أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسكمقالات الإشتراك

كيف تصنع حامل منظار مزدوج مثبتاً على كرسي التشمس

استمتع بمشاهدة مريحة من دون استخدام اليدين مع هذا الحامل الملحق بكرسي حديقتك

مع هذا الحامل Mount المخصص لتثبيت منظار مزدوج على كرسي التشمس، ستتمكن من إراحة ذراعيك في أثناء النظر إلى السماء، مع الحفاظ على ثبات هدفك ضمن مجال الرؤية. يسمح لك تصميم الحامل بتحريكه بزاوية نحو الأعلى والأسفل، ومن جانب إلى جانب؛ ولكونه مثبتاً على كرسي استلقاء، فهو لا يشغل مساحة على الأرض. بل ويمكنك الجلوس جنباً إلى جنب مع شخص آخر أيضاً. يعني التصميم بآلية متوازي الأضلاع أنه يمكن تقريب المنظار من عيون الراصدين الأطول والأقصر. كما يمكنك حتى تبديل الأماكن مع الحفاظ على توجيهك نحو المنطقة المستهدفة من السماء.

يمكن تعديل ”دعامة“ Beam الحمل البسيطة التي تثبت الآلية عليها لتناسب مجموعة متنوعة من كراسي الاستلقاء. لقد أضفنا ثلاث قطع خشبية قصيرة إلى حاملنا؛ لأحدها مسمار من النايلون البلاستيك يضغط على الجزء الخلفي من كرسي التشمس لتثبيت كل شيء. وبإضافة أطوال قصيرة من الخشب في المكان المناسب، يجب أن يكون ثبات الدعامة ممكناً على إطار أي تصميم لكرسي الاستلقاء. لمزيد من الأمان والطمأنينة، ربما ترغب في استخدام مشبك أو كابل مطاطي لإحكام تثبيت الدعامة.

اخترنا شرائح الخشب الليِّن لصنع آليتنا. وحالما تستخدم الخطة التي يمكنك تحميلها لتحديد الأطوال ومواضع الفتحات، فإن القص والحفر سيكونان مهمة بسيطة. للحفاظ على الدقة، لجأنا إلى تسجيل حزم من الأجزاء المتشابهة معاً قبل الحفر حتى خرجت متطابقة. وقد عمدنا إلى حف وصقل زوايا الأطراف بآلة صنفرة لأسباب جمالية، ولكن من المهم أن نجعل العناصر الخشبية ناعمة لكي تتحرك بحرية. وحُدِّد طول الأجزاء عن طريق التجربة والخطأ، ويجب أن ينطبق هذا على معظم الحالات. ومع ذلك فإذا كان كرسي الاستلقاء الخاص مختلفاً، فقد تحتاج إلى ضبط طول الذراعين اللذين يشكلان متوازي الأضلاع الخلفي (اجعلهما أطول واحفرْ عدة مجموعات من الثقوب للتجربة، ثم قص الطول عندما تكون مقتنعاً بأنه أصبح مناسباً لما تريد).

مارك باريش Mark Parrish:
هو مصمم معدات بناء
وفق الطلب، يقيم في
ويست ساسكس
توجد حلقات وصل Washers بين جميع الشرائح الخشبية والعزقات Nuts التي تدور حول العمود اللولبي Threaded rod. استخدمنا صواميل قفل نيلوك locking nuts Nylock في التجميع النهائي لإحكام ربطها وتوفير المقدار المناسب من الاحتكاك. ستحتاج آليتك إلى الحركة بسلاسة مع بقائها في موضعها بمجرد ضبطها. للتغلب على بعض وزن المنظار، استخدمنا بعض الأشرطة المرنة التي تمتد بين الخطافات المثبتة في الأجزاء الخشبية. وفي أثناء الاستخدام، وجدنا أن الحامل يعمل بنحو مثالي بمجرد ضبطها.

كانت تجربتنا في جلسة الرصد الليلي صيفية مختلفة عندما لم نعد في حاجة إلى منظار مزدوج حتى إن كان خفيفاً نسبياً. يمكنك حتى تدوين
الملاحظات أو الرسومات بيديك الحرّة أو الاستمتاع بمشروبك المفضل!

ستكون في حاجة إلى:
◄ الأدوات: مسطرة، بوصلة، قلم رصاص، منشار خشب صغير، منشار صغير، مثقاب وعيدان ثقب.

◄ الأخشاب: شرائح رقيقة من الخشب الليّن يبلغ طولها الإجمالي نحو 2,000 مم X عرض 25 مم X سماكة 15 مم. شريط الخشب الليِّن السميك لدعامة الحمل: بطول 600 مم X 48 مم X 18 مم.

◄ شريحتين صغيرتين من المعدن الصلب بأبعاد 125 مم X 25 مم X 3 مم تقريباً. وقضيب محلزن M6 بطول يقرب من 600 مم. عزقات نيلوك M6، وحلقات وصل.

◄ منظار مزدوج قياسي (مع مسمار تثبيت حامل ثلاثي القوائم )، 4 خطافات، 0.5 متر من سلك الصدمات Shock cord (مرن). طلاء رشّ أو ورنيش.


خطوة بخطوة

حامل منظار مزدوجالخطوة 1
بعد وضع العلامات والقص، تحتاج إلى حفر ثقوب 6 مم بدقة. يضمن ربط الأجزاء والحفر معاً خروجَها متطابقة (ولكن فقط إذا أمسكت بالمثقاب عمودياً). طول الخشب أقل أهمية من الحصول على تباعد ثقوب متطابق.


حامل منظار مزدوجالخطوة 2
من المهم الحصول على نعومة الخشب. استخدمنا أداة سحج لذلك، لكن ورق الصنفرة طريقة جيدة أيضاً. هذا ضروري لمساعدة المحاور على الحركة بحُرية. ستحتاج الآن إلى قص العيدان المحلزنة وصنع قوس معدني للمنظار المزدوج.


حامل منظار مزدوجالخطوة 3
هناك حاجة إلى إجراء بعض التجريب لملاءمة دعامة الحمل على كرسي الاستلقاء. لقد قطعنا شريطاً من الخشب بحجم 600 مم، مع تثبيت/لصق ثلاثة شرائط أصغر: اثنان في الأمام وواحد في الخلف. قد تحتاج إلى تعديل هذا الجزء من التصميم لكرسي الاستلقاء.


حامل منظار مزدوجالخطوة 4
اجمع الأجزاء بعناية. استخدمنا العزقات العادية Normal nuts (وليس عزقات القفل Locking ones). يجب أن يحتوي منظارك المزدوج على فتحة لولبية للتركيب على حامل ثلاثي الأرجل (عادةً ما تكون أسفل غطاء) يمكنك تثبيت القوس المعدني عليه. ثبِّت المجموعة على كرسي الاستلقاء وتحقَّقْ منه.


الخطوة 5
في هذه المرحلة عمدنا إلى تفكيكها، ثم طلينا الخشب بورنيش شفاف. يوفر هذا بعض الحماية ويساعد الحامل على التمحور. قد ترغب أنت في طلاء حاملك. أعد التجميع عندما يجف، بما في ذلك وضع بعض الغراء/المسامير بين قوائم الآلية ودعامة الحمل.


الخطوة 6
للمساعدة في مقاومة بعض وزن المنظار، أضفنا أشرطة مطاطية. لقد ربطنا هذه من أجل النموذج الأولي، ولكن فور حصولنا على الأطوال الصحيحة، فقد صنعنا بعض الحلقات باستخدام سلك فتل Whipping twine. تركَّب هذه على الخطافات المثبتة لولبياً في الخشب. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى