإضفاء مزيد من الإثارة والإلحاح. سيحب محبو قصة المريخي The Martian لـ آندي وير Andy Weir وصف الجوانب الفنية لاستصلاح عالم بعيد، وكذلك أولئك الذين يتساءلون عن الشكل الذي قد تبدو عليه عمليات استكشاف البشرية للأراضي الجديدة، أو ما الحياة التي ربما نجدها هناك. 

*****

كاتي سيورز Katie Sawers:  كاتبة علمية متخصصة في الفيزياء وعلم الفلك.


تصوير المجموعة الشمسية غني بالصور

تأليف: برنارد هنين Bernard Henin
الناشر: Springer Praxis Books
السعر: £24.99 جنيه إسترليني
الغلاف: غلاف ورقي

من بين جميع البيانات التي تعيدها إلينا البعثات الفضائية، نجد أن الصور هي ما يلفت انتباهنا على الفور. ويبدو أننا- كنوع حي- نتساءل دائماً عما يوجد هناك عند الأفق.

وباحتوائه على أكثر من 100 صورة، بما في ذلك بعض أشهر الصور حتى الآن، يأخذنا المؤلف في كتاب تصوير مجموعتنا الشمسية Imaging Our Solar System، من التحليقات الأولى التي حملت الكاميرا عالياً بالبالون، وصولاً إلى وقتنا الحاضر، وما بعده.

ونظراً إلى أن معظم البعثات الفضائية قد تتضمن نوعاً من أنواع نظام التصوير، فإن هذا الكتاب يغطي كثيراً من التصوير الأرضي؛ وهو مقسم إلى ثلاثة أجزاء: البعثات المبكرة لتصوير القمر والتحليق قرب أقرب جيراننا؛ ومن خلال الثورة الرقمية التي منحتنا قدرة معالجة البيانات الخام وتوضيحها؛ وصولاً إلى ”العصر الذهبي الجديد“ الحالي، الذي شهد إنجازات رائعة لعدد متزايد من البلدان، التي تشمل الآن الصين واليابان والهند والإمارات العربية المتحدة. وأحدث مهمة يناقشها الكتاب هي بعثة تشانغ آه Chang’e 5 (الصينية) التي أطلقت في شهر نوفمبر، 2020.

يحتوي الكتاب على قدر كبير من المعلومات، لكنها تقدَّم دائماً بطريقة سهلة القراءة. تعطي المقدمة والملاحق مزيداً من المعلومات الأساسية لمن هم ليسوا على معرفة كافية بالتصوير، إضافةً إلى قوائم البعثات الفضائية، وقراءات إضافية، وفهرس كامل.

ومع كثرة الخيارات أمامنا، سيكون هناك دائماً بعض الخلاف حول الصور التي يجب تضمينها في مثل هذا الكتاب، لكنني وجدت التوازن بين تلك الصور ذات الأهمية التاريخية وتلك الممتعة بصرياً مناسباً تقريباً. 

من المؤكد أن الكتاب يحافظ على السمعة الممتازة التي اكتسبتها سلسلة كتب Springer-Praxis Space Exploration. 

*****

مارك بوير Mark Bowyer: خبير في برنامج الفضاء المأهول الأمريكي.


مراجعة كتب فلكيةالكَون The Universe

تأليف: غريغ براون Greg Brown
الناشر: National Maritime Museum
السعر: £9.99 جنيه إسترليني
الغلاف: غلاف ورقي

كيف بدأ الكون؟ وكيف سينتهي؟ وهل هو لانهائي؟ وماذا نعرف عن الطاقة المعتمة Dark energy الغامضة والمادة المعتمة Dark matter اللتين يُعتقَد أنهما تسودان عبر أنحاء الكون؟ يجري التعامل مع هذه الأسئلة، وكثير غيرها، بسرعة البرق، في هذا الكتاب الجديد، الكون، للدكتور غريغ براون Greg Brown، عالم الفلك الذي يعمل في المرصد الملكي غرينتش Royal Observatory Greenwich.

ومن دون الحاجة إلى أي معرفة رياضياتية أو علمية موسعة، يقودنا كتاب الكَون من الأرصاد الأساسية التي أدت إلى ظهور نظرية الانفجار الكبير (العظيم) Big Bang، إلى نظريتنا عن ”النموذج القياسي“ الحديث للكوزمولوجيا Cosmology. يسمح لنا د. غريغ براون بالتوقف مؤقتاً على طول الطريق للنظرــ من بين موضوعات أخرىــ مثل التضخم، والتخليق النووي البدئي، وتمايز القوى الأولية، وعصر إعادة الاندماج و”العصور المظلمة“ الكونية. غير أن القصة تُروى بسلاسة وسرعة، من دون أن تسمح مطلقاً بتوريط القارئ في تعقيدات، ولا يتضمن سوى التفسيرات الكافية لمواصلة الرحلة. هكذا نصل إلى مناقشة المصير النهائيــ أو المصائر المحتملةــ للكون. الكتاب سهل القراءة دائماً، وقد قدم المؤلف عملاً جيداً في تلخيص الحقائق بنص واضح وخفيف.

الكَون كتاب قصير يمكن التهامه في ساعات قليلة. وكُتِب بمستوى يناسب القارئ المبتدئ تماماً، وسيَلقَى استحساناً لدى هواة الفلك، ولكنه قد لا يرضي القارئ الأوسع خبرة. في الواقع إذا كنت قد بدأت فوراً في مسعاك لفهم تعقيدات علم الكوزمولوجيا الحديث، فهذا الكتاب هو مكان جيد للبدء. وفيما عدا ذلك قد يؤدي هذا الكتاب إلى إثارة شهيتك بدرجة كافية لدفعك إلى مجموعة كبيرة من التوصيفات المتاحة والأكثر تفصيلاً. 

*****

د. آليستر غن Alastair Gunn: عالم فلك راديوي في مرصد جودريل بانك Jodrell Bank Observatory.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى