فضاءفلك وعلم الكونياتكتب

تاريخ الكون في 100 نجم

فلوريان فريستيتر
الناشر: Quercus
السعر: 16.99 جنيه إسترليني
غلاف ورق مقوى

مع وجود 100 بليون نجم في مجرة درب التبانة (وأكثر من بليون تريليون في الكون المرئي)، كيف تختار 100 فقط منها لتمثيل معظم أنواع الأجرام الفلكية؟ حسناً، هذا بالضبط ما فعله مؤلف هذا الكتاب الرائع.
والنتيجة التي هي ترجمة رائعة من لغة الكتاب الألمانية الأصلية كانت مقنعة. ففي سلسلة من المقالات القصيرة المكونة من ثلاث صفحات، يزور المؤلف تقريباً كل نوع يمكن تصوره من الأجرام السماوية المعروفة للعلم الحديث، بدءاً من الشرارات الصغيرة تحت الأرض لطاقة جسيمات النيوترينو Neutrino إلى نقاط الطاقة المعتمة الغامضة، ونجوم بلانك Planck stars الافتراضية. وعلى طول الطريق يوفر لنا الكتاب قدراً كبيراً من الخلفية العلمية الضرورية لقراءتنا، وكلها معروضة بأسلوب صبور ويسهل فهمه.
بعض المواضيع التي نوقشت هي مجرد نقاط انطلاق لتطورات تاريخية وليست مثيرة للاهتمام بذاتها. ولكن هذا لا يجعل تلك المخططات الصغيرة أقل صلة بالموضوع أو إثارة للاهتمام. فبعض الأجسام ليست نجوماً محددة على الإطلاق، ولكنها أصناف نجمية، وبعضها ليس حتى بنجوم. ولكن يمكننا أن نغفر للمؤلف الاستخدام المعقول للاسم في عنوان الكتاب؛ فلا يمكن أن يسمى هذا المجلد “تاريخ الكون في 100 جرم وعملية وظاهرة”!
الجانب السلبي البسيط الوحيد لهذا الكتاب هو أن بعض الموضوعات تكررت، وذلك ببساطة لأن المواد الأساسية مطلوبة في نقاط مختلفة طوال الوقت. لكن هذه المشكلة ستكون حقيقية فقط إذا قررت إنهاء الكتاب في جلسة قراءة واحدة. وسواء قرأت الكتاب جملة واحدة، أم على دفعات، كما يتوقع المؤلف، فإنه تسلية ممتازة لمعظم مستويات المعرفة الفلكية.
★★★★★
د. أليسيتر غن Alastair Gunn: عالم فلك راديوي في مرصد جودريل بانك في شيشاير

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى