أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونيات

دلــيـل الـنجـوم فـــــي عـــــام 2021

من المقرر أن تكون سنة رائعة لرصد سماء الليل. جيمي كارتر يكشف ما يجب أن تبحث عنه في الأشهر الـ 12 المقبلة

جيمي كارتر Jamie Carter:
كاتب في العلوم وعلم الفلك ومؤلف برنامج ستارقيزنغ للمبتدئين: دليل جيب ميداني.

قد تكون النجوم ثابتة في أماكنها، لكن سماءنا تتغير دائماً بفعل مدارات الكواكب وقمرنا. إذَا، ما الذي يمكن أن يتوقعه راصدو النجوم في عام 2021؟ “في عام 2021 لن يكون لدينا مشهد مذهل للمريخ، ولن نشاهد أي اقترانات Conjunctions قريبة من بعضها بالذات، ولكن سيكون لدينا مشهد خلاب للزهرة”، كما يقول نايجل هينبيست Nigel Henbest -مؤلف دليل رصد النجوم شهراً بعد شهر في بريطانيا وإيرلندا Stargazing Month-by-Month Guide to the Night Sky in Britain & Ireland الصادر عن دار فيليبس في 2021. ويتابع قائلا: “هناك دائماً الكثير من الاهتمام بالاقترانات، ولكن ما يحبه الناس حقاً هو اقتران الهلال بكوكب. كما أنّ الأهلّة تكون منخفضة جداً في الأفق أيضاً، لذلك يمكن رصدها بسهولة”.
كما يمكن القول أيضاً إن هناك أكبر حدث سماوي للمملكة المتحدة هذا العام. إذ يقول هينبيست: “سيظهر كسوف الشمس في العاشر من يونيو كما لو أنه ‘حلقة نار’ في شمال كندا، ولكن سيشاهد ككسوف جزئي كبير من معظم أنحاء أوروبا لن يشاهد في السماء العربية”. “سيكون أكبر كسوف للشمس يمكن رؤيته من المملكة المتحدة وأوروبا لست سنوات”.
ولكن هناك مزيجا من الاقترانات وتقابلات الكواكب والكسوف والمشاهدات الفلكية المفضلة والدائمة طوال السنة- يمكن مشاهدة الكثير منها بالعين المجردة – إليك 21 من أفضل المشاهد لعام 2021:

1. سديم الجبار في أفضل حالاته
التوقيت: ديسمبر – فبراير
المكان: أعلى السماء عند منتصف الليل
حزام الجبار Orion’s Belt هو واحد من أكثر المعالم السياحية شهرة في سماء الليل وأكثرها تفضيلاً في الشتاء، ولكن هناك شيئا مذهلا تحتها مباشرة. فسديم الجبار Orion Nebula، المعروف أيضاً بـ M42، وهو عبارة عن سحابة منتشرة من الغاز والغبار على بعد نحو 1300 سنة ضوئية، حيث تولد النجوم في مجرة درب التبانة Milky Way. وسديم الجبار هو أحد ألمع السدم على الإطلاق ويمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة، وهو شديد الوضوح عند استخدام منظار أو تلسكوب صغير. أمعن النظر قليلاً إلى جانبه أيضا لتقدير سطوعه مستعينا بالرؤية المحيطية Peripheral vision الأكثر حساسية.

2. المريخ بالقرب من الثريا
التوقيت: بعد حلول الظلام، 3 مارس
المكان: سماء الليل الجنوبية الغربية
هل تتذكر المشهد المذهل لكوكب الزهرة اللامع داخل العنقود النجمي المفتوح Open cluster الثريا Pleiades في أبريل من العام الماضي؟ إنه يحدث مرة أخرى، هذه المرة مع الكوكب الأحمر، الذي سيكون قريباً من الثريا – المعروف أيضاً بالأخوات السبع Seven Sisters- لبضع ليالٍ على جانبي أقرب مرور له في 3 مارس.

3. اقتران عطارد والمشتري
التوقيت: قبل شروق الشمس، 5 مارس
المكان: منخفض في الأفق الجنوبي الشرقي
ابحث في السماء الشرقية قبل الفجر وستجد عطارد صغيراً، الآن في أقصى استطاله Separation (بعد) له عن الشمس، على بعد 17 دقيقة قوسية فقط فوق الكوكب الغازي العملاق المشتري. سيحدث هذا الاقتران بين أصغر وأكبر كواكب المجموعة الشمسية في كوكبة الجدي Capricornus، ستحتاج على الأرجح إلى مناظير مزدوجة للرصد، ولكن كن حذراً جداً عند استخدامها بالقرب من شروق الشمس. ويستغرق عطارد 88 يوماً فقط من أيام الأرض للدوران حول الشمس، في حين يستغرق كوكب المشتري 11.87 سنة أرضية.

4. اقتران القمر والمريخ
التوقيت: بعد حلول الظلام، 19 مارس
المكان: سماء الليل الجنوبية الغربية بعد الابتعاد عن الثريا، في 19 مارس، سيزور المريخَ هلالُ القمر مضاء بنسبة %32. أما في الليلة السابقة، يوم 18 مارس؛ فسيشكل القمر مضاء بنسبة %24 مثلثاً عريضا مع المريخ والثريا.

5. عنقود خلية النحل في أفضل حالاته
التوقيت: نحو منتصف الليل، من فبراير إلى مايو
المكان: في أعالي سماء الليل الجنوبية
عنقود خلية النحل Beehive Cluster عبارة عن عنقود نجمي مفتوح، على بعد نحو 520 سنة ضوئية، في كوكبة السرطان Cancer. إنها واحد من أفضل العناقيد النجمية المفتوحة الأقرب إلى المجموعة الشمسية. ويُعرف أيضاً بالنثرة عند العرب، ويصنف علميا تحت اسم M44، وعند النظر إليه من خلال المنظار المزدوج يظهر على شكل نحو 60 نجمة، لكن تبرز منها فقط العشرات من النجوم اللامعة.

6. الهلال والمشتري وزحل
التوقيت: قبل شروق الشمس، 6-7 أبريل
المكان: السماء الجنوبية الشرقية
مع ظهور كوكب المشتري وزحل في سماء ما قبل الفجر، يمكنك مشاهدة قمر مضاء بنسبة %31 يمر بجانبهما في الصباحات المتتالية إذا نظرت إلى الأسفل نحو الأفق الجنوبي الشرقي. وسوف يمر القمر من جانب زحل في 6 أبريل، ثم من جانب كوكب المشتري في 7 أبريل، وستكون السماء معتمة أكثر في 6 أبريل.

7. قلب مجرة درب التبانة
التوقيت: أبريل – سبتمبر
المكان: سماء الليل الجنوبية
يقع المركز المشرق لمجرتنا درب التبانة في كوكبة القوس Sagittarius (أو الرامي Archer) والعقرب Scorpius، وكلاهما يكونان في الأفق الجنوبي من السماء العربية، لذا من المفيد معرفة أفضل وقت لرؤيتها.
قلب المجرة تشرق من الأفق Horizon في أبريل، وترتفع نحو منتصف الليل. وبحلول منتصف يونيو ترتفع بعد غروب الشمس مباشرةً، وبحلول يوليو ستكون مرتفعة بعد حلول الظلام مباشرة. فكلما ارتحلت جنوباً، كانت كوكبة القوس وكوكبة العقرب أعلى في سماء الليل، وزاد إشراق قلب مجرتنا. ورحلة إلى جنوب الجزيرة العربية لا شك في أنها ستقدم مشهدا أفضل رائعا للرصد.

8. الهلال والزهرة وعطارد
التوقيت: بعد غروب الشمس مباشرة، 12 – 13 مايو
المكان: منخفض في الأفق الشمالي الغربي
هل أنت دائماً من بين راصدين “الهلال الوليد”؟ وهو وسام شرف يحرص عليه بعض المتحمسين للعيون القوية، وهناك جائزة إضافية لأي شخص يبحث عن هلال مضاء بنسبة %1 في سماء ما بعد غروب الشمس في 12 مايو: كوكب الزهرة على مقربة من الهلال. وسيكون رصد المشهد أسهل بعد مرور 24 ساعة، عندما يظهر الهلال بنسبة إضاءة %3.5 بجوار عطارد وفوق كوكب الزهرة. وستحتاج إلى منظار مزدوج لرؤية هذا المشهد الجميل.

9. الزهرة كـ“نجمة المساء”
التوقيت: بعد غروب الشمس، من أبريل إلى ديسمبر
المكان: سماء الليل الغربية
بعد قضاء الأشهر الأخيرة من عام 2020 كـ“نجمة الصباح”، سيكون مشهد كوكب الزهرة باهتاً في أوائل عام 2021، وسيضيع أمام وهج الشمس بحلول مارس. وبعد ظهورها في السماء الغربية بعد غروب الشمس باعتبارها “نجمة المساء” في أبريل، ستنطلق الزهرة (سطوع -3.9 mag.) بحلول مايو إلى صدر السماء وتكون أكثر إشراقاً في يونيو ويوليو عندما يقترب منها المريخ. وبعد صيف رائع، ستتضاءل أم تهبط Sink في وقت مبكر من كل شهر وتتحول تدريجياً إلى هلال بحلول ديسمبر مع اقتراب الأرض والزهرة من بعضهما البعض.

10. أفضل كسوف للشمس منذ عام 2015 (لا يشاهد من السماء العربية)
التوقيت: مراقبة الساعة 10:07 بتوقيت غرينتش (09:07 بتوقيت غرينتش)، 10 يونيو
المكان: 23 درجة فوق الأفق الجنوبي الغربي
يمكن مشاهدة كسوف جزئي نادر للشمس من المملكة المتحدة اليوم (انظر الصفحة المقابلة، في الأعلى)، على الرغم من أن مقدار تغطية القمر للقرص يعتمد على مكان وجودك. ففي شمال أسكتلندا سيرى المراقبون ما يصل إلى %32 من الشمس مخسوفاً، وفي غرب ويلز %25 وفي لندن %20. إنه في الواقع كسوف حلقي للشمس، حيث يرى المشاهدون في شمال كندا وغرينلاند وأقصى شرق روسيا “حلقة من النار” حول القمر لمدة تصل إلى 3 دقائق و33 ثانية.

11. كوكب الزهرة والمريخ والهلال
التوقيت: بعد غروب الشمس مباشرة، 12 يوليو
المكان: فوق الأفق الغربي
لمن تتاح لهم آفاق غربية صافية، هناك مشهد مغرٍ في 12 يوليو لكوكب الزهرة شديد السطوع بجانبه المريخ اقل سطوعاً وهلال مضاء %6. وستبدو الزهرة أكثر سطوعاً من المريخ 200 ضعف.

12. زحل في التقابل
التوقيت: غسق يوم 2 أغسطس
المكان: ترتفع في سماء الليل الشرقية
يقال إن كوكباً في طور المقابلة Opposition عندما تقع الأرض بينه وبين الشمس. فهذا ما يحدث الليلة لكوكب زحل (أعلاه)، عندما يكون “الأعجوبة الحلقية” في أوجه وأفضل موقع للرصد طوال عام 2021. وعند غروب الشمس في الشرق والغروب عند الفجر في الغرب، يمكن استخدام تلسكوب صغير لإلقاء نظرة على كوكب زحل وحلقاته، وربما أكبر أقماره “تيتان” Titan.

13. مثلث الصيف في أفضل حالاته
التوقيت: يوليو وأغسطس
المكان: فوق منتصف الليل
يُعد المثلث الصيفي أحد نقاط الارتكاز Anchors في سماء الليل الصيفية، وهو شيء ليس من الممكن عدم رؤيته بمجرد اكتشافه. ويتألف المثلث الصيفي من الردف (Alpha (a) Cygni) والنسر الواقع (Alpha (a) Lyrae) والنسر الطائر (Alpha (a) Aquilae)، حيث تتدفق من خلال المثلث مجرة درب التبانة. فعلى يسار الخط الفاصل بين الردف والنسر الطائر توجد كوكبة صغيرة متلألئة وهي كوكبة الدلفين Delphinus، في حين فوق النسر الطائر توجد كوكبة السهم Sagitta (أو Arrow) الصغيرة.

14. كوكب المشتري في المقابلة
التوقيت: غسق يوم 20 أغسطس
المكان: يرتفع في سماء الليل الشرقية
الكوكب المفضل لدى كل مالك تلسكوب سيبدو الليلة مضاءً بنسبة %100 كما يُرى من الأرض، ويمكن رؤيته من الغسق حتى الفجر. إنه أسبوع رائع – ومن الناحية العملية، شهر أو شهران رائعان – لتوجيه التلسكوب إلى “ملك الكواكب” وإلقاء نظرة على خطوطه البرتقالية المائلة إلى اللون البني. ولكن حتى زوج من المناظير مع تكبير 7x أو 10x سيوفر لك رؤية سهلة لأكبر أقماره غانميد Ganymede ويوروبا Europa وكالستو Callisto وأيو Io.

15. مجرة أندروميدا في أفضل حالاتها
التوقيت: نحو منتصف الليل، سبتمبر وأكتوبر
المكان: شمال السماء
أقرب مجرة كبيرة من مجرتنا درب التبانة هي أيضاً أبعد شيء يمكنك رؤيته بالعين المجردة. فمجرة حلزونية مكونة من تريليون نجم على بعد 2.5 مليون سنة ضوئية، ستحتاج إلى سماء معتمة لرؤية مجرة أندروميدا (M31)، على الرغم من أنك ستحصل على مشهد أفضل باستخدام منظار مزدوج. وتقع في منتصف الطريق تقريباً بين النجم الفرس (Alpha (a) Andromedae) عند زاوية ساحة الفرس الأعظم الكبرى (الفرغان) Great Square of Pegasus، والنجم الصدر (Alpha (a) Cassiopeiae) عند نقطة ‘V’ من شكل ‘W’ لذات الكرسي Seated Queen.

16. نبتون في التقابل
التوقيت: 14 سبتمبر
المكان: ترتفع في سماء الليل الشرقية
على الرغم من أن أي وقت من هذا الموسم هو التوقيت المناسب للبحث عن نبتون (انظر أعلاه)، في 14 سبتمبر، تقع الأرض بينه وبين الشمس. ويمكن إلقاء نظرة على هذه “النقطة الزرقاء الباهتة” من خلال منظار مزدوج أو تلسكوب صغير، على الرغم من أنه فقط من خلال التلسكوب ستتمكن من رؤية بعض من اللون. إنه أسفل دائرة الحوت Circlet Of Pisces مباشرة، ولكن من المحتمل أن تحتاج إلى خريطة نجوم Star chart مفصل أو حامل قو تو Go-To scope، لصعوبة العثور على نبتون بالعين المجردة.

17. موسم الشفق القطبي (لا يرصد من السماء العربية)
التوقيت: يناير- مارس، سبتمبر- ديسمبر
المكان: السماء الشمالية في شمال الكرة الأرضية
الشفق القطبي Northern Lights المعروفة أيضا بـ أوروا بوراليس Aurora borealis، وهي ظاهرة معظمها من الأضواء الخضراء في سماء الليل ناتجة من تسارع الجسيمات المشحونة من الشمس بفعل تأثير خطوط المجال المغناطيسي للأرض. فعلى الرغم من أن أفضل المناظر تكون من معظم أنحاء الدائرة القطبية الشمالية في أيسلندا أو شمال الدول الاسكندنافية، فمن الممكن في بعض الأحيان رؤية الشفق القطبي من أقصى شمال أسكتلندا. وغالباً ما تكون نشطة بشكل خاص في وقت قريب من تاريخ الاعتدال Equinox في سبتمبر، ويجب أن يزداد تواتر العروض القوية للشفق القطبي الآن مع دخول الشمس الجزء الأكثر نشاطاً من دورتها التي تمتد أحد عشر عاما.

8. أورانوس في التقابل
التوقيت: 5 نوفمبر
المكان: يرتفع في سماء الليل الشرقية
مع “الكوكب الجانبي” Sideways planet (سطوع +5.7 mag. )، لا تتوقع ألعاباً نارية، ولكن الليلة سيصل الكوكب السابع من الشمس إلى ألمع وأكبر حالة. وعندما يكون مقابل الشمس في سماء الأرض ويشرق عند غروب الشمس، يستغرق هذا العالَم الأزرق والأخضر الذي يدور على جانبه 84 عاماً للدوران حول الشمس، لذا فإن موقعه لا يتغير كثيراً من عام إلى آخر. وأفضل مشاهدة تكون باستخدام تلسكوب صغير نحو منتصف الليل عندما يكون عالياً في سماء الليل الجنوبية، أورانوس في عام 2021 يقع على مشارف كوكبة الحمل Constellation of Aries، ولكن بالقرب من كوكبة الثور Taurus وقيطس Cetus أو Whale.

19. كسوف كلي في القارة البيضاء
التوقيت: 7:33 بتوقيت غرينتش، 4 ديسمبر
المكان: القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)
هناك عدد قليل من الخيارات المعقولة التكلفة لمطاردة الكسوف الجريئة هذه. وسيحدث أول كسوف كلي في القارة القطبية الجنوبية، في عصر السياحة الجماعية، في وقت مبكر من الصباح عندما تكون الشمس بالكاد فوق الأفق خلال فترة من ضوء النهار شبه الثابت (انظر أعلاه)، لذلك يعد ذلك بأن تكون أحلك دقيقة و40 ثانية من الرحلة بكاملها لأي شخص على متن سفينة سياحية قريبة من جزر جنوب أوركني عند نحو خط 60° جنوباً.

20. موكب الكواكب
التوقيت: بعد غروب الشمس مباشرة، 6 و8 و9 ديسمبر
المكان: منخفض في الأفق الغربي
مع اقتراب عام 2021 من نهايته، سيكون هناك استعراض للكواكب مباشرة بعد حلول الظلام. ومع غروب الشمس، سوف يضيء المشتري عالياً في الجنوب والزهرة منخفضة في الجنوب الغربي، مع زحل بينهما. والأفضل من ذلك، أن هلال القمر النحيف سيشق طريقه عبر الثلاثي في أمسيات متتالية، وسيزور الزهرة في 6 ديسمبر مضاء بـ %7، ويقسم كوكب الزهرة إلى زحل في 7 ديسمبر باعتباره هلالاً مضاءً بنسبة %15، ويقسم زحل والمشتري على 8 ديسمبر مضاء بـ %24. وأخيراً، في 9 ديسمبر، عندما يكون الهلال مضاء بنسبة %34 مقترنا Conjunction بالمشتري.

21.”السداسي الشتوي” في أفضل حالاته
التوقيت: ديسمبر – فبراير
المكان: الأعلى عند منتصف الليل
إليك كويكبة نجمية Asterism لألمع النجوم في سماء الليل الشتوي، تأخذنا إلى أوائل عام 2022. وعند النظر في حركة مع حركة عقارب الساعة ابتداء من النجم الساطع الشعرى اليمانية Alpha (a) Canis Majoris يكون الأقرب إلى الأفق هو الشعرى الشامية Alpha (a) Canis Minoris، ثم النجوم الساطعة رأس التوأم المقدم Alpha (a) Geminorum ورأس التوأم المؤخر Beta (b) Geminorum، عبر العيّوق Alpha (a) Aurigae، وصولاً إلى النجم الأحمر الدبران Alpha (a) Tauri، ثم رجل الجوزاء Beta (b) Orionis تحت حزام الجبار Orion’s Belt، والعودة إلى الشعرى اليمانية.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى