أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراكمواضيع غلاف العدد

200 عدد من الأرصاد

للاحتفال بعددنا الرقم 200، يستعرض بيت لورانس وبول آبِل بعض الأحداث المهمة التي تألقت في سماء الليل منذ انطلاقة المجلة.

بيت: بدأت مجلة سماء الليل BBC Sky at Night Magazine في منتصف العام 2005، منذ فترة طويلة نسبياً بلغة علم الفلك. وكلما فكرتُ في الأمر، تجد كثيراً من الأحداث التي استجدت منذ ذلك العدد الأول.

مقابلة عن علم الفلك - رجلان جالسان ينظران إلى الكتب

بول: أود أن أبدأ بشيء حديث: مذنب نيووايز NEOWISE، الذي كان مذهلاً عندما شوهد بالعين المجردة في صيف العام 2020. كان هذا أحد أفضل المذنبات في سماء المملكة المتحدة رؤيةً بالعين المجردة منذ مذنب هيل-بوب Hale-Bopp لأنه كان في موقع جيد فعلاً. تزامن الحدث مع الإغلاق الوبائي، لذلك كنا جميعاً في بيوتنا، وكان الطقس جيداً بالفعل. وكانت هناك فترة طويلة غير مسبوقة من الليالي الصافية، وأعتقد أن مذنب نيووايز كان جيداً مثل هيل-بوب في تسعينات القرن العشرين. لقد مر وقت طويل منذ أن رأيت مذنباً ساطعاً بالعين المجردة. أعلم أنه كان لدينا مذنب ماكنوت McNaught- الذي كان مذنباً جيداً. لقد رأيتَ ذيل ذلك المذنب من مدينة سلسي Selsey يا بيت، لكنه في الواقع لم يرتفع عالياً. وكان مذنب نيووايز أولَ واحد نراه منذ مدة.

“أذكر رصد المذنب ‎17P/Holmes ‎ مع باتريك موور، الذي قال عنه: “إنه مميز جداً”. وقد كان محقاً، فقد بدا المذنَّب مثل طبق عشاء!”

بيت: نعم، المذنب C/2006 P1 McNaught– هذا قديم بعض الشيء- أعتقد أنه ظهر في العام 2007. كان مذنباً مثيراً؛ التقطتُ صورة جيدة له في أثناء النهار. وانفجر المذنب في انفجار مذهل عندما عبر السماء الجنوبية وأظهر ذيله تلك التفرعات التي تحصل عليها، والتي تسمى بالأشرطة المتزامنة Synchronic bands. ووفقاً لبعض النجوم التي استطعتُ رؤيتها في الصور الرائعة الملتقَطة في نصف الكرة الجنوبي، أدركت أنني قد أتمكن أيضاً من رؤية بعض الأشرطة من نصف الكرة الشمالي. نزلت إلى الشاطئ في سلسي [في غرب ساسِكس Sussex]، حيث كنت أعيش، وتمكنت من تصوير بعضها. لكن المذنب الأكثر روعة في رأيي هو ذاك الذي انفجر في نهاية العام 2007 وبداية العام 2008، وهو مذنب هولمز 17P/Holmes.

مقابلة عن علم الفلك - صورة لمذنب بالسماء

التقط بيت صوراً للمذنب C/2006 P1 McNaught من مدينة سلسي في ضوء النهار

بول: نعم، وكان بلون أخضر تماماً، وبدا مثل بيضة مقلية!

بيت: أتذكر أنني رصدتُه مع باتريك موور Patrick Moore، الذي قال عنه حينها: “إنه مميز جداً”. وقد كان محقاً، فقد كان المذنب كذلك عندما بدا كأنه طبق عشاء!

بول: لقد خَفَتَ بسرعة كبيرة. وبهِت أكثر كلما زاد حجمه. لذلك كان لديك حالة بدا فيها قطره كبيراً جداً في السماء، ولكن كان من المستحيل تقريباً رؤيته بصرياً؛ على الرغم من أن صور التعريض الطويل قد أظهرته بنحو جيد.

بيت: نعم، فعلاً. في الواقع كثيراً ما يسألني الناس عن أفضل الأشياء التي رأيتها في سماء الليل، ومن الصعب أن تسمي شيئاً معيناً. لكن هناك شيئاً واحداً يبرز بقوة. هل تذكر الوقت الذي ذهبنا فيه إلى مرصد كيلدر في نورثمبرلاند؟

مقابلة عن علم الفلك - مذنب كبير الحجم خافت

أربك المذنب 17P/Holmes الراصدين لأنه صار أكثر خفوتاً كلما كبر حجمه

بول: أوه، كان الجو بارداً جداً. كان الجو بارداً جداً.

بيت: ذهبنا إلى هناك لرصد كويكب يعبر بالقرب من الأرض. كان الجو عاصفاً وكانت السماء معتمة جداً. كان معي منظاري المزدوج، وتمكنتُ من تحديد المنطقة التي كان فيها. أطلق على الكويكب اسم 2012 DA14، وكان ذلك في 15 فبراير 2013. أتذكر أنني تمكنت من رصده لأنه تحرك أمام حقل النجوم. لقد أدهشني حقاً أنني لم أرَ قط جسماً طبيعياً غير الشهب أو أضواء الشفق القطبي يتحرك فعلياً أمام النجوم. لقد برز بقوة وبقي (في ذاكرتي) حقاً.

بول: أتذكر ذلك. كنا نصوِّر حلقة سماء الليل The Sky at Night، وأرشدتنا إلى كيفية العثور عليه. كان هون كالشو Hon Culshaw هناك، وأعتقد أننا نجحنا ثلاثتنا في رؤيته بالمنظار المزدوج عند نقطة ما، لكنني فقدته بعد ذلك. كان يمر بالقرب من كوكبة الدب الأكبر Ursa Major، وأذكر أنك قلت: ”إنه سريع الآن، إنه قريب من كوكبة المحراث Plough تماماً“. ولذلك نظرت ووجدته. ثم سألني أحدهم شيئاً فتحولت لحظة عنه وفقدته! ولم أتمكن من رؤيته ثانية بعد ذلك، ولكن ما فاجأني هو السرعة التي كان يتحرك بها، لأنني اعتقدتُ أنه سيكون أبطأ بكثير في السماء، ولكن اتضح أنه جرم سريع تماماً.

بيت: نعم، كان كذلك بالفعل.

بول: هل تتذكر قيادة السيارة إلى هناك؟ أنا لا أقود السيارة. اعتقد باتريك أن فكرة وجودي خلف مقود السيارة كانت مرعبة جداً، لذلك كان لدينا اتفاق أنني لن أتعلم القيادة أبداً. بيت، أنت تقود دائماً، وأعتقد أنه من الممكن القول إنك مدمن ملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (اختصاراً: الملاحة Satnav).

بيت: أوه نعم.

مقابلة عن علم الفلك - كوكب المريخ

 رسمُ بول للمريخ في أثناء حادثة تقابله في العام 2020 يُظهر الغطاء القطبي للكوكب وأنماط سحبه البيضاء

بول: عندما وصلنا إلى كيلدر بحثنا عن مكان التصوير، ولم يكن موجوداً على نظام مواقع الأقمار الاصطناعية. هل تذكر أننا سألنا ذلك الفتى في الحانة، وأعطانا توجيهات جيدة فعلاً، غير أنه فاته أن يذكر منعطفاً إلى اليمين بجوار النهر وصعوداً يساراً إلى أعلى التل. كانت تلك المرة الأولى التي أراك تغضب فيها فعلاً. مضينا عبر الغابة وقلت لك: “بيت، لا أعتقد أن هذا صحيح”، فرددت: “يمكنني أن أقول إن هذا الاتجاه ليس صحيحاً، أيها الأحمق!”. كنتُ أستحق ذلك، لكن الأمر كان ممتعاً تماماً.

مقابلة عن علم الفلك - كوكب المريخ

مسلحاً بتلسكوبه الموثوق به من نوع شميت- كاسغرين، 14 بوصة، التقط بيت هذه الصورة للمريخ في أثناء تقابله في العام 2020

بيت: أنعتك بذلك طوال الوقت!

بول: وأنت ما زلت تعتمد على الأقمار الاصطناعية. على كل، سيكون اختياري التالي هو حادثة تقابل Opposition المريخ في العام 2020. لقد رأينا كلانا كثيراً من حوادث تقابل المريخ، لكن تلك المرة كانت مميزة بالنسبة إليَّ لأنه كان العام الأول الذي اشتريت فيه تلسكوباً كبيراً. أنت تعرف كيف يكون الأمر: أنت تقضي وقتاً طويلاً مع تلسكوب بحجم من 6 إلى 8 بوصات، لكن بعد نحو عَقد من الزمن ستكون مستعداً للمضي قدماً. أستطيع الوصول إلى تلسكوب جامعة ليستر University of Leicester، لكنها ستكون نقطة تحوُّل كبيرة في حياتك الاحترافية عندما يكون لديك تلسكوب كبير خاص بك. لقد حصلت من فوري على تلسكوب نيوتوني بحجم 12 بوصة، وكانت هناك سلسلة من الليالي الصافية وصولاً إلى موعد حادثة التقابل. شاهدتُ بعض أروع مشاهد المريخ التي رأيتها في حياتي. واستخدمت قوى تكبير 600X، ورسمت 78 صورة للمريخ بالألوان. كما رسمت خريطتين، والعاصفة الترابية التي حدثت. إنها أكثر فترة عمل مكثفة قضيتها مع الكوكب الأحمر، وذلك لأنه صار عندي تلسكوب كبير.

“من الواضح أن تلك الحشرة كانت تحب الاستلقاء في ضوء المريخ، لأنها كانت تزحف عبر الشريحة في كل مرة أصوب فيها التلسكوب على الكوكب، وتقبع في وسط الصورة تماماً”

بيت: حالما تُحقق رصداً جيداً، سيتملكك الأمر إلى الأبد. أذكر حادثة تقابل معينة تشبه ذلك. إذ يمكنني أن أعد التلسكوب بسرعة في الخارج وأنطلق في الرصد. وكان ذلك في بعض الليالي الصافية صفاء الكريستال، أتاحت لنا رؤية مستقرة، ولكن كانت لدي مشكلة مع شريحة التصوير الإلكترونية بسبب وجود حشرة عثة عليها.

بول: هذا يمكن أن يحدث لك فقط!

مقابلة عن علم الفلك - رجلان جالسان ينظران إلى الكتب

بيت: من الواضح أن تلك الحشرة كانت تحب التعرض لضوء المريخ، لأنها كانت تزحف فوق الشريحة في كل مرة أصوِّب فيها التلسكوب نحو الكوكب، لتقبع في وسط الصورة تماماً. كنت أضطر إلى تحريك الصورة باستمرار على المستشعر Sensor لمحاولة تجنب هذه الحشرة التي تعترض المشهد!

غير أن الحديث عن الكواكب يعيدني مباشرة إلى العام 2007، في السنوات الأولى للمجلة، لحدوث عدد من حوادث الاحتجاب القمرية المثيرة في ذلك الوقت.

في 2 مارس 2007، كان هناك تماسٌّ بين زحل والقمر. من موقعي، اقتطع فقط جزء من الكوكب مختفياً خلف حافة القمر، مما نتج عنه بعض الصور الجميلة. في 22 مايو من العام ذاته، احتجب الكوكب كاملاً، ثم في 18 يونيو- ومرة أخرى في العام 2007- احتجبت الزهرة خلف القمر. كانت لدينا حقاً سلسلة جيدة من احتجاب الكواكب خلف قرص القمر، وهو ما لم يحدث حقاً منذ ذلك الحين. في الواقع، هناك شيء نتطلع إليه في نهاية العام 2022، وهو احتجابان لأورانوس، واحتجاب للمريخ.

مقابلة عن علم الفلك - زحل وقمر الأرض

شهد العام 2007 تفاعلين مُهمين بين زحل وقمر الأرض

مقابلة عن علم الفلك - الكسوف الكلي

حظي بيت وبول بمشهد رائع للكسوف الكلي في العام 2015

بول: أذكر حوادث الاحتجاب تلك، لأنني كنت راصداً نشطاً إلى حد ما في أواخر تسعينات القرن العشرين. ثم، في العام 1999، التحقتُ بالجامعة، وأنت تعرف كيف تكون الحال عندما تبدأ الدراسة، إنك تفقد تواصلك مع الأشياء إلى حد ما. لقد فقدت الاتصال بنشاط هواة الفلك، ولم أعد إليه إلَّا بعد أن حصلت على درجة الدكتوراه في العام 2005، عندما بدأت مجلة سماء الليل BBC Sky at Night من فورها. التقطتُ هذه المجلة الجديدة عندما عدت لمتابعة النشاط من جديد. ولم يمض وقت طويل بعد ذلك حتى جرت كل تلك الأحداث الفلكية. لا أعتقد أننا التقينا إلا في العام 2007، مع ذلك.

بيت: يبدو كأنه مر وقت أطول من ذلك بكثير.

بول: بالمضي قدماً، اختياري التالي يشملنا كلينا. كانت الرحلة إلى بوديكا Boudicca معك، وأنا، وجون كالشو، لمشاهدة الكسوف الكلي في العام 2015 بالقرب من جزر فارو Faroe Islands. كانت هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها كسوفاً كلياً للشمس، وكدنا لا نتمكن من ذلك. هل تذكر كيف كان الطقس؟ وكيف كان سريع التقلب؟ 

مقابلة عن علم الفلك - رحلة لرصد الكسوف الكلي

مضى بول وبيت (في الوسط) في رحلة لرصد الكسوف الكلي على متن السفينة بوديكا Boudicca في العام 2015

بيت: لقد تحملت القليل من المسؤولية هناك لأن علاقتي كانت جيدة مع القبطان، وأول شيء قاله لي هو: ”قبل أن نفعل أي شيء، دعنا نتفق فقط على أنه لا لوم بيننا. موافق؟“. بدا واضحاً أنه كان يعرف طبيعة البحر النرويجي في مارس! في الليلة التي سبقت الكسوف، رأيت عاصفة تشتد، والموقع الذي نتجه إليه سيكون تحتها. أرسلتُ إليه بالبريد الإلكتروني لأقول له إننا في حاجة إلى الذهاب شمالاً، وفي صباح اليوم التالي، بدا الأمر وكأنه وضع قدمه على دواسة الوقود. كانت السفينة تشق طريقها عبر الأمواج. يمكنني أن أتذكر عندما استيقظت وكانت هناك ثلوج كثيفة تتساقط على سطح السفينة والناس تتجول عليه. وفكرت: “لا تقلق يا بيت، فهذا ليس خطأك؛ لكن الكسوف لم يحدث بعد حتى الآن!”. ومع اقترابنا بدأت الغيوم في الانقشاع مرة أخرى، واستطعنا رؤية الكسوف الكلي كاملاً. 

بول: هل تذكر وجود سفينتين أخريين بقيتا وراءنا؟ لم تتحركا، وكان الضباب يغطيهما. كنا محظوظين جداً، وكنا من بين قلة قليلة من الناس الذين رأوا الكسوف. ما زال في وسعي تصور ذلك في مخيلتي- إنها صورة غريبة نوعا ما لدائرة سوداء لامعة. كانت الساعة 10 صباحاً فقط، واحتفلنا بعد ذلك.

مقابلة عن علم الفلك - خسوف القمر

قدَّم خسوف القمر في العام 2015 عرضاً رائعاً لتابع الأرض الطبيعي

بيت: بالتأكيد. لقد رأينا كثيراً من حوادث الكسوف عبر 200 عدد من المجلة، لكن أول كسوف جيد في حالتي لم يكن كلياً، بل كان حلقياً في مدريد، ورأيته في أثناء التصوير مع برنامج سماء الليل The Sky at Night في 3 أكتوبر 2005.

لقد قررنا أن نقيم في حديقة بارك تيرنو غالفان Parque Tierno Galvan، التي توجد فيها قبة فلكية، واخترنا مكاننا في ساعة مبكرة جداً في الصباح قبل شروق الشمس. لقد رأينا كسوفاً حلقياً جميلاً. ثم، في العام التالي، في 29 مارس 2006، أخذت مجموعة من 1600 شخص تقريباً إلى تركيا، حيث استمتعنا بمشهد جميل لكسوف كلي مذهل- أول مشاهدة جيدة لي لمشهد الكسوف الكلي للشمس. ما زلت أتذكر هذا الشعور عند النظر إلى الكسوف والشعور ببرودة القمر أمام الشمس. لا يسعني إلا أن أفكر.. “يا للعجب، لا أهمية لنا نحن على هذا الكوكب”.

ولدينا عدد من حوادث خسوف القمر أيضاً. يبرز اثنان وقعا أخيراً كأفضل ما رأيت. أذكر أحدهما وقع في يوم 28 سبتمبر 2015، والذي رصدناه من مرج صديق مشترك في هام Ham، خارج سلسي. قررت أخذ كثير من المعدات لتصوير عدة لقطات، وقدت السيارة إلى هناك، ووضعتُ كل المعدات. ثم عدت إلى المنزل وأخذت حمولة أخرى من المعدات في السيارة.

بول: يجب أن أشير إلى أن كل ما كان في حوزتي يومها هو دفتر ملاحظات وقلم رصاص! أنت الذي ملأ السيارة. هل تذكر كم انخفض ارتفاعها؟ 

بيت: ثم حدث خسوف آخر للقمر في 21 يناير 2019. أخذتك معي، وعدنا كلانا إلى سلسي، وكان الجو صافياً صفاء جميلاً. 

بول: كان الجو بارداً أيضاً! على ما أذكر، كان لون الخسوف داكناً جداً: كان هناك لون القمر برتقالياً بوضوح. وكان أيضاً خسوفاً معتماً تماماً. تختلف حوادث الخسوف دائماً من حيث درجة اللون البرتقالي أو مدى إعتام القمر في أثناء خسوفه الكلي. وقد أعددنا كثيراً من أكواب الشاي بسبب البرودة الشديدة. 

بيت: ليس ببرودة ما حدث معي إبَّان إعداد حلقة سماء الليل The Sky at Night على شاطئ سلسي في أثناء حادثة الانقلاب الشتوي للعام 2010.

بول: أذكر أنك ذهبت بمفردك وكدت تتجمد حتى الموت.

مقابلة عن علم الفلك - المشتري

التقط بيت هذه الصورة للمشتري في العام 2010، عندما اختفى الحزام الاستوائي الجنوبي للكوكب الغازي العملاق

بيت: كان البحر مرتفعاً فوق جدار الصد، وتجمد الماء، وكان بصلابة الصخر. ولا أعتقد أنني شعرت بالبرودة في حياتي كلها كما حدث معي في ذلك اليوم. 

بول: حدث آخر رأيناه كلانا، وهو تلك العاصفة غير العادية على زحل في ديسمبر 2010. هل تذكر ذلك؟

بيت: هل كانت تلك عاصفة التنين Dragon Storm؟

بول: نعم، عاصفة التنين. لزحل هذه العواصف البيضاوية الكبيرة والساطعة. وما يحدث عادة هو ظهور شكل بيضاوي ساطع كل 30 عاماً تقريباً في المنطقة الاستوائية لزحل ثم يعود إلى طبيعته. لكن هذه العاصفة بدأت في المنطقة المعتدلة الشمالية من الكوكب. اكتُشفت أول مرة في 5 ديسمبر. كانت المركبة الفضائية كاسيني في مدارها حول زحل، وتمكنت من تسجيل نشوء العاصفة والرعد السريع والبروق. امتدت العاصفة حول المنطقة الشمالية المعتدلة وصارت أشبه شكلاً بمذنَّب. كالعادة كان الجو غائماً تماماً في ليستر في ذلك العام، لذا لم أرصدها إلا في وقت لاحق، تقريباً في 12 مايو، بتلسكوب عاكس 8- بوصة. واستخدمت فلتراً (مرشحاً) أزرق اللون، وكانت العاصفة غير عادية. وعلقت العاصفة في ذاكرتي كحدث غير عادي على زحل.

مقابلة عن علم الفلك - رجلان جالسان ينظران إلى الكتب

”أذكر عبور الزهرة في العام 2012، لأنني بقيت مع باتريك، وكنا من بين قلة قليلة من الراصدين الذين رصدوه بالفعل من المملكة المتحدة“

بيت: يذكِّرني هذا بشيء آخر: هل كان العام 2010 عندما فقد المشتري أحد أحزمته الرئيسة- الحزام الاستوائي الجنوبي South Equatorial Belt (اختصاراً: الظاهرة SEB)؟ لقد اختفى فجأة، أليس كذلك؟

بول: هذا صحيح. يمر المشتري بظاهرة الحزام الاستوائي الجنوبي وعودة ظهوره، فتعتم البقعة الحمراء العظيمة Great Red Spot، وأحياناً إلى درجة كبيرة. وبعد عام أو أكثر، تحدث عواصف حيث كان يوجد الحزام الاستوائي الجنوبي عادة، ثم يلتحم بعضها ببعض، ويتجدد ظهور الحزام. إنه أمر غامض جداً.

بيت: أردتُ أيضاً أن أتحدث عن حوادث العبور Transits. كان لدينا عبور الزهرة في العام 2004، وكان لدينا أيضاً عبور آخر في العام 2012 في 6 يونيو. كان ذلك هو الوقت الذي ذهب فيه فريق مجلة سماء الليل The Sky at Night إلى سفالبارد Svalbard في الأطراف العليا في النرويج لمحاولة الحصول على منظر جيد له، لأنه سيكون آخر عبور للزهرة نراه في حياتنا. في اليوم السابق كانت السماء صافية وجميلة جداً، وفكرت: “نعم، سنرى الحادثة، لا توجد مشكلة على الإطلاق”. تمكنتُ من تركيب تلسكوبي خارج مبنى السكن فوق طبقة قاسية من الحصى. أذكر هذا لأنني كنت أركع عليها وعلى رأسي قطعة قماش. لقد تمكنا من الحصول على منظر جميل لحادثة العبور، على الرغم من أن السماء صارت غائمة تماماً في اليوم التالي.

مقابلة عن علم الفلك - كوكب الزهرة أمام الشمس

في العام 2012، مرت الزهرة أمام الشمس، وهو حدث لن نراه مرة أخرى حتى العام 2117

بول: أذكر عبور الزهرة في العام 2012 لأنني بقيت مع باتريك موور، وكنا من بين عدد قليل جداً من الراصدين الذين رصدوه بالفعل من المملكة المتحدة. نزلتُ أنا وجون كالشو وعدد من الأشخاص الآخرين إلى شاطئ سلسي مع باتريك، ودفعوه على كرسيه، وكانت الساعة الرابعة أو الخامسة صباحاً. في اللحظة المناسبة حدثت فجوة كبيرة في السحب، وتمكنَّا من رؤية العبور. رصد باتريك عبور الزهرة بالتلسكوب، وأعتقد أن هذا كان آخر حدث فلكي رآه على الإطلاق.

كنا محظوظين جداً لرؤية العبور، وذلك بسبب عودة الغيوم إلى السماء من جديد، ثم غادرنا. أعتقد أن قلة من الناس فوجئوا تماماً بتقديم المشروبات والكعك احتفالاً بالمناسبة مع باتريك في السادسة صباحاً تقريباً، لكن الأمر بدا كإنجاز كبير.

بيت: إذا نظرنا فيما مضى، لوجدنا أن عدد الأحداث الفلكية في 200 عدد من المجلة كان مذهلاً. وأنا أتطلع قُدماً إلى ما ستجلبه الأعداد الـ 200 التالية.

بول: نعم، من يعرف ماذا سنرى. هناك جميع أنواع الأشياء الرائعة التي يمكن رصدها في المستقبل. ربما في أحد الأعداد الـ 200 التالية سيكون لدينا خبر اكتشاف حياة على المريخ أو يوروبا. يمكن أن يحدث أي شيء!

بيت لورانس

Pete Lawrence:

خبير ومصور فلكي بارع، ومقدم في برنامج سماء الليل The Sky at Night شهرياً على قناة BBC Four

بول ج آبل
Paul G Abel:

مدير قسم عطارد والزهرة في الجمعية الفلكية البريطانية، وعالم فيزياء نظرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى