تصوير فلكيفلك وعلم الكونيات

Sky-Watcher Star Adventurer 2i Pro Pack

حامل تتبع كاميرا Pro Pack

بقلم: بول موني

صارت متتبعات النجوم Star traking الخفيفة والمحمولة، المناسبة للكاميرات والتلسكوبات الصغيرة، شائعة في السنوات الأخيرة. وأحد هذه المتتبعات Star Adventurer من شركة Sky- Watcher، والذي راجعناه في أكتوبر 2014. وقد صدر الآن أحدث جهاز منه، وهو Star Adventurer 2i Wi-Fi Pro Pack، وقد اختبرناه في الليالي الصافية القليلة التي سنحت لنا.
يبدو المتتبع Star Adventurer 2i جديداً ومتألقاً بلونه الأبيض، لذا هو أكثر وضوحاً في الليل من الإصدار الأحمر المعدني الأصلي. فالتصميم مماثل للطراز الأصلي، وتتكون المجموعة الاحترافية ‘Pro pack’ من حامل بتقنية Wi-Fi، وصلة رأس كروي Ball head adaptor، ومنظار قطبي Polarscope مضاء ومسند تثبيت Dovetail بشكل حرف L، وإسفين استوائي Equatorial wedge، وعمود موازنة Counterweight shaft مع ثقل موازن Counterweight يبلغ 1 كغم. وتتوفر الطاقة من أربع بطاريات AA، أو مصدر طاقة خارجي بجهد 5 فولت. فإذا كنت تنوي استخدام ميزة “لقطة” Snap على الكاميرا، فتحقق من كابل تحرير المغلاق الإلكتروني Electronic shutter release المطلوب للكاميرا قبل الشراء؛ يذكر موقع OVL على النت (opticalvision.co.uk) العديد من أنواع الكاميرات التي تحتوي على كابلات متاحة.
للتصوير واسع المجال Wide-Field، مثلا، من عدسة 16 مم إلى ~ 100 مم، يسمح لك محول رأس الكرة باستخدام رأس كرة ثلاثي القوائم Tripod ball head (يُباع على حدة) لتوصيل الكاميرا بالمتتبع. وستحتاج أيضاً إلى شراء حامل ثلاثي القوائم يباع منفرداً، وهو أمر ينصح به لأن هذا سيوفر ثباتاً قوياً جيداً لأجهزتك. أما في حالة العدسات الأطول والأثقل أو التلسكوبات الصغيرة قصيرة التركيز البؤري Short-focus، لا غنى عن مسند التعشيقة L المتوافق والثقل الموازن تنصح شركة Sky-Watcher أّلا يزيد الحمل الأقصى على 5 كغم. لفحصنا للحامل، استخدمنا عدسات تراوحت من 18 مم إلى 400 مم مع كاميرات رقمية DSLR هي Canon 50D و 300D معدلة، ثم استبدلنا تلسكوبنا الكاسر Equinox 80D بالكاميرات DSLR ذاتها.

المحاذاة القطبية
عند استخدام محول الحمل المستدير (والأخضر الناصع) بنموذج شركة Vixen المرفق لتوصيل رأس الكرة والكاميرا بالمتتبع، ستجد أن المحول يغطي المحور القطبي، ما يعني أنك ستواجه مشكلة في تنفيذ المحاذاة القطبية Polar alignment وهذا سيعيق المشهد. ويمكن الالتفاف على هذه المشكلة بتنفيذ المحاذاة القطبية أولاً، ثم وضع المُهايئ ورأس الكرة والكاميرا بعد ذلك باستعداد للتصوير. وإذا كنت تستخدم مسند التعشيق L وثقل موازنة، فهناك فتحة تسمح لك بالمحاذاة القطبية مع جميع المعدات التي لا تزال متصلة، وهو أمر مفيد لأن الوزن الزائد قد يغير محاذاتك القطبية قليلاً.

خيارات التحكم
بتدوير مقبض التحكم، يمكنك تحديد مجموعة من الإعدادات المسبقة، والتي تتضمن خيارات “قمري” Lunar أو “شمسي” Solar أو “فلكي” Sidereal المعتادة، ولكن هناك الآن“تطبيق” App مدهشا. هذا هو الإعداد الذي يجب استخدامه عندما تتحكم في المتتبع عبر شبكة Wi-Fi وتطبيق Star Adventurer Console المجاني لنظامي Android و iOS. وقد وجدنا أن التطبيق يحتوي على الكثير من العمليات، وكان سهل الاستخدام جداً؛ وتتمثل مهمته الأساسية بضبط معدل التعقب وطوله وعدد مرات التعريض، والتي يمكن تخزينها جميعاً، وهو أمر سهل للاستخدام المتكرر.
وحالما أنجزنا عملية المحاذاة القطبية، لجأنا إلى برمجة مجموعة من التوقيتات باستخدام التطبيق مع كاميرا Canon 50D وعدسة 18-55 مم مضبوطة عند 18 مم. أخذنا تعريضاً Exposure لمدة 30 دقيقة لكوكبات ذات الكرسي Cassiopeia وصولاً إلى حامل رأس الغول Perseus مع ظهور طفيف فقط لذيول نجمية Star trailing. وعلى الرغم من أن التلوث الضوئي والجو الضبابي لم يساعدنا، إلّا أن التعريض لمدة 20 دقيقة كشف عن نجوم حادة الدقة.
بعد اقتناعنا بأن المتتبع يعمل بشكل جيد مع العدسة ذات المجال الواسع، استبدلنا رأس الكرة بمسند التعشيقة L والثقل الموازن لتجربته مع عدستنا 100-400 مم. وبضبط العدسة عند 100 مم، رصدنا قلب الجبّار Orion والتقطنا تعريضاً لمدة خمس دقائق دون ذيول نجمية. بعد ذلك، ضبطنا العدسة عند 400 مم وجربنا المتتبع على عنقود الثريّا، وأخترنا تعريضاً لدقيقتين. فقد كدسنا تسعة من تعريضات الثريّا لصنع صورة منها، ولو أن الظروف سمحت، لاستطعنا تركه يعمل للحصول على المزيد من النتائج الرائعة. وأخيراً، في الليلة التي سبقت الاقتران العظيم لكوكبي المشتري وزحل، اختبرنا المتتبع وتلسكوب Equinox 80ED الكاسر باستخدام كاميرا DSLR وكاميرا ASI 224 ملونة، لتصوير اللقاء الكوكبي القريب.
بعد عام تقريبا من الإصدار السابقة، فإن إضافة التحكم في تقنية Wi-Fi إلى المتتبع Star Adventurer 2i Pro Pack يضفي لوناً جديداً في طيف مزاياه، وتجعل منه مجموعة معدات مذهلة لأي مصور فلكي.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى