أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

Vaonis Vespera II التلسكوب الذكي

يحتوي هذا الخيار الممتع والمناسب للمبتدئين الآن على مستشعر أكبر يعطي صوراً أفضل

كلمات: ستيف ريتشاردز

أرقام مهمة:

• السعر: بدءاً من €1,590 يورو
(حزمة واحدة من دون حامل ثلاثي)
• البصريات: تلسكوب كاسر لا لوني،
رباعي العدسات، مع مصحح مجال
• الفتحة: 50 ملم
• البعد البؤري: 250 ملم، f/5
• المستشعر: Sony IMX585 CMOS
• حامل التتبع: محرك آلي، مع نظام
سمتي ارتفاعي، ونظام توجيه Go-To
• منافذ التوصيل: USB-C, Wi-Fi
• تطبيق التحكم: Vaonis Singularity
• ملحقات إضافية: حقيبة قماشية
للحماية والتنقل
• الوزن: 5 كغم
• الشركة الموردة: Vaonis

التلسكوب Vaonis Vespera II هو تلسكوب ذكي، يمكنه أداء مجموعة واسعة من العمليات الفلكية أوتوماتيكياً. عندما طُرحت هذه الأجهزة أولَ مرة، كانت باهظة الثمن إلى درجة ما بالنسبة إلى حجمها وجودة الصورة التي تنتجها، ولكن كل ذلك تغير مع دخول مزيد منها إلى السوق. صارت التلسكوبات الذكية معروفة كخيار مثير لاهتمام المبتدئين، وأداة رائعة للتواصل العام.

…بينما أدى بعض المعالجة في برنامج PixInsight إلى إظهار تفاصيل دقيقة في صورة سديم الجبّار Orion Nebula من تعريضات ضوئية بعدد وطول 70×10”

يختلف التلسكوب Vespera II عن التلسكوب Vespera I السابق في عدة نواحٍ، أبرزها زيادة حجم المستشعر (من 2 إلى 8.3 ميغابكسل) وبعد بؤري أطول يبلغ 250 ملم مقارنة بـ 200 ملم لسابقه. كما زادت شركة Vaonis أيضاً مجال الرؤية الإجمالي بمقدار 1.56x وتحسين تصحيح المجال.

كان انطباعنا الأول ممتازاً، وأُعجبنا بتصميمه الحديث، بمنحنياته الناعمة ولمسته النهائية الصقيلة بلونها الأبيض. ولكن مع أن الشكل الجذاب والتصميم المستقبلي يُعدان ميزة، إلا أننا كنا حريصين على اختبار قدراته وكفاءته في التصوير.

للتلسكوب تطبيق تحكم خاص به، باسم Singularity، من شركة Vaonis، وهو مجاني للتنزيل، وصُمم للهواتف الذكية التي تعمل بنظامي iOS وAndroid. إنه ضروري لتشغيل التلسكوب Vespera II، وعمدنا إلى تنزيله جاهزاً للعمل في ليلة صافية تالية. من خلاله يصبح هاتفنا الذكي ”عينية“ للتلسكوب؛ ونظراً إلى وجود وظيفة التكديس التلقائي في التلسكوب Vespera II، فقد كنا نتطلع إلى رؤيته وهو يعمل في معالجة صور أهدافنا، مع كل تعريض. 

ضَبَطَ التلسكوب Vespera II جميع الإعدادات تلقائياً في صورة القمر هذه؛ ومن المؤكد أنها ستسر حشود الناس في مناسبات التواصل والتوعية العامة

ومثل أي تلسكوب آخر، كان علينا أولاً إعدادُ التلسكوب Vespera II. لقد وجدنا أن هذه عملية بسيطة جداً، فالوحدة تؤدي كثيراً من هذه العملية بذاتها، على عكس التلسكوب العادي. كل ما كان علينا فعله هو وضعه على حامل ثلاثي الأرجل مع تعشيقة بقياس 3/8 بوصة (غير مرفق ضمن الحزمة القياسية)، وتشغيله، ثم توصيل هاتفنا الذكي بشبكة Wi-Fi الخاصة بالتلسكوب الذكي. وأدى نظام التشغيل بقية العمل.

العثور على الأهداف بسهولة

استخرجنا موقعنا تلقائياً من نظام تحديد المواقع العالمي GPS على هاتفنا الذكي، وفتحنا التلسكوب من وضعية إغلاقه. بعد ذلك التقط التلسكوب Vespera II صورة للسماء لتحديد اتجاه تصويبه، وذلك باستخدامه طريقة حل اللوحة Plate solving التي تظهر إلى أين يشير ويركز كاميرته تلقائياً. ثم أصبح جاهزاً لاختيار هدفنا الأول. استغرقت هذه العملية ما بين ثلاث وخمس دقائق، وبعد ذلك بدأت صورة الجِرم الأول تظهر بالألوان الكاملة على هاتفنا الذكي. كانت العملية تسير جيداً باستمرار، وخاصة في الليل. لقد زُوِّدنا أيضاً بمرشح شمسي اختياري، مع أننا لاحظنا أن التلسكوب Vespera II استغرق وقتاً أطول في محاولة تحديد موقع الشمس نهاراً مقارنةً بأهدافنا الليلية.

الخلل الوحيد الذي واجهناه في الوقت الذي أمضيناه على التلسكوب Vespera II كان عندما طلبنا إليه إعادة ضبط التركيز: في بعض المرات لم تكن إعادة التركيز حادة مثل المحاولة الأولى. ومع ذلك كان تصحيح ذلك سهلاً، بإصدار أمر ضبط التركيز مرة ثانية. وفيما يتعلق بالتركيز عموماً، شعرنا بأن الصور كانت ناعمة بعض الشيء، ولكن ليس بقدر كافٍ لإفساد متعة مشاهدة كل صورة وهي تتطور بمرور الوقت. وبصورة عامة كنا سعداء جداً بالنتائج. لقد أدى التكديس التلقائي إلى مشاهدة سارة، وهذا يعني أن التلسكوب مثالي لمشاركة الأرصاد مع الآخرين في الوقت الفعلي تقريباً. ومع إتاحة الصور على هاتفك بلمسة زر، يمكنك بذلك مشاركة أصدقائك بها على مواقع التواصل الاجتماعي على الفور.

أدوات إضافية
1. حقيبة ظهر
للتلسكوب Vespera
2. مرشح ثنائي النطاق
للتلسكوب Vespera
3. مرشح منع التلوث
الضوئي للتلسكوب Vespera
ومع أن جودة الصور كانت جيدة إلى حد معقول، وخاصة مع اعتبار البعد البؤري Focal Length القصير للتلسكوب، إلا أننا شعرنا بأن نظام التصوير مخصص يستخدم عناصر منفصلة ومختارة جيداً كان سيحقق نتائج أفضل. ومع ذلك فإن سرعة مراقبة الصور وهي تتطور أمامنا مباشرة هي أمر رائع لأولئك الجدد في تصوير السماء، أو أولئك الذين يشاركون في التواصل والتوعية المجتمعية. من المرجَّح أن يجد المصورون الفلكيون المتمرسون أن النظام ضعيف الأداء في أمور مثل ضجيج Noise الصورة ووضوحها Sharpness.

لقد استمتعنا تماماً بوقتنا على التلسكوب Vespera II، الذي تميز بمواصفات تجعله يتقدم خطوة جيدة أمام سابقه Vespera I. وسيُقدِّر المقبلون الجدد إلى الرصد الفلكي سرعة إعداده، والخط السريع لالتقاط صور رائعة. 


تكديس تلقائي

يعرف مصورو أعماق السماء قيمة عملية تكديس الصور. تعمل وظيفة التقاط كثير من الصور للجِرم ذاته ودمجها في صورة واحدة للمعالجة على تحسين نسبة الإشارة إلى الضجيج بدرجة كبيرة، وهذا يؤدي إلى الحصول على نتائج معززة التفاصيل والألوان.

يستخدم التلسكوب Vespera II هذه التقنية، ولكنه يضيف لمسة لطيفة، حيث يقوم الحاسوب الضمني فيه بتكديس الصور الملتقطة بسرعة، ولذلك سترى الصورة على هاتفك الذكي وهي تتحسن أمام عينيك، مع إضافة مزيد من الصور إلى التكديس. وفي أي وقت أثناء هذه العملية، يمكنك النقر على زر ”كاميرا“ Camera لحفظ الصورة في حالتها الحالية بتنسيق JPEG بدقة 8 بت. ويمكنك أيضاً اختيار حفظ كل إطار فرعي مفرد كملف بتنسيق TIFF أو تنسيق FITS بدقة 16 بت، بحيث يمكنك تجميع البيانات ومعالجتها على الحاسوب.

وهناك ميزة إضافية تتيح لك إنتاج صورة موزاييكية مكدسة تلقائياً Stacked mosaic automatically، وهذا ما يوسع مجال الرؤية، ويسمح لك بضبط تأطير الصورة النهائية واتجاهاتها.



تطبيق التحكُّم Singularity

يتوافق تطبيق التحكم Singularity مع الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، ويتيح مجموعة واسعة من وظائف التحكم، بما في ذلك المحاذاة Alignment وضبط التركيز تلقائياً Autofocusing. يشتمل التطبيق أيضاً على إعطاء تنبؤات الطقس المحلية، والأجرام المقترح عرضها، ومكتبة تضم 4,300 جِرم للاختيار منها، ومعلومات عن كل جِرم، وحقائق فلكية مثيرة تبقي على اهتمام المبتدئين الجدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى