أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

مجموعة عينيات UWA-˚82

مجموعة عينيات واسعة المجال جداً، تتكون من 5 قطع، وتمنحك إضافة مهمة إلى مجموعتك

Nirvana-ES

بقلم: ستيف تونكين

أرقام مهمة:

* السعر: £95، £95، £85، £85، £85 جنيهاً إسترلينياً
* الطول البؤري: 16 ملم، 13 ملم، 10 ملم، 7 ملم، 4 ملم
* مجال الرؤية الظاهري: 82°
* مسافة إراحة العين: 12 ملم
* العناصر البصرية: 7
* قطر الأنبوبة: 1.25
* ملحقات: غطاء حماية من الغبار،
قطعة قماش صغيرة (من الألياف)
* الوزن: 170 غراماً لكل عينية
* الشركة الموردة: Optical Vision Ltd
* البريد الإلكتروني: info@opticalvision.co.uk
* الموقع الإلكتروني: www.opticalvision.co.uk 

أُعيد تصميم ميكانيكية لعينيات Nirvana-ES UWA-°82 أخيراً، لتحتوي الآن على طولين بؤريين جديدين أُضيفا إلى مجموعة الأطوال الدائمة، ليصل بذلك عدد قطع المجموعة إلى خمس. يتراوح مجال الأبعاد البؤرية للقطع من 4 ملم إلى 16 ملم. تحتوي جميع العينيات على أسطوانة بقطر 1.25 بوصة (بسن لولبي لتثبيت المرشحات)، ولذا فهي تناسب معظم التلسكوبات الفلكية الشائعة. وقد تمكنّا من اختبارها باستخدام تلسكوب غريغوري ماكسوتوف Gregory-Maksutov, 90 ملم، f/13.9، وتلسكوب نيوتوني 130 ملم، f/5.

صُمِّمت المجموعة كلها لتكون ثابتة البؤرة Parfocal بنحو خاص، ولذا لا يحتاج إلى إعادة ضبط التركيز تغييرُ العينيات بتاتاً أو القليل فقط. من الناحية العملية تكون العينيات 16 ملم و13 ملم ثابتة البؤرة بعضها مع بعض، وكذلك العينيات 10 ملم و7 ملم و4 ملم. لهذه العينيات كلها مجال رؤية واضح يبلغ °82، وهو ما يعني أن قطر مجال العينيات كما يُرى من خلال العينية يقابل زاوية 82° أمام بؤبؤ عينك. تشتمل هذه الزاوية على قدر كبير من رؤيتك المحيطية، ولذلك فأنت ستحتاج إلى ”النظر عبر“ مجال الرؤية إذا كنتَ تريد رؤية التفاصيل في أي جزء محدد منه؛ وذلك لأن الجزء الذي يمكنك فيه تمييز المعلومات المرئية المفيدة ضمن مجال رؤيتك يبلغ قطره 35° فقط.

إذا كنتَ جديداً في مجال العينيات فائقة الاتساع، فمن الجدير ذكر طريقة المشاهدة التي يجب استخدامها. اقترب من العينية بعينك التي ستراقب بها، وتوقف حالما تتمكن من رؤية مجال الرؤية بالكامل ضمن رؤيتك المحيطية. سيكون بؤبؤ عينك الآن عند بؤرة مخرج العينية Exit pupil. إذا حركت عينك لرؤية أطراف من مجال الرؤية بعيدة عن المركز، فأنت ستحرك بؤبؤ عينك بعيداً عن بؤرة المخرج، مما يؤدي إلى ظهور ظلال سوداء، لها شكل حبة الفاصولياء، تحول دون المشاهدة في بعض أطراف مجال الرؤية. وبدلاً من ذلك يجب عليك ”تدوير“ رأسك، لتضمن بقاء بؤبؤ عينك مركزاً على المكان نفسه الذي يمسح بمجال الرؤية المطلوب.

مجموعة عينيات

مجموعة متنوعة من المشاهد
حالت سماء الصيف دون اختبار العينيات مع أجرام خافتة جداً، لكن الاختبارات الأولية على عناقيد نجمية أظهرت حدة المشهد، مع تباين جيد ودقة ألوان. لقد استفدنا من القمر الذي كان في عمر 8 أيام لأخذ رؤية ثابتة بنحو غير عادي لمقارنة العينيات. بدءاً من العينية 16 ملم وتلسكوب ماكسوتوف، لاحظنا أن سطح القمر كله كان مرئياً مع وجود مساحة إضافية، ليمنحنا ذلك وقتاً لتقدير المشهد في أثناء حركة القمر ببطء عبره. لقد حصلنا على مشاهد واضحة جداً باستخدام هذه العينية، ولكن من المحتمل أن تكون هناك بعض النعومة في الصورة قرب حافة مجال الرؤية. ومع تلسكوب نيوتوني، كان المشهد واضحاً بنسبة 75% عند المركز، لكن نعومة الحافة كانت أكثر وضوحاً.

بالانتقال إلى عينية 13 ملم شاهدنا باستخدام التلسكوب ماكسوتوف مشهداً مماثلاً لما عرضته العينية 16 ملم، مع كشف مزيد من التفاصيل. لم نتمكن من تمييز أي نعومة E عند الحواف. ومع ذلك كانت تلك الحواف أوضح مع التلسكوب النيوتوني. ثم بدلنا إلى العينية 10 ملم على التلسكوب ماكسوتوف، و… واو! لقد بدأت التفاصيل على طول خط الغلس Terminator تظهر فعلاً. ومع التلسكوب النيوتوني، بدت الفوهات الصغيرة في فوهة بطليموس Ptolemaeus جيدة الوضوح. ومع هذه العينية لم نستطع اكتشاف وجود نعومة عند الحواف.

بالتغيير إلى العينية 7 ملم على التلسكوب ماكسوتوف رأينا صورة واضحة وجميلة، وكان مشهد ضوء شروق الشمس على امتداد خط الغلس ساحراً. كما شاهدنا لعبة الظلال الرائعة في فوهة آرزاشل Arzachel، وألقت القمة المركزية لجبل ألفونسُس Alphonsus ظلالاً حادة رفيعة مثل خط قلم الرصاص عند حافة الفوهة. ومع التلسكوب النيوتوني، لم يؤثر الطول البؤري القصير في العينية 7 ملم، مع رؤية تفاصيل جميلة وحادة في كل مكان. إنها عينية رائعة!

أدوات إضافية

1. مرشح منع التلوث الضوئي OVL, 1.25 بوصة
2. مجموعة مرشحات للقمر والكواكب OVL, 1.25 بوصة
3. مرشح استقطاب متغير OVL, 1.25 بوصة

وأخيراً انتقلنا إلى عينية الـ 4 ملم. على التلسكوب ماكسوتوف أعطت هذه قدراً كبيراً من التكبير (313X) حتى مع رؤية ثابتة. أما على التلسكوب النيوتوني (163X) فقد بدت هناك مشاهد واضحة ومفصَّلة، ولكن أقل تبايناً بوضوح من العينية 7 ملم على التلسكوب ماكسوتوف. لاحظنا توهجاً عندما كان القمر خارج مجال الرؤية مباشرةً، ولم يكن موجوداً في العينيات الأخرى، وهو ما يشير إلى أن الحافة غير السوداء للعينية قد تكون هي السبب.

بصورة عامة تُعد هذه العينيات ذات قيمة جيدة، ولكن لاحظ أنه لا توجد مسافة راحة كافية للعين لتمكين مجال الرؤية الكامل من الظهور إذا كنت تضع نظارات. كما أن حجم الكتابة (2.5 ملم) جعل من الصعب رؤية رقم البعد البؤري المطبوع في الضوء الخافت. إذا كنتَ تبحث عن خطوة كبيرة من العينيات التي تأتي مرفقة مع التلسكوب، فسوف تثمّن عينيات Nirvanas هذه. وإذا كنت تريد واحدة منها فقط، فاختر العينية 7 ملم!  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى