أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولىمراجعات

مصحح التوجيه الآلي المستقل Lacera MGEN-3

جهاز تتبع سهل الاستخدام، ومحمول، وصغير الحجم، يناسب حاجة المصورين الفلكيين

بقلم: شارلوت دانييلز

يمكن لعملية التوجيه Guiding أن تكون خطوة شاقة في التصوير الفوتوغرافي للنجوم، ويمكن للتقدم إلى اختيار إعداد يجري التحكم فيه بواسطة الحاسوب المحمول أن يؤدي إلى الشعور بالإحباط من البرمجيات والأجهزة الجديدة. ومع ذلك، فهذه عملية مفيدة، إذ يمكن أن يؤدي التوجيه إلى تنفيذ عمليات تعريض Exposure أطول مدة، والتي تزداد أهمية عند الشروع في التصوير الفوتوغرافي لأجرام أعماق السماء. لذا، فإن البديل الأبسط باستخدام جهاز Lacerta MGEN-3 للتوجيه “الكامل”، حيث لا حاجة إلى حاسوب محمول وبرمجية إضافية، هو شيء مثير.
عندما فتحنا صندوق MGEN-3 فوجئنا بنقص بعض العناصر. وهناك صندوق تحكم autoguider (بوزن خفيف
40 غم) وكاميرا توجيه بدقة 1.2 ميغابكسل، وموصلي USB، وكابل توجيه ST4. كما زود الجهاز أيضاً بمحولات إعدادات مختلفة مع الكاميرا، وهو ما يمنح تركيزاً خلفياً يبلغ 26 مم لإعدادات مختلفة. لكن، لا يوجد دليل ورقي لتعليمات التشغيل، حتى وإن كان يوجد دليل سهل المتابعة على الموقع الإلكتروني.

سهولة الإعداد
يواصل جهاز MGEN-3 ما بدأه سابقه، MGEN-2، بتوفير مزيد من التحسينات، بما في ذلك عملية التوجيه متعدد النجوم Multi-star guiding لتقليل أثر التشوه بفعل الغلاف الجوي Atmospheric distortions، وهناك وظيفة التوجيه التلقائي “بضغطة واحدة”. كما يقدم عملية تحكم في التصوير بكاميرا رقمية DSLR/CCD بدلاً من أداة قياس الفواصل الزمنية Intervalometer، جنباً إلى جنب مع وظيفتي ‘محاذاة الانزياح (القطبي)’ و“الاهتزاز” Dithering. وتساعد وظيفة “محاذاة الانزياح” أولئك الذين لا يستطيعون رؤية نجم القطب Polaris من موقع تصويرهم، عندما تعطي وظيفة “الاهتزاز” Dithering حركات دقيقة للكاميرا بين التعريضات لتقليل الضجيج الضوئي، تلك التأثيرات الاصطناعية غير المرغوب فيها، في الصورة.
بعد تثبيت الكاميرا على منظار التوجيه Guidescope، كان علينا فقط وصلها بصندوق التحكم، و وصل صندوق التحكم بحاملنا، وتوفير الطاقة عبر الكابلات المرفقة. أعطى مفتاح ‘Esc’ الموجود في مربع التحكم القائمة الرئيسية، وبعد إضافة البعد البؤري لموجهنا، انتقلنا إلى مفتاح “التصوير” Imaging الذي يعرض صورة حية تساعد على ضبط التركيز. بدأت وظيفة زر البدء “ضغطة واحدة” One-push على الفور بالتقاط النجوم الدليلية Guide stars، وهو ما يعني جاهزيتنا للبدء.
وقد وجدنا أن الكاميرا حساسة حتى بوجود الشفق الصيفي Summer twilight، تمكنت من التقاط 70 نجماً دليلياً (أو إرشادياً) لسديم أمريكا الشمالية North America Nebula عبر منظار التوجيه 50 مم.
شغّلنا الموجه MGEN-3 عبر مراحل عمله بتعريض لمدة عشر دقائق، ولاحظنا أن النجوم المستديرة ظلت دائرية دوماً. وكان هذا رائعاً لشيء وصلناه بالجهاز، ومن دون أي تعديل تقريباً، ومع إجراء محاذاة يدوية تماماً للقطب. وكانت المخططات البيانية الإرشادية واضحة، ولاحظنا أن أزرار الأسهم الموجودة في مربع التحكم تومض للإشارة إلى التعديلات الاتجاهية التي أجراها MGEN-3، والتي مثلت لمسة لطيفة. ففي كل مرة استخدمنا فيها المجموعة، استغرق الأمر خمس دقائق تقريباً حتى تستقر الصور البيانية بنمط توجيه سلس باستمرار.

يتكيف لحاجات الخبراء
وظيفة “الاهتزاز” Dithering الخاصة بـ MGEN-3 سهلة الاستخدام أيضاً. إنها قابلة للضبط والتعديل، لكننا اخترنا الإعداد الافتراضي بقدر 10 بكسل وحصلنا على ضجيج منخفض بشكل ملحوظ في صورتنا النهائية بكاميرا DSLR رقمية. صورنا سديم أمريكا الشمالية بعد تمكين وظيفة ‘الاهتزاز’، وأوقفناها عند تصوير سديم جذع الفيل Elephant’s Trunk Nebula، ولاحظنا فرقاً كبيراً. وبالتصفح عبر خيارات القائمة المختلفة، رأينا أنه يمكن إيقاف تشغيل وظيفة الانحراف الزاوي Declination، مما يسمح باستخدام عدد من حوامل التتبع المحمولة، وهي ميزة أخرى جيدة للمبتدئين. أما بالنسبة إلى الوظائف الإضافية، فقد أحببنا بشكل خاص آلية عمل الإطار الداكن Dark Frame Routine، والتي تضع إطارات داكنة لإزالة البكسلات الحارة من صورة الكاميرا الدليلية، وتقلل من خطر انقطاع عملية التوجيه.
بشكل أساسي، يأتي الموجه المستقل MGEN-3 مع كل ما يلزم للإرشاد بسرعة وبدقة وموثوقية، من دون حاسوب محمول وطاقة رئيسية، لم نشعر بأننا نفتقد أي شيء من عملية التوجيه المعتادة لنا. وعندما بدت واجهة الجهاز بسيطة، إلا أن هناك الكثير من إعدادات المعايرة المزودة للتكيف مع أجهزة التصوير الأكثر تطوراً، مما يعني أن هذه المجموعة لديها أيضاً الكثير لتقدمه لمصوري النجوم الأكثر خبرة. وتتطلع شركة Lacerta إلى إضافة ميزات إضافية عبر تحديثات البرمجيات الأساسية، وستكون هذه مجانية لمدة عام بعد الشراء. وفي قيد الدراسة حالياً، يجري بحث إضافة طريقة مطابقة الجرم المصور مع الفهارس النجمية (تقنية Plate solving)، ونحن حريصون على رؤيتها قريباً. فقد صمم جهاز التوجيه الآلي Lacerta MGEN-3 ليكون سهل الاستخدام قدر الإمكان، وإذا اعتمدت الوظائف المستقبلية الأسلوب المباشر، فسيستمر الجهاز بالاحتفاظ بمكانته بين معدات التوجيه ذات الوزن الثقيل.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى